مع تواجد جهاز ادارة مشروع من قبل المالك
ومع وجود جهاز الاستشاري المشرف على المشروع وايضا من قبل المالك
نجد كثيرا من التداخل في الاختصاصات
وعدم وضوح في توصيف الوظائف بينهما
( ولو انه يطبق بشكل مهني جيد في بعض المشاريع الكبرى )
هذا من حيث الموجود بالمشاريع التي تعاملت فيها
ولنتفق على
ان المشروع يدار باكثر من جهاز اداري
فهناك ادارة مشروع من المقاول ومن الاستشاري المشرف والان من شركات ادارة المشروع عن المالك
والمفترض ان يكون جهاز ادارة المشروع من قبل المالك (ممثل المالك المتخصص )
هو
ادارة ممثلة للمالك
وهذا المالك يفترض انه هيئة كبرى وموظفين او شركة ما ليس فيها متخصص
او شركة تطوير عقاري مثلا لكن توسعت اعمالها بما يوجب الاعتماد على هيئة ادارة للمشاريع اكثر تخصصا
فيقوم جهاز ادارة المشروع عن المالك بالاعمال المتخصصة في ادارة المشروع
اي انه يقوم بالامور التي يبت فيها المالك مثل :
- المشاركة في لجنة استلام ارض المشروع
- حضور الاجتماعات كممثل عن المالك
- الموافقة على او رفض اوامر التغيير
- اقرار تمديد زمن المشروع بقناعات باسباب بما من عدمه
- وضع محددات وضوابط في حالة نشوب اختلاف بين الاستشاري المشرف والمقاول
- الاشتراك في تقييم نسب انجاز الاعمال بالدفعات الشهرية
- الاشتراك في لجنة الاستلام الابتدائي
- الخ
وبذلك تكون ادارة المشروع عن المالك تختلف
عن اعمال ادارة المشروع من قبل الاستشاري المشرف
والذي يعني بالتالي:
- المشاركة في لجنة استلام ارض المشروع
- اعمال اعداد بنود الاجتماعات وحضورها كمشرف
- اعمال انهاء طلبات الفحص (Site inspection)
- اعمال اعتمادات المواد ( Submittal approval)
- اعتمادات مخططات الورشة (Shop Drawings)
- متابعة البرامج الزمنية للمششروع
- تنظيم الملفات والمستندات المتبادلة
- اعمال تعليمات الموقع ( Site instruction)
- مراجعة الدفعات الشهرية ومطابقتها بالطبيعة لرفعها الى ممثل المالك
- مراجعة وتدقيق اوامر التغيير قبل رفعها للاعتماد من ممثل المالك
-اعمال الاستلام الابتدائي وقوائم الملاحظات
- ثم متابعة اصلاحات قوائم الملاحظات والتوصية بصرف التأمين المتفق عليه ورفعها الى ممثل المالك
وبذلك لايحدث تضارب بين اختصاصات الادارتين ( ادارة ممثل المالك وادارة الاستشاري المشرف)
لكن
وفعليا
يحدث هذا التضارب بشكل سيء
وفي احد المشروعات الكبرى