الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

قبة الصخرة  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

قبة الصخرة  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        قبة الصخرة  I_icon_mini_login  

 

 قبة الصخرة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

قبة الصخرة  Empty
مُساهمةموضوع: قبة الصخرة    قبة الصخرة  Empty8/5/2012, 10:48

قبة الصخرة

قبة الصخرة  6_01262247329

تعتبر قبة الصخرة
المشرفة إحدى أهم المعالم المعمارية الإسلامية في العالم: ذلك أنها إضافة
إلى مكانتها وقدسيتها الدينية، تمثل أقدم نموذج في العمارة الإسلامية من
جهة.


ولما تحمله من
روعة فنية وجمالية تطوي بين زخارفها بصمات الحضارة الإسلامية على مر
فتراتها المتتابعة من جهة أخرى، حيث جلبت انتباه واهتمام الباحثين
والزائرين وجميع الناس من كل بقاع الدنيا لما امتازت به من تناسق وانسجام
بين عناصرها المعمارية والزخرفية حتى اعتبرت آية من في الهندسة المعمارية .


قبة الصخرة  6_11262247329

تتوسط قبة الصخرة
المشرفة تقريباً ساحة الحرم الشريف، حيث تقوم على فناء (صحن) يرتفع عن
مستوى ساحة الحرم حوالي 4م، ويتوصل إليها من خلال البوائك (القناطر) التي
تحيط بها من جهاتها الأربع .


بنى هذه القبة
المباركة الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان (65-86هـ/ 684-705م)، حيث بدأ
العمل في بنائها سنة 66هـ/ 685م، وتم الفراغ منها سنة 72هـ/ 691م. وقد اشرف
على بنائها المهندسان العربيان رجاء بن حيوة وهو من بيسان فلسطين ويزيد بن
سلام مولى عبد الملك بن مروان وهو من القدس (1) .


وقد وضع تصميم
مخطط قبة الصخرة المشرفة على أسس هندسية دقيقة ومتناسقة تدل على مدى إبداع
العقلية الهندسية الإسلامية، حيث اعتمد المهندس المسلم في تصميم هيكلها
وبنائها على ثلاث دوائر هندسية ترجمت بعناصر معمارية لتشكل فيما بعد هذا
المعلم والصرح الإسلامي العظيم. وما العناصر المعمارية الثلاثة التي جاءت
محصلة تقاطع مربعين متساويين فهي: القبة التي تغطي الصخرة وتحيط بها،
وتثمينتين داخلية وخارجية تحيطان بالقبة نتج فيما بينهما رواق داخلي على
شكل ثماني الأضلاع (2) ..


فأما القبة التي
جاءت بمثابة الدائرة المركزية التي تحيط بالصخرة فإنها تجلس على رقبة تقوم
على أربع دعامات حجرية (عرض كل منها ثلاثة أمتار) واثنين عشر عموداً مكسوة
بالرخام المعرق، تحيط بالصخرة بشكل دائري ومنسق بحيث يتخلل كل دعاة حجرية
ثلاثة أعمدة رخامية. وتتكون القبة من طبقتين خشبيتين داخلية وخارجية وقد
نصبتا على إطار خشبي يعلو رقبة القبة. كما زينت القبة من الداخل بالزخارف
الجصية المذهبة، وأما من الخارج فقد صفحت بالصفائح النحاسية المطلية بالذهب
.


وأما رقبة القبة فقد زينت من الداخل بالزخارف الفسيفسائية البديعة، كما فتح فيها ست عشرة نافذة لغرضي الإنارة والتهوية .

وأما التثمينة
الداخلية فتحتوي على ثماني دعامات حجرية يتخللها بين كل دعامة وأخرى عمودان
من الرخام تعلوها عقود نصف دائرية متصلة ببعضها البعض بواسطة جسور خشبية
مزخرفة، حيث زينت هذه العقود بالزخارف الفسيفسائية المطلية بالذهب .


وأما التثمينة
الخارجية فتتألف من ثماني واجهات حجرية، فتح في أربع منها المقابلة للجهات
الأربع باب، كما فتح من كل واجهة منها خمسة شبابيك. وقد كسيت الواجهات من
الداخل بالبلاط الرخامي الأبيض.


وأما من الخارج
فقد كسي القسم السفلي للواجهات بالبلاط الرخامي الأبيض. وأما من الخارج فقد
كسي القسم السفلي للواجهات بالبلاط الرخامي الأبيض والقسم العلوي
بالقاشاني، علماً بأنها كانت مكسوة بالفسيفساء المزخرفة في الفترة الأموية
(3) .

وكما تم تغطية سقفي الرواقين الممتدين
من التثمينة الخارجية وحتى القبة بجمالونات خشبية صفحت من الداخل بألواح
خشب دهنت وزخرفت بأشكال مختلفة، وأما من الخارج فقد صفحت بألواح من الرصاص .

وأما القياسات الهندسية لأبعاد القبة فقد جاءت على النحو التالي:

قطر القبة الداخلي
(29,44م) وارتفاع رقبتها (9,8م). قطر المبنى بشكل عام (52م) وارتفاعه
(54م) وأما أضلاع المثمن فيبلغ طول كل منها (20,60م) على ارتفاع (9,5).
علماً بأن أبعاد الصخرة المشرفة نفسها (17,70م و 13,50م) (4) . ويقوم أسفل
الصخرة المشرفة كهف صغير يعرف بالمغارة، مربع الشكل تقريباً (4,5 م2)
ومتوسط ارتفاعه 3 م. وقد أقيم في جهته القبلية محرابان، أحدهما وهو الواقع
في الجانب الشرقي للمغارة يعود إلى تاريخه للفترة الأموية والثاني في
الجانب الغربي لها والذي يعود تاريخه لفترات متأخرة .



لقد استطاع الفنان
المسلم أن يزين ويحلي قبة الصخرة المشرفة بعدة أنواع من الزخارف، نذكر
أهمها: الزخارف الفسيفسائية، الزخارف الرخامية، الزخارف الخشبية، الزخارف
القاشانية والخطوط كعنصر زخرفي إلى جانب وظائفه التوثيقية .


أما الزخارف
الفسيفسائية والتي تعرف بالفسيفساء فهي عبارة عن قطع زجاجية ملونة ذهبية
تميل في شكلها إلى المربعات الصغيرة، حيث اشتهرت كعنصر زخرفي في تجميل
العمائر الهندسية في العصر البيزنطي والعصر الأموي.


ويعود تاريخ
فسيفساء قبة الصخرة المشرفة إلى الفترة الأموية – فترة تأسيس وبناء قبة
الصخرة. حيث استخدم الفنان المسلم الفسيفساء ليضفي جمالاً أخّاذاً وبريقاً
لماعاً، بتغطيته المساحات الواسعة المرئية والتي لم يقم بتغطيتها
بالفسيفساء لبدت للناظر جوفاء ومملة .


وقد وزع الفنان المسلم هذه المساحات في ست مجموعات (34) :

الوجه الخارجي للتثمينة الداخلية .

الوجه الداخلي للتثمينة الداخلية .

بطنيات العقود الواقعة في التثمينة الداخلية .

رقبة القبة من الخارج .

رقبة القبة من الداخل .

المساحات الواقعة ما بين الشبابيك في القمس العلوي من رقبة القبة .

وقد اختار الفنان
المسلم ثلاثة ألوان رئيسية ليستخدمها في نسج زخارفه الفسيفسائية هذه، حيث
اشتملت الألوان على الأخضر والأزرق والمذهب (اللون الذهبي)، إضافة إلى
ألوان أخرى ثانوية .


وقد استطاع هذه
الفنان أن يجسد روح العقيدة الإسلامية من خلال تصميماته للوحات الفسيفسائية
هذه، فكان لزاماً عليه أن لا يجسد أي تصوير لإنسان أو حيوان وذلك تماشياً
مع الإسلام الذي يحرم تجسيد الأشخاص والحيوانات، فاستعاض بذلك بعناصر
زخرفية أهمها النباتات والأشجار والفواكه والأوراق النباتية مختلفة الأنواع
والأشكال وورق الأكانشس والمجوهرات بجميع أنواعها والمزاهر (المزهريات)
والأشكال الهندسية والخط، جاءت كلها لتكون مواضيع الرسالة التي أراد الفنان
إبراقها للناظرين إليها والمتمعنين بها .


فأما النباتات
(35) فقد اشتملت على أشجار مختلفة الأنواع كالنخيل والزيتون والرمان والتين
واللوز وثمار أخرى مختلفة ألوانه، وفواكه متنوعة وموضوعة في سلال أو صحون
وكذلك عروق النباتات التي فاضت من المزاهر، تلك المزهريات (جمع مزهرية)
التي زينت أجسامها بمختلف المجوهرات والحلي مثل العقود والأساور والتيجان
والأقراط والأهلة والنجوم، المفصصة جميعها بالأحجار الكريمة والثمينة مثل
اللؤلؤ (الذي نراه باللون الفضي البراق) وغيرها، حيث ظهرت هذه العناصر في
وجهي التثمينة الداخلية من الداخل والخارج .


وكأن الفنان يريد
أن يذكرنا بتصويراته هذه، الأشياء الموجودة في الجنة التي وعد الله بها
المؤمنين والتي تم وصفها في القرآن الكريم (36) وجاء فيها من أشجار وثمار
مختلفة الألوان ومجوهرات ثمينة وقصور .. الخ .


كما أنه ركز على
تصوير التاج بصورة مكررة، والذي صممه بشكليه البيزنطي الذي يظهر في الوجه
الداخلي للتثمينة الداخلية، والساساني (الفارسي) المعروف بالتاج ذي الأجنحة
والذي يظهر في القبة من الداخل. وكأن الفنان أراد هنا أن يذكر بنصر
الإسلام (الدولة الإسلامية) على القوتين العظميين البيزنطية والفارسية في
ذلك الوقت فرمز إليهما بتيجانيهما والتي تشير إلى السلطة والملكية (37) .


أما العنصر الثالث
الذي استخدمه الفنان المسلم في تصميم لوحاته الفسيفسائية، فهو الخط، حيث
قام بعمل زنّارين بطول 240 م2 (38)، يقومان أعلى التثمينة الداخلية من
الداخل والخارج، زينهما بكتابات بالخط الكوفي البسيط والمعمولة بالفسيفساء
المذهبة على خلفية (أرضية) زرقاء .


إن أهمية استخدام
هذا العنصر تكمن في قدمها، حيث تعتبر أقدم كتابة توثيقية لمعلم حضاري يعود
تاريخه للفترة الأموية (72هجرية/ 691 ميلادية) من جهة، وأما من جهة أخرى
فإن مضمون ما جاءت من آيات قرآنية فيها ليعكس أهمية الرسالة التي أراد
الفنان المسلم أن يوصلها للناظرين في ذلك الوقت، حيث اختار نصوص آيات من
القرآن الكريم الدالة على وحدانية الله سبحانه وتعالى والتي نجدها في سورة
الإخلاص، وما تيسر من سورة مريم التي تذكر سيدنا عيسى عليه السلام، مبيناً
مكانته في الإسلام كرد على ما جاء في النصرانية من معتقدات مثل الثالوث
النصراني (الأب والابن والروح القدس) التي كانت شائعة في ذلك الوقت وحتى
يومنا الحاضر، فقد كان هذا الصراع العقائدي في أوجه في الفترة الأموية حتى
أن الأمويين اهتموا به وردوا عليه من خلال الآيات القرآنية التي تدل عليه،
ومن خلال الركن الأول من أركان الإسلام ألا وهو الشهادتان، (لا إله إلا
الله وحده لا شريك له محمد رسول الله)، حيث إنهم كرروا هذا الركن في معظم
أمورهم المادية، فهم أول من عربوا النقود الإسلامية (السكة) ضاربين على
وجهي الدينار والفلس سورة الإخلاص، وعلى ظهريهما الشهادتين مركزين في ذلك
على جوهر العقيدة الإسلامية، أما النصوص المادية للكتابات التي زينت
التثمينة الداخلية من الداخل والخارج فهي:


(الضلع الشمالي
للمثمن) : ((بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له قل هو
الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحداً محمد رسول
الله صلى الله عليه وسلم)) .


الضلع الشمالي
الغربي : ((بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له محمد
رسول الله إن الله وملائكته يصلون على النبي)) .


الضلع الغربي
المثمن : (( يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً – زخرفة وردية –
بسم الله الرحمن الرحيم .. لا إله إلا الله وحده لله الحمد )) .


الضلع الشمالي الغربي : ((لله الذي لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيراً محمد رسول ا)) .
الضلع الشمالي للمثمن: ((لله صلى الله
عليه وملائكته ورسله والتسليم عليه ورحمت الله – زخرفة وردية – بسم الله
الرحمن الرحيم لا إلا الله وحده لا شريك له)) .


الضلع الشمالي
الشرقي: ((له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير محمد رسول
الله صلى الله عليه وسلم وتقبل شفاعته يوم القيامة في أمته)) .


الضلع الشرقي
للمثمن : ((بسم الله الرحمن الرحيم إلا إله إلا الله وحده لا شريك له محمد
رسول الله صلى الله عليه وسلم – زخرفة وردية – بنى هذه القبة عبدالله عبد))
.


الضلع الجنوبي
الشرقي : ((/الله الإمام المأمون أمير/ المؤمنين في سنة اثنتين وسبعين تقبل
الله منه ورضي عنه آمين رب العالمين والحمد لله)) .


الضلع الجنوبي
للمثمن: ((بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له وله
الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير محمد رسول الله)).


الضلع الجنوبي
الشرقي : ((إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا
عليه وسلموا تسليماً صلى الله عليه والسلام عليه ورحمة الله يا أهل الكتاب
لا تغلوا في دينكم ولا)) .


الضلع الشرقي
للمثمن : ((تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله
وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة
انتهوا خيراً لكم)) .

الضلع الشمالي الشرقي: (( إنما الله
إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله
وكيلاً لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله)) .


الضلع الشمالي
للمثمن: ((ولا الملائكة المقربون ومن يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم
إليه جميعاً اللهم صلى على رسولك وعبدك عيسى ابن مريم)) .


الضلع الشمالي
الغربي: ((والسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يالظلم والطغيان حياً ذلك عيسى ابن
مريم قول الحق الذي فيه يمترون ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى
أمراً)) .


الضلع الغربي
للمثمن: ((فإنما يقول له كن فيكون وإن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا صراط
مستقيم شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط
لا إله إلا هو العزيز الحكيم أن)) .


الضلع الشمالي
الغربي: ((الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد
ما جاءهم العلم بغياً بينهم ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب)) .


الزخارف الرخامية

لقد استخدم الفنان
المسلم المادة الرخامية في زخرفة قبة الصخرة المشرفة بشكل ملفت للنظر، حيث
استخدمها في الأعمدة وتيجانها وفي تكسية الواجهات الداخلية والخارجية
للتثمينة الخارجية وكذلك في تكسية الدعامات الحجرية، ولكن ثمة عنصر آخر
شكله من المادة الرخامية أيضاً وهو الأفاريز الرخامية (الإطارات) التي علت
الدعامات الحجرية المكسية بالرخام، وكذلك الواجهات الداخلية للتثمينة
الخارجية، حيث جاءت هذه الأفاريز الرخامية المحفورة والمزخرفة بزخارف
نباتية وهندسية، متجانسة إلى حد كبير مع الزخارف الفسيفسائية من ناحية
ألوانها وموضوعات زخرفتها. وقد عرف أسلوب عمل هذه الأفاريز الرخامية باسم
(Champelve) (41)، حيث اشتهر في العصرين البيزنطي والأموي. وأن جميع هذه
الأفاريز الرخامية الموجودة في قبة الصخرة المشرفة، لتعود إلى الفترة
الأموية متزامنة مع تاريخ بنائها سنة 72هجرية/ 691 ميلادية .


ويجدر الإشارة
أيضاً إلى الزخارف الخشبية التي جاءت أيضاً متجانسة في عناصرها وموضوعاتها
مع الزخارف الفسيفسائية والرخامية في قبة الصخرة المشرفة .


الزخارف القاشانية (42) :


وقد عرف بالبلاط
القاشاني نسبة إلى مدينة قاشان الواقعة في خراسان في بلاد فارس، حيث كان في
بادئ الأمر يصنع في هذه المدينة وينقل بعد ذلك إلى البلاد المراد استخدامه
فيها .


وإن القاشاني الذي استخدم في عمارة قبة الصخرة في عهد السلطان سليمان القانوني، كان قد صنع في قاشان ومن ثم نقل إلى القدس .

ولكن ما لبثت هذه
الصناعة أن انتقلت في نهاية القرن السادس عشر إلى القدس وذلك عن طريق
استقطاب صنّاع مهرة من بلاد فارس ليقوموا بتصنيع البلاط في القدس نفسها،
فقد تعلمها الكثير من صنّاع أهل الشام وفلسطين فنقلوها إلى بلاد الشام
بسرعة فائقة، حتى غدا هذا الفن منتشراً ومشهوراً في القرنين السابع والثامن
عشر الميلادي في بلاد الشام .


وقد استطاع الفنان
المسلم أن يجسد روح العقيدة الإسلامية أيضاً في هذا العصر الزخرفي وذلك
باستخدامه مواضع مشابهة لتلك الموجودة في الزخارف الفسيفسائية بالداخل
والتي تمثلت بالعناصر النباتية والهندسية والخط الإسلامي .


صحن قبة الصخرة المشرفة

المقصود بصحن قبة
الصخرة هو الساحة الخارجية أو الباحة التي تحيط بمبنى قبة الصخرة، والتي
ترتفع عن أرضية الحرم الشريف 12 قدم (4م). ويتوصل إليها عن طريق مراق
(درج)، توجت بقناطر حجرية تتألف من مجموعة عقود حجرية تقوم على أعمدة
رخامية عرفت باسم "الموازين". وقد أشار المقدسي إلى وجود أربع مراق في صحن
الصخرة، حيث يقول في وصفه للمسجد الأقصى ما نصه (43) : ((.. والصحن مبلط –
يقصد الحرم الشريف – وسطه دكة – يقصد فناء الصخرة – مثل مسجد يثري يصعد
إليها من الأربع جوانب في مراق واسعة ..)) وأما ابن الفقيه فقد أشار إلى
وجود ست مراق تؤدي إلى صحن الصخرة .


فمن المحتمل أن
تاريخ تأسيس وبناء هذه الموازين يعود للفترة الأموية حيث صممت لتفي بالغرض
الجمالي والهندسي وهو مَلءُ الفراغ الموجود في صحن قبة الصخرة ليتجانس مع
مخططها الهيكلي من جهة، وللغرض التوجيهي وهو الإشارة والدلالة إلى مداخلها
من جهة أخرى (44) .


يبلغ عدد هذه
الموازين أو القناطر أو البوائك (جمع بائكة) ثمانية، حيث مرت هذه البوائك
في مراحل ترميم مختلفة تراوحت بين الصيانة والترميم إلى إعادة بنائها من
جديد. وقد وزعت في جهات صحن الصخرة الأربع على النحو التالي (45) :


في الجهة الجنوبية اثنتان وهما : (صورة/ دليل الموقع 4-5) .

القنطرة الجنوبية ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الهجري .

القنطرة الجنوبية الشرقية ويعود تاريخها إلى سنة 412 هجرية/ 1021 ميلادية.
وفي الجهة الشمالية اثنتان وهما: (صورة / دليل الموقع 5-7).

القنطرة الشمالية ويعود تاريخها إلى سنة 721 هجرية/ 1321 ميلادية.

القنطرة الشمالية الشرقية ويعود تاريخها إلى سنة 726هجرية/ 1325 ميلادية .

وفي الجهة الغربية ثلاثة وهي : (صورة / دليل الموقع 8 – 10)
القنطرة الغربية (المتوسطة) ويعود تاريخها إلى سنة 340 هجرية/ 955 ميلادية .
القنطرة الشمالية الغربية ويعود تاريخها إلى سنة 738هجرية/ 1337 ميلادية .

القنطرة الجنوبية الغربية ويعود تاريخها إلى سنة 877 هجرية/ 1472 ميلادية .

في الجهة الشرقية قنطرة واحدة وهي: (صورة /دليل الموقع 11)
القنطرة الشرقية ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي .

تقوم أيضاً على
صحن الصخرة المشرفة مجموعة من القباب تعود تواريخ إلى فترات نشائها
إإسلامية مختلفة ومتتابعة، كما تقوم في الجهة الشمالية لصحن قبة الصخرة
مجموعة غرف صغيرة تعرف بالخلاوي (جمع خلوة) أقيمت في صف واحد، حيث تم
إنشاؤها في الفترة العثمانية .


القاشاني هو ذلك
الأجر المزجج والملون والذي يعرف في بلادنا بالبلاط الصيني. وقد استخدم
لأول مرة في عمارة قبة الصخرة المشرفة في عهد السلطان العثماني سليمان
القانوني الذي قام باستبدال الزخارف الفسيفسائية التي كانت تغطي واجهات
التثمينة الخارجية منذ العهد الأموي، بالبلاط القاشاني المزجج والملون وذلك
في سنة 959هجرية/ 1552 ميلادية .


قبة الصخرة  6_01262247997

1- مبنى المسجد الأقصى :

هذا البناء الحالي
بني في زمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وتحت الرواق الأوسط يقع
مبنى المسجد الأقصى القديم, والذي قامت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات
الإسلامية بترميمه وافتتاحه لمصلين بعد عشرات السنوات من الإغلاق.


2- الزاوية الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى :

وهي أعلى منطقة في سور المسجد وهي تعتبر الحد الجنوبي الشرقي للمسجد الأقصى.

3- المصلى المرواني :

وما يظهر في
الصورة هو سطح المصلى المرواني الذي قامت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات
الإسلامية المنبثقة عن الحركة الإسلامية برئاسة الشيخ رائد صلاح بتبليطها,
بعد أن كانت قد نظفت المصلى المرواني ورممته, وافتتح في صيف 1998 للصلاة,
وهو أعظم مشروع عمراني في المسجد الأقصى منذ مئات السنين.


وقد حاول اليهود
بمساعدة عناصر سلطوية الاستيلاء على المصلى المرواني وبناء هيكلهم به ليكون
لهم المدخل لهيكلهم المزعوم , إلا أن تنظيفه وترميمه وافتتاحه للصلاة حالا
دون الاستيلاء عليه, وزيارة شارون الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك كانت
مخصصة بزيارة المصلى المرواني والدرج العظيم الذي بني كمدخل أساسي له

(للأسف لا يظهر في الصورة لأن العمل تم بعد التصوير, انظر رقم 4).


4- درج المصلى المرواني :

في هذا المكان
قامت مؤسسة الأقصى بالحفر والكشف عن سبعة أروقة للمصلى المرواني, وقد أخرجت
آلاف الأطنان من التراب وبني درج عظيم عريض يليق بهذا المصلى الكبير.


5-قبة الصخرة المشرفة :

والذي يظنه الكثير
من المسلمين بأنه المسجد الأقصى, وهذا خطأ, إذ أن المسجد الأقصى هو كل شيء
داخل الأسوار , ومبنى قبة الصخرة ما هو إلا مسجد من كثير من المساجد
والمصليات والمعالم الكثيرة ... الخ التي تكوّن المسجد الأقصى المبارك, وقد
بني هذا البناء الذي يعتبر أجمل المساجد والعمارة قاطبة بزمن الخليفة
الأموي عبد الملك بن مروان الذي خصص خراج مصر لسبع سنوات لهذا الغرض, وهذا
البناء يحيط بالصخرة المشرفة التي عرج بالرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله
عليه وآله وسلم منها إلى السموات العلى.


6- قصور أموية :

هذه الآثار لقصور
أموية بدأت الحفريات من تحتها باتجاه المسجد الأقصى المبارك وتحت ساحاته
وأبنيته, وفي سنة 1999م قامت حكومة باراك ببناء درج حتى السور الذي هو حائط
المصلى المرواني والحد الجنوبي للمسجد الأقصى, وقد افتتحه باراك نفسه
وادعى كذباً أن هذا كان مدخل الهيكل المزعوم.


7- الزاوية الخنثنية :

وهي أقصى الجنوب من المسجد الأقصى المبارك كانت مدخلاً للأمراء والخلفاء من قصورهم للمسجد الأقصى.

8- الزاوية الجنوبية الغربية :

هذه الزاوية تعتبر الحد الجنوبي الغربي للمسجد الأقصى.

9- كلية الدعوة وأصول الدين :

مبنى من مباني
المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية وقد استعمل في السابق كمدرسة, وآخر
استعمال له كان كلية الدعوة وأصول الدين, وقد أغلق بزمن الانتفاضة على أيدي
السلطات الإسرائيلية.


10- المتحف الإسلامي :

وهو بناء قديم
جداً وبه مقر المتحف الإسلامي والذي يحوي آثار كثيرة من العهود المختلفة
للحكم الإسلامي لبيت المقدس, وبداخل المتحف ما تبقى من آثار منبر نور الدين
زنكي والذي احترق في سنة 1969م على يدي المجرم الصهيوني مايكل روهان.


11- بوابة المغاربة :

وتقع في الجهة
الغربية للمسجد الأقصى بمحاذاة حائط البراق والذي يسميه يهود زوراً وبهتانا
بحائط المبكى, وكانت هذه البوابة المدخل لحارة ومن حارة المغاربة والتي
محيت عند احتلال القدس وطرد أهلها وقتلوا على أيدي يهود, والتي يقوم على
آثارها الآن حارة اليهود.


وقد قام اليهود
بإغلاق باب المغاربة بعد مجزرة الأقصى الأولى في 8/10/1990م بادعاء أن دخول
المسلمين منه يشكل خطراً على حياة المصلين اليهود بحائط المبكى المزعوم,
وجدير بالذكر أن الاقتحامات البوليسية للأقصى تأتي منه دائما.


12- حائط البراق :

والذي ربط به
المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم دابة البراق عند دخوله المسجد الأقصى
المبارك , وهو ما يسميه اليهود بحائط المبكى بادعاء أنه آخر ما تبقى من
هيكلهم المزعوم, وفي الساحة ترى طاولاتهم.


13- باب السلسة :

وهو واحد من أكبر
مداخل المسجد الأقصى من جهة السوق, وتحته يمر نفق (الحشمونائيم) والذي يبدأ
من الجهة الجنوبية لحائط البراق وحتى الحد الشمالي الغربي من الأقصى.


14- المدرسة العمرية :

وتقع في الجهة الشمالية للمسجد الأقصى وتعتبر جزء لا يتجزأ منه, ويحاول اليهود أن يستولوا عليها ليبنوا كنيس لهم بها.

15- الحد الشمالي الغربي :

ويقع في حارة المسلمين.

16- الحد الشمالي الشرقي :

ويقع بجانب باب الأسباط.

17- باب الأسباط :

ويقع في الجهة
الشمالية للمسجد الأقصى, ويعتبر الآن المدخل الأساسي للمصلين وخاصة من خارج
القدس بعد إغلاق باب المغاربة, لأن الباصات والسيارات لا تدخل إلا من
جهته.


18- بوابة الرحمة :

وهي إحدى بوابات
الأقصى والتي قام القائد صلاح الدين الأيوبي بإغلاقها لأنها كانت تشكل
خطراً لاقتحام الصليبيين الأقصى منها, وخارجها تقع مقبرة الرحمة.


19- مقبرة الرحمة :

وبها قبري
الصحابيان شداد بن أوس, وعبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنهما, وهذه
المقبرة تستعمل حتى الآن, وبها قبر شهداء مجزرة الأقصى.


20- مقابر إسلامية

21- الحي الإسلامي الغربي :


وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كنس.

22- الحي الإسلامي الشمالي :

وقد استولى اليهود على بعض الأبنية فيه بالقوة وحولوها إلى كنس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قبة الصخرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبة الصخرة    قبة الصخرة  Empty8/5/2012, 10:59

بارك الله فيك معلومات مهمة عن قبة الصخة شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

قبة الصخرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبة الصخرة   قبة الصخرة  Empty8/5/2012, 13:04

مخطط قبة الصخرة المشرفة على أسس هندسية دقيقة ومتناسقة تدل على مدى إبداع العقلية الهندسية الإسلامية،...

عرض رائع شكرا لك وجوزيت خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عثمان
مشرف
بن عثمان


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

قبة الصخرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبة الصخرة    قبة الصخرة  Empty8/5/2012, 14:46

بسم الله الرحمن الرحيم عرض قيم،ومعلومات مفيدة..إن دلت على شيء إنما تدل على عبقرية المهندس المسلم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

قبة الصخرة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبة الصخرة    قبة الصخرة  Empty8/5/2012, 21:44

شرح رائع و معلومات مهمة عن قبة الصخرة, بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبة الصخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسجد قبة الصخرة
» جسم غريب فوق المسجد الاقصى وقبة الصخرة
» تصوير من داخل المغارة الموجودة في مسجد قبة الصخرة
» أغرب أنواع التصاميم.. ملعب الصخرة في الإمارات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --االبناء القديم او الاثار-
انتقل الى: