الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه I_icon_mini_login  

 

 مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 14:44

مفتاح الكنز الأول : لا تغتر بالنعمة


لو آتاك الله عز وجل كنزا فإن لكل كنز مفتاحًا

وكنزنا رمضان، يحتاج إلى مفاتيح



ويحتاج أن ندري لما رمضان كنز، كنز مفقود فلطالما مرت عليك رمضانات ولربما لم تُحسن اقتناء الكنز، فعُدت بعد رمضان كما كنت قبل رمضان، وكان رمضان بالنسبة لك استراحة على الطريق!


حتى يكون رمضان الكنز الموجود وليس الكنز المفقود أنت تحتاج إلى عُدة؛ لأن الله عز وجل من سنته أنه ربط النتائج بأسباب، وأمرنا باتخاذ هذه الأسباب وإلا لا تتحقق النتائج، وكثيرٌ منا يعيش الأمر على أنه سيأتي طفرة!

يظن بعضنا أنها ستأتي هكذا
فليس كل أحد ينال الكنز، إلا من استعد لهذا الكنز، وقد قال الله سبحانه وتعالى { وَلَوْأَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُانْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ }[التوبة:46] فلو أردت رمضان الكنز لأعددت له العدة
مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه L0za7



حقيقة كنز رمضان
1- رمضان كنز لأنه يحقق لك الغاية وتنتهي امتحانات الدنيا بمجرد الحصول على كنز رمضان، { فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ }[آل عمران:185] رمضان يعني الامتياز لأن في كل ليلة فيه عتقاء .

2- رمضان يعني أن يقبل الله عليك يا من تشعر أنك بعيد، رمضان يعني القرب من القريب، من أعاجيب ولطائف القرآن أنه لما ذكر شهر رمضان أتبعه مباشرة بقوله تبارك وتعالى قال { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }[البقرة:185] الآية التالية مباشرةً { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي}[البقرة:186] وكأن أي أحد سيدخل رمضان ويحوز على كنز رمضان لابد أن يسأل على الله،فرمضان القرب، فاطلب القرب يا مُبعد.

3- ورمضان يعني الود يعني الحب لأن المغفرة ثمرةٌ عظمى ومن يفهم درس المغفرة حقًا يفهم هذا المشهد، أيضًا من لطائف القرآن حين يدخل أهل الجنة الجنة ويسألون الله عز وجل أن يروه { رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا }[التحريم:8]فيسألون الله عز وجل أن يتمم لهم النور برؤياه فيعرفون أن هذا لن يتحقق إلا بالمغفرة على أنه لا ذنوب، على أنه لا معاصي، على أنه لا تكليف، فيقولون { رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }[التحريم:8] تُحقق هذا في رمضان، فيُغفر لك بصيامك، بقيامك، بشهودك ليلة القدر، ماتقدم من ذنبك، رمضان كنز.

4- رمضان يعني أن تصير في رفقة أبي بكر تصير في أعلى المنازل المسموحة لك دون النبيين، وهي منزلة الصديقية، الرجل جاء للنبي
صلى الله عليه وسلم وقال:
"يارسولَ اللهِ أرأيتَ إن شَهدتُ أنْ لاإلهَ إلَّااللهُ وأنَّكَ رَسولُاللهِ وصلَّيتُ ا لصَّلواتِ الخمسِ وأدَّيْتُ الزَّكاةَ وصُمْتُ رمضانَ وقُمْتُه فمِمَّنْ أنا ؟ قال : من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ "[صححه الألباني في صحيح الترغيب(361)]

والأربعة مفاتيح الباقين سنأخذهم من تأمل في اعداد الرب لأنبيائه ورسله لحمل الالظلم والطغيانة والرسالة وكأننا في نفس الموقف الشعوري، لو أنا أريد أن أحمل المفتاح الذي تنوء العصبة أولي القوة عن حمله، لو أردت أن أحمل هذا الحمل الثقيل لأفتح مفتاح الكنز، أي آخذ مفتاح الكنز لأنال هذا الكنز فانظروا كيف كان الإعداد الرباني، وخذوا منها التطبيق العملي الفعلي في حياتكم.

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه L0za7



المفتاح الأول للكنز : لا تغتر بالنعمة


مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Attachment


قال الله تعالى( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ )[القصص:76]

فالفرح نوعان: { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}[يونس:58]
هذا فرح بفضل الله،
والفرح الثاني: هو فرح الغرور وهو المشار إليه في هذا التوجيه، إيَّاك والغرور، إيَّاك والفرح بالنعمة على غير وجهها،
{لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ}[القصص:76]


من خطبة " مفاتيح الكنز " للشيخ / هاني حلمي

فكيف نؤدي شكر نعم الله علينا ولا نغتر بالنعم
فكثير منا يمر عليه النعم ولا يلاحظاها ويغتر بها ولربما يصنع مثل قارون ويقول " إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِنْدِي "القصص 78

فكم من نعمة أنت فيها ومغرور بها ولا تؤدي شكرها


فمنا من هو مغرور بصحته ومنا من هو مغرور بماله ومن هو مغرور بعلمه ومن هو مغرور بذكائه ومن منا مغرور بنعمة رمضان ولا يعد لرمضان العدة وغيرها الكثير

فلا نؤدي شكر نعم الله عز وجل علينا ولا نصرف نعمة ربنا فيما يرضي الله عز وجل فنفرح فرح الباطل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 14:51

إليكم مفتاح الكنز الثاني
الإخلاص
ثم كان التوجيه الثاني: بالإخلاص، {وَابْتَغِفِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ}[القصص:77] فاربط قلبك بربك، وعلق قلبك بالسماء واشغل بالك وذهنك واشغل قلبك بالفردوس، برفقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، برؤية الرب سبحانه وتعالى في أعلى الجنة


فكيف نحقق الإخلاص في خطوات عملية ونفهم معنى الإخلاص وكيف ينظبط الأمر


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه" [الألباني، صحيح ابن ماجة(3424)]

هذا الحديث قال عنه الإمام الشافعي: "حديث النية يدخل في سبعين بابًا من أبواب الفقه" وقال أبو عُبيد: "ليس في الأحاديث أجمع ولا أغنى ولا أنفع ولا أكثر ما فائدة من حديث إنما الأعمال بالنيات"



فلو درسنا فقه الآن وقلنا شروط الصلاة أول شيء النية وشروط الوضوء النية والطلاق إذا لم يكن هناك قصد ونية فلا طلاق، فلو قال لها اخرجى أو اذهبي لأهلك أو اغربي عن وجهي مثلاً فنقول له هل قصدت بهذه الكلام الطلاق؟، فإن كان لا يقصد بها طلاقًا، فلا يقع الطلاق، إنما لو قال لها الحقي بأهلك يريد أنه طلقها وقع الطلاق، إذن يتوقف الموضوع على النية

أسباب ورود الحديث

هاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها أم قيس فكان يقال له مهاجر أم قيس فقالوا فقالوا لذلك النبى قال: "ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها.." فقالوا لذلك النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا الحديث.

فبعض أهل العلم يقول لا لم يكن هذا سبب ورود الحديث، وإنما حدثت حادثة يمكن أن يُفسَرَ بها الحديث

معاني الحديث

"إنما الأعمال بالنيات"

إنما: تُسمى أسلوب حصر فهو حصر الأعمال كلها كما قال الله {إِنَّمَا أَنتَ مُنذِر} ولكن هذا الحصر مخصوص وكذلك عندما يقول النبى: "الندم توبة..."فالتوبة ليست ندم فقط

"وإنما لكل امرئ ما نوى" والزياده انما لكل امرء ما نوى هو أن صحة الأعمال موقوفة على صحة النيات

سافر كتب الله تعالى له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا" مرض العبد او يقول النبي :" إذا

فمثلاً إذا مرضت ولم أستطع حضور صلاة الجمعة عمل ولم يعمله ولكن تواجدت النية

يقول النبى فى هذا:وإنما لكل امرئ ما نوى

يقول لك أن نيتك أهم من عملك فيمكن أن تنوي من غير عمل وتأخذ ثواب العمل

وهذه هى المتاجره مع الله وهذا معنى قول النبى"إن لك ما احتسبت"

كان النبي في غزوة فقال :إن أقوامًا بالمدينة ما سلكنا شُعبًا ولا واديًا إلا وهم معنا فيه، حبسهم العذر"

وإن حدث العكس أن تقول لنفسك قم شاهد فيلم فتحدث نفسك وتقول قم افتح ولن يراك أحدًا ثم قام وهمّ بسيئة ثم جاء يفتح فقال: لافهذا من همّ بسيئة فلم يعملها لم تُكتب

فلو انقطعت الكهرباء فهو همِ بسيئة وعزم عليها وحال بينه ربه وبين ما يشتهي فتُكتب عليه سيئة

"وإنما لك امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"

فالفرد ان كان يريد الدنيا يأخذ دنيا وإن كان يريد الآخرة يأخذ الآخرة.

أول شيء كلام العلماء حول النية يقع على وجهين:

1.تمييز العبادات عن العادات

2. تمييز المقصود بالعمل

- فمثلاً إذا عطش إنسان فشرب، فهو يفعل ذلك تلقائيًا كعادة له ولم يتفكر وهو يرفع أنه يتقوى بها على طاعة الله عز وجل، فهو لم يفكر هكذا إنما عطش فشرب فهذه عادة، لكن لما شغّل قلبه وقال أحتسب ذلك وأتقوى بذلك على طاعة الله، فيأخذ نية، فتنتقل من مجرد عادة إلى عبادة.

: ما حكم التلفظ بالنية؟

التلفظ بالنية بدعة منكرة لم تثبت في كتاب الله ولا في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا في مواضع كالحج والعمرة والصيام

اما ان قال نويت أن أصلي صلاة العشاء خلف الإمام المسمى عمر في مسجد الإمام الحسين أربع ركعات حاضرًا لله فهذه بدعة منكرة

بم نسمي النية؟ يسمها الدكتور عمر الأشقر رحمه الله (المحوّل العجيب)

فؤائد الحديث

1:الفوائد الايمانية

1. الإخلاص تتعلمه في عشر ثواني أو أقل.

فالإخلاص نتعلمه في أنك لا تسرع إلى العمل، انتظر ثانية مرر على قلبك لماذا تريد أن تفعل هذا

2. ابذل مجهودك في الطاعه فهو علامة الإخلاص.

3. عليك بأعمال السرائر.

قال رسول الله : "من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل". [الألباني، صحيح الجامع(6018)].

قاعدة إيمانية: (عمل لا ترعه بصرك ولا تحدث به نفسك وتحتقره في جنب نعمة الله هذا أرجى الأعمال للقبول).

عملٌ لا تُرْعِهِ بصرك: لو كانت نيتك سليمة لن تقول أنا صليت أنا أقوم الليل أنا أصوم ولا تحدث به نفسك حتى لا تقع فى رياء النفس

ومثال على رياء النفس رجل سمع حديث يقول فيه صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين. [الألباني،صحيح الجامع(3821)[، وهو ما صلى وحده أبدا، فقام يصلي، وبمجرد أن صلى بكى، فيقول في نفسه أنا جيد لكن لا يشعر بي أحد، انظروا إلى البكاء والخشوع، طيلة عمري أقول أنّي سأكون في الفردوس الأعلى لكن لا يصدقني أحد!!!

ويسمع في الصباح اصحابه يقولون نحن مقصرون فى صلاة الليل ويحدث نفسه حينها أنا صليت ساعه ويكلم نفسه وان حدث له اي ابتلاء يقول وبكاء الأمس يا رب؟ فهذا يَحْبَط عمله.

2.الفوائد الفقهية

 من فوائد الحديث: دليل على أن النيّة من الإيمان لأنها عمل القلب

معتقد أهل السنة كله في قصة الإيمان في هذه الخمسة

1- أنه تصديق بالجنان: أي بالقلب.

2- أنه قول باللسان: قول الشهادتين.

3- أنه عمل بالأركان:

4- يزيد بطاعة الرحمن: كلما ازددت طاعة كلما ازددت إيمانًا.

5- وينقص بطاعة الشيطان،: كلما فعلت معصية يقل إيمانك.

‚أمور تتعلق بالنية:

_دخلت لكي أصلي فخشعت في الصلاة فبكى الناس في الصلاة خلفي، فحدثت نفسي وبدأت أعمل للناس وكلما غيرت النغمة أجدهم زادوا في البكاء فأزيد، فانشغلت بمن خلفي وتركت الصلاة، فهل يَحبط العمل كالأول؟ لا، يحبط حبوطًا جزئيًا، بدأ بطريقة صحيحة وداخل العمل أشياء خاطئة، الجزء الصحيح مقبول والجزء الخاطئ مردود.

_دخل العمل بنية صحيحة وأثناء العمل تردد ما بين الأمرين، نقول له ما نوى، ما نواه صحيحا يأخذه وما نواه خاطئا يحبط عمله في ذلك.

_النية السيئة بعد العمل لا تفسده

_الاعمال الفجائية التى لا يستحضر الانسان النية فيها يؤجر عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 14:58

هيا حقق التوازن في حياتك

" ولا تنس نصيبك من الدنيا "

سوف أعطيكم ثلاثة معادلات بسيطة كي نحقق التوازن

المعادلة الأولى ::

اللفتة القرانية في سر نزول سور القرأن هذا هو أول وصف للصالحين معادلة رباعية تتكون من أربع أشياء على سر نزول سور القرأن وليست أيات القرأن

أول سورة سورة العلق ،ثاني سورة سورة القلم، ثالث سورة سورة المزمل ،رابع سورة سورة المدثر ما الموضوع ؟؟

سنأخذ منها كل سورة ترمز لماذا ؟

السورة الأولى :سورة العلق

إقرأ .. ترمز للعلم وجعلت العلم في أمرين إقرأ بسم ربك الذي خلق .. إبن القيم الذي يقول مدار الأمر على إقرأ إقرأ قم قم ,,,

الأولي : إقرأ باسم ربك الذي خلق قال لك هذا عالم التفكر أن تنظر في مخلوقات الله الذي هو التفكر في الكتاب المنظور إنك جالس هكذا في كل شئ له أيه تدل على أنه الواحد,

قال تعالى :"وكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ" الأنعام75

والثانية : إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم : قال لك هذا التفكر في الكتاب المفطور الذي هو التدبر في القرأن العلم كله في هذين الكلمتين تفكر وتدبر

السورة الثانية : سورة القلم

وهي السورة التي نعت الله فيها نبيه صل الله عليه وسلم بأعظم الأوصاف وبعلو الأوصاف حين قال تعالى :" وإنك لعلى خلق عظيم" .. إذا هذه السورة ترمز لماذا ؟؟ للأخلاق

جميل جمع لي المعادلة مع بعض .

السورة الثالثة : سورة المزمل

هناك أربع حاجات في اول السورة كلهم يؤدوا إلى ماذا ؟

قم الليل إلا قليلا رتل القرأن ترتيلا أذكر أسم ربك تبتل إليه تبتيلا يطلع في الأخر العبادة صح .. قيام ليل , قرأة قرأن , ذكر , مدراسة أسماء ربنا وصفاته , التبتل الإنقطاع لله تبارك وتعالى والخلوة بالله جل وعلا، إذا رقم ثلاثة في المعادلة ماذا ؟؟ العبادة

السورة الرابعة :سورة المدثر

واضحة يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر .. ترمز إلى: الدعوة , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

أعمل المعادلة الرباعية : (علم , أخلاق , عبادة , دعوة ) أي خلل فيهم أسف إنت عندك خلل في معنى الصلاح ..


سوف أعطيكم ثلاثة معادلات بسيطة كي نحقق التوازن

المعادلة الأولى ::

اللفتة القرانية في سر نزول سور القرأن هذا هو أول وصف للصالحين معادلة رباعية تتكون من أربع أشياء على سر نزول سور القرأن وليست أيات القرأن

أول سورة سورة العلق ،ثاني سورة سورة القلم، ثالث سورة سورة المزمل ،رابع سورة سورة المدثر ما الموضوع ؟؟

سنأخذ منها كل سورة ترمز لماذا ؟

السورة الأولى :سورة العلق

إقرأ .. ترمز للعلم وجعلت العلم في أمرين إقرأ بسم ربك الذي خلق .. إبن القيم الذي يقول مدار الأمر على إقرأ إقرأ قم قم ,,,

الأولي : إقرأ باسم ربك الذي خلق قال لك هذا عالم التفكر أن تنظر في مخلوقات الله الذي هو التفكر في الكتاب المنظور إنك جالس هكذا في كل شئ له أيه تدل على أنه الواحد,

قال تعالى :"وكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ" الأنعام75

والثانية : إقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم : قال لك هذا التفكر في الكتاب المفطور الذي هو التدبر في القرأن العلم كله في هذين الكلمتين تفكر وتدبر

السورة الثانية : سورة القلم

وهي السورة التي نعت الله فيها نبيه صل الله عليه وسلم بأعظم الأوصاف وبعلو الأوصاف حين قال تعالى :" وإنك لعلى خلق عظيم" .. إذا هذه السورة ترمز لماذا ؟؟ للأخلاق

جميل جمع لي المعادلة مع بعض .

السورة الثالثة : سورة المزمل

هناك أربع حاجات في اول السورة كلهم يؤدوا إلى ماذا ؟

قم الليل إلا قليلا رتل القرأن ترتيلا أذكر أسم ربك تبتل إليه تبتيلا يطلع في الأخر العبادة صح .. قيام ليل , قرأة قرأن , ذكر , مدراسة أسماء ربنا وصفاته , التبتل الإنقطاع لله تبارك وتعالى والخلوة بالله جل وعلا، إذا رقم ثلاثة في المعادلة ماذا ؟؟ العبادة

السورة الرابعة :سورة المدثر

واضحة يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر .. ترمز إلى: الدعوة , والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

أعمل المعادلة الرباعية : (علم , أخلاق , عبادة , دعوة ) أي خلل فيهم أسف إنت عندك خلل في معنى الصلاح ..

الأصل الأول : العلم :

نيات سريعة في أول أصل الذي هو أصل العلم .

1-الخشية :قال تعالى " إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ "فاطر/28 " .

2-رفع الدرجات : قال تعالى :"يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴿١١﴾ " المجادلة .

3-يغفر الله لنا: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر "( أخرجه أبو يعلى بسند صحيح)

4-تسهيل دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ما خرج رجل من بيته يطلب علما إلا سهل الله له طريقا إلى الجنة "

5-لترضى الملائكة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ إِلَّا وَضَعَتْ لَهُ الْمَلَائِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضًا بِمَا يَصْنَعُ حتى يرجع" ( أحمد، الدارمي، ابن ماجه )

6-من أفضل العمال و القربات لله تبارك وتعالى: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم".

7-العلم أعظم كنز في الدنيا :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها، إلا ذكر الله وما والاه، وعالم أو متعلم".

8-العلم طريق للخير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين"

9-العلم باب عظيم من أبواب الخير يفتح مجال واسع للدعوة :لا دعوة إلا بعلم حتى لا يتكلم أحد في دين ربنا من غير أن يتعلم ..

العلم طريق إلى الخير وباب عظيم ويبلغ بيه درجة الحج والعلم يضئ القلب ويطفئ ظلمة الجهل حتى ينور القلب.

الإمام البخاري كان معروفا بثلاث خصال هؤلاء هم العلماء الكبار .

1) كان قليل الكلام : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3} المؤمنون

2) كان لا يطمع فيما عند الناس: إذبح الطمع بسكين اليأس

3) وكان لا يشتغل بأمور الناس : كان شغله في العلم لذلك أنجز أعظم كتب في هذه الأمة بعد كتاب الله .. صاحب رسالة عنده هدف مشغول بيه مركز عليه

قال تعالى"أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَـاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لاَ تُرْجَعُونَ" المؤمنون: 115

الأصل الثاني : الأخلاق

وهنا يسكت الكلام الأخلاق في زمن عزت فيه الخلاق وهنا بعض النوايا على ذلك من كلام سيد الأنبياء والمرسلين صل الله عليه وسلم .

1-حتى يكمل دينك وإيمانك : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَكْمَلَ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ "

2-ليثقل ميزانك: أثقل شئ في الميزان الخلق الحسن .

3-ليرفع الله لك درجاتك في الجنة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار "

4-لنيل محبة النبي صل الله عليه وسلم والقرب منه:. عَنْ جابر ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَاسِنُكُمْ أَخْلاقًا ، الْمُوَطَّئُونَ أَكْنَافًا ، الَّذِينَ يَأْلَفُونَ وَيُؤْلَفُونَ ، وَإِنَّ أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ ، الْمُتَشَدِّقُونَ ، الْمُتَفَيْهِقُونَ "

5-لنكون أفضل المؤمنين : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ أَكْمَلَ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ، وَأَلْطَفُهُمْ بِأَهْلِهِ "

6-لنضمن بيتا في الجنة : عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه".وحسنه الألباني .

7-أن تتجمل بأحسن الصفات : عَنْ أنس قَالَ : لَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا ذَرٍّ فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَلا أَدُلُّكَ عَلَى خَصْلَتَيْنِ هُمَا أَخَفُّ عَلَى الظَّهْرِ وَأَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ غَيْرِهِمَا " ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " عَلَيْكَ بِحُسْنِ الْخُلُقِ وَطُولِ الصَّمْتِ . فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا تَجْمُلُ الْخَلائِقُ بِمِثْلِهِمَا" .

8-لتكسب أفضل هدية وعطية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الناس لم يعطوا شيئاً خيراً من خلق حسن" صحيح الجامع.

9-لتكون من خيار الناس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحَاسِنَكُمْ أَخْلاقًا "

10-لتسلك سبيل النجاة : عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ما النجاة؟ قال «أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابكِ على خطيئتك» رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني

11- لتفوز بدخول الجنة: أكثر ما يدخل الناس في الجنة تقوى الله وتقوى حسن الخلق.

الأصل الثالث : العبادة

فى قول الله تبارك وتعالى : "وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ" الأنبياء:105 .

قال ابن عباس : أرض الجنة يرثها الذين يصلون الصلوات الخمس في الجماعات إن في هذا لبلاغ أي بشارة لقوم عابدين.

فعبادة النبي صلى الله عليه وسلم سيد الصالحين , كان صلى الله عليه وسلم كما هو معلوم يجتهد في صلاة الليل حتى تتفطر قداماه يصلي بالبقرة ثم بالنساء ثم آل عمران بركعة واحدة وقيل في الثانية قرأ بالمائدة والأنعام , قيل يصلي فكان قيامة مثل ركوعه مثل سجوده وأينا يطيق ذلك .

أبو بكر رضى الله عنه في العبادة يخرج من ماله كله السباق إلى الخيرات يجمع الخير كله من أصبح منكم اليوم صائما .. أنا , من شيع منكم اليوم جنازة , من أطعم منكم اليوم مسكين , من عاد منكم اليوم مريضا .. أنا , السابق إلى الخيرات هكذا لا يوجد أحد مثل سيدنا أبو بكر أبدا خير هذه الأمة بعد النبي محمد صل الله عليه وسلم , فكيف تبلغ منزلة الصديقية إلا لم تكن كعلى هذه الصفة .

يخبر الحافظ إبن كثير في البداية عن ليل عمر رضى الله عنه تعرفون الرجل الذي تزوج إمرأة من نساء عمر لا لشئ إلا ليسألها فقط بعد ما توفي عمر , كيف كان ليل عمر , فكانت تقول كان يصلي بالناس العشاء ثم يدخل بيته ويزال يصلي إلى الفجر ,, هكذا

الأصل الرابع : الدعوة إلى الله تبارك وتعالى

المطلوب ان تكون إيجابيا تكون صالحا مصلحا, ربنا سبحانه وتعالى جعل أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فقال تعالى :" الذين إن مكّناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر (41) وللّه عاقبة الأمور(42)" الحج .

قال علي بن ابي طالب: أيها الناس إنما هلك من هلك ممن كان قبلكم بركوبهم المعاصي ولم ينهاهم الربانيون ...

لنكون صالحين بحق مصلحين لنا بصمة في الواقع لا نسكت على ظلم ولا على جور ولا على خطأ بأدب واخلاق وحسن معاملة وموعظة حسنة وتخلص من أفات النفوس حتى تكون دعوة بحق دعوة ربانية دعوة تترك بصمة في الحياة لو سيرنا على هذه المعادلة الرباعية فسنلحق بركب الصالحين

المعادلة الثانية ::

نريد أن نصل للمتزن الذي عنده أربع أشياء يسموها الشخصية الذهبية

ماهي الأربع أشياء التي نريد أن نتوازن بنيهم؟

1) الشخصية الأولى هي الشخصية العاطفية وهذا شائع جدًا في المجمتع المصري حياته تسير في اتجاه واحد يتأثر بأي شيء إذا بكى شخص أمامك تجد نفسك تتأثر به العاطفة تغلب علينا


2) الشخصية الثانية ايضًا عاطفية لكن شخصية هوائية أي يفعل الشيء الذي يريده وهذه شخصية إبداعية

3) الشخصية الثالثة العقلية هي قيادية قائد يستيطع إدارة المكان الذي يتواجد فيه قوي عنده شدة يستطيع السيطرة على أي شيء قيادي قائد

4) الشخصية الرابعة يسموها الشخصية العلمية تعلمون الشخصية المعملية الفزّة هذا هو منظم للغاية حياتها تسير بإنتظام هذا الذي تقول عليه المجتهد

الصالح المتزن يحمع بين الأربع أمور
هم يقولوا كذلك من هو الإنسان المثالي الصالح حقًا الذي في وقت العاطفة عاطفة وفي وقت الإبداع والفكرة و...يكون إبداعي الذي هو هوائي وفي وقت العلم يكون طالب علم والوقت الذي يحتاج فيه إلى قرار فيكون هنا قائد

إذن المعادلة الثانية مابين الإبداع والعاطفة ومابين العلم والقيادة أربع أشياء الأمر

المعادلة الثالثة وسهلة جدًا ولكني أريدكم تتأملوا هذا التدبر في سورة العصر اقصر سور القرآن والإمام الشافعي قال إن الناس إذا تأملوا فيها لكفتهم إذا تأملوا المعاني التي فيها لكفتهم أمر الدين كله لماذا؟ لأن بها عشر أشياء إذا توزانا بينها تكون إنسان صالح وجميعنا يعمل على تحديد أين الخلل في هذه المعادلات ما العشر أشياء؟

1) قال والعصر .. الوقت ألم يقسم الله بالعصر اول صفة من صفات الصالحين في التوازن يحسنون إدارة الوقت لذلك جعل الإسلام عبادة هي أعظم العبادات اسمها الصلاة {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا}[النساء103:] بالوقت فأول شيء إدارة الوقت

2) قال {وَالْعَصْرِ *إِنَّ الْإِنْسَانَ}[العصر1:2]

الفطرة أول شيء نزل على النبي oqezgmكانت سورة {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}[العلق1:] هذا رقم واحد {اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ *الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الْإِنْسَانَ}[العلق3:5] إذن هذا الدين أتى للإنسان وماتعريف الإنسان جسد وروح عقل وووجدان .. إذا كان عندك توازن بينها إذن ستكون الإنسان الصالح

3) {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا}[العصر3:]منها شيئين لايحدث إيمان بدون علم.. كيف ستؤمن بدون علم أنت تؤمن بالله ربًا أين القلب تعلم أن الله هو الخالق تعلم أن الله هو الذي رزقك وربنا هو الذي خلقك تعرفه بأسمائه وصفاته

4) الإيمان والإيمان قول وعمل والإيمان خمس نونات احفظوها جيدًا تصديق بالجنان بالقلب عمل بالأركان الذي هو بالجوارح صلاة وبذل حج أعمال تقوم بها بجوارحك إقرار باللسان أشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدًا رسول الله يزيد بطاعة الرحمن ينقص بطاعة الشيطان

5) العمل الصالح ثم قال{وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ}[العصر3:] ..

6) معنى التوازن الذي نتحدث عنه حق لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم أعطي كل ذي حق حقه .. فعندما أجدك تتصرف خطأ أقول لك ليس ذلك الحق الله حق لم بجعل هذا حق هذا باطل لايصح فلابد ان نتواصى بالحق التي اسمها منظومة الحقوق

7) لابد ندعوا وننشر الخير .. ولابد أن يكون فينا الذين{يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}[آل عمران114:]وياخذون بأيدي الناس لكن بالرفق والحلم .. إذن الدعوة

Cool الصالح صابر لابد ان تصبر قليلاً لايجب أن تاخذ الموضوع بعجلة خلق الإنسان من عجل أصبر قليلا

9) الصبر هناك شيء مهم لم تنتبه له ان ربنا عندما قال {إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر3:]يتكلم عن الإنسان أنه في خسران إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر لماذا لم يقل إلا الذي ءامن وعمل صالحًا وتواصى بالحق وتواصى بالصبر قال لك لن لايصح لابد من شيء اسمه الجماعية لابد أن تأخذ بيدي وءأخذ بيدك ونضع أيدينا في أيدي بعض

10) فقه الأولويات لابد علم ثم عمل ثم دعوة ثم لابد ان تصبر

الفرق بين التوازن في العلم والامور الآخرى والتوازن بين العبادة والأمور الآخرى

أول شيء كيف تجمع بين طلب العلم وغيره اول خطر وأول مشكلة ستواجهك هناك اناس عندما تطلب العلم ما العلم الذي تقصده الكتاب والسنة العقيدة والفقه والعلوم الآخرى
أقول لك : كان الإمام الشافعي يقول لا أعمل علمًا بعد الحلال والحرام انبل من الطب إلا ان أهل الكتاب قد غلبونا عليه فكان الإمام الشافعي ينقم على المسلمين في وقته انهم لم ينبغوا في الطب

لذا أول شيء .. لازم يكون لديك توازن، الإسلام الإيمان الديانة الصلاح معادلة، إيمان وعمران وأخلاق على أخلاق القرآن، إيمان: قلنا أساسه علم وفهم عن ربنا سبحانه وتعالى، وعمران: بصمة في الدنيا وليس درويش، الذي لديه إيمان وليس عنده عمران هذا هو الدرويش، والذي لديه عمران وليس عنده إيمان هذا هو الدنيوي الذي يفهم فقط في الدنيا ولكن أين آخرته { ..وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ، يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا..} [الروم: 7،6].

ثاني شئ.. يجب أن يكون عندك ما يسمونه بالمنهجية والمرحلية في طلب العلم

سنأخذ- في البداية- قرآن وفقه وعقيدة،نبدأ مع بعض من الروضة، وماذا سنفعل؟ أول شيء قرآن، حياتك كلها قرآن.

1) لابد وحتمًا تقرأ القرآن بأحكامه فيجب أن تلتحق بمقرأة قرآن أو بدار تحفيظ قرآن - أيًا ما كان- لكي تقرأ القرآن بأحكامه " والأخذ بالتجويد حتم لازم، من لم يجود القرآن آثم" يجب أن تعرف أحكام النون والمد..إلخ، هذا علم من فروض الكفايات

ورد قرآن لا يقل عن جزء يوميًا، هكذا الصالحين .. هناك أناس معتبرة إن هذا فقط كلام جميل لأنه كلام ربنا، تتبرك به و {..أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد: 28]، إنما نزل القرآن لنفهمه،

2) عقيدة: { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ..} [محمد: 19]، يجب أن يكون لديك عقيدة سليمة، وتفهم لما النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره" [صحيح مسلم،(Cool

3) فقه : كتاب الفقه الميسر لمجموعة من العلماء بإشراف الشيخ صالح آل الشيخ ، فقه السنة ومعه تمام المنة للشيخ عادل العزازي، وأيضًا كتاب مثل الوجيز للشيخ عبد العظيم بدوي

والباقي يأتي لاحقًا، بعد ذلك تدرس الأربعين النووية لتتعلم الحديث، وتقرأ رياض الصالحين لتأخذ شيئًا من السنة، وتقرأ كتاب مثل الرحيق المختوم في السيرة، وتأخذ متنًا صغيرًا وهو تيسير مصطلح الحديث- نحن نتحدث الآن عن طلبة علم يريدون أن يتتخصصوا- وأيضًا نأخذ علم الوصول في أصول الفقه

هذا إسمه طالب العلم المبتدئ أن يأخذ كل علم بطرفه، لكن الذي أقوله بالنسبة للعامة هذه الثلاثة أشياء ولا مساومة عليهم، ما هم؟ 1- قرآن، 2- عقيدة، 3- فقه

شيء آخر مهم جدًا وهو الذي نفعله أنك تجمع بين العلم والوعظ .. إن الفتن التي وقع فيها كثير من الناس كانت بسبب ذلك أنه لم يتربى، لم يتعلم تربية إيمانية ولم يتعلم أخلاقيات العلم ولم يتعلم الوعظ الذي يرقق القلب

استشعر { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ، اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا..} [ الحديد: 17،16]، ألا تخشع؟ ألا تخاف؟ ألا يجل قلبك؟ مازلت غير مستشعر، {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ} [ النحل: 21]

حتي تحقق مسألة التوازن في مسألة طلب العلم

أولا: أن تجمع بين العلم- الذي نطلق عليه العلم الشرعي- والعلم الآخر الذي ذكرناه، لا أريد أن أسميها هكذا بمصطلحات الناس الذي تسميه علم دنيوي، اجمع ما بين الأمرين.

ثانيًا: عليك أن تعرف المنهجية والمرحلية في طلب العلم.

ثالثًا: اجمع بين العلم والموعظة ليرق قلبك.

رابعًا: وازن ما بين طلب العلم وحقوق أهلك وولدك، كان صلى الله عليه وسل في مهنة أهل بيته كان صلى الله عليه وسل يوصينا بذلك، يوصينا برعاية الأهل فكان في أهله نعم الزوج المربي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 15:05

مفتاح الكنز الرابع :: الإتقان والاحسان

الإتقان، الاحسان قال الله تعالى {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ}[القصص:77] عش مع ربك المُحسن { وَقَدْ أَحْسَنَ بِي }[يوسف:100]
ارفع هذا الشعار نصب عينيك دائمًا، قل: وقد أحسن لي إذ عافاني مما ابتلى به كثيرًا من الناس وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلًا، النبي صلى الله عليه وسلم يوجهنا أن نقول هذه الكلمات إذا رأينا مبتلًى، قال: "من رأى مبتلًى فقالَ الحمدُ للَّهِ الَّذي عافاني ممَّا ابتلاَكَ بِهِ وفضَّلني على كثيرٍ ممَّن خلقَ تفضيلاً"[صححه الألباني في صحيح الترمذي(3432)]
فأحسن، أتقن، جوّد عملك " اعبدِ اللهَ كأنَّك تراه ، فإنْ لم تكن تراه فإنَّه يراك "[حسنه الألباني في صحيح الجامع(1037)]


الاحسان يعنى الاتقان.والنبي يقول "إن الله كتب الإحسان على كل شيء. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح" [صحيح مسلم(1955)]

فالإحسان بين منزلتين: إما أن يرى القلب ويستشعر القلب وجود الرب سبحانه وتعالى

او المراقبه الله يراك، الله مطلع عليك

المُحْسِن سبحانه هو الذي له كمال الحُسن في أسمائه وصفاته وأفعاله، كما قال تعالى في كتابه: {اللهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [طه:8] .. فلا شيء أكمل ولا أجمل من الله، فكل كمال وجمال في المخلوق من آثار صنعته، وهو الذي لا يُحَد كماله ولا يوصَف جلاله، ولا يحصي أحدٌ من خلقه ثناءً عليه، بل هو كما أثنى على نفسه ..

ليس في أفعاله عبث ولا في أوامره سفه، بل أفعاله كلها لا تخرج عن الحكمة والمصلحة والعدل والفضل والرحمة .. إن أعطى فبفضله ورحمته، وإن منع أو عاقب فبعدله وحكمته، وهو الذي أحسن كل شيء خلقه فأتقن صنعه وأبدع كونه وهداه لغايته وأحسن إلى خلقه بعموم نعمه وشمول كرمه وسعة رزقه على الرغم من مخالفة أكثرهم لأمره ونهيه ..

وأحسن إلي المؤمنين فوعدهم الحسني وعاملهم بفضله، وأحسن إلى من أساء فأمهله ثم حاسبه بعدله.

الدليل على ثبوت الاسم في السُّنَّة النبويـة

اسم الله المحسن لم يرد في القرآن الكريم ولكنه ورد في السنة النبوية مطلقًا يفيد المدح والثناء على الله بنفسه، فقد ورد عند الطبراني وصححه الألباني من حديث أنس رضى الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا حكمتم فاعدلوا وإذا قتلتم فأحسنوا؛ فإن الله محسنٌ يحب المحسنين” [السلسلة الصحيحة (469)].

وكذلك ورد من حديث شداد بن أوس رضى الله عنه أنه قال: حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم اثنتين قال “إن الله محسنٌ يحب الإحسان، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ ثمَّ لْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ” [رواه الطبراني وصححه الألباني، صحيح الجامع (1824)]

معنى الإحســان في اللغة والاصطلاح

الحُسْنُ نقيض القُبْح، وحَسَّنتُ الشيء تحسِينًا، أي: زيَّنْتُه وأحْسنتُ إليه وبه.

والإحسان يدورحول ثلاثة معاني:

1) التزيين ..

2) الإنعام على الغيــر .. كما يُقال: أحْسَنَ إلى فلان.

3) الإحســان في الفعل .. وذلك إذا عَلِمَ عِلْمًا حَسنًا، أو عَمِلَ عملاَ حسنًا.

وعلى هذا قول أمير المؤمنين علي رضى الله عنه “الناسُ أبناء ما يحسنون”، أي: مَنسوبون إلى ما يَعْلمون ويَعْملون من الأفعال الحسنة.

والإحسانُ: أن يُعطي أكثر مما عليه، ويأخذ أقلَّ مما له،،

قال المناوي: “الإحسان: إسلامٌ ظاهِر، يقيمه إيمانٌ باطن، يكمله إحسانٌ شهوديِ” [التوقيف على مهمات التعاريف (1:40)]

فمنزلة الإحسان أعلى من منزلة الإسلام والإيمان .. وتتحقق بأن يستشعر المرء وجود الله سبحانه وتعالى وقُربه منه في جميع أعماله، أو أن يستشعر رؤية الله عز وجل له وهي منزلة المراقبة.

قال أبو البقاء الكفوي في كتابه (الكليات) “الإحسان: هو فعل (الإنسان) ما ينفع غيره بحيث يصير الغير حسنًا به كإطعام الجائع، أو يصير الفاعل به حسنًا بنفسه” [الكليات (1:60)]

ويقول الفيروزآبادي “الإِحسان من أَفضل منازل العبوديّة؛ لأَنه لبّ الإِيمان ورُوحُه وكمالُه. وجميع المنازل منطويةٌ فيها .. قال تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ} [الرحمن: 60]، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم “الإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ الله كَأَنَّك تَرَاهُ” [رواه مسلم]“ [بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز (2:465)]

درجـــات الإحســان

وقد لخَّص الإمام ابن القيم الإحسان في ثلاث درجات:

1) الإحسان في القصد .. 2) والإحسان في الأحوال .. 3) والإحسان في الوقت ..

الدرجة الأولى : الإحسان في القصد .. بتهذيبه علمًا، وإبرامه عزمًا، وتصفيته حالاً ..

أي: الإحسان في النية، بتنقيتها من الشوائب بألا يكون هناك للنفس أي حظ من عمله .. ويجعل قصده رضــا ربِّه عز وجل فقط ..

ولن تتمكَّن من إصلاح نيتك إلا بالعلم، الذي يكون من خلال:

1) علمٌ بالله سبحانه وتعالى .. 2) علمٌ بصحة الطريـــق .. 3) علمٌ بالجزاء عند ربِّ العالمين ..

وبعد أن تتعلَّم تلك الأمور، التي تُمَثِل الدافع لك للسير على الدرب والإحسان فيه ..

يصدق في العزم على القيـــام بالأعمال الصالحة .. لينال ثوابها، ويهدد نفسه لأن لم تفعل المطلوب ليكونن لها بالمرصــاد ..

وعلامة العزيمة الصادقة: النشاط في العمل .. أما الفتور فهو دليل على عدم الصدق،،

وتصفيــة الحــال .. بتنقية القلب من شوائبه وآفـاته عن طريــق الإكثــار من الاستغفــار.

فإذا أردت أن تصل إلى هذه المنزلة العظمى عند الله تعالى وتصير من المحسنين: عليك أن تراعي تصفيـــة حالك ونيتك ..

وإذا وجدت الأمور تتعثر، فاتهم نيتك .. فإنما يتعثر من لم يُخْلِص،،

الدرجة الثانية: الإحسان في الأحوال .. وهو أن تراعيها غيرةً، وتسترها تظرفًا، وتصححها تحقيقًا .. يريد بمراعاتها: حفظها وصونها غيرةً عليها أن تحول، فإنها تمرُّ مرَّ السحاب، فإن لم يرع حقوقها حالت ..

فتغــار على قلبك أن يتلف أو يفسد بعد أن وصل إليه الإيمان؛ لأنه لو تقلَّب بعدما ذاق ربما ينتكس إنتكاسة لا يعود بعدها أبدًا .. وتستر أحوالك الإيمانية عن الناس، ولا تريد أن يطلِّع عليها أحدًا سوى الله سبحانه وتعالى ..

ويصحح أحواله بحيث يتحقق بأنه على الدرب الصحيح؛ لأن الأحوال مواهب وقد تكون من تلبيس إبليس على النفس في بعض الأحيان .. كالذي يبكي في الصلاة ويظن أن بكاءه كان من خشية الله، ثمَّ فور إنتهاءه من الصلاة يعود لمعاصيه ولا يراعي نظر الله تعالى إليه .. فحينها يعلم أنه كان حال مغرور، أما الحــال الصادق فسيورث صاحبه الخشية.

الدرجة الثالثة: الإحسان في الوقت .. وهو أن لا تزايل المشاهدة أبدًا ولا تخلط بهمتك أحدًا، وتجعل هجرتك إلى الحق سرمدًا.

المعنى: أن تعلق همتك بالحق وحده ولا تعلق همتك بأحدٍ غيره .. أي تحافظ على وقتك؛ لأن وقتك هو رأس مالك وستُسأل عنه .. فتَغيِر أن يضيع هذا الوقت دون الوصول.

معنى الاسم في حق الله تعالى

قال القرطبي عن اسم الله المُحْسِن أن “معناه راجعٌ إلى معنى المُفْضِل وذي الفَضل والمنَّان والوهَّاب” [الكتاب الأسنى (2:414)]

وقال المُناوي في قوله صلى الله عليه وسلم “إن الله محسنٌ ..”، أي “الإحسان له وصفٌ لازمٌ، لا يخلو موجودٌ عن إحسانه طَرْفةَ عين، فلابدَّ لكل مُكوَّن من إحسانه إليه بنعمة الإيجاد ونعمة الإمداد” [فيض القدير (2:264)]

فالله سبحانه وتعالى أحسنَ إلى جميع الخلق بنعمة الإيجـاد والإمداد، وأنعم على المؤمنين بنعمة أخرى وهي نعمة الهدايـــة،،

والمؤمن يستشعر إحسان الله سبحانه وتعالى به عندما يخرجه من سجن الشهوات إلى عز الطاعة ..

ومن سجن الخطايا إلى فرج التوبة ..

مصداقًا لقوله صلى الله عليه وسلم على لسان نبيه يوسف {.. وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ ..} [يوسف: 100]

أنـواع فضل الله تعالى وإحسانه على الخلق

حظ المؤمن من اسم الله تعالى المُحْسِن

المنزلة الأولى: الإحســان مع الله تعالى ..

يقول الله تعالى { وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ..} [القصص: 77] .. راقب ربَّك الوهاب المنَّان المُنْعِم عليك في كل وقتك، ولا تنس ذلك ..

والطريق لأن تكون محسنًا مع ربِّكَ عز وجل .. يبدأ بـــ::

1) الإخلاص .. وذلك بأن تضع الآخرة نُصب عينيك، تذكَّر دائمًا أبدًا أن هناك جنَّة ونــار وأن الموت آتيـــك لا محالة.

2) التوازن بين متطلبات الحيــاة والسير إلى الآخرة .. فاعطِ كل ذي حقٍ حقه .. فعليك أن تُحْسِنَ في طلب الحلال، كما أحسنَ إليكَ في الإحلال .. وعليك أن تعمل في الدنيا للآخرة؛ حتى تبلغ هذا المقام.

3) إتقــان العبـــادة .. عن أبي ذرٍّ رضى الله عنه قال : “أوصاني خليلي أنْ أخشى الله كأنِّي أراهُ، فإنْ لم أكن أراه، فإنَّهُ يراني” [جامع العلوم والحكم (4:49)] .. فتحتاج أن تتعلم الفقه؛ لكي تكون عبادتك على هدي النبي صلى الله عليه وسلم .. وغيرها من العلوم التي تعينك على الإحسان في عبادتك لله تعالى.

4) المراقبـــة .. لذلك حينما سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان، قال “أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك” [رواه مسلم]

5) الشكر لله تعالى .. فهل جزاء كل تلك النِعَم التي أحسن الله تعالى عليك بها إلا الشكر له سبحانه؟

6) مواجهة المُلِمات بالصبـــر عليها .. قال تعالى {وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ} [هود: 115]

7) مجـــاهدة النفس .. بكظم الغيظ ومحاربة الشُح وكبح شهوة الانتقـــام، يقول الله تعالى {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 134] .. فمجاهدة النفس لتحقيق تلك الأمور، من علامات إحســان العبــد.

Cool الجهــاد في سبيل الله .. كما في قول الله عز وجل {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69]

المنزلة الثانيـــة: الإحســان إلى الخلق ..

1) بتعليمهم ما ينفعهم في دينهم، ويكون سببًا في نجاتهم في الدنيــا والآخرة .. من علوم الكتاب والسُّنَّة وفقه السلف، وإرشادهم إلى طرق الخيرات والقربات، وتحذيرهم مسالك الشر والهلكات .. يقول الله سبحانه وتعالى { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [آل عمران: 164]

2) حُسن معاملة الضعفاء منهم .. كالإحسان إلى اليتيم، يقول الله تعالى {وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ..} [الأنعام: 152]

3) دفع الخصومـة والخلافـــات .. يقول الله عز وجل {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} [فصلت: 34] ..

فأحْسِن تعاملك مع الخلق، بداية من رد السلام إلى آخر ما جاء به الإسلام ..

ولا تعامل الناس بمعاملاتهم، وإنما عاملهم بما تحب أن يعاملوك به وبما تحب أن يراك الله عليه ..

وإذا وصلت إلى منزلة الإحسان مع الله ومع الخلق، فأبشِر بخيري الدنيــا والآخرة ..

فــ {.. إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 195]

وأبشِر بالفردوس الأعلى؛ فإنها مثوى المحسنين .. { لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ} [الزمر: 34]

نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المحسنين،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 15:12

اللهم بلغنا رمضان واعنا فيه على الصيام والقيام إيمانًا واحتسابًا وبلغنا اللهم ليلة القدر


آمين يارب


هذا المشروع من فضيلة الشيخ هاني حلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
ابوبكر مشتهرى


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 20:14

 نعم كنوز رمضان لا تحصى ولا تعد . ومنها تهذيب النفس أمام شهواتها
 وأيضاً التدريب على قوة الإرادة والتصميم على عدم إغضاب ربنا سبحانه وتعالى
 رمضان من كنوزه صلة الرحم والتقارب بين الأهل والمعارف والأصدقاء
 والصلة الروحية من المخلصين بينهم وبين ربهم وصلاة جوف الليل وقبيل صلاة الفجر
 انقى واتقى وقت للإنفراد بالحبيب للمناجاه بحبه وعشقه نعم الله .
اللهم بلغنا رمضان .إن شاء الله
تحياتى 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/27/2014, 21:01

كنوز رائعة وموضوع طويل نسبيا 
اللهم بلغنا رمضان اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه   مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه Empty3/28/2014, 11:18

يظن بعضنا أنها ستأتي هكذا فليس كل أحد ينال الكنز، إلا من استعد لهذا الكنز، وقد قال الله سبحانه وتعالى { وَلَوْأَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُانْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ }[التوبة:46] فلو أردت رمضان الكنز لأعددت له العدة


شكرا لم وجزاك الله خيرا على ذكر وتعداد مفاتيح الكنز للإستعداد لرمضان 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع " مفاتيح الكنز " للإستعداد لرمضان لعام 1435ه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العرائش المغربية المدينة الساحرة و ليكسوس الكنز المدفون.
» 3 فوازير لرمضان رائعة
»  اعمال العشر الاواخر لرمضان عند النبي محمد صلى الله عليه وسلم
»  ديكورات غرف نوم اطفال لعام 2014
»  أجمل ساعات Esprit لعام 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: قسم رمضان-
انتقل الى: