فن الاوب ارت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ظهر الفن البصري، أو ما يعرف بـ “الأوب آرت، في النصف الثاني من القرن العشرين ويرتبط كثيرا بفنون الدعاية والإعلان والتقنيات السينمائية والإلكترونية والخدع البصرية.. وهو اختصار لمصطلح L’optique Art الذي يعني الفن البصري للعين.
ويعود الفضل في انتشار هذا النوع من الفنون إلى الرسامين فكتور أساريللي وسوتو الذين يعتبران من أبرز مؤسسي اتجاه الخداع البصري. ففكتور فاسارييلي الذي أنجز عددا هائلا من الأعمال الإبداعية المتميزة، يعتمد في رسوماته على خلق تكوينات هندسية متكررة ومتشابهة
(أحيانا متشابكة) تعرف بــ “التذبذبات” نتيجة العلاقة المتبادلة بين الموضوع والخلفية.. أما سوتو فقد تخصص في إنجاز منحوتات متحركة على شكل تجهيزات (كما هو الشأن عند كل من غابو وبفزنير) أساسية لجذب الرؤية والانتباه..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ويعتمد الأوب آوت، كوجه آخر للسنائية Cinetisme أو الحركية – على التعبير بواسطة العقل اعتبارا للمنطق والنظريات والقواعد الرياضية التي يتأسس وفقها والتي تخضع، في رؤيتها لقوانين الإدراك البصري وبخاصة التي جاء بها علماء النفس في المدرسة الجشطالتية1.
تتنوع الأشكال المحدثة والتراكيب المبدعة (عقليا) في “الأوب آرت” وفقا لمبادئ تنظيمية دقيقة كالانتشار الهندسي المتوازن ودينامية العناصر الزخرفية وسعة عنصري السالب والموجب وتوازن الكتل..
ويتم الاعتماد في “تحريك” هذه المبادئ داخل رقعة منظمة على:1- توظيف أشكال تجريدية هندسية
2- البعد عن الرمزيات والأشكال ذات الطبيعة العضوية
3- نهج أساليب المعاودة والتكرار وفق نسقية هندسية دقيقة
4- اتزان الفراغات والمملوءات
5- خلق التأثيرات المرئية المحتدمة والبراقة التي تنشأ نتيجة تفاعل المشاعر مع المعمل الفني
6- خلق حركات إيهامية تصعب الفصل بين الموضوع والخلفية
7- استعمال مفهوم التضاد بني الألوان والأشكال داخل إيقاعات متحركة: تراكبات دينامية – تموجات فإذا كان “الأوب آرت” لم يتأسس سوى في النصف الثاني من القرن العشرين فقد يعني ذلك أنه أخذ جذوره من الفن الإسلامي (وتحديدا فنون الزخرفة والمعمار) الذي يصل إلى أكثر من خمسة عشر قرنا… ويمكن رؤية آثار بوضوح في العديد من النماذج
- وحدات الأرابيسك (العربسة – التوريق) بأشكالها النباتية المتنوعة
- التكرار فوق الشرفات وعلى واجهات المساجد وأنظمة العمارة
- المشربيات
- أشكال المقرنصات المعمارية
- وحدات الفسيفساء
- الزخارف الهندسية المبسطة المثلثة والوريثة في العمارة الإسلامية
- جمالية الخط العربي وبصفة خاصة الخط الكوفي الهندسي (التماثل، التناظر، الثني..)
- زخارف الأشمغة (أغطية الرأي العربية) بأشكالها المتعددة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]* من اشهر فناني هذا الفن هم :1 – فاساريللي
2- سوتووغابو
3- بفزنير
4 -آشر m.c.escher ………. (( على رأس هذه المجموعة ))
5- يمكن اعتبار كذلك ياكوف أجام، ودوازن (المعروف بتموجاته الدينامية)
وماكس فيرتهايم وفولفانج كوهلر وكوفيكا
كأبرز الممارسين والمنظرين في مجال “الفن البصري”..
عموما يبقى القول في شأن هذا النوع من التعبير كونه إبداع استمد أسسه من الفن الإسلامي ويرتكز على:
-وجود الحركة كأساس
- استخدام تضاد العناصر التعبيرية في نظام شكلي
- التحفيز الدائم لإسقاط الأشكال على شبكة العين
- توظيف أشكال ظاهرة خاصة كوسيلة للتنبؤ بالأشكال الخفية
- التضاد المتزامن (القتامة / الوضوح) المرتبط بالتفاعلات بين الخلايا العصبية، أو ما يمكن تسميته بــ “الكبح الجانبي”.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]