الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) I_icon_mini_login  

 

  الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عهد الايمان
عضو نشط جدا
عهد الايمان


تاريخ التسجيل : 31/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

 الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) Empty
مُساهمةموضوع: الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة)    الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) Empty8/27/2012, 23:56



.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته148].

الأول: قوله تعالى: {فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة: 223]
وقوله: {وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً} [التوبة:
46] فأثبت للعبد إتيانًا بمشيئته وإعدادًا بإرادته.


الثاني: توجيه الأمر والنهي إلى العبد، ولو لم يكن له اختيار وقدرة لكان
توجيه ذلك إليه من التكليف بما لا يطاق، وهو أمر تأباه حكمة الله تعالى
ورحمته وخبره الصادق في قوله: {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ
وُسْعَهَا} [البقرة: 286].
الثالث: مدح المحسن على إحسانه وذم المسيء
على إساءته، وإثابة كل منهما بما يستحق، ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد
واختياره لكان مدح المحسن عبثًا، وعقوبة المسيء ظلمًا، والله تعالى منزّه
عن العبث والظلم.
الرابع: أن الله تعالى أرسل الرسل {لِئَلاَّ يَكُونَ
لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ} [النساء: 165]، ولولا
أن فعل العبد يقع بإرادته واختياره، ما بطلت حجّته بإرسال الرسل. الخامس:
أن كل فاعل يحسُّ أنّه يفعل الشيء أو يتركه بدون أي شعور بإكراه، فهو يقوم
ويقعد، ويدخل ويخرج، ويسافر ويقيم بمحض إرادته، ولا يشعر بأن أحدًا يكرهه
على ذلك، بل يفرّق تفريقًا واقعيًا بين أن يفعل الشيء باختياره وبين أن
يكرهه عليه مكرِه. وكذلك فرّق الشرع بينهما تفريقًا حكميًا، فلم يؤاخذ
الفاعل بما فعله مكرهًا عليه فيما يتعلق بحق الله تعالى. ونرى أنه لا حجة
للعاصي على معصيته بقدر الله تعالى، لأن العاصي يقدم على المعصية باختياره،
من غير أن يعلم أن الله تعالى قدّرها عليه، إذ لا يعلم أحد قدر الله تعالى
إلا بعد وقوع مقدوره {وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً}
[لقمان: 34] فكيف يصح الاحتجاج بحجة لا يعلمها المحتجّ بها حين إقدامه على
ما اعتذر بها عنه، وقد أبطل الله تعالى هذه الحجة بقوله: {سَيَقُولُ
الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا
وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم
حَتَّى ذَاقُواْ بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ
لَنَا إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إَلاَّ
تَخْرُصُونَ} [الأنعام:




 الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) 420117_459165420780938_2082809262_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

 الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة)    الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) Empty8/28/2012, 17:30

جعلها الله في ميزان حسناتك يارب
وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة)    الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة) Empty9/14/2012, 00:04


الثالث: مدح المحسن على إحسانه وذم المسيء
على إساءته، وإثابة كل منهما بما يستحق، ولولا أن الفعل يقع بإرادة العبد
واختياره لكان مدح المحسن عبثًا، وعقوبة المسيء ظلمًا، والله تعالى منزّه
عن العبث والظلم.

دلائل رائعة وجزاك الله خيرا اخي الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
الدليــــــل علــــى أن فعـــــل العبــــد باختيــــــاره وقــــدرته أمـــور: ( علم العقيدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الولاء والبراء في العقيدة الإسلامية
»  فصـــــل‏:‏ هذه العقيدة السامية المتضمنة
»  ومـــــن ثمرات الإِيمــــان بالقــــدر: ( علم العقيدة)
» ركائز الإسلام - أصول العقيدة الإسلامية.
» انتباه؟كلمات واللفاظ تخالف العقيدة الاسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي-
انتقل الى: