الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

اصحاب المعلقات %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

اصحاب المعلقات %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        اصحاب المعلقات I_icon_mini_login  

 

 اصحاب المعلقات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:43

المعلقات السبع

المعلقات هي من أشهر ما كتب العرب في الشعر وسميت معلقات. وقد قيل لها معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. ويقال أن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على استار الكعبة قبل مجيء الإسلام، وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها, وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر وتكون هذه المعلقات من محبته له شهاره الخاص.

وقيل إن حماد الراوية هو أول من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول أنها من أعذب ماقالت العرب وأن العرب كانو يسمونها بالسموط(المعلقات). ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها. مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة الاخر. فاحتاروا من هم السبعة. فجعلوها عشر. (تاريخ الأدب العربي. [شوقي أبو خليل]).وكتبت هذه المقاله من كتاب اسمه البطوله الذي كتبه ورد خطيب
محتويات

1 شرح المعنى
1.1 اصطلاحاً
2 المعلقات السبع
3 المعلقات العشر
4 مراجع

تعريف

فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك، تضنّ به، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة. وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيها خير، والعِلْقُ هو النفيس من كلّ شيء، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أي نفائس أموالنا. والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق.
[عدل] اصطلاحاً

قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أو العشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح، حتّى عدّت أفضل ما بلغنا عن الجاهليّين من آثار أدبية.

والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة، بلغت الذّروة في اللغة، وفي الخيال والفكر، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة، وأصالة التعبير، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرؤ القيس، وحماس المهلهل، وفخر ابن كلثوم، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة.
[عدل] المعلقات السبع

سبع معلقات تضاف إليها ثلاث لتصبح عشر معلقات والسبع هي:

قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ (امرؤ القيس).
لخولة أطلال ببرقة ثهمد، لـ (طرفة بن العبد).
آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ (الحارث بن حلزة).
أَمِنْ أُمِّ أَوْفَى دِمْنَـةٌ لَمْ تَكَلَّـمِ (زهير بن ابي سلمى).
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا (عمرو بن كلثوم).
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ (عنترة بن شداد).
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَـا (لبيد بن ربيعة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:45


زهير بن أبي سلمى
1

بِحَوْمَانَةِ الدَّرَّاجِ فَالُمتَثَلّمِ

أَمِنْ أُمِّ أَوْفَي دِمْنَةٌ لَمْ تَكَلَّمِ

1
2

مَرَاجِيعُ وَشْمٍ فِي نَوَاشِرِ مِعْصَمِ

وَدَارٌ لها بالرَّقْمتَيْنِ كأَنَّهَا

2
3

وَأَطْلاَؤُهَا يَنْهَضْنَ مِنْ كُلِّ مَجْثَمِ

بِهَا الْعَيْنُ وَالأَرْآمُ يْمَشِينَ خِلْفَةً

3
4

فَلأْياً عَرَفْتُ الدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ

وَقَفْتُ بِهَا من بعْدَ عِشْرِينَ حِجَّةً

4
5

وَنُؤْياً كَجِذْمِ الْحوْضِ لم يتَثَلَّمِ

أَثَافِي سُفْعًا فِي مُعَرَّسِ مِرْجَلٍ

5
6

أَلا أنْعِمْ صَبَاحاً أَيُّهَا الرَّبْعُ وَاسْلَمِ

فَلَمَّا عَرَفْتُ الدَّارَ قُلْتُ لِرَبْعِهَا

6
7

تَحَمَّلْنَ بالعَلْيَاءِ من فَوْقِ جُرْثُمِ

تَبَصَّر خَلِيلي هَلْ تَرَى من ظَعائِنٍ

7
8

وكَمْ بِالقنانِ مِن مُحِلِّ وَمُحْرِمِ

جَعَلْنَ الْقنانَ عَنْ يَمينٍ وَحَزْنَهُ

8
9

ورَادٍ حَوَاشِيهَا مُشَاكهةَ الدَّمِ

عَلَوْنَ بأَنْماطٍ عِتَاقٍ وَكِلَّةٍ

9
10

عَلَيْهِنَّ دَلُّ النَّاعِمِ المتَنَعِّمِ

وَوَرَّكْنَ فِي الْسُّوبانِ يَعْلُونَ مَتْنَهُ

10
11

فَهُنَّ وَوَادِى الرَّسِّ كاليَدِ لِلْفَمِ

بَكًرْنَ بُكُوراً وَاسْتَحَزْنَ بِسُحْرةٍ

11
12

أَنِيقٌ لِعَيْنِ الْنَّاظِرِ الُمتَرَسِّمِ

وَفيهِنَّ مَلْهَىً لَّلطِيفِ وَمَنْظَرٌ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:46


الحارث بن حلزة
1

ربَّ ثَاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ اُلْثَّوَاءُ

آذَنَتْنا ببَيْنهِا أَسْمَاءُ

1
2

ءَ فَأَدْنَى دِيَارِهَا اٌلْخَلْصاءُ

بَعْدَ عَهْدٍ لَنَا بِبُرْقَةِ شَمّا

2
3

قُ فِتَاقٍ فَعادِبٌ فَالْوَفَاءُ

فَالُمحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا

3
4

بُبِ فالشُّعْبَتَانِ فالأَبْلاءُ

فَرِياضُ اُلْقَطَا فأوْدِيَةُ الشُّرْ

4
5

ـيَوْمَ دَلْهاً وَمَا يُحِيرُ اُلْبُكَاء

لا أرى مَنْ عَهِدْتُ فيهَا فأبكي اٌلْـ

5
6

رَ أَخِيراً تُلْوِي بِها اُلْعَلْيَاءُ

وَبِعَيْنَيْكَ أَوْقَدَتْ هِنْدٌ اُلْنَّا

6
7

بِخَزَازَى هَيْهاتَ منْكَ الصَّلاءُ

فَتَنَوَّرْتُ نَارَهَا مِنْ بَعيدٍ

7
8

نِ بِعُودٍ كما يَلُوحُ الضٍّيَاءُ

أوْقَدَتْها بَينَ اُلْعَقِيقِ فَشَخْصَيْـ

8
9

إذا خَفَّ بالثَّوِيٍّ النٍّجاءُ

غَيْرَ أَنّي قَدْ أَسْتَعِينُ على اٌلَهْمٍّ

9
10

رئَالٍ دوِّيَّةٌ سَقْفاءُ

بِزَفُوفٍ كَأُنَّهَا هقْلَةٌ أُمُّ

10
11

ـّناصُ عَصْراً وقَدْدَنَا الإِمْساءُ

آنَسَتْ نَبْأَةَ وَأفزَعَها الْقُـ

11
12

قْعِ مَنِيناً كأَنَّهُ إِهْبَاءُ

فَتَرَى خَلْفَهَا مِنَ الرَّجْعِ وَالْوَ

12
13

سَاقِطَاتٌ أَلْوَتْ بها الصَّحْراءُ

وَطِراقاً مِنْ خَلْفِهِنَّ طِراقٌ

13
14

ـنِ هَمٍّ بَلِيَّةٌ عَمْياءُ

أَتَلَهَّى بها الَهوَاجِرَ إِذْ كُلَّ ابْـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:47


عمرو بن كلثوم
1
أَلا هُبِّي بصَحْنِكِ فَاصْبَحينا

وَلا تُبْقِي خُمورَ الأَندَرِينا
1
2
مُشَعْشَعَةً كانَّ الحُصَّ فيها

إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا
2
3
تَجُورُ بذي اللُّبَانَةِ عَنْ هَوَاهُ

إِذا مَا ذاقَها حَتَّى يَلِينا
3
4
تَرَى الّلحِزَ الشّحيحَ إِذا أُمِرَّتْ

عَلَيْهِ لمِالِهِ فيها مُهينا
4
5
صَبَنْتِ الْكَأْسَ عَنّا أُمَّ عَمْرٍو

وكانَ الْكَأْسُ مَجْراها الْيَمِينا
5
6
وَمَا شَرُّ الثّلاثَةِ أُمَّ عَمْروٍ

بِصاحِبِكِ الّذِي لا تصْبَحِينا
6
7
وَكَأسٍ قَدْ شَرِبْتُ بِبَعْلَبَكِّ

وَأُخْرَى في دِمَشْقَ وَقَاصِرِينا
7
8
وَإِنَّا سَوْفَ تُدْرِكُنا الَمنَايَا

مُقَدَّرَةً لَنا وَمُقَدِّرِينا
8
9
قِفِي قَبْلَ التَّفَرُّقِ يَا ظَعِينا

نُخَبِّرْكِ الْيَقِينَ وَتُخْبِرِينا
9
10
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْتِ صِرْماً

لِوَ شْكِ الْبَيْنِ أَمْ خُنْتِ اْلأَمِينَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:48


عنترة بن شداد

1


أمْ هَل عَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ


هَلْ غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ


1

2


وَعِمِي صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي


يَا دارَ عَبْلَةَ بِالَجِوَاءِ تَكَلَّمِي


2

3


فَدَنٌ لاَ قْضِي حَاجَةَ الُمَتَلِّومِ


فَوَقَفْتُ فِيها نَاقَتي وَكَأَنَّهَا


3

4


باْلَحزْنِ فَالصَّمَّانِ فَاُلمتَثَلَّمِ


وَتَحُلُّ عَبْلَةُ بِالَجوَاءِ وَأَهْلُنَا


4

5


أَقْوَى وَأَقْفَرَ بَعْد أُمِّ الَهيَثْمِ


حُيِّيتَ مِنْ طَلَلٍ تَقَادَمَ عَهْدُهُ


5

6


عَسِراً عَلَيَّ طِلاُبكِ ابْنَةَ مَخْرَمِ


حَلَّتْ بِأَرْضِ الزَّائِرِينَ فَأَصْبَحَتْ


6

7


زَعْماً لَعَمْرُ أَبيكَ لَيْسَ بِمَزْعَمِ


عُلِّقْتُها عَرضَاً وَأَقْتُلُ قَوْمَها


7

8


مِنِّي بِمَنْزِلَةِ الُمحَبِّ الُمكْرَمِ


وَلَقَدْ نَزَلْتِ فلا تَظُنِّي غَيْرَهُ


8

9


بعُنَيْزَتَيْنِ وَأَهْلُنا بِالغَيْلَمِ


كَيْفَ الَمزَارُ وَقَدْ تَرَبَّعَ أَهْلُها


9

10


زَّمتْ رِكابُكُم بلَيْلٍ مُظْلمِ


إِنْ كُنْتِ أَزْمَعْتِ الْفِراقَ فإِنَّما


10

11


وَسْطَ الدِّيَارِ تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِم


مَا راعَنيْ إِلا حَمُولَةُ أَهْلِها


11

12


سُوداً كخَافِيَةِ الْغُرابِ الأَسْحَمِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:50


امرؤ القيس
1

قَفَاَ نَبْكِ مِنْ ذِكُرَى حَبِيبٍ وَمَنْزِلِ

بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْ مَلِ

1
2

فَتُوِضحَ فَاْلِمقْرَاةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُهَا

لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وَشَمْأَلِ

2
3

تَرى بَعَرَ الآرْآمِ فِي عَرَضَاتِها

وقِيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلْفُلِ

3
4

كَأَنِّي غَدَاةَ الْبَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُوا

لَدَى سَمُراتِ الَحْيِّ نَاقِف حَنْظَلِ

4
5

وُقُوفاً بِهَا صَحْبي عَلَيَّ مَطِيَّهُمْ

يقُولُونَ: لا تَهلِكْ أَسىً وَتَجَمَّلِ

5
6

وإِنَّ شِفَائِي عَبْرَةٌ مُهْراقَةٌ

فَهَلْ عِنْدَ رَسْمٍ دَارِسٍ مِنْ مُعَوَّلِ

6
7

كَدَأْبِكَ مِنْ أُمِّ الْحَوْ يرِثِ قَبْلَها

وَجَارَتِها أُمِّ الرِّبابِ بِمَأْسَلِ

7
8

إِذَا قَامَتا تَضَوَّعَ المِسْكُ مِنْهُمَا

نَسِيمَ الْصِّبَا جَاءَتْ بِرَيَّا الْقَرَنْفُلِ

8
9

فَفَاضَتْ دُمُوعُ الْعَيْنِ مِنِّي صَبَابَةً

عَلى الْنَّحْرِ حَتَّى بَلَّ دَمْعِي محْمَليِ

9
10

أَلا رُبَّ يَوْمٍ لَكَ مِنْهُنَّ صَالِحٍ

وَلا سِيمَّا يَوْمٍ بِدَارَةِ جُلْجُلِ

10
11

وَيَوْمَ عَقَرْتُ لِلْعَذَارَى مَطِيِّتي

فَيَا عَجَباً مِنْ كُورِهَا الُمتَحَمَّلِ

11
12

فَظَلَّ الْعَذَارَى يَرْتِمَينَ بِلَحْمِهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 09:50


لبيد بن ربيعة
1

بِمِنىً تَأَبَّدَ غَوْلُهَا فرِجَامُهَا

عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلّهَا فَمُقَامُهَا

1
2

خَلَقاً كما ضَمِنَ الوِحيُ سِلامُهَا

فَمَدافِعُ الرّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُهَا

2
3

حِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُها وَحَرامُها

دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعْدَ عَهْدِ أَنِيسِها

3
4

وَدْقُ الرَّوعِدِ جَوْدُهَا فَرِ هَامُها

رُزِقَتْ مَرابِيعَ الْنُّجومِ وَصَابَها

4
5

وَعَشِيَّةٍ مُتَجَاوِب إِرزَامُهَا

مِنْ كُلِّ سارِيَةٍ وغَادٍ مُدْجِنٍ

5
6

بالَجلْهَتَيْنِ ظِباؤُها وَنَعامُها

فَعَلا فُرُوعُ الأَيْهَقانِ وَأَطْفَلَتْ

6
7

عُوَذاً تَأجَّلُ بالفَضاءِ بِها مُها

وَالْعَيْنُ ساكِنَةٌ على أَطْلائِها

7
8

زُبُرٌ تُجِدُّ مُتُونَها أَقْلامُها

وَجَلا السّيُولُ عَنِ الْطّلولِ كأنّها

8
9

كِفَفاً تَعَرَّضَ فَوْقَهُنَّ وَشامُها

أَوْ رَجْعُ وَاشِمَة أُسِفَّ نَوُورهُا

9
10

صُمّاً خَوَالِدَ ما يَبِينُ كلامُها

فَوَقَفْتُ أَسْأَلُها، وَكيفَ سُؤالُنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 10:04

اختيار اكثر من راقي شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ayat
مشرفة
ayat


العقرب
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : الأردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 65

اصحاب المعلقات Empty
مُساهمةموضوع: رد: اصحاب المعلقات   اصحاب المعلقات Empty3/12/2012, 18:21

رووووووووووعة عبد الكريم .....سلِمت Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصحاب المعلقات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اصحاب الاخدود رقم 2
» اصحاب الفيل-5
» قصة اصحاب السبت13
» من المعلقات السبع
» قصه اصحاب الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: الشعر :: الشعر المنقول-
انتقل الى: