الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر I_icon_mini_login  

 

  ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عهد الايمان
عضو نشط جدا
عهد الايمان


تاريخ التسجيل : 31/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

 ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر Empty
مُساهمةموضوع: ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر    ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر Empty8/27/2012, 23:52



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

لماذا لم تقدم على الطاعة مقدرًا أنّ الله تعالى قد كتبها لك، فإنه لا فرق
بينها وبين المعصية في الجهل بالمقدور قبل صدور الفعل منك؟ ولهذا لمّا
أخبر النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ

الصحابة بأن كل واحد قد كُتِبَ مقعده من الجنة ومقعده من النار
قالوا: أفلا نتكل وندع العمل؟ قال: (لا، اعملوا فكلٌّ ميسّر لما خُلِقَ
له). ونقول للعاصي المحتج بالقدر: لو كنت تريد السفر لمكة وكان لها طريقان،
أخبرك الصادق أن أحدهما مخوف صعب والثاني آمن سهل، فإنك ستسلك الثاني ولا
يمكن أن تسلك الأول
وتقول: إنه مقدر عليَّ؛ ولو فعلت لعدّك الناس في قسم المجانين.
ونقول له أيضًا: لو عرض عليك وظيفتان إحداهما ذات مرتب أكثر، فإنك سوف
تعمل فيها دون الناقصة، فكيف تختار لنفسك في عمل الآخرة ما هو الأدنى ثم
تحتجّ بالقدر؟ ونقول له أيضًا: نراك إذا أصبت بمرض جسمي طرقت باب كل طبيب
لعلاجك، وصبرت على ما ينالك من ألم عملية الجراحة وعلى مرارة الدواء.
فلماذا لا تفعل مثل ذلك في مرض قلبك بالمعاصي؟ ونؤمن بأنّ الشر لا ينسب إلى
الله تعالى لكمال رحمته وحكمته، قال النبي ـ صلى الله عليه وسلّم ـ:
(والشر ليس إليك) رواه مسلم.
فنفس قضاء الله تعالى ليس فيه شر أبدًا،
لأنّه صادر عن رحمة وحكمة، وإنّما يكون الشرُّ في مقضياته، لقول النبي ـ
صلى الله عليه وسلّم ـ في دعاء القنوت الذي علّمه الحسن: (وقني شر ما
قضيت
فأضاف الشر إلى ما قضاه، ومع
هذا فإنّ الشر في المقضيات ليس شرًا خالصًا محضًا، بل هو شر في محله من
وجه، خير من وجه، أو شر في محله، خير في محل آخر. فالفساد في الأرض من:
الجدب والمرض والفقر والخوف شر، لكنه خير في محل آخر. قال الله تعالى:
{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي
النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}
[الروم: 41].


وقطع يد السارق ورجم الزاني شر
بالنسبة للسارق والزاني في قطع اليد وإزهاق النفس، لكنه خير لهما من وجه
آخر، حيث يكون كفارة لهما فلا يجمع لهما بين عقوبتي الدنيا والآخرة، وهو
أيضًا خير في محل آخر، حيث إن فيه حماية الأموال والأعراض والأنساب.








 ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر 557310_459167017447445_1568469285_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر    ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر Empty8/29/2012, 21:04

وقطع يد السارق ورجم الزاني شر
بالنسبة للسارق والزاني في قطع اليد وإزهاق النفس، لكنه خير لهما من وجه
آخر، حيث يكون كفارة لهما فلا يجمع لهما بين عقوبتي الدنيا والآخرة، وهو
أيضًا خير في محل آخر، حيث إن فيه حماية الأموال والأعراض والأنساب.
جزاك الله خيرا وجعله من موازين حسنتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

 ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر    ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر Empty8/29/2012, 22:39

قال الله تعالى: {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي
النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} [الروم: 41].
جزاك الله خيراً وبارك فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ونقـــــول للعاصـــــي المحتــــج بالقـــــدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ونــــــؤمن بالقـــــدر: خيــــــره وشـــــرّه( علم العقيــــده)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي-
انتقل الى: