الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم I_icon_mini_login  

 

 ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty
مُساهمةموضوع: ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم   ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty4/25/2014, 21:56

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم


المشاركة بالموضوع  للعزيزة Zahrah Safey


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجذور الاولى
عند البحث في بدايات الفن في العراق القديم نميز وبوضوح ملامح النحت البارز منذ الألف السادس قبل الميلاد حيث قد تمثل .هذا النوع من النحت على قطع صغيرة من الحجر والمحار والعظم ومواد اخرى عديدة، كانت تمثل أختاما منبسطة
ابتكرت هذه الأختام في القرى الزراعية الأولى لتكون علامات شخصية تدل على مالك الختم. وابتكار الختم كان حاجة ضرورية وملحة بعد التطور الاقتصادي الذي حصل كنتيجة حتمية بعد تعلم الزراعة و ممارستها منذ الألف السابع قبل الميلاد. حيث بدات بعد ذلك فكرة الملكية الفردية التي احتاجت الى ما يثبتها ويؤكدها وبشكل رسمي امام الجميع لكي لاتضيع الحقوق او تغتصب من قبل الغير فكان الختم الذي هو عبارة عن قطعة صغيرة من اية مادة يمكن ان تدوم طويلا. ونقشت هذه الاختام بنقوش مختلفة بواسطة التحزيز البسيط في بداياتها الاولى في الالف السادس قبل الميلاد ثم تطورت واختلفت بتغير التقنيات والاساليب الفنية والافكار الانسانية عبر الفترات التاريخية القديمة، فنجد الأختام قد ظهر منها نوعا اخرعرف بالختم الاسطواني وكان ذلك في منتصف الألف الرابع قبل الميلاد حيث ظهوره كان ملازما لظهور الكتابة المسماريه على الرقم الطينية التي كانت تمثل واردات المعبد وصادراته والتي كانت تحتاج الى شهادة الشهود عليها بالاضافة الى اثبات وجود الأطراف المتداخلة في العمليات الاقتصادية الرسمية. فكان لابد من وجود اختام جميع الاطراف لكي تكسب العمليات صفة رسمية امام الدولة. وكانت الاختام الاسطوانية تدحرج على الرقيم الطيني لتظهر النقوش المحفورة على السطح الأسطواني للختم. وكما ذكرنا بدات نقوش الاختام بشكل بسيط عبارة عن حزوز بسيطة تمثل اشكالا زخرفية غالبا هندسية ثم اصبحت مشاهد مختلفة متنوعة تصمم وتدرس قبل التنفيذ على القطع الصغيرة فبدت منتظمة متناسقة عند طبعها على الطين. وهكذا نجد فكرة النحت البارز على الاواني والالواح والجدران كان سبقها نحت الأختام المنبسطة ثم الأختام .الأسطوانية التي يوحي امتدادها على الطين فكرة الجداريات الممتدة الى ما لا نهاية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في بدايات الفن في العراق القديم نميز وبوضوح ملامح النحت البارز منذ الألف السادس قبل الميلاد حيث قد تمثل .هذا النوع من النحت على قطع صغيرة من الحجر والمحار والعظم ومواد اخرى عديدة، كانت تمثل أختاما منبسطة


ابتكرت هذه الأختام في القرى الزراعية الأولى لتكون علامات شخصية تدل على مالك الختم. وابتكار الختم كان حاجة ضرورية وملحة بعد التطور الاقتصادي الذي حصل كنتيجة حتمية بعد تعلم الزراعة و ممارستها منذ الألف السابع قبل الميلاد. حيث بدات بعد ذلك فكرة الملكية الفردية التي احتاجت الى ما يثبتها ويؤكدها وبشكل رسمي امام الجميع لكي لاتضيع الحقوق او تغتصب من قبل الغير فكان الختم الذي هو عبارة عن قطعة صغيرة من اية مادة يمكن ان تدوم طويلا. ونقشت هذه الاختام بنقوش مختلفة بواسطة التحزيز البسيط في بداياتها الاولى في الالف السادس قبل الميلاد ثم تطورت واختلفت بتغير التقنيات والاساليب الفنية والافكار الانسانية عبر الفترات التاريخية القديمة، فنجد الأختام قد ظهر منها نوعا اخرعرف بالختم الاسطواني وكان ذلك في منتصف الألف الرابع قبل الميلاد حيث ظهوره كان ملازما لظهور الكتابة المسماريه على الرقم الطينية التي كانت تمثل واردات المعبد وصادراته والتي كانت تحتاج الى شهادة الشهود عليها بالاضافة الى اثبات وجود الأطراف المتداخلة في العمليات الاقتصادية الرسمية. فكان لابد من وجود اختام جميع الاطراف لكي تكسب العمليات صفة رسمية امام الدولة. وكانت الاختام الاسطوانية تدحرج على الرقيم الطيني لتظهر النقوش المحفورة على السطح الأسطواني للختم. وكما ذكرنا بدات نقوش الاختام بشكل بسيط عبارة عن حزوز بسيطة تمثل اشكالا زخرفية غالبا هندسية ثم اصبحت مشاهد مختلفة متنوعة تصمم وتدرس قبل التنفيذ على القطع الصغيرة فبدت منتظمة متناسقة عند طبعها على الطين. وهكذا نجد فكرة النحت البارز على الاواني والالواح والجدران كان سبقها نحت الأختام المنبسطة ثم الأختام .الأسطوانية التي يوحي امتدادها على الطين فكرة الجداريات الممتدة الى ما لا نهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم   ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty4/25/2014, 21:58

لقد امتازت الآثار الفنية بقدرة إبداعية رائعة للإنسان العراقي القديم وبقيمة أعماله الفنية ... اختيار رائع ومعلومات قيمة , شكراً زهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم   ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty1/17/2015, 15:19

بتكرت هذه الأختام في القرى الزراعية الأولى لتكون علامات شخصية تدل على مالك الختم. وابتكار الختم كان حاجة ضرورية وملحة بعد التطور الاقتصادي الذي حصل كنتيجة حتمية بعد تعلم الزراعة و ممارستها منذ الألف السابع قبل الميلاد.


اعمال جميله ودقيقه
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty
مُساهمةموضوع: رد: ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم   ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty1/17/2015, 16:09

موضوع قيم للعزيزة زهرة صافي وشكرا للعزيزة بثينة لنقل الموضوع  بارك الله فيكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty
مُساهمةموضوع: رد: النحت البارز في الفن العراقي القديم    ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم Empty1/17/2015, 17:33

شكرا لك لشرح موضوع النحت البارز في الفن العراقي القديم لأنه اصبح من الضروري إيجامثل هذه الأختام بسبب التقدم الحضاري والزراعي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ا لنحت البارز في الفن العراقي القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن الكنعاني القديم
»  الفن الأغريقي القديم
»  فنان صيني قضى 4 سنوات لنحت أكبر جذع خشبي في العالم
» أرسطو , الفن بكل أشكاله ,المحاكاة لجوهر الفن
» مهند العراقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون :: النحت-
انتقل الى: