فن علم التجويد
--------------
ما هو علم التجويد لغة وإصطلاحاً
التجويد لغة هو التحسين والإتقان ، يُقال جوُدّت الشئ تجويداً أى حسّنته تحسيناً .
والتجويد إصطلاحاً هو علم يُعرف به إعطاء كل حرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً .
حكم التجويد شرعاً
العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل مسلم ومسلمة يقرأ القرءان الكريم .
ومعنى فرض كفاية أى إذا قام به البعض سقط عن الجميع وسقط الأثم عن الجميع والدليل قوله تعالى :
(وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ (122) التوبة.
وأما فرض العين فهو يتعين على كل مسلم ومسلمه ولا يسقط الأثم عن الجميع بقيام البعض والدليل قوله تعالى (ورتل القرءان ترتيلا) ويقول إبن الجزرى :
والأخذُ بالتجويد حتمٌ لازم من لم يُجوّد القران آثم
لأنه به الأله أنزلا وهكذا منه إلينا وصلا
ثمرة علم التجويد وأنواع اللحن
صون اللسان عن الخطأ واللحن فى كلمات القرءان الكريم ؛ واللحن نوعان أو قسمان : القسم الأول اللحن الجلى أى الواضح ، والثانى اللحن الخفى .
فاللحن الجلى هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيُخِل بعُرف القراءة سواء أخلّ بالمعنى أم لم يُخل ، كتغيير حرف بحرف أو حركة بحركة مثل إبدال الطاء دالاً أو تاءاً ؛ أو كضم التاء فى أنعمت عليهم ؛ وسُمى هذا اللحن ظاهراً لإشتراك العلماء وغيرهم فى معرفته . وحكمه حرام يُعاقب عليه فاعله إن تعمده ، فإن فعله ناسياً أو جاهلاً فلا حرمة عليه .
وأما اللحن الخفى فهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيُخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الإظهار فى المُظهر ، وترك الإدغام فى المُدغم ، وكقصر الممدود ، ومد المقصور ، وترك الغُنّة فيما ينبغى أن يُغنّ ، وسُمى خفياً لإختصاص علماء التجويد والقرءات بمعرفته دون سواهم . وحكمه مكروه ومعيب عند أهل الفن وعلماء القرءاة .وقيل يحرم ذلك لذهابه برونق القرءاة ولذا يجب مراعاة الأحكام قدر المستطاع حتى نصل إلى القرءاة الصحيحة .
فائدة علم التجويد
الفوز بالسعادة فى الدارين الدنيا والأخرة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أراد الدنيا فعليه بالقرءان ، ومن أراد الأخرة فعليه بالقرءان ومن أرادهما معاً فعليه بالقرءان ) وقال صلى الله عليه وسلم ( خيركم من تعلم القرءان وعلمه ) وصاحب القرءان الذى تلاه وعمل به يشفع لعشرة من أهل بيته كلهم أستحقوا النار وصاحب القرءان يلبس والديه تاج الكرامه نوره أقوى وأضوء من نور الشمس فما بالنا بصاحب القرءان نفسه ، ويُقال لقارئ القرءان أقرء وأرتق ورتّل فإن منزلتك عند أخر أية تقرأها وبهذا الحديث أستدل بعض العلماء على أن منازل الجنة بعدد أيات القرءان والله أعلى وأعلم .
الحرف القرءانى
والحرف هو أصغر وحدة فى القرءان الكريم لذلك كان يتعين على من يريد تلاوة القرءان الكريم أن يعلم كيف كانت العرب وقت نزول القرءان الكريم تنطق الحروف التسعة والعشرين .
وجّه العلماء تركيزهم على الحرف لأنه أصغر وحدة فى القرءان الكريم واللغة العربية كما ذكرنا تتألف من تسعة وعشرين حرفاً من عرف مخارجها وصفاتها حال خروجها إستطاع أن يقرأ القرءان الكريم غضاً طرياً كما أُنزل.
حروف اللغة العربية
حروف اللغة العربية كما رتّبها نصر بن عاصم وهو ما عُرف بعد ذلك بأسم حروف اللغة العربية
تحياتى
ابوبكر مشتهرى
منقول
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و لا ى
وهذه الحروف تبدأ بالألف والتى تُسمى ألف مجازاً وإلا فهى الهمزة أما حرف اللام ألف فهى ألف لأنها لا تُنطق بدون حرف يتقدمها فوضعت اللام وكأنها كرسى للألف ؛ فهذه اللام ألف (لا) ليست لا الناهية ولا لا النافية ولكنها الألف التى فى قال ، مالك ، إياك
ونلاحظ أن نصر بن عاصم جمّع هذه الحروف على شكل مجموعات متشابهة فى الخط ، أمّا التى ليس لها شبيه فى الخط فقد وضعها وحدها وهى حروف (م ن هـ و لا ى)
حالات الحرف العربى
كل حرف ما عدا الألف له حالتين ساكن أو متحرك ، والمتحرك له ثلاث حالات : مفتوح ومكسور ومضموم . والأف لا تكون إلا ساكنة ولا يكون ما قبلها إلا مفتوح ؛ فليس فى اللغة العربية ألف متحركة أو ألف مُصدّرة ، أى فى أول الكلمة والذى نجده فى أول بعض الكلمات مثل كلمة : أدخل ، إستعمل هو ليس الألف وإنما هو الهمزة وُضع لها كرسى على شكل الألف .
والحرف المُشدّد هى عباره عن حرف ساكن + حرف متحرك
تحياتى
ابوبكر مشتهرى
منقول