ومن الجدير بالذكر بأن ثلاثةً من هذه المشاريع هي إنتاجٌ صيني بحت، حيث لا يخفى على أحدٍ منا بأن الصين باتت قدوةً لكافة بلدان العالم من خلال الطموح الهندسي الجائر الذي يجتاحها منذ أكثر من عشرة سنواتٍ مضت، فكل مشروعٍ صيني من هذه المشاريع الضخمة يبدو وكأنه يتحدى حدود البيئة المحيطة، وبدايةً نضع بين أيديكم مشروع Millau viaduct، ولا تستغربوا على الإطلاق كوننا اخترنا أن يكون البداية، فهو من إحدى أجمل الجسور في العالم أجمع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حيث قامت بتصميم هذا الجسر الضخم شركة Foster + Partners للعمارة، في حين تم الانتهاء منه في كانون الأول من عام 2004بعد ثلاثة سنوات من البناء، ويقع الجسر الفريد في فرنسا الجنوبية الغربية، والذي يتألف بدوره من ثمانية أقسام، ويتراوح طول كل قسم بين 2×204 م و6×343 م، كما ويمتد على وادي River Tarn، ونلاحظ بالنظر إلى جسر Millau viaduct وجود سبعة عوارض من الاسمنت المسلح يتراوح ارتفاعها بين 78 و245 م تقوم بتدعيم البنية الفوقية الفولاذية الذي يبلغ عرضها 32 م ذات العوارض المربعة المجوفة والعواميد الكهربائية الفولاذية والتي تقوم بدورها بتدعيم الكابلات، أما بالحديث عن هندسة الهيكل الفريد فقد كانت بإشراف EEG Simecsol و Greisch ، بينما قامت شركة Eiffage Construction للبناء بتعهد المشروع إلى جانب Peri الذي قام بتأمين نموذج المشروع.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أما المشروع الثاني فقد استحقه وبجدارة برج خليفة في دبي والذي يعد أطول مبنىً في العالم حتى الآن، والذي يمثل تحدياً هندسياً فريداً من نوعه لأول مرة، فقد قام هذا البرج الضخم بتحطيم ثمانية أرقام قياسية لثمانية مباني وتنحيتها على الهامش، وبذلك استحق وبكل أمانة كل هذا الاهتمام، فقد قامت بتصميمه شركة Skidmore, Owings and Merrill والتي قامت مسبقاً بتنفيذ برج Infinity Tower الذي لا يقل روعة ًعن برج خليفة ولكنه بالتأكيد لا يضاهيه في الارتفاع، كما وقد تم الإعلان رسمياً عن افتتاحه في كانون الثاني من هذه السنة على الرغم من أن داخله لا يزال في طور التشطيب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الصين مرة أخرى..ومشروع Three Gorges Dam الذي يعد مثالاً رائعاً عن الطموح الهندسي الصيني، فقد تم الانتهاء من تنفيذ كتلة السد العظيم في عام 2006، ولكن استمر العمل بعد ذلك قبل البدء بتشغيله، حيث حاز المشروع على رضا وقبول عددٍ كبيرٍ من الناقدين جراء تأثيره الإيجابي على البيئة والسكان المحليين، كما وقد استلزم تنفيذ خزان السد من أكثر من مليون شخص تغيير أماكن سكنهم، تبعاً لكتلته الضخمة والتي أبدت مجموعة من العلماء قلقها حيال تأثيرها في حال حصول زلزال، ومع ذلك ومن ناحية ٍأخرى فإن سد Three Gorges Dam يسهم وبشكلٍ ملحوظ بالتحكم بالفيضانات والتي قامت فيما مضى بتدمير وادي النهر.
أطول انبوب غاز تحت الارض
بينما احتل مشروع Langeled pipeline المرتبة الرابعة في قائمتنا، كونه أطول أنبوب للغاز تحت الماء في العالم أجمع، حيث تم تطوير أنبوب غاز Langeled النرويجي لإشباع نهم السوق البريطاني للطاقة، كما ويبلغ طول الأنبوب الضخم 1166 كم، والذي من شأنه ضخ أكثر من 25,5 بليون م3 كحدٍ أقصى في السنة، ومن الجدير بالذكر بأنه قد تم افتتاح المشروع على مرحلتين، الأولى في تشرين الأول من 2006 والثانية في 2007.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من اكثر السكك الحديدة في العالم علوا
وبالانتقال إلى المرتبة الخامسة فقد ذهبت إلى مشروع Qingzang Tibet railway، والذي يعد من أكثر السكك الحديدية المرتفعة في العالم، فمرةً أخرى يطلق المهندسون الصينيون العنان لمخيلتهم حيث ينطلق مسار هذه السكة الفريدة من مدينة Golmud في الصين إلى Lhasa في Tibet مجتازة ًفي طريقها العديد من الأراضي الشائكة، كما ويعتبر طريق Tanggula أعلى نقطة في مسار السكة والذي يتجاوز 5000 م، أما إحدى أهم التحديات التي واجهت مهندسي المشروع فقد كانت مشكلة ذوبان الثلج، وجاء الحل برفع المسار قليلاً بهدف الحفاظ على توزيع الهواء البارد، إلى جانب حمل المسارات على عواميد مثبتة بإحكام عميقا ًفي الأرض، كما يجدر بنا الإشارة إلى أن أعلى نفق للسكك الحديدية في العالم هو نفق Fenghuoshan tunnel بطول 1338 م وبارتفاع ٍ يبلغ 4905 م فوق سطح البحر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]