الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  I_icon_mini_login  

 

  التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

 التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل     التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  Empty10/22/2013, 12:38

 التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  185_secondary_298






كيفية التعامل مع الاطفال الذين يعانون من نقص الانتباة والتركيز ADHD باستخدام التخيل الموجه وكذلك علم البرمجة اللغوية العصبية NLP
اضطراب نقص الانتباه والتركيز (ADHD) يؤدي لدى المصاب به بالشعور بعبء المعلومات الشديد الذي يعبر عنه بصعوبة الاستيعاب، معالجة وتحليل المعلومات. نتيجة لذلك، فالشعور الشائع لدى الذين يعانون من الـ ADHD هو الغضب، الاحباط، التوتر، الارتباك والشعور بالعجز.

لاضطراب نقص الانتباه والتركيز اعراض سلوكية واضحة، والمستخدمة ايضا لتشخيصه. على سبيل المثال فرط النشاط هو السلوك الذي لا يستطيع فيه الطفل الجلوس بهدوء، ويبقى في حركة دائمة والحركات نفسها تكون حركات عصبية.

ايضا للاندفاعيه، التي تميز الـ ADHD هناك اعراض سلوكية مثل تغييرات حادة في الحركة، القفز العقلي والبدني من شيء لاخر، والعمل قبل التفكير. لان للـ ADHD يوجد اعراض سلوكيه فيمكن تحسين وتشجيع الذين يعانون منه بواسطة استخدام التخيل الموجه وعلم البرمجة اللغوية العصبية NLP.

وفقا NLP لعلم البرمجة اللغوية العصبية، فان سلوكنا هو نتاج مخططات تفكيرية، تتاثر من الاشياء التي نتعرض لها. يشكو الاطفال والاشخاص الذين يعانون من ADHD من التعرض للعديد من الاشياء في نفس الوقت والتي تحدث بسرعة وتسبب لهم الرد عليها تلقائيا وفقد السيطرة. ونتيجة لذلك، فان المصابين بال- ADHD يظهرون كمن يحاول التغلب على كل هذه التجارب او كمن تخلى عن المحاولة تماما، يتحركون على اطراف المحور بين فرط النشاط واللا مبالاة.

فهم يحاولون استعادة احساسهم بالسيطرة على الحياة ويستثمرون الوقت والطاقة في محاولة لتهدئة سيل الاحداث، وعندما يفشلون في القيام بذلك فانهم يصبحون قلقين لانهم يشعرون بان هناك فرقا بينهم وبين محيطهم في شكل التعامل مع الامور، المصابون بالـ ADHD يميلون الى تطوير الخوف من الرفض والخوف من الهجر او لاستخدام العنف لحل مشكلة الاحباط. هذه التعبيرات السلوكية تهدف للتخفيف من حدة التوتر الموجود فيه الشخص الذي يعاني من الـ ADHD ومحاولة خلق تطابق بين التخيلات التي يشعرون بها وبين الواقع.

لمساعدة الطفل الذي يعاني من اضطراب نقص الانتباه والتركيز يمكن استخدام عدد من الوسائل البسيطة المستمدة من مبادئ علم البرمجة اللغوية العصبية NLP. هذه الوسائل يمكن استخدامها من قبل الاهل والمعلمين وهدفها التخفيف من شعور الشخص المصاب بالـ ADHD. واحدة من الوسائل الاولية تتطلب منا تغيير نمط التفكير بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من الـ ADHD.

بدلا من الحكم على النتيجة، حاولوا الحكم على النوايا وفهم انهم يفعلون افضل ما في قدرتهم. معظم الاطفال الذين يعانون من ADHD اذكياء ولذلك لا تحكموا عليهم بانهم مختلفين، اقل قدرة او حمقى، ولكن حاولوا ان تفهموا ان المشكلة تكمن في قدرتهم على التكيف مع النظام. تغيير نمط  تفكيرنا يقلل لدى الطفل الشعور بالاحباط والرغبة في التصرف بعنف.

من الصعب جدا على الكلمات مواكبة وتيرة التخيلات التي يشعر بها الطفل المصاب بال- ADHD. لتحقيق الاستفادة القصوى من التعليمات والمحادثات مع الاطفال الذين يعانون من ADHD ينبغي تفكيك التعليمات لعمليات يمكن تخيلها ومراجعتها معهم بواسطة التخيل الموجه، على سبيل المثال، اذا كنتم تريدون ان يلقي الطفل القمامة في سلة المهملات ومن ثم يحل الوظائف البيتية فساعدوه في تخيل نفسه والشعور بانه يلقي القمامة في سلة المهملات وبعدها يجلس ويفتح الدفتر.

يمكن لاستخدام الوسائل البصرية والتخيل الموجهة ضمن علم البرمجة اللغوية العصبية ان يساعد ايضا على تعلم الكلمات والحقائق الرياضية، لانه يخلق تمثيلا داخليا قويا. هكذا يمكن تحفيز الاطفال الذين يعانون من ADHD ومنحهم الدافعية للتذكر واداء المهام.

لان علم البرمجة اللغوية العصبية NLP يعمل على تغيير المفاهيم والمعتقدات، فانه قد يحل مشكلة الشعور بالعجز الشائع لدى الذين يعانون من ADHD. وفقا لطريقة البرمجة اللغوية العصبية فان الطريقة لتغيير المعتقدات هي التشكيك في الاعتقاد الموجود بعد ظهور التناقضات. هكذا يمكن صياغة اعتقاد بديل  يصحح التناقضات ويبدل الاعتقاد الذي فشل.

احد الامور التي تسهم في صحة العلاقات وتؤثر عليها هي التواصل والتحدث باللغة المناسبة لبيئتنا. التخيل الموجه والبرمجة اللغوية العصبية تشمل عمليات منظمة لتحسين السلوكيات وتغير الافكار والتوجهات. تساعد الاطفال الذين يعانون من ADHD للوصول الى الهدوء الداخلي، التركيز، تركيز الذاكرة، اكتشاف قدراتهم والتعرف عليها، مما يجلب الثقة بالنفس، للدافعية والتمكين خلال وقت قصير ولفترة طويلة.بهذه الطريقة يمكن تبديل الاعتقاد لدى الاطفال الذين لديهم ADHD، لانه ليس لديهم سيطرة على افعالهم وافكارهم في الحالات التي تتطلب الخيال، استرجاع المعلومات المعرفة بالنسبة لهم وما الى ذلك، ورفع المستوى تدريجيا. وبهذه الطريقة يرى المرء انه قادر على فعل الاشياء والتحكم في الافكار.

لعلم البرمجة اللغوية العصبية NLP فرضيات اساسية والتي يمكن ان تغير حياة الشخص الذي يطبقها، واحدة منها هي ان فهم المعلومة يعتمد على كيفية نقلها. هذا بالاضافة الى رد الفعل الناتج عن المعلومة. تحمل المسؤولية واعادة شرح قصد المتكلم يمكن ان يمنع الجدل، التوتر والضغوطات والحد من التفسيرات الخاطئة التي يمكن ان تصاحب ما يقال.

طريقة البرمجة اللغوية العصبية تدعو الى المرونة في اللغة وخلق ديناميكية جيدة في البيئة بواسطة التعليمات الايجابية (ما الذي يمكن فعله بدلا عما لا يمكن فعله)، وعندما تصبح عملية فانها تحقيق النتائج المرجوة. على الرغم من ان الاهل والمعلمين يميلون نحو العلاج الدوائي الذي يعطي حلا سريعا ومريحا، يفضل فحص البدائل اذا كانت ظاهرة ال- ADHD غير صعبة ولا تنطوي على العنف.

تشمل البدائل علاجات تتعلق بالاتصال الجسدي، التحدث مع الاشتراك الفعلي في العملية، التخيل الموجه بمشاركة الشخص الموجه او التوجيه عندما يكون الشخص الموجه سلبي ويمكن ايضا الدمج بين هذه الاساليب. من المهم ان نتذكر ان الهدف هو مصلحة الطفل، وبالتالي فان على الاهل، المعلمين والبيئة مساعدته للوصول الى الهدوء والانسجام مع الفهم، الدعم والاشتراك في العملية.




اقرأ المزيد في موقع ويب طب : التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل الموجه وعلم البرمجة اللغوية العصبية NLP http:/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل     التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل  Empty10/22/2013, 14:02

طريقة البرمجة اللغوية العصبية تدعو الى المرونة في اللغة وخلق ديناميكية جيدة في البيئة بواسطة التعليمات الايجابية (ما الذي يمكن فعله بدلا عما لا يمكن فعله)، وعندما تصبح عملية فانها تحقيق النتائج المرجوة. على الرغم من ان الاهل والمعلمين يميلون نحو العلاج الدوائي الذي يعطي حلا سريعا ومريحا، يفضل فحص البدائل اذا كانت ظاهرة ال- ADHD غير صعبة ولا تنطوي على العنف.


موضوع قيم بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
التعامل مع اطفال ADHD باستخدام التخيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موديلات اطفال فاشن اطفال 2014
»  قوة التخيل في صناعة الواقع ..
» الطفل الكثير الحركة (ADHD) .
» ديكورات غرف اطفال مكاتب اطفال
» طريقة التعامل مع الطفل المنغولي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: الطفل-
انتقل الى: