طريقة لعمل مجسم ( تاريحي )
لماذا المجسمـــــات ؟!
المجسم بصرف النظر عن كونه عمل فني إبداعي , فهو وسيلة تعليمية سريعة لإيصال المعلومة , بحيث يرى المشاهد كل شيء أمامه مجسم على طبيعته تقريبا بطريقة ثنائية أو ثلاثية الأبعاد , فإذا كان المجسم مثلا يعبر عن معركة , فالمشاهد له يرى ساحة المعركة , والجنود , وأدوات الحرب .. وخط سير المعركة … الخ . وإذا كان المجسم عبارة عن عمل هندسي لمشروع معماري مثلا – فالزبون أو العميل يرى تلك البناية بكامل تفاصيلها وكأنها بناية حقيقية . وبالطبع فالمجسمات الأرضية تعطي مساحة حرية أكبر للمنفذ ليبدع في عمله , أما الجدارية فهي غالبا جمالية أكثر من كونها تعليمية . ولذا فهي تستخدم غالبا للزينة وليس لغرض التعليم .
الممكن وغير الممكن في صناعة المجسمات
من المؤكد بأن هناك من الأفكار ما يمكن تنفيذها وما لا يمكن , أو على الأقل ليس كل شخص قادر على تنفيذها .
فإذا جاءك شخص وقال لك أريد أن تصنع لي مجسم سفينة تغرق , فكيف ستنفذ عملك ؟!
فالمجسم ارتفاعه غالبا في الحالات العادية يكون ما بين 50سم – 80سم . وحتى تغرق السفينة التي ارتفاعها تقريبا 50 سم لابد أن يكون ارتفاع المجسم 120سم . إضافة إلى ضرورة وجود ماء داخله , وهذا ما سيجعله ثقيلا جدا , ومن الصعب أيضا إبقاء الماء فيه دون تسرب . وفوق كل هذا فلن يصلح أن يغطى من أعلاه بزجاج لأن الماء سيتبخر ويترشح الزجاج ولا يمكن حينها رؤية ما بداخله .
إذا الهدف من هذا المثال أن أقول لك : لا تتسرع في الشروع في أي عمل حتى تتأكد من إمكانية تنفيذه , وتحسب مقدما العوائق التي ستواجهك واضعا لكل خطوة طريقة تنفيذ , ولكل معضلة قد تواجهك حلا
مراحــل إنجـــاز العمـــل :
بعد أن اخترنا الفكرة المناسبة والقابلة للتطبيق – وليكن مثلا تاريخي ( مجسم لغزوة أحد ) , سنقسم مراحل عملها إلى ( 3) مراحل .
1- عمل القاعدة للمجسم .
ستكون هذه القاعدة عبارة عن خشب بلكاش مقاس 12سم أو 14 سم أو 16سم حسب ما تجده .
قص البلكاشة حسب المقاس الذي تريده , وليكن 50سم × 80سم .
الآن تحتاج إلى خشب سميك يكون على شكل ركائز للقاعدة .
من الأفضل استخدام خشب بعرض 2.5 سم. وهو في الغالب المتوفر في محلات بيع الأخشاب ويسمونها ( قدد ) . وبإمكانك أن تحصل على قطعة صغيرة مناسبة من أي منجرة .
ثم حدد على سطح الابلكاش المكان الذي سوف تثبت عليه الركائز .
تاركين في كل ناحية 5سم على الأقل , الغرض من هذه المساحة أن نتمكن من حمل المجسم
عن طريقها كما سنلاحظ لاحقا .
نقوم بقص الركائز تبعا للمقاس المناسب , وسوف تكون هكذا :من اليمين إلى اليسار : 66سم .
من الأعلى إلى الأسفل : 36سم .
ثم بعد ذلك نثبت الركائز بطريقة رأسية .
من كل ناحية مسمارا صغيرا لا يخترق سطح البلكاشة .
ثم بعد أن تتثبت الركائز ( شيء بسيط ) نقوم بقلب القاعدة
ثم نثبت الركائز من سطح البلكاشة , وذلك حتى يبقى السطح نظيفا
وفي نفس الوقت لا تنفك القاعدة عند حمل المجسم .
الآن هذه هي القاعدة جاهزة كما ترى .
القادة واقفة على الركائز التي قمنا بتثبيتها .
لاحظ السهم الأصفر
وهذه الطريقة في عمل قواعد المجسمات هامة جدا لسببين :
1- المجسم عادة يكون ثقيلا بعد تغطيته بالزجاج , وإذا لم تكن القاعدة قوية ربما تنخل وزنية المجسم إذا وضع على سطح غير مستوي وينكسر الصندوق الزجاجي .
2- وضعنا في القاعدة منفذا من الأطراف يرفع بها المجسم , إذ انه إذا كان ملاصق تماما للأرض أصبح في رفعه أو نقله من مكان لآخر الصعوبة ومشقة .
2- تجهيـــز الأدوات .
الآن دعونا نفكر ما هي الأشياء التي ينبغي توفرها في المجسم , وما هي أنسب الأشياء لها لإتمام عملنا ؟
1- نريد جبلا .
سوف نصنعه من الفلين .
2- نريد بيوتا طينية .
سوف نصنعها من الكرتون المقوى .
3- نريد أشجارا .
سوف نصنعها من أغصان الشجر , ونجعل أغصانها من الورق الملون أو من أي شييء آخر .
4- نريد إشكالا معينه ( تماثيل ) تمثل البشر .
لهذه نستخدم قناني صغيرة من محلات العاب الأطفال , والأفضل هي قناني لعبة ( الأكروبات ) فهي تشبه البشر الواقفين , وليس عليها ملامح تدخلنا في دوامة المحاذير الشرعية .
————————————
والآن لنشرع في العمل , ولكن قبل ذلك لم لا نكتب قائمة بالاحتياجات , ثم نقوم بتجهيزها ثم نبدأ العمل .
حسنـــا أكتـــب ما يلـــي :
1- قطعة من الفلين مقاس ( 20 ) سم . سوف تجدها بعدة مقاسات في محلات الأخشاب والنجارة وأدوات البناء .
2- علبة من غراء الخشبمن أي نوع .
3- مسدس غراء حراري .
4- غراء بلاستيكي ( سلقون )
5- 3 كيلو . نشارة خشب . ستجدها مجانا غالبا من أي منجرة .
6- غربال طحين صغير .
7- ورقة صنفرة . والافضل استخدام نوع متوسط الخشونة , ومن النوع الذي يستخدم للحديد , وهي تأتي غالبا بلون أسود .
8- عدة أعواد من أغصان الشجر .
9- عدة فراشي عريضة بمقاسات مختلفة .
10- منشار صغير .
11- قطعة إطار ( برواز خشبي ) . عرض 5سم . بطول . 260سم . ( والذي يتناسب مع مقاساتنا اعلاه )
12- مشـــرط
الآن هيا لنشرع في العمل وننجز المهمة خطوة خطوة .
3- إنجاز عناصر العمل .
قبل كل شيء قم برسم تخطيطي على سطح المجسم يبين أماكن العناصر التي تريد وضعها فيه , وذلك حتى يساعدك هذا التخطيط في معرفة المقاس المناسب لكل عنصر .
لا تعمل بارتجال , قم بتجربة عدة طرق حتى يستقر رأيك على الشكل الأنسب .
الآن وبعد أن حددت كل شيء خذ عنصرا من عناصر العمل , وليكن الجبل .
سنبدأ في صناعة جبل صغير أو تل وسط المجسم أو في أي جانب منه .
لصناعة جبل نحتاج إلى قطعة سميكة من الفلين , هذه المادة سوف نجدها في محلات بيع أدوات النجارة – كما أسلفنا – . وسوف تجد هناك أيضا بعدة مقاسات .
أفضل مقاس نبحث عنه هو أكبر مقاس , والذي يبلغ سمك القطعة (20) سم .
بعد أن جلبنا هذه القطعة سوف نقص منها جزء نراه كافيا . وإذا كان الجبل أعلى من ( 20) سم سنضع قطعتين فوق بعضهما , ثم نقوم بلصقهما بواسطة مسدس الغراء الحراري .
ضع كميات صغيرة من الغراء في زوايا القطعة التي تريد لصقها بأخرى , ثم ضم القطعتين معا لدقيقتين حتى يبرد الغراء .
الآن ابدأ بحفر الفلين بأصبعك مشكلا الجبل الذي تريده حسب الهيئة التي ترغبها , مستثنيا بالطبع قاعدة الجبل , لأنها سوف تلصق على سطح المجسم .
لا تحفر بعجلة أو بقوة , لأن الفلين هش جدا , واحرص أن لا تبقى حواف القطعة دون تسوية فذلك يشوه عملك ويبدو مصطنعا .
بعد أن تنتهي . سوف تبدوا حبيبات الفلين بارزة , ومهما غطيتها لاحقا بالطلاء فلن يكفي ذلك , وسوف تبدو هناك حفر بشعة . لذا خذ قطعة من صنفرة الحديد ثم اقطع منها جزء صغيرا ثم قم بصنفرة الجبل بحذر و رقة حتى يبدو بشكل أفضل .
دع الجبل جانبا , وعد إلى قاعدة المجسم . سوف نقوم بجعل سطحه يبدو كسطح الأرض .
لعمل ذلك نحتاج إلى نشارة الخشب , قم بطلي سطح قاعدة المجسم بغراء الخشب بالفرشاة , مستثنيا الأماكن التي سوف تلصق عليها عناصر المجسم . وإن وجدت الغراء سميكا جدا يمكنك تخفيفه بقطرات قليلة من الماء .
بعد ذلك خذ الغربال وضع فيه كمية من نشارة الخشب ثم انثرها على الغراء بطريقة عشوائية .
وبكمية كافية حتى لا يبقى مكان خال منها ماعدا قلب الأماكن التي سوف تلصق عليها بقية الأشكال .
بعد أن تنتهي ضع القاعدة في الشمس حتى يجف الغراء .
الآن عد إلى الجبل .
قم بطلاءه بالغراء بواسطة فرشاة مناسبة .
وكرر العملية ( 3 ) مرات , وفي كل مرة دعه حتى يجف تماما .
بعد ذلك قم بطلاء الجبل بالون المناسب بواسطة ( دهان زيتي ) . ثم اتركه حتى يجف .
كما يمكنك أيضا أن تدهن سطح المجسم بالدهان الزيتي كذلك وبلون ( الأرض ) التي تريدها سواء كانتصحراء – أو معشبة – أو غير ذلك . ثم دع الدهان حتى يجف .
الآن لنبدأ في عمل البيوت .
البيوت القديمة في مكة والمدينة في العصر النبوي كانت عبارة عن بيوت مربعة مبنية من الطين , لذا سنتستخدم قطع من الفلين العادي ( المكبوس ) الذي يباع في المكتبات , أو أي قطعة مناسبة من الكرتون المقوى .
سوف نقص عدة قطع منه بواسطة المشرط , ثم نلصقها مع بعضها بواسطة الغراء الحراري , ثم بعد ذلك ندهنها ( بدهان مائي ) وبلون الطين , لأن الدهانات الزيتية سوف تذيب الفلين .
بعد الانتهاء من عمل البيوت , والتي ستكون على هيئة ( مكعبات ) , نتركها حتى تجف . ثم ننتقل لعنصر آخر وليكن النخيل .
حيث لابد أن يحتوي المجسم على أشجارا ما دمنا قد وضعنا فيه بيوت , وبالطبع فأشجار النخيل هي الأشجار الغالبة في مكة والمدينة في العصر النبوي . إضافة لإيحاءاتها الدينية .
لكي نقوم بتجسيم نخلة – نأخذ غصن شجرة جاف , ثم نلف حوله خيوط من الليف , وذلك بعد دهن العود بالغراء الخشبي , أو بأي صمغ مناسب . وهذه الخيوط هي نفس الخيوط التي تفتل منها الحبال القديمة , ولذا فبإمكانك إيجاد قطعة من الحبال وحلها واستخدام الخيوط الموجودة فيها .
في قاعدة النخلة تؤخذ كتلة أكبر من الليف وتثبت فيها .
ولهذه الكتلة أهمية أكثر من الشكل الفني , إذ أنها ستكون أداة تثبيت الشجرة بعد أن يوضع الغراء تحتها .
لعمل أغصان النخلة أما قص ورق أخضر على شكل سعف نخيل , أو استخدم وسعف نخلة جاهزة من تلك التي تباع في محلات الزينة , وعادة ما تكون تلك النخلات كبيرة , ولكن إن وجدت نخيل صغيرة وذات حجم مناسب فالأفضل استخدامها كاملة .
بعد أن انتهيت من عمل كافة العناصر – سوف تقوم بتركيبها وتثبيتها على المجسم , وسوف تستخدم الغراء الكهربائي بواسطة مسدس إذا كنت عجلا في انجاز عملك .
والأفضل إن تستخدم غراء ( السلقون ) ] انظر لصورته اعلاه ]
لأن النوع الأول لا يتحمل الحرارة الشديدة , فإذا تعرض المجسم لحرارة تزيد على ( 50 ) درجة , ولأكثر من 10 دقائق سوف يذوب . وبالتالي ويتلف عليك مجسمك .
الآن انتهيت من تركيب كافة عناصر المجسم , فماذا بقي ؟!
بقي معك شيئان ان أردتهما : تزيين حواف قاعدة المجسم . وتغطية المجسم .
لتزيين الحواف من الأفضل استخدام شرائح خشبية مزينة ( إطارات ) , وذلك بعرض ( 4) سم .
ولا تنسى بأن الحافة التي تركاها في قاعدة المجسم ( 5 ) سم .
ولذا سوف تقوم تركيب الإطار بحيث تأتي الشرائح بحذاء حواف المجسم تماما , تاركا ( 1 ) سم . من الداخل , وذلك ليبقى هناك ما يشبه المجرى في كافة إطراف القاعدة , وهذا المجرى هو ما سوف يكون فيه صندوق الزجاف إن شئت تغطية المجسم به .
قد تواجهك مشكلة عند تركيب الإطار , وهي الرؤوس المشطوفة للزوايا .
كيف تستطيع قصها بدقة , وكيف تلتقي الشطفتين مع بعضهما تماما دون ان يحدث بينهما فراغ يشوه منظرهما , أو تأتي واحدة أكثر طولا من الأخرى ؟!!.
انظر لهذا المثال :
إن مثل هذه الزوايا المشطوفة لها آلات خاصة تقوم بعملها , سواء كانت الزوايا خشبا أو المنيوم أو حديد أو غيره ذلك , وبدرجات ومقاسات معينة .
بيد ان مثل هذه الآلات غالية , ولا تستخدمها إلا المحلات الحرفية المتخصصة .
بيد أن هناك طريقة بسيطة وسهلة بإمكانك عملها ولن يستغرق منك ذلك كثيرا من الوقت .
قس عرض الإطار الذي تستخدمه , وهو في حالة مجسمنا ( 4 ) سم كما سبق وذكرنا .
خذ ورقة مقواة وارسم فيها مربعا متساوي الأضلاع , كل ضلع ( 4 ) سم , ثم قص المربع .
بعد ذلك اثن المربع من الزوايا ثنية واحدة . أو ضع علامة وقصة ليصبح لديك مثلث قائم الزاوية ومتساوي الاضلاع كهذا الشكل .
خذ المثلث المقصوص وضعه في رأس أحد شرائح الإطارات , ثم ارسم الزاوية مستخدما المثلث كمسطرة .
بعد ذلك قص الجزء المحدد , ثم قص شريحة أخرى بنفس الطريقة (ونفس الاتجاه ) وذلك مهم .
خذ الشريحتين المقصوصتين واستخدمهم شطفتيهما المقصوصة لقص الشريحتين الباقيتين , وذلك بعكس العملية , أي ضع بطنيهما ملاصقين لبطني الشريحتين الإخريتين , ثم حددهما وقصهما .
وبهذه الطريقة تكون الأربع شرائح كل منهما مكملة للأخرى , ويتكون منهن إطارا متساوي ( الشطفات ) الزوايا كالشكل أعلاه تماما .
وهناك طرق متعددة للوصول إلى هذه الغاية , وما سلف ما هو إلا مجرد مثال .
وهذا هو المجسم بعد تثبيت الإطار.
أما الغطاء الزجاجي , فأن شئت تغطية المجسم بصندوق زجاجي – فالأفضل أن تحمل المجسم وتذهب به لورشة ( براويز وزجاج ) , ثم تطلب منهم عمل صندوق زجاجي لمجسمك , وذلك بحيث يتم تركيبه تماما داخل المجرى الذي تركته , وهذه الطريقة هي الطريقة التي أتبعها عادة كي لا يخطئ عامل الزجاج في المقاسات ويجعل الصندوق أقل أو أكثر مما ينبغي .
وهذا هو المجسم بعد تغطيته بالزجاج .
وهذه صورته من جانب آخر
وبالطبع فانت حينما تجيد عمل مثل هذا المجسم – تكون قد اتقنت أساسيات عمل المجسمات , وخاصة عمل القاعدة , والتشطيب النهائي .
وألميت بالعديد من التقنيات المستخدمة في عمل المجسمات , وبالتالي تستطيع عمل العديد منها بصور مختلفة للكثير من الأغراض في جوانب أخرى .
كما ليس شرطا أن تتقيد خرفيا بلكل ما ذكرته هنا من طرق . فقد تكون لديك أفكار أفضل , وطرق أكثر تميزا تخرج بها عملك بصورة افضل وأجمل .
منقول للفائدة