تحديد الطفل – المادتان 1 و2 (2-2)
كيف ولماذا تحديد ما هو الطفل؟ 1/3
الإنسان العاقل هو التسمية المستعملة عامة لتحديد الجنس البشري المؤلف بدوره من الرجل والمرأة والطفل.
كيف ولماذا تحديد ما هو الطفل؟
تختلف الأجوبة كثيرًا بحسب العصر والمكان. فلنأخذ مثلاً، من جهة القرن السابع عشر في فرنسا (وبداية الثامن عشر) حيث كان من الممكن رؤية أطفال في الخامسة عشرة من العمر على رأس جيوش لويس الرابع عشر ومن جهة أخرى بعض البلدان التي لا تسمح في أيامنا إلا بزواج الراشدين وتحدد سن الرشد في الثانية عشرة.
ومن هنا، متى يمكننا القول أن الكائن البشري هو طفل أو لم يعد كذلك؟ وأي خصائص نستخدم؟ فكما رأينا، يمكن للثقافات والعصور أن تؤدي إلى اختلاف النظرة كثيرًا وبالتالي الأجوبة.
يعود أصل كلمة "طفل" في اللغة الفرنسية إلى اللاتينية "infans" التي تعني "الذي لا يتكلم". إذ كان الأطفال في السابق أشياء تعتمد حياتهم بالكامل على اختيارات الراشدين وقراراتهم وإرادتهم، مما كان يحد الطفل إلى هذه العبارة المعروفة: "كن عاقلاً واسكت". وقد سمح تطور الأفكار أولاً ظهور مفهوم حقوق الإنسان، ومن ثمة حقوق الطفل. وأصبح الأطفال عندها يعتبرون ككائنات بشرية كاملين وليس كراشدين مستقبلاً سيحصلون على الحقوق مستقبلاً.
وليس الأطفال راشدين صغارًا مع حقوق صغيرة.