الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

لوحات عالميه طبيعه صامته Still life %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

لوحات عالميه طبيعه صامته Still life %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        لوحات عالميه طبيعه صامته Still life I_icon_mini_login  

 

 لوحات عالميه طبيعه صامته Still life

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

لوحات عالميه طبيعه صامته Still life Empty
مُساهمةموضوع: لوحات عالميه طبيعه صامته Still life   لوحات عالميه طبيعه صامته Still life Empty12/8/2012, 14:17


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





Nature is not only all that is visible to the eye
.it also includes the inner pictures of the soul
Edward Munch

JUDITH LEYSTER

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ما من مرة صادفت لوحة
من لوحات الطبيعة الصامتة
خاصة لوحات الزهور
إلا و إنشرح لها قلبى و ملأنى الحبور
و أطلت فيها النظر فى حيرة و إستغراب ...
فهذى باقات زهور نضرة..تضوع بالطيوب
متباينة الأشكال و الأنواع و الألوان
تفيض بالجمال و الرقة و الشاعرية
و تشيع جوا منعشا ..مبهجا
فكيف لها أن توصف بالصامتة ؟
و كيف هان على الفرنسيين...أ
أصحاب الذوق الرفيع و معقل الجمال
أن يصفوها بالطبيعة الميتة ؟

? LA NATURE MORTE
أما نادت أوراق الورد ..و قطرات الندى ..و الأريج والشذى
روح الفنان ووجدانه ..من قبل ضربات ريشته و ألوانه ؟
فتاقت نفسه لتصويرها بكل ملكاته الإبداعية
لتأخذ مكانها المتميز بين سائر أعماله و لوحاته ؟
و هذه الموائد.. عامرة بما لذ وطاب من الخيرات
أسماك و لحوم و طيور ..
ثمار من فاكهة و خضر متنوعة
حبات عنب و توت و فراولة و كمثرى و بطيخ و شمام
و أعشاب و دوارق ..و كاسات من كريستال و من فضة
و أقداح الشاى و القهوة
حتى الخبز الطازج ..و الفطائر
تتخذ مكانها ساخنة شهية
أليست هذه منظومة حياة يومية
تصطخب بتفاصيلها ..و أجوائها..
زاهية بخطوطها .. بألوانها ..
فى دعوة لا ترد ..
ليس فقط للمشاهدة ..
و إنما أيضا ..للشم ..للتذوق ..و اللمس ؟

على الرغم من ذلك .. شئنا أو أبينا
هى طبيعة صامتة ..ساكنة
و تعنى أكاديميا و فنيا تصوير
كل ما هو جماد لا يتحرك ..
زهور ..طعام ..نباتات ..صخور ..أو قواقع
أو ما يصنعه الإنسان مثل الكاسات ..الكتب ..الفازات ..
مجوهرات ..عملات نقدية ..و ما إلى ذلك
و لقد خطر لى ..حبا فى هذه اللوحات الرائعة
و رغبة فى عرض أكبر عدد متاح منها ..
أن أقدمها كموضوع جديد
بحثت فيه عن بدايات هذا النوع من التصوير
و تطوراته عبر القرون الماضية
بقدر ما تمكننى درايتى الفنية المحدودة
و ليعذرنى القارئ الدارس المتخصص
لو شابت مشاركتى أوجه نقص
فيما يخص دقائق المدارس و ما قد يكون عسيرا على الهاوى
عاشق اللوحات ..الراغب فى المعرفة .
و الحقيقة .. و الواقع
أن هدفى الأول و دافعى لهذه المشاركة
هو الإستمتاع بعرض أكبر عدد ممكن من روائع الصمت
لنتشارك معا فى مشاهدة رائعة
و لكى لتتحدث الطبيعة عن نفسها
تحت عناوين عريضة
قد لا تتعمق بما يكفى فيما يختص بتأريخ الفن التشكيلى
و مدارسه ..و طفراته و غير ذلك ...
ذلك أنها فى المقام الأول جولة ..بين الزهور ..
وسلال من الفواكه و الخضر..فواحة بروائح الحقول و الفصول
و رؤى لفنانين كبار ..
نقلت من عالم الصمت ..و السكون
همسات ..و تمتمات ..و بسمات ..و حياة !


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أدهشنى أن هذا النوع من الفن التشكيلى
لم يكن له قديما مكان فى إهتمامات الرسامين
و أعتبر غير ذى نبالة أو أهمية تعادل الرسم المعروف السائد
و حتى من أراد التطرق إلى عمل من هذا النوع
فقد كان عليه إدراجه على إستحياء فى لوحات دينية بحتة !

بداية و فيما يمكن إعتباره أولى الإرهاصات
السابقة على ظهور لوحات الطبيعة الصامتة
هناك.. فى عمق التاريخ
كانت رسوم قدماء المصريين
لمجموعة من الأدوات و الأطعمة على المعابد و المقابر
بهدف أن يستعملها المتوفى فى الحياة الأخرى .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سلة تين ..و عنب ..خبز..قطعة لحم ..خيار..
كما ظهرت فى القرون الأولى
لوحات صامتة على جدران القصور فى
Pompeii
فى إيطاليا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فى بدايات فترة عصر النهضة ..
لم تظهر الطبيعة الصامتة كلوحات مستقلة
بل كانت تندرج و تتوارى ضمن المواضيع الدينية
إلى أن تراجع النمط الدينى البحت
فى نهايات القرن الخامس عشر
و بدأت أشياء الحياة اليومية
مثل الزهور و الفازات و الأطعمة
تصبح ذات شعبية و جاذبية خاصة .
خاصة فى
هولندا
حيث يرجع إلى فنانيها فضل تصوير الطبيعة الصامتة
بغزارة وسخاء
حتى جعلت منها فى نهاية الأمر فنا معترفا به مستقلا !

فى القرن الخامس عشرأيضا
رصد تاريخ الفن
من بين البدايات
لوحة للفنان الهولندى

HANS MIMLING
1430-1494


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



و قد رسمها فى نهايات القرن الخامس عشر
دون أن يكون الهدف المباشر
هو الطبيعة الصامتة فى حد ذاتها
و لعله إعتبرها رسما عاديا أعجبه..
و كما درجت العادة أخفاها خلف لوحة دينية
لكن من يتأملها و حتى يومنا هذا يجد فيها جمالا خاصا
و مقومات لوحة بديعة للطبيعة الصامتة
الباقة الجميلة ..الزنبقة ..و السوسنات
و جرّة خزفية على مائدة تزدان بغطاء ملون متناسق
وطبقا لدارسين متبحرين فى الدين
فإن الجرة تحتوى على العديد من الرموز الدينية .

و ينضم ليوناردو دى فينشى
عام1495
لأوائل مخلصى لوحات الطبيعة الصامتة
من المغزى الدينى
بدراساته المبكرة بالألوان المائية
عن الفاكهة كجانب من تفحصه للطبيعة
كما كان للفنان الألمانى الشهير
ALBRECHT DURER
1471-1528
–إلى جانب لوحاته المعروفة –
دراسات جادة بالألوان المائية
للنباتات و الحيوانات
فوصف بأول رائد لرسم الطبيعة الصامتة

إسكتش ببغاء
رسمه الفنان عام 1512.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تركز إذن العهد الذهبى للطبيعة الصامتة وتطور
منذ القرن الخامس عشرو حتى القرن السابع عشر
على أيدى الرسامين الهولنديين
فقد أنجبت هذه الأرض فى الأساس
عددا لا يستهان به
من الموهوبين و العباقرة فى الرسم و التصوير
JAN VAN AEYK
Pieter BruegHel
REMBRANDT
Vermeer

إلى جانب لوحاتهم المعتادة
صور الهولنديون أيضا الطبيعة الصامتة فى لوحات صارت خالدة
إذ كان الإهتمام يتزايد برسم مناظر من الحياة اليومية
و كان لهم فضل العمل بدأب
على تطويرأدواتهم ..و الأساليب الفنية المختلفة
كما أن تطور الرسم بالزيت كفل للفنانين
تصوير الأشياء اليومية بألوان وضاءة سريعة الجفاف .

شهد القرن السادس عشر
ما يمكن القول أنه أشبه بإنفجارهائل
من ناحية كل ما له علاقة العالم الجديد
- إكتشاف الأمريكتين-
من إهتمام بالطبيعة
و بدايات التداوى بالأعشاب و علوم أخرى..
الإنتشار الواسع بالبستنة و علوم دراسة النباتات
قواقع ..حشرات ..فواكه الخ..
زهور مستوردة
خاصة زهرة التيوليب القادمة من تركيا
والتى صارت هدفا للفنانين لتصويرها فيما يشبه هوسا حقيقيا
و غير ذلك مما شكل هدفا للفنانين
لإنجاز ربما الآلاف من لوحات الطبيعة الصامتة

خطا الفنان
Jacopo de’ Barbari
خطوة هامة بلوحته
PATRIDGE AND IRON GLOVES
and arrow pinned against a wall.
1504
التى تصور فرخ طير الحجل مع زوج قفازات
أول لوحة طبيعة صامتة حقيقية
و فى الغالب هى أيضا
أولى اللوحات
المذيلة بإمضاء صاحبها
كما أنها واحدة من أوائل اللوحات
التى تعتمد فى رسمها أسلوب

trompe l'oeil
وكأن اللوحة مرآة تخدع المشاهد و عينه
فيتصور أن ما يراه حقيقة لا مراء فيها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن أشهر رواد هذا الفن
كما سيأتى لاحقا
منذ القرن السابع عشر
الرسامين
Samuel van Hoogstraten
LOUIS LEOPOLD BOILLY
وكذلك بعض الرواد الأمريكيين في هذا الفن ومنهم
WILLIAM HARNETT
JOHN FREDERIC PETO

TOM RING
GERMANY
1522-1584

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

JORIS HOENFNAGEL
1542-1601
FLEMISH

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فى النصف الثانى من القرن السادس عشر
بدا تراجع الإشارات الدينية ملحوظا
فى لوحتين تحملان فكرا جديدا مختلفا
JOACHIM BEUKELAER
FLEMISH
1533-1574
لوحة بإسم
THE BUTCHER SHOP

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Kitchen scene
with Jesus in the house of Martha and Mary in the background, 1566.

يتصدر المشهد فى محل الجزارة لحوما مذبوحة
بينما فى الخلفية تبدو إشارة دينية ..كما هو مألوف ..
و اللوحة الثانية بنفس الإسم و ذات الموضوع
عام
1583
للفنان الإيطالى
ANNIBALE CARRACCI
1560-1609

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فى بداية لنزع الإشارة المباشرة
الداعية للأخلاق كما درجت العادة.


JACQUES DE GHEYN
1565-1629

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عندما سافرت بذور زهرة التيوليب من تركيا إلى هولندا
أبدع الفنان الهولندى فى تصوير الزهرة الجميلة الوافدة ..
إلى جانب جميع أشكال و الوان الزهور
أيما إبداع !

و فيما يلى لوحات
لبعض عباقرة تصوير الطبيعة الصامتة آنذاك
HANS GILLIZI BOLLONGIER
1600-1675
Deutch

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من عائلة
الفنان الشهير
PIETER BRUEGHEL
1525-1569
FLEMISH
المتخصص بتصوير الطبيعة و الفلاحين
الإبن
PIETER BRUEGEL
1564-1638

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

JAN BRUEGEL
25 1568-16

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحفيد
JAN BUEGEL -2-
1601-1678

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Ambrosius Bosschaert
1573-1621
Deutch
Still-Life of Flowers 1614

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و الأخ غير الشقيق
BALTHAZAR VAN DER AST

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بالإضافة للورود الجميلة و التفنن فى تصويرها
ظهر نوع أخر من أنواع الطبيعة الصامتة
لوحات مائدة الإفطار
فمن ناحية
هى تصوير طبق الأصل لما تنعم به الطبقة البورجوازية من لذائذ
و من ناحية أخرى أعتبرت عبرة و تذكرة بمساوئ النهم !
OSIOS BEERT
1580
1624

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فى ذلك الوقت كان فنان الطبيعة الصامتة
يتناول بالرسم ما يحيط به فى حدود ضيقة
Jan Baptist Weenix
الصيد و القنص
Jan Davidsz de Heem
موائد سخية و زهور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Willem Kalf
1619-1693
مبدعا فى رسم مائدة بحساسية فائقة للضوء
و الألوان الذهبية و الفضية و فخامة الأقمشة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و لا تفوتنا فى تلك الحقبة
لوحة للفنان
رمبرانت
1606-1669
Little Girl with Dead Peacocks
جمع فيها بين بورتريه الفتاة
و الطاووس المذبوح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-2-




ثم رسم
Samuel van Hoogstraten
1627 - 1678
عام
1650
أول رف حائطي..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و هو نموذج شاع كثيرا فى الولايات المتحدة فى القرن التاسع عشر
و كما أسلفنا فقد برع الفنان أيضا في التصوير بأسلوب
خداع البصر
trompe l'oeil

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومضى الهولنديون قدما
فى تطوير مقومات لوحات الطبيعة الصامتة
بحيث إتسع المجال لترتيب عناصرها بصورة أكبر
فأضيف اليها
فواكه.. ثمار.. زهور.. كتب ..
تماثيل صغيرة ..عملات نقدية ..فازات..
مجوهرات .. حشرات زاحفة.. صدف..
شارات عسكرية .. كؤوس كريستال و فضة .. آلات موسيقية
حجارة.. سلال و أوانى منزلية .
إضافة لما يرمز للموت و للفناء :
حسبما شاع الإتجاه فى ذلك الوقت
تحت عنوان

Vanitas still life..
احدى اهم مدارس الرسم
التي اثرت فيما بعد على مدارس الفن الحديثة
وهي مدرسة ال
"vanitas still life"
حيث نشأت فى هولندا وبلجيكا
و سرعان ما إنتشرت فى المانيا و أسبانيا و فرنسا
فى القرنين السادس عشرو السابع عشر
و ركزت على فكرة عبثية الحياة وحتمية الموت
وعكست تلك الفكرة في لوحات طبيعة صامتة
تضمنت تفاصيل منفرة
مثل فواكة متعفنة..او سمك ملقى على الطاولة..الوان قاتمة..
أكواب مقلوبة ..ساعة مائية ..ساعة جيب..
شمعة تحترق ..كتاب قديم تمزقت صفحاته
رموز مثل جماجم بشرية
منافية لاصول رسم الطبيعة الصامتة التقليدية
التي تعتمد على التناسق والجماليةوالتناغم..
ADRIAN VAN UTRECHT
CLARA PEETERS
PESCHIER
1659-1661

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و كل ما هو تحت شعار
كم هى قصيرة الحياة !
و غالبا ما تكون الفواكه و الزهور
فى سبيلها للتعفن أو الذبول .
JAN DE HEEM 2

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطبيعة الصامتة
من هولندا
إلى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ألمانيا
حيث تزعم الحركة
Georg Flegel

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رائدا فى تصوير الطبيعة الصامتة البحتة
و مجددا فى كيفية تكوين تفاصيل الأشياء و ترتيبها فى اللوحة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إلى
أسبانيا
تحت عنوان أسبانى بحت
bodegones
و تعنى
المؤن المنزلية
مكان حفظ الخمور
مواد غذائية
طيور
مشرويات
مصفوفة غالبا على موائد بسيطة خشيبة .

فبدت الطبيعة الصامتة فقيرة و مغايرة تماما للأسلوب الهولندى
المعتمد على ثراء المائدة و فخامة مكوناتها
فهنا موائد عادية
والخضروات و الفواكه نئية و غير مطبوخة
و الطيور فى إنتظار سلخها و طهيها
Juan Sánchez Cotán
1560–1627

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


Diego Velázquez
1599-1660
Old Woman Frying Eggs
1618
is one of the earliest
examples of
bodegón

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إلى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إيطاليا
بالنسبة لإيطاليا
فعلى الرغم من تنامى شعبية الطبيعة الصامتة
إلا انها بقيت أقل أهمية من طريقة الرسم الشائعة
فى التاريخ و الدين و الاساطير
من ناحية اخرى فإن البعض من رسامى الطبيعة الصامتة
أسسوا رابطة كبيرة فى وقتهم
و إنضمت اليهم نساء ايضا و لو قلائل
Giovanna GARZONI
LAURA BERNASCON
Fede galizia
حتى جاء
CARAVAGGIO
ميكل أنجلو ميريزى –كارافاجيو –
1571-1610

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فى أوائل القرن السابع عشر
فأحدث
ما يمكن إعتباره إنقلابا فى إيطاليا
على أسلوب الرسم الأوروبى المألوف
بلوحة سلة الفواكه الشهيرة
فلا إتجاه دينى و لا رموز
لوحة طبيعية و حسب ..
تفوح منها روائح الفاكهة و الفصول
و قد حاز اللوحة الكردينال بوروميو
و مضت لوحات الطبيعة الصامتة قدما
فى ترسيخ جمالها و روعتها
فبينما كان كرافاجيو يلبى طلبات النبلاء و كهنة روما
كان فيرمير فى هولندا
يرسم و يتربح من لوحاته ببيعها لبرجوازيوهولندا
الذين تعلقوا بتصوير أشياء الحياة
مثلما فعل أيضا علية القوم فى فرنسا


VERMEEER

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و كانت لوحات الفنانين تنتقل عبر الحدود المفتوحة
ففى روما مثلا كانت باقات زهور الهولندى
Ambrosius Bosschaert
تباع بأسعار خيالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و يتزاحم الهواة لشراء لوحات
FRANS SNYDERS
الثرية فى تركيباتها بالخضروات و الفواكه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و رسم
Jan Bruegel
للكاردينال
عام
1606
لوحته المسماة
Large Milan Bouquet

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وعلى الطريقة الهولندية
رسم
الإيطالى
Bernardo Strozzi
مطبخا
The Cook
معنيا بتفاصيل الوجه و الطيور المعدة للطبخ معا !

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


-3-























إلى

فرنسا
معرضة عن أسلوب مدرسة الفانيتا
و تقشف و محدودية تكوينات الأسبان .
تأثرت فرنسا
فى القرن السابع عشر
بفنانى شمال و جنوب هولندا

JEAN BAPTISTE MONNOYER
1636-1699

حتى ظهور الفنان اللامع
Chardin
Jean-Baptiste-Siméon Chardin
1699-1779
فأثبت القوة التعبيرية الكامنة فى هذا النمط من التصوير
الطبيعة الصامتة الفرنسية أصبح آنذاك علامة فارقة فى رسم
حتى أن فضل قبوله فى الأكاديمية الفرنسية رجع للوحته الشهيرة
La Raie
1738

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و تظهر فى اللوحة لقطة نادرة لقطة حية !

شاردان كان أستاذا
لأكثرمن أسلوب و طريقة فى هذا المجال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من أول بساطة عمارة و تصاميم المطابخ فى بداياته الأولى و حتى
روائعه فى إعداد موائده و شاعرية ترتيب الفواكه فى سنوات النضج !
عندما أتوقف عن إثارة الجدل و الإختلاف ..
أتوقف عن كونى ..مهمّا !
When I stop being controversial
I'll stop being important,"
إنه جوستاف كوربيه
Gustave Courbet
1819-1877
زعيم و فيلسوف الحركة الواقعية
فى النصف الأول من القرن التاسع عشر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إلى
أمريكا

بداية من القرن التاسع عشر
أصبحت الطبيعة الصامتة
مجالا رائجا للتعبير الفنى فى الولايات الأمريكية
خاصة من خلال عائلة الفنان
Charles Willson Peale
خاصة أعمال الإبن
Raphaelle Peale

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

معظم أعماله من مقاسات صغيرة
و تصور أشياء قليلة
عادة ما تكون مواد غذائية
مصفوفة على مائدة ..و الخلفية مظلمة .
إضافة لرفائيل بيل
ضمت المجموعة الأمريكية المبكرة
من فنانى الطبيعة الصامتة
John F. Francis

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Charles Bird King
كما إزدهر فى ذلك الوقت
فى أمريكا أيضا أسلوب خداع النظر
trompe l'oeil
على يد
John Haberle
John Frederick Peto.
PETO

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

William Michael Harnett
AFTER THE HUNT

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واحدة من أعمال هنت المدهشة
و كأنها حقيقة واقعة...تكاد تلمس تفاصيلها الأيدى !

Martin Johnson Heade
صوّر المناطق الإستوائية
مركزا على
الطيور الطنّانة..أو الزنانة..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

..فى أعشاشها .. ومع صغارها
فى محيطا الإستوائي بين زهور الأوركيد .

-4-


فى نهايات القرن
إذا ما إعتبر
تطور لوحات الطبيعة الصامتة
و إرهاصات نشؤ مدارس فنية شتى
تمهيدا للقرن العشرين و متغيراته
إذا ما أعتبر ..ثورة...
فهذه الثورة قد قامت على أيدى
فنانين كبار.. فى الأغلب من فرنسا !


EDOUARD MANET
1832-1883

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Henri Fantin-Latour
1836-1904

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


Claude monet
1840-1926

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Auguste Renoir
1841-1919

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Paul Cézanne
1839-1906

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعتبر بول سيزان
واحدا من كبار الفنانين فى نهايات القرن التاسع عشر
كما أن أروع أعماله كانت لوحات للطبيعة الصامتة
بتفاحاته و برتقالاته قدم روائع من التكوينات الفنية
متحكما فى خاصية اللون..
مبرزا جمال الأشياء لذاتها و معانيها المباشرة
و يعزى الى سيزان تحديث الأفكار و التقنيات مما شكل تغييرا كبيرا
عن واقعية و رمزية اعمال اللوحات الصامتة فى بداياتها وإختلافا
فقد رأى فى الطبيعة و عناصرها
أشكالا هندسية كالكرة و المخروط و الإسطوانة
و لم يلق بالا للنسب و بعد المنظور
فكان جسرا تمهيديا
نحو الوحشية و التكعيبية و التجريدية .
لم تدم الوحشية طويلا
تزعمها الفنان الفرنسى

Henri Matisse
1869-1954
عاشق الزخارف الشرقية
و الأرابيسك و البسط الفخمة
و الألوان القوية الطافحة بالفرح
خاصة الأزرق الساحر


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من هولندا بزغ نجم الفنان
Vincent Van Gogh
1853-1890
واحدة من أشهر لوحات القرن التاسع عشر
بإشراقة اللون الأصفر الوهاج .
Sunflowers
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-5-


ولأن لكل عصر أسلوبه و أدواته
ففى القرنين
العشرين و الواحد و عشرين
بقيت الطبيعة الصامتة ميدانا فنيا سائدا
و كما أسلفنا
إبتدع أبطالها أساليب شتى
أدت لمدارس فنية مختلفة
مرورا بالوحشية
للتكعيبية و التجريدية

و ماذا لوعرجنا على الأعمال التكعيبية
لبطليها بيكاسو و جورج براك
بإعتبار شيوعها آنذاك ؟

يمكن إعتبار التكعيبية ..باريسية المنشأ
نظرا لما توصل إليه بول سيزان من أشكال هندسية
و الرسم من زوايا للرؤية متعددة
ألهمت فيما بعد الفنان
بابلو بيكاسو
1881-1973

لا تختلف التكعيبية عن آية مدرسة فنية أخرى
نفس القواعد ..نفس العناصر واحدة
الواقع أنها بقيت لفترة طويلة غير مفهومة
و حتى اليوم يوجد من يراها مستغلقة على الفهم
و لكن
فعندما لا اقرأ الإنجليزية هل يعنى ذلك أنها لغة غير موجودة ؟
ومن ألوم إلا نفسى إذا لم أفهم ما لا أعرف عنه شئ ؟
بيكاسو

HOUSES ON THE HILL

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

و إبتدع بيكاسو الكولاج
Collage
فألصق على سطح بعض أعماله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

لوحات عالميه طبيعه صامته Still life Empty
مُساهمةموضوع: رد: لوحات عالميه طبيعه صامته Still life   لوحات عالميه طبيعه صامته Still life Empty12/8/2012, 14:46

رحلة جميلة وممتعة عبر تاريخ هذا الفن الرائع وبين لوحات الطبيعة الصامتة الجميلة لفنانين عالميين, عرض مميز واختيار راقي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحات عالميه طبيعه صامته Still life
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور لوحات لشخصيات بمواد لا يمكن تخيلها. ولشخصيات عالميه.
» ازياء عالميه وفخمه من ماركات عالميه بكل الالوان روعه جديد وموديلات جديد ازياء
» لوحات غريبة
» لوحات رائعة
» اجمل نفق بالعالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون :: الرسم-
انتقل الى: