دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: كيف تكتب الخاطرة و القصيده النبطية 3/19/2012, 11:30 | |
|
شرح كامل كيف تكتب الخاطرة و القصيده النبطية مع شرح الاوزان و البحور
الحالة النفسية أثناء الكتابة ...أو الحالة اللتي تكتب بها ...لابد أن تأخذ طابعاً .. معيناً.. إما حزن ...وإما قهر ...وإما فرح ...واما شوق ..أو وله ...أو حنان ... أو مواقف معينة أخرى فمنها تنبثق الأبيات... حتى لو ما كنت كاتب للشعر أو الشعر من طبعك ...أنا متأكده إنك قلت بيت في يوم من الأيام أو خاطرة أو إحساس ..أو حتى أنشودة ...حتى لو يوم كنت طفل ... كل واحد منا فيه هذا الشي بداخله ...ولكي تستقيم الكتابة ...وتكتمل الصورة المطلوبة من القصيدة قلباً...وقالباً..أقترح عليك أخي الكاتب ..أن تتبع هذه الأشياء وتراعيها..
أولاً:- جو المكان .. وأن يكون ملائماً..للحالة اللتي أردت أن تكتب بها ...وهو الجو الهادئ فهو الجو المثالي للكتابة ...وحاول أن تكون متأكداً..من أنه لا يوجد أي ارتباط أو عمل ...وأفضل الأوقات المساء..
ثانيا:- موضوع القصيدة : قبل الشروع في كتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة خارجية وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص , وهذا ليس عيباً...بل يساعد على جعل القصيدة أقل تكلفاً..
ثالثاً:- حاول أن تعيش الفكرة اللتي كتبتها ... بأن تكون شبه مسترخي ...أو كطفل صغير لا يفكر إلى بشيء واحد معين لكي يفعله أطلق العنان لروحك ...وخيالك لكي تعيش تلك الفكرة..
رابعا :- لا تحمل هم الوزن أبداً... وابدأ بالبيت الأول ...وتخيل نفسك ...وكأنك طفل صغير سوف يلقي بأنشودة أمام أي أحد يحبه بدون رهبة ولا خوف ..
خامساً... الوزن:-... إخترع لحناً..معيناً..مهما كانت نبرة اللحن لاتهم ولكن يجب أن يكون اللحن قريباً للقلب مستساغاً..وسهلاً..وكأنه أنشودة ..في البداية..ولا تتخيل أي شيء إسمه بحور الشعر أو غيره ..لأن هذا التخيل قد يقتل الإحساس والإلهام بداخلك ...ويكسر روحك ... والبحور.. أشياء إخترعتها الألحان والقصائد ..ولم تخترع القصائد من البحور..
سادساً:- القافية: حاول أن تتناسب القافية مع نفس اللحن ..أي أن تكون حروفها سهلة وأنت في أول الطريق وأن تستعمل الألفاظ الخفيفة حسب المناسبة وحسب الفهم الدارج ...إلى أن تتمكن من الكتابة شيئأً فشيئأً.. بالكلمات الصعبة أو باللهجة البدوية ...أو بأي لهجة أتقنتها ..
سابعاً :- الصوره الشعريه :- أن تكون حذراً..بالتنقل بين صور القصيدة ..وأن تكون الصور تدريجية . ومتناغمة لكي لا يتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صورة إلى صورة بشكل مزعج ... وهذه العملية بسيطة وسهلة كل ماعليك ...هو التركيز على الفكرة الأساسية اللتي كتبت بنودها في ورقة خارجية .. ومن ثم تربط الصور وتتنقل من صورة إلى صورة . ثامناَ:-ً لا تلتزم بلحن معين تحبه .. لأن هذا سوف يلزمك الكتابة والمتابعة على نفس اللحن ..ويحد من كتاباتك ويعيبها لأنه لا يوجد لديك سوى لحن واحد أحببته فحاول ..أن تنوع اللحن من قصيدة لأخرى ..
تاسعاَ:- نفس اللحن اللذي لحنت به الشطر الأول من البيت الأول ..طبقه في الثاني..وأيضاً.. طبقه في الشطر الأول من البيت الثاني ..وفي الشطر الثاني من البيت الثاني وهكذا إلى آخر القصيدة .. فإن إختل معك اللحن أو وجدت نشازاً..فمعناه أن هذا الموقع فيه كسر ...وان تمت ... فهنيأً لك أيها الشاعر ما كتبت..
عاشراَ:- حاول أن لا تبدأ قصيدتك بحروف الياء أو الهاء ...وحاول أن يكون الحرف قاسياً في البداية لتطول القصيدة فالحرف المتحرك يلزمك دائماً ويغتال القصيدة من بدايتها..
...ملاحظة هامة : وأنت تكتب إن وجدت نفسك قد بدأت بالتكلف فالأفضل أن تبتعد عن إكمال الأبيات إذا كنت في بداية الطريق وتكتفي بما كتبته ..أفضل من أن تدمر ما كتبت ويظهر التكلف في قصيدتك..
الملاحظة الثانية : عندما تخطر على بالك أكثر من فكرة جميلة ورائعة ..حاول أنلا تضعها كلها في قصيدة واحدة .. لأنك وبكل بساطة ((لو حطيت الزين مع الزين مابان زينه))...وحاول أن تكون فكرة الموضوع واحدة ..
هذه هي الطريقة بكل بساطة وأهم شيء يكون عندك حس وشعور قابل للتكيف وهذا الشي موجود ولله الحمد عند الجميع لأننا بشر ونحس .....
أوزان الشعر النبطي ..
يمكن يجهل بعض متذوقي الشعر بعض الاوزان و الامور المتعلقة بالشعر وهذا الموضوع مهم لمن هم يريدون معرفة اوزان الشعر ..
وزان الشعر النبطي
معني الوزن : وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح
ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان .. يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...
الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي وكلمة موزون وردت في القرآن الكريم في
قوله تعالي في سورة الحجر ((وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ )) صدق الله العظيم
الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى تستطيع الحكم عليه ..
والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد .. بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية
التي عرف بها الشعر النبطي .
وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره
البحور ألاصليه فهي :
1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي 2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا [color="yellowgreen]3- الحداء : من حداء البدوي للإب 4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها قافية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه. 5- القلطه : وهي النظم الارتجالي 6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم أما البحور المبتكرة فهي : 1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد 2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس 3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له قصائده الخاصه . 4- الفنون : بحر أسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة 5-العرضه : اختلفت الآراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند قدومه المدينة المنورة ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية . 6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمر وبع أبتدعه أيضا شاعر النبط محسن الهزاني ... 7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه ... [*]نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت .. صلوا على النبي ))... بجميع بحورالشعر ... 1-بحر المسحوب : بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن)..مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة = ودليل هذا في حضورك نسيتك انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة = خلني أقول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني : بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال: أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين
3-بحر الصخر : ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله ( مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال : حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4-بحر الطويل : وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال : نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5-بحر الهزج : وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته (مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال : مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز: بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7-بحر البسيط : بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد : بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال: طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي : بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه | |
|
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: كيف تكتب الخاطرة و القصيده النبطية 3/19/2012, 16:34 | |
| تتبع رائع وقيم لكيفية كتابة الشعر النبطي , مع الشكر لما قدمتي | |
|