أين ظهر الفن الإسلامي ؟
لا يخصّ الفن الإسلامي بلادًا معينة أو شعبًا معينًا. فهو فن حضارة كاملة، والذي ظهر نتيجة اجتماع ظروف تاريخية - الفتوحات العربية في العالم القديم، حكم الإسلام لبلاد كثيرة ودخول شعوب عديدة إلى هذه المناطق . في بداية طريقه، ظهر الفن الإسلامي على أساس التقاليد الفنية التي سادت البلاد المختلفة قبل الفتوحات الإسلامية.
في منتصف القرن التاسع وجد الفن الإسلامي طرق تعبير ذاتية، وعلى هذه الخاصية الفريدة حافظ الفن الإسلامي حتى العصور الحديثة .
ماذا يميز الفن الإسلامي ؟
يدمج الفن الإسلامي في طياته بين تقاليد مختلفة أبرزها التقاليد العربية والتركية والإيرانية. هذه المصادر الثلاثة تم دمجها لفن واحد، انتشر مع مرور الزمن في كل أنحاء العالم الإسلامي، وفي وقت لاحق ظهرت وحدة فنية لا علاقة لها بالقومية والعرقية ( أي ليست خاصة بشعب أو بعرق معين ) والتي لا تكاد تجد مثيلاً لها في التاريخ البشري, باستثناء عصر الإمبراطورية الرومانية .
زهرية، إيران، القرن 8، فضة
الزهرية مزخرفة بخلفية على شكل أجنحة، كالتي كانت تتلألأ على
تيجان الحكام في إيران . في صدر الإسلام استمروا في استعمال
الزخارف التي كانت سائدة في العصور التي سبقت الإسلام،
مع ملاءمتها للعقيدة الإسلامية وللذوق المحلي .
الفن الإسلامي هو فن متجانس على الأغلب . بالرغم من أنه يحيط بلادًا واسعة مختلفة في مزاياها .
هناك عدة أسباب لهذا التجانس : أولها، لجميع هذه البلاد دين واحد- الدين الإسلامي. ثانيها، أسلوب الحكم في هذه البلاد واحد - رجل واحد يقف على سدة الحكم، وكذلك أسلوب الحياة متشابه .
كذلك يجب إضافة التقاء المسلمين من كل أنحاء العالم بعضهم ببعض في موسم الحج عند الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ساهم هذا اللقاء في تبادل الأفكار والأساليب لتقوية العوامل المشتركة والمتفق عليها - من الناحية الحضارية والفنية .
يعتمد الفن الإسلامي في أساسه على فن القطع والأشياء المستعملة . هذه القطع تم صنعها وإنتاجها من مواد بسيطة مع الأخذ بعين الاعتبار وجهة نظر ومفهوم العقيدة الإسلامية, التي تنادي بالتواضع . وعندما حاول المسلمون الإبداع في أعمالهم الفنية في الفن الإسلامي طعّموا النحاس والنسيج بخيوط الذهب والفضة، وزخرفوا أدوات الخزف والزجاج بالبريق المعدني وحفروا على الخشب والعاج والعظم وعلى الحجر الأخضر والأحجار الكريمة، قاموا بوضع الأحجار الكريمة على قطع معدنية وزخرفتها . وكذلك على الآنية الفخارية والزجاج .
قرط، سورية، القرنين 6، 7، ذهب
في المركز زهرية مع زوج من الطواويس في الجانبين .
هذا النموذج الزخرفي كان سائدًا في الفن الإسلامي القديم
ومصدره من الأشكال البيزنطية.