دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: النحف في عصر الفراعنه 7/6/2012, 23:04 | |
| العصر الفرعوني - الفنون - النحتيعتبر النحت المصري جزءا متمما للعمارة والزخرفة ، والمعابد تشتمل على تماثيل تؤكد الوحدة بين العمارة والنحت ، وكذلك كان الأمر في المقابر وأغلب ما خلفه الفنان المصري القديم من أعمال النحت يؤكد أصالته وقدرته على إبراز مقومات وخصائص ومميزات الشخصيات التي خلدها في تماثيله ، وسما بهذا إلى تأكيد القيم الإنسانية الكلية كالخلود والتسامي ولم يلجأ إلى الفردية البحتة كالفن الإغريقي .فالتماثيل من أهم العلامات المميزة للفن المصري، وكانت للتمثال مهمة أساسية في المقبرة عبر العصور الفرعونية، وهي تمكين الروح من التعرف على ملامح الشخص المتوفى، فلا تخطئه في الدار الآخرة.وازدهر فن النحت في الدولة القديمة والوسطي والحديثة، وأثمر عددا من التماثيل بأنواع مختلفة، واستخدم المصريون حجم التمثال للتعبير عن الوضع الاجتماعي، فحجم تمثال الفرعون كان يفوق الحجم الطبيعي، ويزن أحيانا عدة أطنان.وكانت تماثيل الكتبة وموظفي البلاط بالحجم الطبيعي تقريبا، وأما تماثيل الخدم والعمال فكانت رغم دقتها العالية أصغر حجما، ولا يزيد ارتفاعها في العادة على 50 سنتيمترا.وقد أظهرت تلك التماثيل الخادم في أوضاع العمل المختلفة، وهذه التماثيل يستدعيها صاحبها، في الدار الآخرة، لكي تؤدي عنه العمل الصعب الذي لابد وأن يقوم به، وكان يدفن 365 من هذه التماثيل الصغيرة (الأوشابتى) لتؤدي عن الميت أعماله، أي بعدد أيام السنة.ومن المعالم الرئيسية المميزة للنحت المصري المسلات، وقد اعتمدت في صناعتها على تقنيات معمارية عالية، إذ كانت المسلة تنحت من كتلة صخرية واحدة.وكانت المسلات من أبرز معالم العمارة القديمة، وتقام عادة على جانبي مداخل المعابد، وكان للأعمدة وضع خاص في العصرين الفرعوني واليوناني، ويتكون العمود سواء كان رباعي الشكل أو مستديرا، من ثلاثة أجزاء هم القاعدة والبدن والتاج.واتخذت التيجان أشكالا شبيهة بالزهور وأوراق النبات، مثل النخيل ونبات اللوتس، ومن الأشكال الشائعة أيضا، شكل السلة المجدولة، بأشكال حليات نباتية وعناقيد عنب في داخلها.ومن أمثلة ذلك تمثال خفرع الموجود بالمتحف المصري ، والذي صنعه الفنان من اصلب أنواع الأحجار - حجر الديوريت الأخضر - واستطاع الفنان أن يحتفظ بخصائص كتلة الحجر التي انعكست على التكوين الفني للتمثال الذي يتميز بتصميم فريد اكتملت فيه القيم التشكيلية في الكتل السطوح التي تصل بين رأس الملك والصقر الناشر جناحيه خلفها ثم الأكتاف العارية ثم امتداد الساقين وكيف تتكامل العلاقات الفنية بين السطوح الناعمة والخطوط الانسيابية وما أنشأه الفنان من زخارف بارزة على الكرسي الذي يجلس عليه الملك .ومثل ثان و هو تمثال شيخ البلد المصنوع من خشب الجميز والذي تحس فيه معنى الخلود في نظرته الثابتة الممتدة نحو الأفق وكيف أحال الفنان كتلة الخشب إلى هذه الصورة الإنسانية المكتملة المعاني كما يبدو في وقفته الثبات والثقة والأمل .ومثل ثالث تمثالا نفرت ورع الموجودان بالمتحف المصري واللذان صنعهما الفنان من الحجر الجيري الملون .ومع أن الفنان المصري القديم قد احتفظ بجميع مقومات العمل الفني الممتاز من تكوين متماسك إلى العلاقات في الخطوط والكتل والمساحات إلا انه استطاع أن يحقق في هذين التمثالين تحديدا صفة أخرى تعتمد على إبراز معاني الرقة والجمال والنعومة مع جلال الشخصية وسموها كما استطاع أيضا إن يبرز في الحجر رقة الثوب الذي يجسم محاسن الجسم وجماله .وهناك أمثلة أخرى كثيرة لما بلغه الفنان المصري من أمجاد حققها في فن النحت وقد شمل هذا الإنتاج كل ما تتصوره من مجالات أخرى سواء أكان ذلك بالنسبة للإنسان أم الحيوان أو الطير مستعملا في ذلك عدة خامات كالحجر بأنواعه والذهب والفضة والبرونز والنحاس والخشب ، كما لجأ الفنان إلى استعمال الألوان المختلفة في الكثير من أعمالالنحت والحفر لتأكيد التعبير الذي يريد أن يحققه ، والمتحف المصري يزخر بأمثلة لا حصر لها تمثل تطور فنون النحت والحفر ابتداء منالعصر المبكر حتى العصر المتأخر . | |
|
فؤاد حسني الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 22/10/2011 العمر : 81 البلد /المدينة : فيينا - النمسا
| موضوع: رد: النحت في عصر الفراعة 7/7/2012, 02:24 | |
| شكرا لك موضوع جيد ومدعوم بالصور. | |
|
بثينة الزعبي المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 18/02/2012 العمر : 68 البلد /المدينة : النمسا / فيينا
| موضوع: رد: النحت في عصر الفراعة 7/7/2012, 04:02 | |
| اختيار راقي و معلومات قيمة عن هذا النوع من الفن, شكراً لك | |
|