الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . I_icon_mini_login  

 

  2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty
مُساهمةموضوع: 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .    2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty9/30/2012, 22:54

2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .

 قال الحق جل ذكره " تلك إذن قسمة ضيزى " قال القرطبي في ( ضيزى ) جائرة عن العدل خارجة عن الصواب، يقول أهل اللغة أن كلمة (ضيزى) هي أغرب كلمة في القرآن وليس في كلام العرب صفة على وزن فعلى التي هي ( ضيزى) أبدآ وجاءت غريبة للقسمة الغريبة التي قسمها الكفار بينهم وبين الله في شأن الملائكة كما قال ( ألكم الذكر وله الأنثى ) فالقسمة غريبة واللفظ غريب وهذا تناظر جميل في اللغة.

2 -  قال الله جل في علاه "فلبئس مثوى المتكبرين" الوحيدة في القرآن باللام (فلبئس) لأن هؤلاء الذين تكلم الله عنهم ضلوا أنفسهم وضلوا آخرين كما قال (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ.....) فلما جمعوا ضلالتين أضاف الله عليهم اللام للتوكيد علىهذا الأمر.


3 -  جميع ماجاء في القرآن من " يسألونك " جاء الجواب قل لأن هذه الأسئلة وقعت للنبي صلى الله عليه وآله وسلم في حياته نحو قوله (يسألونك عن الأهلة قل هي ....) إلا ماجاء في (طه)(ويسألونك عن الجبال فقل....) فجاء الجواب (فقل) قال المفسرون إن هذا السؤال لم يقع للنبي وأنك إذا سئلت فقل، وأما ماجاء في النازعات (  يسألونك عن الساعةِ أيانَّ مرساها ) فالجواب هنا ضمني في الآية.

4 - كل ماجاء في الأنعام "حكيم عليم"  لأن السورة مبنية على أحكام فقهية والحكمة مقدمة في الفقه وقد جاءت ثلاث مرات في السورة، وكل ماجاء في يوسف (عليم حكيم) لأن السورة مبنية على العلم فقد ترددت مادة (علم) في السورة أكثر من سبع وعشرين مرة ولهذا تقدمت كلمة(عليم) وقد جاءت(عليم حكيم) في يوسف ثلاث مرات أيضا.

5 -  قال الله تقدس ذكره "للذي ببكة مباركاٍ"  لماذا التعبير(ببكة) يقول أهل اللغة منهم الراغب الأصفهاني في مفرداته على القرآن أن البك في اللغة هو شدة التدافع والازدحام وهذه الآية جاءت في سياق الحج في قوله (ولله على الناس حج البيت) إذ هو مظنة التدافع والازدحام فأنظر لجمال الكلمة في القرآن.

6 - قال المولى جل وعز "وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون" الأصل كالوا لهم ووزنوا لهم ولكن حذفت (اللام) من السياق لأن هؤلاء المطففين يأخذون حقوق الناس وينقصون الكيل عند الوزن فنقص اللفظ  وحذفت اللام لهذا السبب البياني الرائع البديع وهذا تناظر جميل بين اللفظ  والمعنى.

7 - لا تجد عيسى عليه السلام في القرآن يقول لبني إسرائيل  "ياقومي"  إطلاقاً إنما خطابه يبدأ (يابني إسرائيل) لأنه لا ينتسب لهم فهو عيسى بن مريم، أما موسى عليه السلام فإنه ينتسب لليهود ولهذا تجده أحيانا يقول (ياقومي).

8 -  يقدم القرآن الأكل على الشرب دائما كقوله "وكلوا واشربوا لاتسرفوا"  ... وقد جاء هذا في سبع آيات فقد ثبت صحيا ضرر تقديم الشرب على الأكل في حال الجوع.

9 - يقدم القرآن الموت على الحياة في جميع القرآن لأن الأصل في الأنسان أنه ميت فأحياه الله كما قال الله "كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياك"  ...أما ماورد من قوله تعالى مثلاً ( فأحيا بها الأرض بعد موتها) فإن الأصل فيها أن الموت متقدم بدلالة الآية.

10 - جاء لفظ (السموات) مقترنا مع لفظ (سبع) بالقرآن سبع مرات بعدد السموات كقوله (فسواهن سبع سموات) فانظر لإحكام آيات القرآن.




منقول


عدل سابقا من قبل فؤاد حسني الزعبي في 6/2/2014, 10:35 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty
مُساهمةموضوع: رد: 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .    2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty9/30/2012, 23:39

رائعة حقا وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .     2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty5/26/2014, 00:05

جزاك الله خيراً للاختيار الرائع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty
مُساهمةموضوع: رد: 2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .    2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. . Empty5/26/2014, 10:43

شكرا لك لما قدمت رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم. .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» 1 - من روائع الاعجاز والبلاغة في القران الكريم.
» مجلة الهندسة والفنون العدد89
» الاعجاز الحسابى فى القران الكريم
» من روائع القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: