الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي I_icon_mini_login  

 

 نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي Empty
مُساهمةموضوع: نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي   نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي Empty3/21/2013, 21:52

نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي

بدات السياره بالظهور على هذا الكوكب منذ اكثر من قرن من الزمن ومنذ اختراع لاول سياره وعالم السيارات في تطور دائم لا يعرف الكلل يوما بعد يوم سنه بعد سنه وخلال القرن المنصرم لمعت اسماء لاتنسى وابتكارات كان من شانها وضع اتجاهات جديده لصناعه السيارات .

سياره الفورد موديل T كانت السياره الابرز في العشرينيات من القرن الماضي والقادره على تخطي كل الطرقات مع انها كانت بدائيه التصميم ولكن كان من شانها رفع اسم شركه فورد عاليا ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كاديلاك وضعت نقطه تحول لسيارات القرن الماضي بابتكارها لاول سياره يستخدم فيها البودي وهو الهيكل الخارجي للسياره في بدايه القرن الماضي والتي كانت سياراته ان ذاك مثل الدراجات وقد اصبح هذا الشيء اساسا لصناعه اي سياره في وقتنا الحاضر ...

جنون حل بشركه اودي الالمانيه في منتصف الثلاثينات وصناعتها لسياره auto union type v16التي حققت بها رقم قياسي وهو بلوغ سرعه قصوى 400 كيلو متر في الساعه ‍‍‍‍...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في نهايه الثلاثينات كان ظهور الفولكس واجن بيتل ( الخنفساء ) السياره الاكثر شعبيه والتي فاقت مبيعاتها كل التوقعات ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1948 كان موعد ظهور اول سياره رياضيه عمليه على يد شركه دودج الاميركيه وبهذا تضيف فئه جديده للسيارات المدينيه ...

بعد الحرب ظهرت اول كورفيت للعالم في 1953 والتي لا تزال الى اليوم تحقق نجاحات في عالم السيارات الرياضيه ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سيتروين باطلاقها لسياره تراكسيون تكون هي اول شركه سيارات تنتج سياره عامله بالدفع الامامي والتي اصبحت هذا اليوم معضم السيارات تستخدم هذه التقنيه ...


مرسيدس بنز مع الطراز CIII 1976 كانت اول شركه تستخدم نظام الـ ABS والذي اصبح دارجا بين سيارات هذا اليوم بل انه اصبح من الاساسيات في معظم السيارات ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شهدت السنوات الاخيره تطورا كبيرا جدا فهذه سياره البوغاتي EB 16.4 FYRON تستطيع تجاوز سرعه 400 كيلومتر وبقوه الف حصان وحصان لسياره مدينيه ...


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وانا اعرف انني لن استطيع حصر الابداعات في هذا العالم المثير في موضوع صغير ولكن احببت ان اقدم لكم بعض ماقدمه هذا العصر من ابداعات...

كل هذا التطور التقني للسيارات والمحركات يعتمد بشكل اساسي على ( البترول ) الذي لولاه لما كان كل هذا التطور
التقني ليس في السيارات وحسب بل في شتى المجالات...


ماذا لو نفذ النفط ؟؟؟
هل في يوم ما ستبقى كل هذه السيارات من الماضي ؟؟


في الحقيقه هذا مادفع العلماء للبحث عن مصادر جديده للطاقه بديله عن النفط تكون في متناول الجميع وبكفائه عمل النفط وصديقه للبيئه ولهذا بدات تظهر مسميات تتدارج في عالم السيارات مثل الهيدروجين والهايبرد مع ان نفاذ النفط امر يعد بعيد نسبيا ولكن الاقتصاد فيه امر ظروري حيث ان هناك ملايين السيارات تعمل عليه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي   نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي Empty3/21/2013, 21:56

خلايا الوقود الهيدروجيني

المركبات التي تعتمد على خلايا الوقود والتي هي في الأصل مركبات ذات قوة دفع كهربائي، فبدلاً من البطارية ( المدخرة ) الكهروكيميائية يستمد المحرك قدرته من وحدة خلية الوقود . وتتولد الكهرباء عندما تنـزع الإلكترونات من الوقود الهيدروجيني الذي يمر عبر غشاء في الخلية ويُشغل التيار الناتج المحرك الكهربائي الذي يحرك العجلات ، بعد ذلك تتحد بروتونات الهيدروجين مع الأوكسجين والإلكترونات لتكوين الماء . وعند استخدام الهيدروجين النقي نحصل على مركبة تعمل بخلايا وقود لا تصدر أي انبعاثات .

وعلى الرغم من قيام شركات صناعة السيارات بتصنيع النموذج الأولي لسيارات تعمل بخلايا الوقود، إلا أن آلية عملها وتصنيعها ما زالت مكلفة، ولا تزال هناك عقود قبل الوصول إلى نموذج أقل تكلفة وأكثر أماناً وموثوقية . فالمعوقات التقنية التي تواجه هندسة مركبات عملية ذات خلايا وقود ما زالت تحول دون الانتقال السريع إلى سيارات تعمل بالوقود الهيدروجيني .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المعوقات التقنية

على الرغم من أن النتائج التي توصل لها العلماء والباحثون وتمكنهم من وضع آلية عمل تسمح مستقبلاً بالاستعاضة عن محركات الاحتراق الداخلي المعهودة بخلايا الوقود، إلا أن هناك معوقات تقنية تحتاج لمزيد من الأبحاث والإنفاق لحلها وصولاً إلى سيارة تعمل بخلايا الوقود . من هذه المعوقات:

1- تقانة آمنة وفعالة لتخزين الهيدروجين على متن السيارة، وكذلك توفير مدى كاف للقيادة نحو300 ميل، ويجب على تقانة تخزين مقبولة أن تتحمل العمل لمدة تكفي لقطع مسافة لا تقل عن 150 ألف ميل. وينبغي أن تعمل في درجات حرارة تتراوح ما بين 40 و45 درجة سيلزية، كما يجب أن تكون عملية الإمداد بالوقود سهلة وتتم في أقل من خمس دقائق. وهناك مقاربات متعددة لتخزين الهيدروجين، منها طرق تخزين كسائل وكغاز مضغوط وفي الحالة الصلبة، وجميع هذه المحاولات واعدة ولكنها جميعاً تواجه تحديات.

2- نقل الهيدروجين: من غير الممكن نقل الهيدروجين عبر الأنابيب لمسافات طويلة في الوقت الحاضر على الأقل، كما هو الحال بالنسبة للنفط والغاز، إلا أن العلماء يقترحون تخزين الهيدروجين على شكل هدر يد المعدن أو باستخدام مقاربة الحالة الصلبة .

3- البنى التحتية: تحتاج المركبات التي ستطرح مستقبلاً إلى محطات تزويد بالوقود الهيدروجيني وهو من غير الممكن في المدى القريب، فإقامة المحطات يحتاج إلى توافر أعداد كبيرة من هذه الآليات العاملة بوقود الخلايا، فكلفة هذه البنية ضخمة وتحتاج مثل هذه الخطوة إلى توفير دعم قوي من القادة المحليين والوطنيين في القطاعين العام والخاص، كما سيستلزم اعتماد الهيدروجين كوقود أولي للسيارات والشاحنات دعماً من الحكومات للأبحاث وللعروض التجريبية اللازمة لإثبات جدوى البنية التحتية وهو إن تم سيشجع المستثمرين في الإنفاق على إنشاء البنى التحتية اللازمة فهم على استعداد دائم لانتهاز الفرص الجديدة وخاصة تلك التي تحقق أرباحاً ضخمة .

من الجدير ذكره أن مصانع النفط والكيماويات تنتج الهيدروجين الذي يستخدم لإزالة الكبريت أثناء عملية تكرير النفط في مواقع مختلفة من الولايات المتحدة ( على طول ساحل الخليج ) وفي أوروبا ( حول مدينة روتردام بهولندا)، إذ تنتج البنية التحتية القائمة حالياً نحو 450 مليار متر مكعب من الهيدروجين سنوياً، الذي يستخلص أساساً من الغاز الطبيعي. واستناداً إلى الطاقة المكافئة، فإن هذا يساوي نحو 140 مليون طن من البنزين في السنة الواحدة أي نحو 10 % من متطلبات وسائل النقل حالياً. فالانتقال من اقتصاد يعتمد كلياً على الوقود الأحفوري بمختلف أشكاله وأنواعه إلى اقتصاد هيدروجيني يتطلب نعاون جميع القوى الفاعلة في المجتمع.

4- ارتفاع كلفة السيارة التي تعمل بالوقود الهيدروجيني مقارنةً بمحرك الاحتراق الداخلي، فالأولى يصل ثمنها إلى 100 ألف دولار مقارنةً ب 4 آلاف دولار للثانية.

5- الكلفة المرتفعة: تعتبر كلفة إنتاج الوقود الهيدروجيني أحد معوقات التحول نحو مجتمع هيدروجيني، وربما يكون من المبكر الحديث عن كلفة تحويل كافة أشكال وأنواع مصادر الطاقة إلى وقود هيدروجيني في الوقت الحاضر كون الدراسات لا تزال في مرحلة مبكرة وتحتاج إلى مزيد من الإنفاق على البحوث لخفض الكلفة وبلوغ مرحلة من الأمان والموثوقية . ويقدر الباحثون كلفة الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين وفقاً لحجم المخزون وطرق الإنتاج والتوزيع ما بين أربع وستة أضعاف تكلفة الكالون الواحد من الغاز ولين أو وقود الديزل ( الكيلوغرام الواحد من الهيدروجين يحوي كمية من الطاقة تكافئ كالوناً واحداً من الوقود المعتمد على البنـزين ) غير أنه نظراً لكفاءة مركبة خلايا الوقود في حالتها المثلى قد تصل إلى ضعف كفاءة المركبة ذات الاحتراق الداخلي على الأقل، فإنها سوف تستهلك هذا الكيلوغرام من الوقود لتقطع ضعف المسافة. لذا من المفترض أن يلاقي الهيدروجين رواجاً تجارياً متزايداً إذا كان سعر التجزئة لكل كيلوغرام يساوي ضعف سعر التجزئة للكالون الواحد من الغاز ولين. فكلما تحقق تقدم في تقانات تخزين الهيدروجين ومعالجة الوقود والتحليل الكهربائي، وكلما زاد الطلب على الهيدروجين، اتجه سعر الهيدروجين ليقترب من مستوى الأسعار المنشود. ومؤخراً أعلن فريق من الباحثين في جامعة مينسوتا الأمريكية عن نجاحهم في إنتاج الهيدروجين من الكحول الايثيلي باستخدام مفاعل لديه القدرة على توليد طاقة كافية لتدفئة منـزل ولتسيير سيارة. ويقدر هؤلاء الباحثون أن 140 ليتر وقود توضع في سيارة من طراز بي إم دبليو750 إتش يكفي للسير 350 كيلومتراً باستخدام الهيدروجين.

وفي الواقع تشير الدراسات الحديثة إلى أن التقانات الحالية تحقق سعراً هوفي نطاق معامل قدره 1.3 مما نرغب في أن يكون. كذلك يشكل تحويل كافة وسائل النقل في العالم لتعمل بالهيدروجين تحدياً كبيراً وإن كان هناك من يقدر بأن عشرة أعوام كافية لإنجاز هذا التحويل.


المحركات الهجينه ( الهايبرد )


تقنيه محركات الهايبرد او الهجينه ( HEVs ) تدمج منافع محركات البترول العاديه والمحركات الكهربائيه والحصول منها على اهداف مختلفه مثل الاقتصاد الكبير في استهلاك الوقود وزياده قوه الدفع بالاظافه الى طاقه اخرى لتشغيل الاجهزه الالكترونيه والادوات الكهربائيه ...

وهذه صوره بسيطه توضح طريقه عمل المحركات الهجينه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وهنا ابرز التقنيات المستخدمه في المحركات الهجينه :

# الكبح المجدد :

تطبق في السيارات الهجينه اثناء استخدام المكابح عمليه لشحن البطاريات في السيارات الهجينه حيث انه عند استخدام المكابح تقوم بتحريك مولدات موجوده في المكابح عملها تحويل الطاقه الحركيه الى طاقه كهربائيه تخزن في البطاريات حتى يحين موعد استخدامها وهذه العمليه في بعض السيارات الهجينه توفر على المستخدم شحن طاقه السياره الكهربائيه مره اخرى .

# محرك الدفع الكهربائي المساعد :

تزود السيارات الهجينه بمحركات كهربائيه تساعدفي زياده سرعه دوران المحرك مقارنه بنفس المحرك الاصلي في السياره العاديه مما يؤدي الى زياده العزم بشكل عام في كل السيارات الهجينه والتي تعطي السياره اداء افضل عندما تكون في حاله صعود او تسلق وهذا شيء مفيد في مركبات الدفع الرباعي وايظا هذه المحركات تستطيع تسير السياره لمسافات طويله بدون الاعتماد على المحرك الاساسي العامل بالبترول عند نفاذ الوقود لا سمح الله .

# ايقاف واعاده تشغيل اليه :

عند ايقاف السياره بدون اطفاء المحرك الاساسي يقوم النظام الكهربائي للمحرك الهجين بايقاف نفسه اليا ويعاود ويشتغل عند تشغيل السياره وبدايه التحرك وتزايد السرعه ولو بشكل بسيط وهذا الامر يمنع ضياع الطاقه الكهربائيه واطاله عمر البطاريه قبل نفاذ مافيها من طاقه ...

نسبيا تعتبر المحركات الهجين افضل من المحركات الهيدروجينيه واقل اقتصادا منها خاصه لو كان المحرك الاساسي يستخدم الديزل سوف تشتاق لمحطات التزود بالوقود للصرفيه الضئيله جدا جدا للمحرك...






ويحاول العلماء ومصنعي السيارات الذين يجرون هذه الابحاث على مركباتهم مثل BMW و GENERAL MOTORS التغلب على كل هذه المعوقات لان فوائد هذه الطاقه النظيفه كبيره جدا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
نظره تاريخيه على سيارات القرن الماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباهاوس , الأجمل في القرن الماضي
» وازنياك أحد أهم عباقرة الهندسة في القرن الماضي.
» رسام وفنان يوضح وجهة نظره ورأيه في صور
» نظره عن كُثب: المواد القادره على إصلاح وتجديد نفسها ذاتياً !
»  مشاهد تاريخيه للعراق سنه 1950

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: