الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون العدد 77 I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون العدد 77

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد 77   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/22/2012, 21:12

[b]
بسم الله الرحمن الرحيم





ارجو من جميع الاعضاء المشاركة
وهذاالعدد بدون جدول المشاركة عامة ,

()اي موضوع تحبون()[/
b]
[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: الادبي-قطرة مطر   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/23/2012, 09:03



قطرة مطر
كنت مع مجموعة اصدقاء واذا بفتاة صغيرة لا تتجاوز الاثنى عشر عاما من العمر
تقف امامي كانت تنظر الي بشكل غريب تتفحص كل ملابسي قطعة قطعة ,كنت تنظر بدقة متناهية
بحيث لفتت انتباه الجميع اليها ,نظرت لها كانت ملابسها باليه جدا,قلت لنفسي
اكيد ترغب بالحصول على ملابس جديدة ذهبت اليها صافحتها وسألتها ما اسمك
قالت قطرة مطر .اجبت ضاحكة ماذا ..اسم غريب ولكن رومانسي
قالت وهل ترغبين ان تعلمي سبب تسميتي؟
اجبت بالتأكيد ,لو سمحتي سوف اجلس هنا واسمعك,جلست على ركن من الاركان
(ضلع شجرة كبيرة )
قالت كنت امي حامل بي كنت الرقم الحادي عشر من الطفال لاهلي ولكن للاسف توفيت امي
وهي تلدني
وابي اعتبرني انا وجهي النحس ,اخذني الى جدتي كي تتولى تربيتي (ام امي)وعاش هو
(اخوتي) 10 اولاده..عاش بعيد عني وبعد فترة تزوج ولم يسأل عني طوال هذه السنين
قلت لها قصة حزينة فعلا كيف يفكر بعض الاباء هكذا, تاكدي لا علاقة لك بوفاة والدتك
جابت اعلم هذا
قلت والتسمية؟
اجابت ..اها نعم التسمية بقيت في بيت جدتي المريضة والوحيدة كانت تعتني بي بصعوبة حيث
كانت تعاني من الآلم الظهر والرجل ومع هذا كانت تحاول ان تعتني وحسب ما تقول ..عندما
كنت في الشهر الثالث ...سمعت اصوات ضحكاتي عالية جاءت كي ترى ما حدث لي اضحك هكذا
عندها وجدني انتظر.. تساقط (قطر المطر) من السقف وعلى سقوطها اضحك ..قالت لي( ياقطرة المطر)
وعندها تذكرت اني كنت بدون اسم الى ذلك اليوم, هل علمتي السبب الان؟
ضحكت مازحه وقلت يالك من فتاة محضوظة حيث لاسمك قصة ثم بدأت تتكلم عن الناس والانسانية
والتضحية لم اصدق ما كنت اسمع منها ...قلت لها هل حقا انتي في الثانية عشر من العمر
تبدين اكبر بكثير من عمرك قالت ..الشارع يعلم الكثير اكثر من المدرسة والجامعة والمجتمع
كلامها كان يبهرني طوال الوقت لم اشعر انها طفلة وغير متعلمة حتى عندما علمت انها لم تدخل
المدرسة لم اصدق .ثم اخبرتها هيا رافقيني قالت الى اين
قلت لها :ارغب بشراء ملابس لاولاد اخي
قالت: حسنا يوجد محل بيع ملابس اطفال رائع
قلت :هيا اذا ما تنتظرين؟
وصلتني الى المحل ولم تدخلت
قلت لها مابك لما توقفتي قالت هنا غير مسموح بدخولنا
قلت لها لا عليك انتي معي,ثم مسكتها من يدها ودخلنا طلبت من البائعة ملابس لعمرها
حاولت ان تمتنع ولكني اقنعتها الهدية لا ترد ثم اشتريت لها ملابس رائعة صارت جميلة
جدا كان واضح انها تحب الملابس مذ ان كانت تراقب ملابسي ومن ثم اخترت لها ملابس بيت
واخرى مدرسية ..قالت هذا كثير الم تشتري لاولاد اخوك
قلت لها لاحقا سوف افعل
قلت لها هل تعدني بدخول المدرسة
قالت نعم اكيد سوف افعل كانت مشكلتي الملابس كنت اخجل ان اذهب بدون ملابس
قلت لها الكتب وكل ما تحتاجين سوف اوفره لك ,قالت مرفوعة الرأس لا لا لا لم اقبل شئ
اخر انا اعمل ..انظري انا اعمل قلادات من الخرز وابيعها واصرف على جدتي
اشتريت كل القلادات وقلت لها في السنة المقبلة سوف اعود...ان لم اجدك بالمدرسة!
قالت لا تكملي سوف تجدني باذن الله لاني وعتدك ووعد الحر دين
بينما اودعها قلت لها لا تنسي.... الدين
قالت مستحيل...سوف ابهرك السنة المقبل قد ادرس السنتان في سنة واحدة
قلت لها انت كنز يا قطرة المطر ..كنز كبير سوف اعود لاجلك
قالت سوف اعد الايام يوم ...يوم الى ان اراك من جديد

تمت
انوار صفار




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: نشر دراسة جديدة تحدد تاريخ دخول نبي الله يوسف مصر    مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/26/2012, 21:22

اختلف العلماء فى تحديد فترة دخول نبى الله يوسف – عليه السلام - لمصر والتى سوف يعقبها توالد بنى إسرائيل على أرض مصر حتى خروج نبى الله موسى – عليه السلام- من مصر . ومن خلال الحقائق الدينية والتى تؤكدها الأدلة الأثرية توصل الباحث الأثرى عماد مهدى عضو جمعية الأثريين المصريين وصاحب الدراسة الشهيرة عن تحديد موقع العبد الصالح الخضر ولقاؤه مع نبى الله موسى بسيناء لتحديد تاريخ دخول نبى الله يوسف لمصر

الحقائق الدينية

يتطرق الباحث للإعجاز اللغوى فى القرآن الكريم والذى كشف عن أسراره الراحل الشيخ محمد متولى الشعراوى والذى حدد من خلالها تاريخ دخول نبى الله يوسف لمصر ففى سورة "يوسف " ذكر لأول مرة لقب حاكم مصر بلفظ "ملك" وليس لفظ فرعون كما ذكر فى كل الآيات الخاصة بعلاقة نبى الله موسى بفرعون مصر " وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ" يوسف 43

" وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ " يوسف 54

وهذا دليل قرآنى يضاف بل ويسبق بعض الأدلة الأثرية المكتشفة ليثبت ويحدد أن فترة وزمن دخول نبى الله يوسف لمصر وارتقائه إلى منصب عزيز مصر كان فى عصر الهكسوس وذلك للمدلول اللفظى والتاريخى لكلمة "الملك"

وقد ذكر عالم اللغة المصرية القديمة جاردنر أن كلمة هكسوس تعنى "الملوك الرعاة" ومشتقة من اصطلاح "حقا خست " أى رئيس البلاد الأجنبية أو مشايخ البدو وأن " هك " تعنى فى اللغة المقدسة ملك وأن " سوس " تعنى فى اللغة الدارجة راعى فكلمة " هكسوس " تعنى الملوك الرعاة أو الحكام الأجانب ، أما ذكر لفظ فرعون فى قصة نبى الله موسى فتعنى فى اللغة المصرية القديمة " برعا " بمعنى بيت العظيم أو بيت الحاكم وتنطق بالعبرية برعون وللفظ مدلول تاريخى واضح حيث بيت الحاكم هو الحاكم الشرعى عن آلهة المصريين وله قدسيته بين أفراد الشعب بينما الملك الهكسوسي هو حاكم أجنبى على البلاد ولا يستحق اللقب المصرى وهذا ما أورده القرآن الكريم فى التفريق بين عصر نبى الله يوسف وعصر نبى الله موسى والألقاب الملكية الخاصة بحكام هذه العصور

الهكسوس

الهكسوس كما أطلق عليهم المؤرخ المصرى مانيتون لا ينتمون إلى جنس واحد بل هم مجموعة من قبائل آسيوية وشعوب بربرية تحركت من آسيا فى تجمعات عشوائية غير منتظمة وقد أطلق عليهم بعض المؤرخين اسم (الآريين أو الهندوآريين) وعرفوا في مصر باسم حقا خاسوت التى تحرفت إلى الهكسوس وقد تدفقوا على مصر فى عصر الأسرة الثالثة عشر فى ظل الضعف السياسى وعدم مراقبة الحدود ودخلوا مصر كهجرات شعوبية لمصر فى دفعات متتابعة واستقروا على الحدود الشرقية للبلاد .

ولقد ساعد تفوق الهكسوس العسكرى واستخدامهم للعربات الحربية التى لم تعرف فى مصر من قبل فى حسم المعركة لصالحهم واستقروا في الدلتا فى منطقة أفاريس التى تقع بين الزقازيق وقناة السويس حالياً وجعلوها عاصمة لهم وقد اختاروا هذا المكان ليكونوا قريبين من فلسطين فى حالة أى خطر وقد كانت الفترة التى غزا فيها الهكسوس مصر تمثل حقبة زمنية سوداء للمصريين

الحقائق الأثرية

يشير الباحث عماد مهدى للدليل الأثرى الذى يؤكد الفترة الزمنية لدخول نبى الله يوسف لمصر وهو نقش خاص يوضح وصول وفد آسيوى رفيع المستوى لمصر على أحد جدران مقابر بنى حسن بالمنيا وهذا النقش عبارة عن لوحة تسمى " أبشا " وأبشا معناها الزعيم وكما هو معروف أن اسم إبرام أو إبراهيم هو قائد أو أب لجمهور الناس .

وقد سجل فى هذا النقش زيارة وفد آسيوى رفيع المستوى وربما كان أبشا هو نبى الله إبراهيم علما بأنه لم يسجل من قبل فى الآثار المصرية تسجيل لزيارات آسيوية بهذا المستوى وربما أن الفرعون سنوسرت الثانى قد تعرف على شخصية هذا القادم وإنه نبى وحين أدرك الفرعون إنه أمام شخص غير عادى زاد من وقاره واحترامه ووهبه أميرة مصرية وهى السيدة هاجر أم نبى الله إسماعيل .

وقد سمح لنبى الله إبراهيم بالتجول فى أرض مصر بسلام بدليل وصول الوفد الآسيوى المصاحب له إلى حدود المنيا ونبى الله إبراهيم هو الجد الثانى لنبى الله يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم وبناءاً على النقش الذى يؤكد تاريخ دخول نبى الله إبراهيم لمصر فى عصر الدولة الوسطى وبالتحديد فى عصر الأسرة الثانية عشر تحت حكم الملك سنوسرت الثانى وبالمقارنة بالتتابع الزمنى بين نبى الله إبراهيم عليه السلام ونبى الله يوسف وبحساب المتوسط الزمنى بين الآباء والأبناء من نبى الله إبراهيم حتى نبى الله يوسف وحساب متوسط الأعمار بين الأجيال وعدد سنوات شباب نبى الله يوسف نصل إلى حوالى 400 سنة وهى المسافة الزمنية بين الأسرة الثانية عشر وعصر الهكسوس

بردية نفروهو وبنو إسرائيل

كان المصريون فى فترة من الفترات يعانون سنوات الجفاف والمجاعة واحتلال الهكسوس بينما بنو إسرائيل يعيشون فى ترف وغنى وقد ذكرت هذه المرحلة التى مرت على مصر فى نبؤه كاهن اسمه " نفروهو " وكان معاصراً للملك سنفرو الأسرة الرابعة وهذه النبؤة مدونة فى بردية محفوظة الآن بمتحف الهيرميتاج بليننجراد بروسيا .وذكر سليم حسن فى موسوعة مصر القديمة أن هذه البردية تتحدث فى نبؤة عن أحوال المصريين فى المستقبل حينما يأتى الآسيويون بقوتهم ، وجاء فيها بالنص : " لقد أصبت تلك البلاد خرابا فلا من يهتم بها، ولا من يتكلم عنها، ولا من ينزف الدمع، فأية حال تلك التى عليها البلاد؟ لقد حجبت الشمس فلا تضئ حتى يبصر الناس وقد كان من نتيجة تعطيل أعمال الرى العظيمة العامة أن أصبح نيل مصر جافاً فيمكن للإنسان أن يخوضه بالقدم ، وصار الإنسان عندما يريد أن يبحث عن ماء لتجرى عليه السفن وجد طريقة قد صار شاطئاً ، والشاطئ صار ماء ، وكل طيب قد اختفى وصارت البلاد طريحة الشقاء بسبب طعام البدو والذين يغزون البلاد ، وظهر الأعداء فى مصر فانحدر الأسيويون إلى مصر وسأريك البلاد وهى مغزوة تتألم وقد حدث فى البلاد ما لم يحدث قط من قبل فالرجل يجلس فى عقر داره موليا ظهره عندما يذبح والده ، وكل فم ملؤه أجنبى ، وكل الأشياء الطيبة قد ذهبت والبلاد تحتضر وأملاك الرجل تغتصب منه وتعطى الأجنبى وسأريك أن المالك صار فى حاجة والأجنبى فى غنى وأن الأرض قد تضاعف حكامها ، وصارت الحياة شحيحة مع أن المكيال صار كبيراً، وتكال الحبوب حتى يطنح الكيل ، سأريك البلاد ، وقد صارت تتألم، وأن منطقة عين شمس لن تصير بعد مكان ولادة كل إله.

سيأتى ملك من الجنوب اسمه " آمين " وهو ابن إمرأة نوبية الأصل ، وقد ولد فى الوجه القبلى وسيتسلم التاج الأبيض وسيلبس التاج الأحمر فيوحد البلاد بذلك التاج المزدوج وسينشر السلام فى الأرضيين فيبهج أهلها وسيفرح أهل زمانه وسيجعل إبن الإنسان يبقى أبد الآبدين ، أما الذين كانوا قد تآمروا على الشر ودبروا الفتنه فقد أخرسوا أفواههم خوفا منه "" والآسيويون سيقتلون بسيفه واللوبيون سيحرقون بلهيبه ، والثوار سيستسلمون لنصائحه، والعصاة إلى بطشه وسيقيمون سور الحاكم حتى لا يتمكن الآسيويون من أن يغزوا مصر وسيجدون الماء حسب طريقتهم التقليدية لأجل أن تردها أنعامهم والعدالة ستعود إلى مكانها والظلم ينفى من الأرض فليبتهج من سيراها ومن سيكون فى نصيبه خدمة ذلك الملك ".

ولقد ذكر بعض المؤرخين ومنهم الدكتور سليم حسن أن هذه البردية كانت تخص عصر الاضمحلال الأول بعد سقوط الدولة القديمة وحتى تعطى الصبغة الشرعية لحكم الملك أمنمحات وتكون بمثابة مقدمة سياسية لحكمه ولكن بتحليل النص المذكور فى البردية نجد هناك بعض المصطلحات الهامة والأسيويون والمتآمرون والبدو وبالرجوع إلي عصر الاضمحلال الأول كما يذكر المؤرخون عن البردية نجد أن عصر الاضمحلال الأول التى شهدته مصر كان عصر لسقوط المركزية الحاكمة فى البلاد وبالرجوع إلى التاريخ المصرى لم تشهد مصر بعد سقوط الدولة القديمة أى غزو آسيوى منظم كما حدث فى أعقاب الدولة الوسطى .ولقد أشار النص الذى ذكره الكاهن( نفروهو) عن تعرض مصر لغزو مؤلم وكذلك شقاء الشعب بسبب طعام البدو والذين غزوا البلاد من الآسيويين ويتضح من هذا أنهم بنى إسرائيل القادمين من البدو كما أشار القرآن في قوله تعالي " وقد أحسن بي إذ أخرجنى من السجن وجاء بكم من البدو "يوسف 100

وكان أخوة نبى الله يوسف وهم بنى إسرائيل (وإسرائيل هو نبى الله يعقوب كما ذكر بالقرآن الكريم فى سورة مريم آية 58) يعيشون فى حماية الهكسوس في ذلك الوقت وربما قد ساند بنى إسرائيل بعد وفاة نبى الله يوسف الهكسوس على المصريين وقد ذكر النص السابق فى البردية " أما الذين كانوا قد تآمروا علي الشر ودبرو الفتنه فقد أخرسوا أفواهم خوفاً منه " وتعتبر هذه البردية من أهم المصادر الأثرية التى تحدد تزامن الهكسوس وبنى إسرائيل وأحوالهم فى مصر قبل الخروج مع نبى الله موسى عليه السلام ، وتشير الأدلة الأثرية إلى أن أكثر من مجاعة ضربت مصر فى عصورها القديمة وكذلك بلاد الشام وفلسطين ، وأحياناً كان الجفاف يعم منطقة الشرق الأوسط كله ، وكان بدو هذه المناطق يأتون إلى مصر ليأخذوا من الحبوب الذى اختزنها نبى الله يوسف لمثل هذه الأيام الصعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: نصائح طبية    مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/26/2012, 21:50

للحكة أو الدغدغة في الحنجرة ..☼
إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك!
لماذا؟
هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن
تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب
تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة
أو الدغدغة.

الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة
في نيوجيرسي.

كيف تتجنب الخوف من الحقنة ...

هل تخاف من الحقنة؟ ومن لا يخاف منها.
ولكن الآن بإمكانك التخلص من الخوف
والألم معاً عن طريق السعال أثناء اخذ
الحقنة.
حيث اكتشف باحثون ألمان بان السعال
أثناء الحقن يقلل الألم لان السعال يسبب
ارتفاع مؤقت مفاجئ في ضغط الصدر
والقناة الشوكية ويمنع تركيب إجراءات
الشعور بالألم في الحبل الشوكي.
تاراس اوزشينكو، مؤلف دراسة الظاهرة

☼.. تخفيف احتقان الأنف ..☼
هل تعاني من احتقان الأنف المزمن
ولم تنفع معك الأدوية،
أليك طريقة أرخص وأسرع وأسهل للتخفيف
من ضغط الجيوب قم بدفع لسانك ضد سقف فمك
بالتناوب، ثم اضغط بين حواجبك بإصبع واحد.
هذا يسبب هز عظمة فومر التي تمر عبر الممرات
الأنفية إلى الفم، وهذه الهزات تسبب تحرك الاحتقان،
بعد20 ثانية ستشعر بأن الاحتقان بدء بالتحلل.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان
الجامعية.

☼.. كافح الحرقة دون ماء ..☼
هل تزعجك الحرقة عندما تنام. أصبح الحل أسهل.
أثبتت الدراسات بأن النوم على الجانب الأيسر
يقلل من الشعور بالحرقة. حيث يرتبط المريء
والمعدة بوصلة عند الزاوية، فعندما تنام على
اليمين تصبح المعدة أعلى من المريء، مما يسمح
للطعام والأحماض بالتسرب إلى المريء
والحلق. بينما عندما تنام على الجانب الأيسر
تصبح المعدة أدنى من المريء
وهكذا تصبح الجاذبية لمصلحتك.
انتوني ستاربولي، متخصص بأمراض المعدة والأمعاء وأستاذ
مساعد في كلية نيويورك الطبية.
ملاحظة: اعتقد انه الافضل النوم ومعدتك اصلا غير مليئة بالطعام لانه من السنة ان تنام
على الجانب الايمن وليس الايسر من الجسم والله اعلم

☼.. . عالج الم الأسنان دون فتح فمك. ..☼
لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك،
على المنطقة الغشائية على هيئة V بين
إبهامك وسبابتك.
لماذا لان هناك توجد ممرات الأعصاب
التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم
الصادرة من الوجه والأيدي
دراسة كندية.

☼.. تخلص من آثار الحروق ..☼
عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز،
نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان
الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك
بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد
الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية،
فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية
ولاية ميشغان الجامعية.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: همسات الحروف    مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/26/2012, 21:53

الموضوع الأول: لكي تدرك قيمة العشر سنوات .... إسأل زوجين انـفـصلا حديـثاً

لكي تدرك قيمة الأربع سنوات .... إسأل شخص مـتخـرج من الجامعة حديثاً

لكي تدرك قيمة السنة .... إسأل طالب فـشـل في الإختبار النهائي

لكي تدرك قيمة الشهر .... إسأل أم وضعت مولودها قبل موعده

لكي تدرك قيمة الأسبوع .... إسأل محرر في جريدة أسبوعية

لكي تدرك قمة الساعة .... إسأل عـشاق ينتظرون اللقاء

لكي تدرك قيمة الدقيقة .... إسأل شخص فاته القطار .. الحافلة .. أو الطائرة

لكي تدرك قيمة الثانية ولكي تدري قيمة الجزء من الثانية .... إسأل شخص فاز بميدالية فضية في الأولمبياد وفي الأغلب يكون الفرق بين الذهبي والفضي أجزاء قليلة من الثانية

لكي تدرك قيمه الصديق .... أخسر واحد

لكي تدرك قيمة الأخت .... إسأل شخص ليس لديه أخوات
الوقت لا ينتظر أحد وكل لحظة تمتلكها هي ثروة ونستغلها أكثر إذا شاركت بها شخص غير عادي

لكي تدرك قيمة الحياة .... إسأل عن إحساس من على فراش الموت

لكي تدرك قيمة ذكر الله .... مت وأنظر ماذا فقدت من عمرك وأنت غافل


الموضوع الثاني:-

يقول عالم أمريكي :-
أن هناك طبيب شاهد في طريقه ... مصاب بكسر إحدى قوائمه فحمله إلى عيادته البيطرية وقام بمعالجته .... وبعد أن تماثل للشفاء أطلق الطبيب سراح الكلب ....

وبعد فترة من الزمن سمع الطبيب نباح ... عند باب عيادته .... فلما فتح الباب وجد الكلب الذي عالجه ومعه ... آخر مصاب .
فيا سبحان الله ما الذي ألهمه وعلمه هذا .... إنه الله جلَّ وعلا .

الموضوع الثالث:-

قول شخص :
كان هناك قط لصاحب بيت يقدم له الطعام كل يوم .... ولكم هذا القط لم يكتفي بالطعام الذي يقدمه له صاحب البيت .... فأخذ يسرق من البيت الطعام فأخذ صاحب البيت يراقب القط .... فتبين له أنه كان يقدم الطعام الذي يسرقه لقط آخر أعمى

لا إلـــه إلا الــلــه
كيف كان هذا القط يتكفل بإطعام قط كفيف ؟؟؟
فاسمع قول الله تعالى :- 'وما من دابةٍ في الأرض ولا في السماءِ إلا على الله رزقها '

سبحان الله وبحمده
عدد خلقه
ورضا نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته

الموضوع الخامس :-

تخيل .... أنك واقف يوم القيامة وتحاسب ولست بضامن دخول الجنة
وفجأة ..... تأتيك جبال من الحسنات , لا تدري من أين !!....
من الاستمرار بقول :- ســبـحـان الله وبحمده ســبــحـان الله العظيم



قال رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم -: ' من دعا إلى هدى كان ! له من الأجر مثل أجور من تبعه لاينقص ذلك من أجورهم شيئاً,ومن دعا إلى ضلاله كان عليه من الإثم مثل ما آثام من تبعه لاينقص من آثامهم شيئاً'.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة مدح للرسول   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/26/2012, 21:56

عز الـورود.. وطـال فيـك أوام
وأرقـت وحدي والأنـام نيـام
ورد الجميع ومن سـناك تـزودوا
وطردت عن نبع السنى وأقاموا
ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد
وتقطعت نفسي عليك وحامـوا
قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت
أبواب مدحك فالحـروف عقـام
أدنـوا فأذكر مـا جنيـت فأنثنـي
خجلا تضيـق بحملـي الأقـدام
أمن الحضيض أريد لمسا للـذرى
جـل المقام فـلا يطـال مقـام
وزري يكبلني ويخرسني الأسـى
فيموت في طـرف اللسان كلام
يممت نحوك يـا حبيـب الله
شوق تقـض مضاجعي الآثـام
أرجو الوصول فليل عمري غابـة
أشـواكــهـا الأوزار والآلام
يا من ولدت فأشرقـت بربوعنـا
نفحـات نورك وانجلى الإظـلام
أأعود ظمئآنـا وغيـري يرتـوي
أيـرد عـن حوض النبي هيـام
كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
والنفس حيرى والذنوب جسـام
أو كلمـا حاولـت إلمـام بــه
أزف البـلاء فيصعـب الإلمـام
ماذا أقول وألـف ألـف قصيـدة
عصماء قبلي سطـرت أقــلام
مدحوك ما بلغوا برغـم ولائهـم
أسوار مجـدك فالدنـو لمــام
ودنوت مذهـولا أسيـرا لا أرى
حيران يلجم شعـري الإحجـام
وتمزقـت نفسـي كطفـل حائـر
قـد عاقه عمن يحـب زحـام
حتى وقفـت أمـام قبـرك باكيـا
فتدفق الإحسـاس والإلهــام
وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى
وطوى الفـؤاد سكينـة وسـلام
يا ملء روحي وهج حبك في دمي
قبس يضيء سريرتي وزمـام
أنت الحبيب وأنت من أروى لنـا
حتـى أضـاء قلوبنا الإسـلام
حوربت لم تخضع ولم تخشـى العـدى
من يحمه الرحمن كيف يضـام
وملأت هذا الكون نورا فاختفـت
صور الظلام وقوضـت أصنـام
الحزن يملأ يا حبيـب جوارحـي
فالمسلمون عن الطريق تعامـوا
والـذل خيـم فالنفـوس كئيبـة
وعلى الكبـار تطـاول الأقـزام
الحزن أصبح خبزنـا فمساؤنـا
شجـن وطعـم صباحنا أسقـام
واليـأس ألقـى ظلـه بنفوسنـا
فكـأن وجـه النيريـن ظـلام
أنى اتجهت ففي العيون غشـاوة
وعلى القلوب من الظلام ركـام
الكـرب أرقنـا وسهـد ليلـنـا
من مهده الأشواك كيـف ينـام
يا طيبة الخيـرات ذل المسلمـون
ولا مجيـر وضيعـت أحـلام
يغضون إن سلب الغريب ديارهـم
وعلى القريب شذى التراب حرام
باتـوا أسـارى حيرة وتمزقــا
فكأنهـم بيـن الورى أغنــام
ناموا فنام الـذل فـوق جفونهـم
لاغرو ضاع الحـزم والإقـدام
يا هادي الثقلين هل مـن دعـوة
تدعى بهـا يستيقـظ الـنـوام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: بسمة آلم تملئها الحياة   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/26/2012, 23:51

كثير من اللحظات التي تسعى فيها الى تسليم الأمانة الى خالقها , تجد نفسك قد تعبت , تجد روحك بين يدي الله , لا تريد أكثر من الموت على حجارة الزمن , أيمانك بالله يمنعك من قتل هذه النعمة التي وهبها الله لك , هي نعمة من الله ستحافظ عليها رغم ما في داخلك من آلم , فكل من رسم الألم على جسدك , ويمر عليك , يرمي من وجهة إبتسامة صفراء , تقطع أوصال قلبك , تذيبه , يقتل الأمان والراحة التي تبحث عنها فيك , تجد نفسك تبتسم من الخارج ويعتصرك آلم كبير , لتجد لنفسك زاوية على الأرض تحت ظل شجرة أو حتى بجوار بناء قديم , لتحمي جسدك المنهك من آلم أشعة الشمس , فيكفي ما عليه من آلم , لتبكي بصمت , دموعك حارة , تنزل كالبركان , قلبك يحترق , تشعر بلهيبه , تريد الموت , تريد الغياب عن الوعي , يريدون قتل الإنسانية فيك , يريدون قتل الطيبة فيك , يجبروك بخططهم الخبيثة أن تقع في الخطأ , وفي لحظة ضياعك , ولحظة حزنك , وأنت تنتظر من يرمي لك طوق النجاة , وتأمنه كأنه روحك , يرمي لك بطعمه , تعطيه الأمان ويعطيك الألم , تعطية الراحة ويعطيك العذاب , تعطيه الطمأنينة ويعطيك تمني الموت , ليأتي فجأة من عند الله , تشكر الله عليه , وأنت في غرفة الإنعاش صدمات كهربائية , تزيد من آلمك أنت تريد الموت وهي تريد لك الحياة , حتى هي مصرة على رسم الآلم على جسدك, أهلك يدعون لك بالحياة وأنت تزداد آلما ً تريد منهم أن يدعوا بموتك وليس بحياتك , متى سيأتي الموت ؟ متى سيأتي الموت بدون آلم , كم تتمنى أن تكون مثل سعاد , لتحرق جسدك , كما حرقته مع خريطة الآلم التي خطها أحد أبطال روايتها على جسدها , فالحمد لله لا ينسى أحدا ً من عباده والشكر لله على نعمة الحياة .

عثمان محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورمحسن صفار
مشرف
الدكتورمحسن صفار


تاريخ التسجيل : 09/05/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 77   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/28/2012, 12:26



دخل سعيد إلى محل عمله في إحدى الدوائر الحكومية حيث تعوّد أن يشاهد يومياً نفس المنظر من موظفين يجلسون خلف طاولاتهم بلا رغبة في العمل ومن أول لحظة لبدء الدوام ينظرون إلى الساعة بانتظار إنتهاء الدوام، ولكنه اليوم شاهد منظرا غير مألوف الكل رجالاً ونساء متجمعين في نقطة واحدة ويدور بينهم نقاش حامي وبصوت مرتفع أحياناً اقترب سعيد من الجمع واستمع إلى أحدهم يقول:

- يا إخوان هذه مؤامرة غريبة لسلب حقوقنا كعرب وشرقيين, أجابته احدى الزميلات:

- نعم فهذه الأرقام المخزية تدل على ان الموضوع كبير جداً ولا يسكت عليه.

- نعم نعم فإن إنكار إنجازات العرب في هذا المجال أمر لا يمكن السكوت عنه.

ردّ رجل آخر عليهم وقال:

يا شباب إن الغرب وبعد أن استولى على حقوقنا الفكرية والاقتصادية يريد أن ينسب إليه الفضل في هذا المجال أيضاً!

ردت عليه زميلته:

- لن ينجحوا بإذن الله فما ضاع حق وراءه مطالب.

- أي حقوق وأي بطيخ كل شيء ضاع على يد الغرب وها نحن اليوم أيضاً نخسر مجالاً آخر أمامهم.

تعجب سعيد من هذا النقاش الغير معتاد ولكنه في نفس الوقت تحمس بشدة عندما سمع أن الجديث حول العرب وحقوقهم المهدورة على يد الغرب استمع سعيد إلى بقية الحديث عندما قالت إحدى الموظفات:

- برأيي فإن الأصوات كانت ملفقة والهدف منها هو إخراج العرب واذا كانت بريطانيا قد تحالفت مع فرنسا ضد العرب فيجب ان تتحد مصر مع تونس في موقف واحد وواضح يحفظ الحق العربي

ردت عليها زميلتها:

- لا يا حبيبتي ليس هناك تلفيق والبقاء للأفضل والغرب لديهم تقنيات حديثة غير موجودة لدى العرب.

- لا لا هذا موضوع لا يمكن السكوت يجب التحرك يجب الشجب يجب الاعتراض يجب إرسال رسائل إلى المنظمات الدولية يجب فعل أي شيء لمنع العرب من الخروج مهزومين في هذا المجال أيضاً الله اكبر الله أكبر والعزة للعرب.

عندما سمع سعيد الهتافات تملكه الحماس ووجد نفسه لا إرادياً يصرخ بأعلى صوته:

- الله أكبر الله أكبر يجب نصرة أهل غزة يجب التظاهر أمام السفارات الغربية نعم لن ندعهم يقتلون غزة أيضاً كما قتلوا مدناً أخرى أنا معكم سنريهم من العرب سنريهم معنى الغضب الشعبي العربي الله أكبر الله اكبر.

فجأة وجد سعيد الجميع ينظرون إليه وقد سكتوا وحل صمت رهيب على القاعة كسره احد الموظفين مخاطبا سعيد:

- ما هذا الذي تقوله يا سعيد؟

- أنا معكم في أي خطوات للحفاظ على الحق والكرامة العربية ونصرة أهل غزة

- أي غزة يا رجل؟ هل جننت؟ هل تريد أن تدخلنا إلى السجن؟

- ألستم تتحدثون عن الحق العربي المهدور؟

- نعم ولكن ليس غزة.

- إذاً عن ماذا العراق؟ الصومال؟ السودان؟

- ولا العراق ولا الصومال ولا السودان.

- ماذا إذن؟

- نحن نتحدث عن مسابقة هزي يا نواعم للرقص الشرقي الذي يعرض على احدى الفضائيات العربية و خسرت فيه الراقصات العربيات أمام الراقصات الأوروبيات ونطالب بأن يبقى عرش الرقص الشرقي بيد العرب لأننا نحن من اخترعناه ولا يمكن أن نسمح للغرب بأن يستولي عليه مفهوم يا سعيد؟ وتفضل إذهب إلى عملك قبل أن نذهب جميعاً وراء الشمس.

ذهب سعيد كسيراً وقد إنطفأ شيء في نفسه, شمعة الأمل في أن يقوم العرب ولو لمرة واحدة لنصرة قضاياهم المصيرية ومشى وهو يدندن:

هزي يا نواعم خصرك النحيل.
بقلم :محسن الصفار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 77   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty5/31/2012, 22:17

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مع العدد الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 77   مجلة الهندسة والفنون العدد 77 Empty6/14/2012, 11:49

وانا بدوري اشكركم جميعا خاصة الاخ عثمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
مجلة الهندسة والفنون العدد 77
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» مجلة الهندسة والفنون العدد 99
» مجلة الهندسة والفنون العدد 74
» مجلة الهندسة والفنون العدد 102
» مجلة الهندسة والفنون العدد 93

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: