تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: الكوارث والهندسة والتعلم من الفشل 3/18/2012, 17:35
دور المهندس هو الاستجابة للحاجة إلى بناء أو خلق شيء معين على مجموعة من المبادئ التوجيهية (أو مواصفات) الذي يؤدي وظيفة معينة. القدر من الأهمية ، أن الجهاز ، أو إيجاد خطة ينبغي أن تؤدي وظيفتها دون أن تفشل. كل شيء ، مع ذلك ، لا بد في نهاية المطاف (بطريقة ما) لأداء وظيفة معينة مع سعى بعد المستوى من الأداء. ومن ثم ، يجب على المهندس نضال تصميم على هذا النحو لتجنب الفشل ، والأهم من ذلك ، فشلا ذريعا مما يمكن أن يسفر عن خسائر في الممتلكات ، والضرر الذي يلحق بالبيئة من المستخدمين لتلك التكنولوجيا ، وربما إصابات أو خسائر في الأرواح . من خلال تحليل ودراسة الهندسة والكوارث ، والهندسة الحديثة مصممي لا تعلم ما تفعل وكيف خلق تصميمات أقل من فرصة الفشل.
ما الذي يجعل الفشل الى “هندسة الكوارث”؟
جزء كبير من السبب في أننا نعتبر هندسية عدم هندسية يكون “كارثة” قد لا تصور الجمهور للخطر. على سبيل المثال ، في عام 1992 تقريبا نفس عدد الوفيات وقعت (في الولايات المتحدة) في حوادث النقل التي تنطوي على الطائرات (775) ، والقطارات (755) ، والدراجات (722). ومع ذلك ، فإن التصور العام للمخاطر المرتبطة بالسفر جوا غالبا ما يكون أعلى بكثير من ذلك بالنسبة للقطارات ، وبالتأكيد للدراجات. وهذا ينبع من سببين : (1) الكبير من الخسائر في الأرواح (وما يرتبط بها من انتشار واسع الاخبار) الناجمة عن تحطم طائرة واحدة ، و (2) النقل الجوي للركاب عدم السيطرة على البيئة في حالة الجو أو ل بدرجة أقل ، والسكك الحديدية وقوع الحوادث. كل من هذه الأسباب يؤدي إلى زيادة الخوف ، وبالتالي زيادة درجة المخاطر المتصورة.
الأسباب الرئيسية للكوارث الهندسية
* العوامل البشرية (بما في ذلك كل من ‘الأخلاقية عدم والحوادث) * عيوب في التصميم (وكثير منها أيضا نتيجة الممارسات اللاأخلاقية) * مواد الفشل * الظروف القاسية أو البيئات ، وأكثر وأهم من * مزيج من هذه الأسباب
دراسة حديثة أجريت في المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في زيوريخ حلل 800 حالات الفشل التي الهيكلية 504 شخصا لقوا مصرعهم ، وأصيب 592 شخصا ، والملايين من الدولارات من الأضرار التي تكبدها. عندما كان المهندسون على خطأ ، وصنف الباحثون أسباب الفشل على النحو التالي :
عدم المعرفة الكافية…………………………. 36 ٪ التقليل من شأن تأثير…………………….. 16 ٪ Ignorence ، واللامبالاة والإهمال……………… 14 ٪ النسيان ، والخطأ…………………………… 13 ٪ الاعتماد على الآخرين دون رقابة كافية……. 9 ٪ غير معروفة الوضع بموضوعية…………………… 7 ٪ Unprecise تعريف المسؤوليات…………. 1 ٪ اختيار نوعية سيئة………………………….. 1 ٪ أخرى………………………………………… 3 ٪
آداب مهنة الهندسة
في كثير من الأحيان ، وقصور في مجالات الهندسة والأخلاق تبين أن واحدا من الأسباب الجذرية للهندسة الفشل. وهو مهندس ، وفني ، ويتحمل المسؤولية عن موكليهم أو رب العمل ، لمهنتهم ، وعامة الناس ، ليؤدوا واجباتهم على النحو الضمير طريقة ممكنة. وعادة ما يترتب على ذلك أكثر بكثير من مجرد تعمل ضمن حدود القانون. مهندس أخلاقي هو الذي يتفادى تضارب المصالح ، ولا يحاول تشويه معارفهم وذلك لقبول وظيفة خارج مجال خبرتهم ، والأعمال في مصلحة المجتمع والبيئة ، ويستوفي الشروط المنصوص عليها في عقود أو اتفاقات في دقيق وبطريقة مهنية ، ويشجع على تعليم الشباب والمهندسين داخل الميدان. العديد من هذه المسائل تناقش بالتفصيل في الأخلاق الرئيسية للمجلس الوطنى لجمعية المهندسين المهنيين. ولن تجد مثالا للمهندسين ، ومدونة قواعد السلوك وصلات لمزيد من المعلومات عن الهندسة الأخلاق. أو تحقق من هنا قائمة بعض المدونات للهندسة الأخلاق. الفشل في الهندسة الأخلاق يمكن أن تكون لها عواقب قانونية عديدة أيضا ، كما في حالة انهيار وسوقا تجاريا في كوريا.
خمسة وثلاثين من أعضاء هيئة التدريس من جميع أنحاء البلاد قد خلقت حالة عدد من المشاكل في العديد من التخصصات الهندسية والتقنية التي تتشابك مع الحسابات الهندسية الأخلاق. وعرضت هذه في عام 1995 ورشة عمل في تكساس ايه اند ام ، المقدم من المؤسسة الوطنية للعلوم.
موقع التطبيقية أخلاقيات الممارسة المهنية في القضية من الشهر نادي أقيمت وتدار من قبل ثم الممارسة المهنية الهندسية برنامج الاتصال في كلية الهندسة في جامعة واشنطن ، ويوفر الفرصة لاستعراض حالة معينة ينطوي على دراسة الهندسة والأخلاق وبعد ذلك في التصويت على مسار العمل التي ينبغي اتخاذها. كل الحالات الفعلية التي تستند إلى الخبرات المهنية والهندسية التي ساهمت بها مجلس المهندسين تمارس على الصعيد الوطني. معلومات أساسية عن قواعد الأخلاق كما تقدم في هذا الموقع.
أكبر أسوأ عشر كوارث هندسية:
لجميع البشرية عبقرية مدهشة والإنجازات عظيمة ، ولكنها لا تزال بعيدة عن كونها معصومة عن الخطأ. المباني ما زال يتعين بناؤها ، والتي تأخذ الدراية الجماعية المئات من الاشخاص ، في أي مكان وعلى امتداد هذه السلسلة البشرية والمساعدة بسهولة يبدو أضعف حلقة .نتخذ تيتانيك ، على سبيل المثال ، للتأكد من انها اصطدمت بجبل جليدي ، ولكن لو لم يكن بسبب وجود عيب في التصميم الكابحة وبدن الأجسام المحيطة بهم ، وتأثير قد يكون أقل تدميرا. هنا هي أكثر وسائل عشر تبين أن أيدى البشر لا تزال بعيدة عن الكمال. 10. كارثة جسر تاكوما -واشنطن
وقد يضيق جسر تاكوما هو زوج من ميل دام (1600 مترا) مع الجسور المعلقة الرئيسية تمتد من 2800 قدم (850 متر). الجسرالأول الملقب Gertie الجري افتتح للمرور يوم 1 يوليو 1940 ، واشتهر بعد أربعة أشهر للرياح المثيرة التي يسببها انهيار المنشآت التي ضبطت على لون فيلم سينمائي. من المدهش أن القتيل الوحيد هو المنغمس الكلب الاسود. استبدال الجسرالأولى افتتح في عام 1950 ، وبالتوازي مع الجسر افتتح اخر في عام 2007.
9.انفجار للغازفى كليفلاند بوسط ولاية أوهايو
هذه الكارثة وقعت بعد ظهر يوم الجمعه ، 20 أكتوبر 1944. الناجم عن تسرب للغاز ، وانفجار وحرائق وقتل 130 شخصا ودمرت ميل مربع واحد على منطقة كليفلاند بولاية اوهايو في الجانب الشرقي. فى الساعة 2:30 من بعد ظهر يوم الجمعه 20 أكتوبر 1944 ، وفوق الأرض خزان رقم 4 ، وعقد الغاز الطبيعي المسال في صهاريج شركة غاز شرق أوهايو ، بدأ ينبعث البخار التي تدفقت من على خط التماس جانب من سوء التنظيم للدبابات. كما تدفق الغاز فى خليط الهواء ومختلطة مع الصرف الصحي ، والغاز ، وأشعلت المزيج. في تلت الانفجار ، وأغطية فتحات نحو السماء كما شنت الطائرات لاطلاق النار اندلع من الأعماق من خطوط الصرف الصحي. وتغطي فتحة واحدة تم العثور على عدة كيلومترات شرقا. في البداية كان يعتقد أن الكارثة وارد ، والمتفرجين عاد التفكير في أن المسألة التي يجري اتخاذها من جانب رعاية ادارة الاطفاء. الساعة 3:00 بعد الظهر ، والثانية فوق الارض انفجر الصهريج ، بتدمير الدبابة المزرعة.
8. فندق ريجنسي مسار طي
وكانت هذه كارثة كبرى وقعت في 17 يوليو 1981 في مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري ، مما اسفر عن مصرع 114 شخصا واصابة اكثر من 200 اخرين خلال الشاي والرقص. في ذلك الوقت كان عدد القتلى في انهيار الهيكلية في تاريخ الولايات المتحدة. يوم 17 يوليو 1981 ، ما يقرب من 2000 شخص تجمعوا في الأذين للمشاركة ومشاهدة الرقص المسابقة. وقفت على عشرات الممرات. في 7:05 بعد الظهر ، وعلى الممرات والثانية والثالثة والرابعة وكانت الكلمة محملة الزوار وهم يشاهدون مدى نشط اللوبي أيضا كامل من الناس. في الطابق الرابع الجسر مباشرة علقت فوق جسر في الطابق الثاني ، في الطابق الثالث للمشاة انطلقت الى جانب عدة امتار من الأخريين. البناء أدى إلى خفية ولكن المعيب أن تضاعف تغيير تصميم الحمل عن العلاقة بين الطبقة الرابعة للمشاة ودعم الحزم التعادل قضبان تحمل ثقل الطابق الثاني للمشاة. هذا التصميم الجديد تستطيع بالكاد التعامل وزن الهيكل نفسه ، ناهيك عن ثقل مئات المتفرجين واقفا فيها. الاتصال وفشل كل من الممرات تحطمت اللوبي ، مما اسفر عن مصرع 114 شخصا واصابة اكثر من 200 اخرين.
7. كارثة محطة توليد الطاقة النووية تشيرنوبيل
وهذا الحادث هو اسوأ حادث في محطة كهرباء نووية في التاريخ ، والوحيد من مستوى 7 على المقياس الدولي للحوادث النووية ، مما أدى إلى انهيار حاد النووية. يوم 26 أبريل 1986 عند 01:23:40 غير سليمة البنيان المفاعل رقم اربعة في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية الواقعة في الاتحاد السوفياتي قرب بريبيات انفجرت في أوكرانيا. مزيد من التفجيرات واطلاق النار مما أدى إلى تصاعد عمود من بعث العالية تسرب اشعاعي في الجو واكثر من منطقة جغرافية واسعة. 336،000 وكان لا بد من نقلهم.
6. سانت فرانسيس سد الفيضانات
وليام Mulholland الوظيفي انتهت في 12 مارس 1928 ، عندما فشلت في سد القديس فرانسيس بعد ساعات يجري تفتيشها Mulholland به نفسه ، وأرسلت الولايات المتحدة 12.5 مليار جالون (47000000 متر مكعب من المياه والفيضانات في وادي سانتا Clarita ، شمال لوس انجليس. 10 قصة جدار الماء تدحرجت سانتا كلارا في مجرى النهر من 18 ميلا فى الساعة (29 كم) باتجاه البحر في فينتورا ، وصباح اليوم التالي وكشفت الكارثة التي لا تصدق. مدينة سانتا باولا تكمن مدفونة تحت 20 قدما (6 م) من الطين والانقاض ؛ أجزاء أخرى من بلدة فنتورا وتمت تغطية ما يصل الى 70 قدما (21 مترا). التعافي من الكوارث طواقم عمل لعدة أيام ، وعدد القتلى النهائي قد بمبلغ 450 ، بينهم 42 من تلاميذ المدارس.
5. الفاسا
وقد تم بناء الفاسا أعلى الثقيلة كافية الصابورة وتعثرت وغرقت في المياه 32 مترا فقط من 120 متر من الشاطئ في أقرب وقت لأنها واجهت الرياح أقوى من نسيم ، وبعد دقائق قليلة من أول الذين ابحروا على رحلتها الاولى من اب / اغسطس ، 10th ، 1628. على الرغم من افتقار واضح والاستقرار حتى في الميناء ، وسمح لها ابحر. وهذا ناجم عن مزيج من نفاد الصبر من غوستافوس أدولفس الملك ، الذي كان في الخارج على موعد رحلتها الاولى ، لرؤيتها تنضم لأسطول بحر البلطيق. وكان التحقيق الذي نظمه مجلس الملكة الخاص لإيجاد شخص المسؤول عن هذه الكارثة ، ولكن لم صدرت أحكام. عدد الوفيات التي تم التوصل إليها بين 35-50 من البحارة وأفراد الطاقم.
4. بوسطن الدبس من الكوارث
في 529 شارع تجاري ضخم المولاس 50 دبابة قدم (15 م) وطويل القامة ، 90 قدم (27 م) وقطرها ، والتي تحتوي على قدر 2300000 الامريكية غال (8700000 لتر) انهارت. وذكر الشهود أن انهارت كما كان هناك دوي الصوت الهادر مثل الرشاشات كما المسامير النار من الدبابات ، والتي هزت الأرض كما لو كان قطار يمر بها. انهيار العنان لموجة كبيرة من دبس السكر بين 8 و 15 قدم (2.5 إلى 4.5 م) مرتفعة ، تسير 35 ميلا فى الساعة (56 كم / ساعة). فإن كان من المولاس موجة قوة كافية لكسر العوارض من بوسطن المرتفعة المتاخمة للسكك الحديدية على المحيط الاطلسي ورفع الهيكل الجادة في قطار من على القضبان. على مقربة من مبنى وانجرف بعيدا عن المؤسسات وسحقهم. 21 لقوا مصرعهم بالاضافة الى اصابة 150.
3. سكايلاب
وتزن 75 طنا متريا ، سكايلاب بدأ 14 مايو 1973 من قبل زحل INT – 21 (مرحلتين الإصدار الخامس من زحل مركبة الاطلاق) الى 235 ميل بحري (435 كيلومترا) في المدار. إطلاق ويشار أحيانا إلى سكايلاب 1 ، أو 1 م. ولحقت أضرار شديدة خلال الاطلاق ، بما في ذلك الخسائر في المحطة الصغرية الدرع / الشمس الظل ، وأحد أهم الألواح الشمسية. الحطام من الدرع الصغرية فقد زاد من تعقيد الأمور من خلال ما تبقى من تعلق لوحة شمسية على الجانب الآخر من المحطة ، ومنع انتشارها ، وبالتالي ترك المحطة مع السلطة من عجز كبير. محطة الفضاء أبدا تعافى تماما لالأولي والمعايير التي تم التوصل إليها في نهاية المطاف تكلفة 3.6 مليار دولار.
2. R101 المنطاد من الكوارث
R101
فإن R101 غادرت 4 أكتوبر في الساعة 6:24 عن الوجهة المقصودة إلى كراتشي عبر بالوقود في الإسماعيلية في مصر تحت قيادة الملازم الطيار كارمايكل ايروين. أكثر من فرنسا ، ورياح عاصفة واجهتها R101 الذي هز دعم الخارجي الذي يغطي ، وتعريض ، ويمزق أول كيس الغاز. فإن R101 تحطمت على تل بالقرب من بوفيه (شمال باريس ، في 13 ميل (20 كم / ساعة). تحطم اشعلت النار تسرب الهيدروجين ، وسرعان ما اجتاح كامل المنطاد. 46 من 54 من الركاب وافراد الطاقم لقوا مصرعهم. اثنين من الرجال الذين نجوا من الحادث وتوفي في وقت لاحق فى المستشفى ليصل المجموع إلى 48 قتيلا. هذا المنطاد هو أسوأ من الكارثة المشؤومة Hindenburg.
1. الكوارث دي سي 10 1970 ‘s
DC10 -
في عام 1979 ، بعد سلسلة من الباب امام العديد من القضايا بما فيها الأعطال العاصمة 10s (كل مجموعة) في جميع أنحاء العالم على الارض بعد حادث تحطم الطائرة 191. 191 رحلة فقدت محرك الجناح رقم واحد بعد اقلاعها من مطار أوهير الدولي في شيكاغو ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 25 مايو 1979. كما فصل المحرك صعودا ، هز مكانة الصدارة من الجناح ؛ يمزق الخطوط الهيدروليكية التي تسببت هيدرولي الاسطوانة التي تخوض الميناء الجناح الشرائح الفشل. كما تم تخفيض السرعة لكل ألف حالة الطوارئ لإجراءات الخروج من الصعود ، وتراجع الشرائح ، اليسار المتوقفة ، تدحرجت الطائرة تحطمت قبل وغادر طاقم الطائرة يمكن استرداد. كل 271 شخصا كانوا على متنها ، بالإضافة إلى اثنين من على الأرض ، وقتل في هذا الحادث أسوأ حادث تحطم طائرة واحدة في أميركا.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: رد: الكوارث والهندسة والتعلم من الفشل 3/18/2012, 17:39
موضوع مهم جدا ,ولو دعم بالصور كان اصبح اكثر روعة شكرا لما تقدم اخي عثمان
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: روابط الحوادث اهداء من السيدة بثينة 3/18/2012, 21:43
الروابط الكوارث اهداء من السيدة بثينة مع الشكر لتعاونها
رابط ل انفجار للغازفى كليفلاند بوسط ولاية أوهايو http://www.ircrisk.com/blognet/post/2010/03/29/LNG-Explosion-Levels-One-Square-Mile-(Cleveland-1944).aspx
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 3/18/2012, 23:26 عدل 3 مرات
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: رد: الكوارث والهندسة والتعلم من الفشل 3/18/2012, 22:06
شكرا ً جزيلا ً أختي أنوار والشكر موصول للسيدة بثينة , أصبح رائع بمجهودكم شكرا ً مرة أخرى
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: مفاعل تشرنوبل 3/18/2012, 23:25
مفاعل تشرنوبل
(أوكراني:Чорнобиль، روسي: Чернобыль) أحد المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية ويقع مفاعل تشرنوبل على مساحة 120 كيلو متر من مدينة تشيرنوبيل المهجورة حالياً في مقاطعة كييف الأوكرانية. يأتي الاسم من كلمتي تشروني(чорний, أسود) وبيليا (билля, أعشاب).
كارثة تشيرنوبيل وقعت في مفاعل تشيرنوبيل أكبر كارثة نووية شهدها العالم في يوم السبت 26 أبريل من عام 1986 حيث كان ما يقرب من 200 موظف يعملون في مفاعل الطاقة النووي(1،2،3) بينما كان يتم إجراء التجربة في الوحدة الرابعة التي وقع فيها الانفجار. وقد وقع الانفجار على أثر خلل بأحد المولدات التوربينية بالمحطة وأدى إلى حدوث اضطراب في إمدادات الطاقة في جمهورية أوكرانيا كما أدى إلى إغلاق المصانع وتعطل المزارع وبلغت الخسائر المادية أكثر من ثلاثه مليارات دولار. وقد لقى36 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من2000 شخص. وعقب الانفجار أعلنت السلطات في أوكرانيا أن منطقة تشرنوبل منطقة منكوبة وتم اجلاء أكثر من 100 ألف شخص من المناطق المحيطة بالمفاعل. وبعد حدوث الانفجار بدأت عمليات دفن وتغليف المفاعل بالخرسانة المسلحة لمنع تسرب الإشعاع الناجم عنه والذي أدى إلى وفاة عدد كبير في السنوات التالية متأثرين به. وربما كان قيام الاتحاد السوفيتي بالإعلان عن حدوث هذا الانفجار على أراضيه، ثم طلب المعونة من دول العالم، أحد مظاهر التغيير في سياسة زعيم الكتلة الشيوعية الذي كان لا يكشف عن مثل هذه الأحداث أبدا. و ذكر برنامج وثائقي على قناة الجزيرة أن عدم إعلام المواطنيين بشكل فوري قد زاد من حجم الكارثة كما يجدر الإشارة على إن هناك فيروس حاسوبي يحمل نفس اسم المفاعل، لكون هذ الفيروس قد ألحق الضرر بعدد كبير من الأجهزة الحاسوبية.
محطة الطاقة
المحطة تتكون من أربعة من مفاعلات نوع آر بي إم كي -1000، كل قادر على إنتاج 1000 ميجاواط الطاقة الكهربائية (3,2 جيجاواط/ساعة)، الذي أنتج جملةً حول 10 % من كهرباء أوكرانيا في وقت الحادث. بدأ إنشاء المحطة في عام 1970، وتم إنجاز المفاعل الأول عام 1977. وكانت محطة الطاقة النووية الثالثة في الإتحاد السوفيتي نوع آر بي إم كْي (بعد لينينغراد وكورسك)، وأول محطة الطاقة النووية في أوكرانيا. أما المفاعل الثاني فقد أنشئ عام 1978، والثالث عام 1981، والرابع عام 1983. و وقت وقوع الحادث كان قد بدأ ببناء مفاعلين آخرين (الخامس والسادس) قادرين على إنتاج 1000 ميجاواط. المفاعل الخامس كان قد اكتمل بناؤه تقريباً في وقت الحادث وحدد خريف عام 1986 للبدء بإنتاج الطاقة منه.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: كارثة جسر تاكوما ناروس 3/18/2012, 23:30
مشكورة آيات
ayat كتب:
جسر تاكوما ناروس .. عندما يصبح التصميم كارثة ...
جسر تاكوما ناروس هو جسر معلق بنية في ولاية ,واشنطن الأمريكية فوق نهر تاكوما وهو يربط تاكوما بمرفأ جيغ في الغرب. في الموقع تم حتى الآن بناء ٣ جسور الأول في عام 1940 والذي تحطم بعد مدة قصيرة من بنائه . أما الثاني فبنيي في عام 1950 . والثالث إنتهى العمل به في عام2007 والذي وجد لتخفيف من حركة المرور المتزايدة .
جسر عام 1940 .. بنية هذا الجسر بطول 853 متر ليكون ثالث أطول جسر معلق في العالم ولكن بعد أربعة أشهر من بنائه تحطم نتيجة ما يعرف بالرنين الميكانيكي . ليون مويسيف هو مهندس هذا الجسر الذي يتألف من ممراً في كل إتجاه للسيارات وكذلك للمشاة وإمتاز هذا الجسر بتصميم نحيف نوعاً ما بحيث أخذ بل حسبان الحركة الخفيفة للسيارات في تلك المنطقة وكان هذا الجسر شبيه نسبياً بجسر ردنكرشنر في مدينة كولن الألمانية. هذه النحافة كانت من مسببات الإنهيار بحيث أدت إلى وزن خفيف ومرونة أقل كما عدم مراعات الشكل الخارجي وجريان الرياح أدى إلى مقاومة ضعيفة للجسر في وجه الرياح . فكان هذا الجسر يهتز كلما كان هناك رياح مما دفع بعد السكان إلى سلك طرق لتجنب المجازفة المتمثلة بعبور الجسر .
الإنهيار .. في يوم 7 نوفمبر 1940قطع أحد الحبال الفولاذية نتيجت رياح بلغت سرعتها 67 كلم/س . عندها بدأ الجسر بلإهتزاز متناغماً مع موجات الرياح وبعد 45 دقيقة قطع حبل فولاذي أخر ليتحطم بعدها الجسر بعد إن تم إخلاء ركاب سياراتين ،ولم يصب أحد نتيجة هذا لإنهيار .
بعد الإنهيار .. بعد ١٠ اعوام على سقوط الجسر تم بناء جسر أخر على قواعد القديم ولكن بمواصفات أفضل راعت تأثير الريح بحيث تم تدعيم الأعمدة الرئيسية .
فيلم سقوط الجسر مازال حتى اليوم من أهم المواد التعليمية لتوضيح تأثير الريح و اهتزازاتها على الهندسة المعمارية .فكل الجسور الذي يتم بناؤها حالياً تتعرض لتجارب في المختبرات لقياس مدى قدرتها على مواجهة الريح .
والفيديو أعلاه يبين لحظة الانهيار..
وصف الحادثة .. ليومنا هذا لزالت تساؤلات عديدة حول هذه الحادثة هناك عدة نظريات و كلها تصب في مفهوم واحد الا و هو "آثار القوى الخارجية" من بين النظريات: الاولى: هي دخول الجسر في حالة رنين حيث ان تردد الريح كان جد مقارب للتردد الداخلي للجسر مما ادى للتزياد المستمر في الاهتزازات مما ادى الى الانهيار. الثانية:دخول الجسر في حالة اهتزاز كان ناتج عن تشكيل جوف حوله من طرف الرياح. من حيث النتائج فلم تسجل اي خسائر بشرية اما من الجانب الاقتصادي فكانت جد هامة لانه تم بناء جسر آخر في نفس المكان و بمواد جديدة اما الشيئ الايجابي بالنسبة لهذه البلدة هي الشهرة التي اصبحت تتمتع بها من جراء هذه الحادثة.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: .انفجار للغاز فى كليفلاند بوسط ولاية أوهايو 3/19/2012, 10:26
.
انفجار للغاز فى كليفلاند بوسط ولاية أوهايو
تم تخليص والترجمة من المرجع الاصلي التي نشرته السيدة بثينة
كان موسم العطل و قد اقتراب من فصل الشتاء , فى الساعة 2:30 بعد الظهر أن يوم الجمعة، وكان الأطفال في المدرسة وكانت معظم البالغين في العمل. وسمع فجأة انفجارات حي، عن ميل مربع واحد. ادت الانفجار والحرائق الى مقتل نحو 130 شخصا وجرح آخر أرقام 200 منخفضة نسبة إلى عدد الأشخاص الذين يعيشون في المنطقة. وقدرت الخسائر في الممتلكات الشخصية والصناعية بين 7 ملايين دولار و 15 وخمنت الخسائر الى 181،000،000 $ في عام 2009 . وقداصبح اكثر من 600 شخص بلا مأوى ولا هدم 70منزل ، 2مصانع ، والعديد من السيارات وأميال من البنية التحتية تحت الارض كانت وذكرت وأوهايو الشرق غاز للغاز الطبيعي المسال (LNG) انفجار في عام 1944 لتكون أكبر شركة في انفجار للغاز الطبيعي في القرن 20 في الغاز US4 أوهايو الشرق أنشأت موقعها كليفلاند في عام 1941، والذي كان التثبيت الثاني من نوعه في أمة.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: فندق ريجنسي مسار طي 3/19/2012, 10:57
ترجمة ملخصة للمقال تم بناء فندق حياة ريجنسي في مدينة كانساس سيتي بولاية ميسوري في عام 1978. يتألف هذا الفندق من برج الفندق من 40 ملحق ومرافق المؤتمرات، والتي كانت متصلة بواسطة اللمرات مفتوحة ، كان هناك ثلاثة ممرات المشاة التي تربط الفندق لمرافق المؤتمرات في الطابقين الثاني والثالث، والرابع. وكان الأذين 145 أقدام طويلة، واسعة 117 قدم، وارتفاع 50 قدما.
الجدول الزمني
بدأ المشروع في عام 1976 مع شركة الدولية غيلوم-كولاكو (GCE شركة)، وشركة الاستشارات الهندسية الهيكلي. تم التعاقد مع أنها في عام 1978. بدأ البناء في الفندق في ربيع عام 1978. في ديسمبر من عام 1978، دخلت شركة الحديد والصلب الملاذات العقد لصناعة وبناء مصنع الأذين. شباط التالي، تغيرت الملاذات تصميم الاتصال لممرات الطابق الثاني والرابع من نفس واحدة على قضيب مزدوج. أثناء عملية البناء في أكتوبر 1979، انهار جزء من سقف الردهة وأحضر فريق التفتيش في التحقيق في انهيار. G.C.E. وتعهد بإعادة النظر في كافة وصلات من فولاذ في الأذين. في تموز 1980، كان فندق مفتوحة للأعمال التجارية. في 17 يوليو، 1981 في الساعة 7:05، سمع وجود صدع بصوت عال حيث ممرات الطابق الثاني والرابع انهار إلى مستوى سطح الأرض. كان هناك حوالي 2000 شخص تجمعوا في الأذين لمسابقة الرقص. بعد انهيار، وكان 114 شخصا وتركت جرح أكثر من 200.
الأسباب الرئيسية للانهيار
وكان لفشل مسار حياة ريجنسي مجموعة من الأشياء. وكان السبب الأهم في التصميم في الممرات.
وكان التصميم المقترح من الممرات:
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: سانت فرانسيس سد الفيضانات 3/19/2012, 11:06
ترجمة ملخصة للمقال
سانت فرانسيس سد الفيضانات
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: رد: الكوارث والهندسة والتعلم من الفشل 3/19/2012, 11:13
المقال من السيدة بثينة
سفينة فاسا
بعض الصور والمعلومات عن هذه السفينة متمنيناً ان تحوز على رضاكم وتضيف معلومات قيمة عن الموضوع تكون مرجعا للبعض فيما يخص الموضوع
وانا جاهز للاجابة عن استفساراتكم لأي معلومة قد استطيع ان اضيفها
هذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 1024x683.
بنيت سفينة فاسا ما بين عامي 1626 و 1629 لحساب الملك (غوستاف أدولفوس) ملك السويد الذي كان يسعى للسيطرة على بحرالبلطيق في تلك الفترة.
في القرن السابع عشرلم تكن سلطات الملك تنحصر فقط في اصدار الأوامر.. لذلك لم يكن (أدولفوس) يدير الحروب فحسب و انما كان يشارك بنفسه في تصميم سفن أسطوله البحري . في ذلك الوقت كانت السفن السويدية تتألف من طابق واحد من المدافع من كلا الجهتين لاطلاق النار على السفن المعادية
..وفي كثير من الاحيان كانت السفن السويدية تصيب بعضها البعض بالخطأ فيما يعرف في القاموس العسكري بالنيران الصديقة.
قرر الملك بناء سفينة اضافية لضمها لاسطوله البحري..في تلك الفترة كانت السفن ذات الصف الواحد من المدافع تعتبر افضل ما أنتجته تكنولوجيا تصميم السفن..لكن الملك (غوستاف) بلغه أن البولنديين الاعداء أصبحوا يتوفرون على سفن بحرية متفوقة تتالف من صفين متراكبين من المدافع..
هذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 774x337.
قرر (أدولفوس) تغييرتصميم الفاسا باضافة صف ثاني من المدافع..وبهذا فان هذا التصميم سيجعل من الفاسا السفينة البحرية المقاتلة الأقوى في ذلك العصر..
حاول الفريق المكلف ببناء السفينة اقناع الملك ان أساسات السفينة لن تتحمل صفا ثانيا من المدافع..وان ذلك سيجعلها غير آمنة للابحار..أصر الملك على تنفيذ اوامره دون نقاش ..!! ..لذلك لاذ المهندسون بالصمت و مضى مشروع الفاسا قدما.
في العاشر من أغسطس عام 1628 أبحرت الفاسا ..كانت على بعد اقل من ميل من اليابسة حين هبت عليها فجاة نسمة من الرياح ..امتلئت السفينة بالمياه وغرقت أمام أنظار آلاف من الجماهير التي احتشدت لتشهد ابحار سفينة الملك الخارقة.
قتل حوالي 30 او 50 بحارا من طاقم السفينة.. اما حشرا تحت أنقاض السفينة او غرقا في مياه المحيط بعد ان فشلوا في بلوغ اليابسة سباحة.
في عام 1957 تم انتشال حطام سفينة فاسا من الخليج الذي غرقت فيه..وتم ايداعها في متحف في ستوكهلم. حيث لبثت حوالي 333 سنة تحت الماء
لذا كانت السفينة عبارة عن كنز بكل ما تحوية حيث تم انتشالها كما غرقت، حيث تم الحصول على جميع ما فيها بما ذلك جماجم وعظام بعض البحارة
صورة لمتحف الفاسا من الخارج
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain