سيكيرو هوندا وبداية دراجة الكيروسين.
ولد سيكيرو هوندا في عائلته الفقيرة جداً في مقاطعة هماماتسو البعيدة في اليابان في
17/11/1906 وكان من فرط فقر عائلته أن خمسة من إخوانه توفوا نتيجة سوء التغذية ولانعدام الموارد المادية والاقتصادية.
كان والد هوندا حدادا فقيراً يصلح الدراجات الهوائية على الطريق. وساعده هذا المحيط الذي عاش فيه على التعلق بالدراجات ,وقد ساعدته إرشادات والده كثيراً في حياتة العملية.
سيكيرو هوندا الطالب الفاشل الذي يتهرب من أداء واجباتة المدرسية كان كثير النقد والنقمة على النظام الدراسي وأسلوب التعليم.انه يحب التعلم بالممارسة خصوصا من التجربة والخطأ، ويعشق السيارات والآليات ويقول عن ذلك :
( لقد تسمرت أمام أول سيارة رأيتها، واعتقد بأن هذه اللحظة ولدت لدي فكرة اختراع سيارة من تصميمي على الرغم من أنني كنت ولدا فاشلا في تلك الأيام ).
ترك هوندا المدرسة العام 1922 وكان عمره 15 عاما ..
ترك قريتة وتوجه على طوكيو وعمل في محل لتصليح السيارات لمدة 6 سنوات، حيث تعلم الكثير قبل أن يقترض مالا ليفتح أول محل لتصليح السيارات عام 1928.
حصل هوندا في السنة نفسها على براءة اختراع لتصميمه مكابح معدنية للسيارات، بعد أن كانت مصنوعة من الخشب.
وكانت هذه الفكرة بدايته إلى عالم الابتكار ،حيث سجل أكثر من 470 ابتكار وأكثر من150 براءة اختراع باسمه.
بدأ هوندا في عام 1938 بتصميم حلقة الكباس التي اغرم بها من خلال عمله في محل تصليح السيارات، لشركة (( تويوتا )) في اليابان، وكان قد أسس مصنعا صغيرا ليقوم بهذا العمل، لكن قنبلة أصابت مصنعة وشلته عن العمل.
أجزاء رئيسة من المعمل قد دُمرت..هل يتراجع؟لا..لابد من إصلاح الأجزاء المتضررة..أعاد هوندا ومعاونوه ترميم المصنع,وبدأ العمل من جديد, وبعد أيام معدودة نزلت على هذا المعمل قنبلة أمريكية أخرى دمرت أجزاء كثيرة منه.
لقد أعاد بناء معمله وترميم أجزاءه التالفة, وجند فريق على الفور, فأخذوا يجمعون علب البنزين الفارقة التي كانت المقاتلات الأمريكية تتخلص منها,
كان ذلك الرجل يركض هنا وهناك يجمع العلب الفارغة التي كانت تتخلص منها الطائرات المقاتلة التي تقصف قريته. الكل كان مذعوراً إلا هو فقد كان يسعى وراء هدف لابد أن يحققه , وحتى في أيام الحرب كان ينظر إلى الأحداث من زاوية إيجابية!. كان يسمي تلك العلب التي تسقط من السماء ” هدايا الرئيس الأمريكي” إنه يعيش في بلد يسمون الفشل (محاولة) !
متى يبدأ الفشل ؟ يبدأ الفشل عندما تستمع للمثبطين , ويبدأ الفشل عندما تعتقد أن الآخرين هم فقط يستطيعون. ويبدأ الفشل عندما تقرر أنت وحدك التوقف عن المحاولة. لنضع كل محاولة فاشلة تحت أقدامنا فهي ترفعنا للأعلى!.
ولد ذلك الرجل قبل الحرب العالمية الثانية بأربعين سنة من عائلة فقيرة مات خمسة من عائلته بسبب سوء التغذية , وقد فشل في الدراسة فتركها وهو في الصف الثامن , ثم عمل بعد ذلك في ورشة صغيرة وأقبل على ميكانيكا السيارات وأحبها, فاقترض مبلغا من المال ليعمل حلقات صمام لشركة سيارات كبرى , ولكنها للأسف لم توافق مقاييس الشركة. فهل توقف عن المحاولة كلا , دخل المدرسة ليطور تصميم الصمام , وبعد سنتين من الجهد والعمل وقع مع الشركة العقد الذي كان يحلم به , ولكنه يحتاج إلى بناء مصنع لتزويد الشركة بالكمية المطلوبة , ولقد كانت البلد في حالة حرب فرفضت الحكومة طلبه بتزويده بالإسمنت . فهل توقف عن المحاولة كلا ! قام هو وفريقه باختراع عملية لإنتاج الاسمنت للمصنع. وما إن بدأ التصنيع حتى قصف المصنع أثناء الحرب فهل تتوقعون أنه توقف عن المحاولة كلا , أعاد بناء الأجزاء المتضررة من المصنع. ثم بعد أيام قصف المصنع مرة أخرى, فهل ندب حظه مثل ما نفعل أحياناً كلا ثم كلا , فقد أعاد بناء المصنع مرة ثانية. وهكذا بدأ يصنّع الكميات المطلوبة لتلك الشركة لكن عندما كان يعيش نشوة النجاح , حدث زلزال كبير فأصبح المصنع أثراً بعد عين فباع فكرة الصمام لشركة . فهل تظنون أن رجلا بهذا الطموح والعزم يتوقف ؟ إنه رجل يعشق القمم ! و في هذه الأثناء حدث في بلدته أزمة اخرى.
فقد عانت اليابان من انقطاع في إمدادات البنزين , وكما هو المعتاد سيقول أكثر الناس أنها أزمة , ولكن صاحبنا بعزيمته قال إنها فرصة , وقام بتصنيع دراجات هوائية بمحرك يعمل على الكورسين المتوفر , ونجحت الفكرة وحققت نجاحاً ساحقاً. وبعد كل هذه المحاولات جاءت الانجازات , ففي عام 1968 باعت شركة هوندا مليون دراجة نارية إلى الولايات المتحدة. وكانت تلك هي البداية للانطلاق للعالمية, ويعمل اليوم في شركة هوندا ما يقارب من مائة ألف عامل , لأن رجل واحد فقط عزم على أنه لن يتوقف عن المحاولة .
لقد استطاع سيكيرو هوندا أن يقف صلب العود أمام الفقر والفشل الدراسي , و موت خمسة من عائلته بسوء تغذية , والحرب و تحطم مصنعه مرتين , و الزلزال المدمر والركود الإقتصادي , إضافة إلى ذلك المنافسة الشرسة والعنيفة والمستمرة من الشركات الكبرى فأيهما أسوأ حظاً نحن أم هوندا !.
إنه يعلمنا أن ننهض بعد السقوط , لنكون أشد وأقوي من ذي قبل , وقد قال عندما استلم الدكتوراه الفخرية” أؤكد لكم أن النجاح يمثل واحد في المائة من عملنا الذي ينتج عن تسع وتسعون في المائة من الفشل ”
وأخيراً ,ليكن شعارنا ( دع الحظ يذهب حيث شاء لكن لن أتتوقف عن المحاولة ) .
لقد أشرف معمله العتيد على إنتاج الصمامات التي طلبتها تويوتا, لقد اقترب النجاح, وفي هذه الأثناء من الترقب السعيد لمشاهدة أول باكورة إنتاج المصنع,حدث زلزال دمر مصنعه تدميراً كاملاً,قرر بعدها هوندا بيع عملية صنع الصمامات لشركة تويوتا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي عام 1945 دمر المصنع تماما بعدما ضربة زلزال.
وقف هوندا مرة أخرى على قدمية بعد دخوله سوق الدراجات النارية بمحض المصادفة. فقد عانى هوندا من انقطاع البترول ولم يستطع قيادة سيارتة، فساعدته قريحته على ربط دراجتة الهوائية بمولد صغير وجده في مخلفات ((الموترات)) الفائضة، وكان يعمل على الكيروسين الذي كان متوفرا في ذالك الوقت.
هذه الطريقة السهلة الأنيقة كانت حلا مهما لهوندا.وقد أعجب هذا الاختراع أصدقاؤه فطلبو منه تصميم 12 دراجة ناريةأيقن هوندا أنه يوجد سوق كبير لما أخترعه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أسس هوندا شركته عام 1948 وأعطاها اسم (( شركة هوندا )) وحصل على براءة اختراع لتصميم الدراجات النارية. طرح هوندا موديله الأول((D)) نسبة إلى ((دريم أو حلم)).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وطرح موديل((E)) عام1951 وعندما قدم موديل The Super Cub في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1958 كان هوندا قد أصبح أكبر مصنع لدراجات النارية في اليابان، متفوقا على 250 منافسا (50 منهم يابانيون).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اجتذب موديل ((سوبر كاب)) المراهقين والإناث، وكان ذلك نقلة نوعية. وقد حقق هذا الموديل نجاحا باهرا في الولايات المتحدة الأمريكية، بخاصة بعد شعار الحملة الإعلانية الناجح((ستقابل ألطف الناس عندما تقود دراجة هوندا)).وقد نسي الناس الدراجة الهوائية بسبب الدراجة النارية التي طرحها هوندا.كان سعر الدراجة النارية مناسبا ومكانيكيا، وكانت الدراجة ممتازة، لذالك اندفع الملايين من كل الأعمار لشراء دراجة هوندا النارية بعدما كانت تجتذب الأغنياء فقط. بدأ ازدهار الشركة عام 1961 ،عندما بدأت تشحن 100,000 دراجة نارية إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1968 كان مجموع الدراجات المشحونة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مليون دراجة. عرف بين موظفيه بالسيد((العاصفة)) إذ كان ينفجر غضباً عندما يقوم أي موظف بعمل غبي أو أحمق. كان شخصاً عديم الصبر وثورياً، ولكنه كان يمتلك عزيمة لا تقهر ولا يستسلم أبداً لأي مشكلة ،ويقبل الخطأ كجزء من تطوره. ومن أشهر ما قاله :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
((عندما أنظر إلى الوراء،أنسى أنني لم أحصد سوى سلسلة من الأعمال الفاشلة، والكثير من الندم.غير أنني في المقابل فخور بما حققته، وعلى الرغم من أنني قمت بالكثير من الأخطاء ،واحداً تلو الآخر، لكن ليس هناك خطأ أو فشل تكرر مرتين.لذلك، أؤكد لكم أن النجاح يمثل 1% من عملنا الذي ينتج عن 99% من فشلنا))
يعد هوندا مخاطراً من الدرجة الأولى، إذ كان يقود سيارات السباق بصورة جنونية، وأوشك على أن يلقى حتفه في أحد السباقات التي ربحها، وقبع في المستشفى لمدة 3 شهور، وقد نصحه الأطباء بعدم الاشتراك في السباق ومع ذلك تعلم قيادة طائرة((الهليكوبتر))عندما كان في الستين من عمره. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] توفي هوندا في 5/8/1991 في طوكيو تاركاً وراءه الكثير من الإنجازات والنجاحات والدروس والعبر.
لم يكن أحد يعتقد أن الطفل الفقير المعدم والآتي من قرى اليابان البعيدة، والمسلح بالطموح والأحلام والعزيمة والإصرار، يمكنه أن يغزو العالم بأفكاره وابتكاراته ومنتجاته، والتي غيرت العالم إلى الأفضل، وجعلت اسم هوندا المغمور وغير المعروف اسماً يعرفه كل الناس في كل أرجاء الكرة الأرضية