ليس بالضرورة أن يبلغ الأطفال تلك نقطة بتعلّم كلمة واحدة، ثمّ التالية، وبعد ذلك الأخرى. بالأحرى، أنها مسألة تعلّم مزيج من الكلمات في وقت واحد
التكرار، وتحدّى الكلمات قد يؤدّي إلى الانطلاق المفاجئ في الكلام عند الأطفال.
وفقا لبحث جديد قد يظهر حقيقة ما يحدث عندما ينطق الأطفال لأول مرة ولا يتوقفون، "تزدهر المفردات في أغلب الأحيان في السنة الثانية من حياة الطفل."
بوب ماكموري، دكتوراه، في جامعة آيوا قسم علم نفس تحدث عن موضوع الكلام عند الأطفال. ولم يدردش ماكموري مع الأطفال أو أبائهم. بدلا من ذلك، قام بعمل نموذج رياضي لتمييز العوامل التي تحفز الأطفال على معالجة الكلمة.
هذا وقد أخذ موري بعين الاعتبار أكثر الكلمات المنطوقة والتي تقدر حوالي بنحو 2،000 كلمة في اللغة الإنجليزية. وتتضمّن القائمة كلمات سهلة وأخرى صعوبة.
ووفقا لنظرية موري فأن هناك نقطة يبدأ الأطفال بعدها بالانطلاق في الكلام.
وليس بالضرورة أن يبلغ الأطفال تلك نقطة بتعلّم كلمة واحدة، ثمّ التالية، وبعد ذلك الأخرى. بالأحرى، أنها مسألة تعلّم مزيج من الكلمات في وقت واحد- بضمن ذلك الكلمات البسيطة وغير البسيطة جدا - وتكرّارها.
هذا وقال موراي في بيان صحفي." سيصل الأطفال إلى نقطة الانطلاق حتما، رياضيا، طالما توفر شرطان.
1. يجب أن يتعلّم الطفل أكثر من كلمة في كلّ مرة.
2. يجب أن يتعلّم الطفل عدد أكبر من الكلمات الصعبة أو المعتدلة مقارنة مع تلك السهلة. وهذا يعني بأن نعطي المفردة الصحيحة للطفل عند التحدث معه بدلا من استعمال كلمات الأطفال غير المفهومة.
وباستعمال التحليل الرياضي المحاكي للحاسوب وجد موري بأن هذان الشرطان أساسيان لحصول ثورة المفردات عند الطفل.