الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

المنحوتة الجدارية  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

المنحوتة الجدارية  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        المنحوتة الجدارية  I_icon_mini_login  

 

 المنحوتة الجدارية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

المنحوتة الجدارية  Empty
مُساهمةموضوع: المنحوتة الجدارية    المنحوتة الجدارية  Empty5/18/2012, 22:42

أولاً :الجدارية التى سوف نتحدث عنها وعن كيفية تنفيذها

هى عبارة عن لوحة تعبيريه كيفما يتراءى للفنان ويفضل

ان تكون من الطبيعة بعداً عن نحت صور الأشخاص ( الإنسان )

أو الحيوان لأن تجسيد الصور يمنع دخول الملائكه للمكان.

ُثانياً : الجدارية منحوته بمونة أسمنتية عادية جداً مثل مونة البياض

رمل وأسمنت بالنسب المتعارف عليها وهى 250كج أسمنت / م3 رمل

وبإضافة الماء المطلوب للخلط الجيد



ثالثاً : يجب تجهيز الجدار ( الحائط ) المطلوب عمل الجدارية عليه

بعمل الطرطشة المطلوبة قبل فرد المونة الاسمنتيه عليه

ومونة الطرطشه عبارة عن 350 كج أسمنت / م3 رمل ويجب أن تكون

مونة الطرطشة سميكة وبارزة بما يجعلها تتحمل طبقات المونة

التى توضع عليها

رابعاً : يجب رش مونة الطرطشة بالماء أكثر من يومين على الأقل

بعد جفافها لزيادة صلابتها قبل وضع المونة الاسمنتية على الجدار

خامساً : فى حالة ما إذا كان المنفذ متمكن من الأبعاد الثلاثية بالفطرة

ويمكنه أن يعمل على المونة بالنحت المباشر بدون عمل باترون

للجدارية ( أورنيك ) أى رسم اللوحة بالحجم الطبيعى للجداريه فليبدأ

بإسم الله مباشرة بفرد المونة ويبدأ النحت.

أما إذا كان لايمكنه ذلك فلابد من عمل أورنيك أو باترون بالحجم

الطبيعى للجداريه , ليتمكن من تنفيذ العمل كما يجب .

سادساً : إذا كان المنفذ للجدارية ليس لديه السرعه المطلوبة فى

التنفيذ قبل جفاف المونه الاسمنتيه فيجب عليه فرد المونه فى الاماكن

التى يمكنه النحت عليها فقط وإتمامها ثم يبدأ فى فرد الباقى تباعاً

حسب تمكنه من النحت وإمكانياته فى إنهاء العمل أو الجزئيه التى

بدأ فيها .

سابعاً : يبدأ الفرد للمونة ويمكن الإستعانه بمبيض ( فنى بياض )

لفرد المونه بشكل متمكن على الحائط ويبدأ المنفذ أو النحات أو المثال

أو الفنان بشكل أوقع فى عمله ,

ويمكنه إستخدام كافة العدد التى تتيح له أسلوب النحت وهى كلها

عدد من الصلب أو الخشب , ويمكن إستخدام العدد الخاصه بالحفر

على الخشب ( الأويما ) أيضا حسب إمكانيات الفنان يمكنه إستخدام

أصابعهُ أو سكين المطبخ أو ملعقة المطبخ أيضاً وكل شئ يساعد

الفنان على إتمام عمله على أكمل وجه.

ثامناً : لو أنه يوجد فى اللوحة المطلوب عملها جدارية بعض النتوءات

والبروزات مثل أفرع الشجر وخلافه وذلك لإيجاد وإيضاح البعد الثالث

فى الجداريه وبالنسب التى تساعد على ذلك .

فيجب على الفنان أن يحدد الاماكن التى تتطلب رفع المونة عليها

بما يزيد عن سمك الجداريه وتجريح الاماكن هذه بما يجعلها

تتحمل ما يأتى عليها من طبقات متتاليه من المونه ويمكنه فى بعض

الأحيان إضافة بعض الجبس للمونة ليساعده ذلك على رفع المونه

بالصورة التى يريدها. وتجريح الاماكن معروف أى ( خدش المكان المراد

زيادة المونه عليه بأى آله حادة سيخ مثلا , ةالخدش يكون مائلاً وغائراً

وكثيف )

تاسعاً : يمكن للفنان رفع المونه للأماكن المطلوبة بعد جفاف المونه

الأساسية أى ثانى يوم مثلاً ويمكنه ذلك فى نفس الوقت بعد الجفاف

النسبى , ويعيد كل ماذكرناه على كل الأماكن ويبدع كيفما شاء لهُ

لأن المونة الأسمنتيه تتيح لهُ ذلك , غير أن قوتها وعمرها الإفتراضى

طويلاً جداً .

عاشراً : بعد إنهاء العمل الفنى ( الجدارية ) وإتمام عمليه النحت

,غبراز البعد الثلاثى فى الجداريه ترش بالماء بعد جفافها لمدة لاتقل عن

يومين لزيادة صلابتها.

إحدى عشراً : تدهن الجداريه باللون الأخضر الغامق جداً أو اللون

الأخضر المتوسط وذلك بإضافه اللون الاسود الى اللون الأخضر

قبل الدهان بالنسب التى تتيح ذلك , المهم أن يكون اللون الأخضر

مماثلاً للون صدأ النحاس ( أوكسيد النحاس ) أو الجنزرة بالغة العاميه

والبويه المستخدمه فى الدهان ممكن أن تكون مائيه أى بلاستيكيه

أو من البويات الناريه أى اللاكيهات أو الدوكو وممكن دهانها بالفرشاه

أو الرش ولكن لايمكن دهانها بالرولة .

إثنى عشراً : لو إستخدمنا البويه البلاستيكيه وهى أرخص فى ثمنها

فلابد لنا من عزلها بونيش مائى او ورنيش عادى وذلك يفضل فيه الرش

عن دهان الفرشاة , ويمكن أيضاً إستخدام الفرشاة.

ثلاثة عشراً : بعد ذلك تبدأ أهم عملية لإظهار العمل وهو إستخدام البوية

النارية أو الدوكو وهى تكون بلون النحاس الأحمر والنحاس الأصقر

وبإضافة الدرجتين أحيانا وذلك لإبراز االأبعاد الثلاثيه بالجداريه كما

سنرى بالصور لاحقاً .

وبهذه الصورة تتكون جداريه منحوتة من النحاس الخالص وتظهر وكأنها

من النحاس المطروق أحياناً أو النحاس المجسم أحياناً أخرى حسب

اللوحة المنحوتة بالجداريه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

المنحوتة الجدارية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنحوتة الجدارية    المنحوتة الجدارية  Empty5/19/2012, 18:22

الطريقة معقدة بعض الشيء بالنسبة لي, و لكن في نهاية العمل نمتع نظرنا بلوحات راااائعة.
اختيار رائع شكراً للنقل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنحوتة الجدارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفجوات الجداريه
» الأيقونة الجدارية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون :: النحت-
انتقل الى: