هِي تقنيَة تصوير عادَةً ما تتم فِي الليلْ , أو فِي الأماكِن المُظلمَة .. يتمْ فيه تقليلْ سُرعَة الغــالق (الشَتَرْ ) وتَحريك الضُوء أمــامهْ , أو عبر تحريــك الكــاميرا .. , اوّل مُصور إستخدَم هذه التقنيَة كَان " مــان راي " فِي سلسلته Space Writing وبــعد 75 سنة تم إكتشاف الطــريقَة من قِبَل مُصور يدعى إيلــين كــاري
وهي اللوحات الفنية مع التأثيرات الضوئية لتعزيز المناظر الطبيعية مع “سوبر” الطبيعية الخفيفة. هذا الموضوع هو ليس حول ” رسام الضوء ” توماس كنكاد Thomas Kinkade ، وإنما هو لمصورين أقل تأسيسا وموهبة من الذين يستخدمون أنماط الأضواء الكهربائية الديناميكية لتعزيز المناظر الطبيعية ، أو البيئات الصناعية قاتمة.
على كل حال يتم جلب شيء مضيئ يفتن الغريب ” إلى نور / أنوار ” ، يحول الصورة إلى تجربة مختلفة تماما ، مما يجعل قلوبنا تنبض بصورة أسرع .
بدأ كل شيء مع اريك ستالر Eric Staller و هو الفنان و النحات المعروف للأعمال الفنية الدائمة الموزعة في الأماكن العامة ، و أيضا له تجارب فنية مع الضوء ، فرسومه للضوء تعود بقدر ما إلى أواخر سبعينيات القرن الماضي مع خط حساسيات عصر الديسكو ، وربما كان أول مصور لرسم الضوء في البيئة الحضرية الحية .
لا عدسات ، فهي فقط الإنارة المعقدة الخفيفة فـآلان جرس Alan Jaras يلتقط أنماط لانكسارات سريالية للضوء ، مرورا بالبلاستيك المصبوب ، وهي مثيرة للدهشة ، وتتكون هذه الصور “بالطريقة الطبيعية ” ، من دون استخدام عدسة الكاميرا ، أو إعادة لمس من خلال برنامج فوتوشوب ، و له الفليكر photo stream وهي واحدة من الأكثر إثارة للاهتمام على شبكة الإنترنت.
فهذا ضوء بين الأطلال المهجورة والأماكن الشبحية المروعة تحقق رخصة جديدة في الحياة مع هذه الاستكشافات الضوئية الحضرية.
الفنانون المجهولون المسؤولين عن هذه ” graffitis of light ” ربما يعيشون في مكان ما قريب منها مما جعلوها لبيان قدراتهم الإبداعية لتحويل القبيح من الأماكن إلى لوحات رائعة ” لخلق وتكوين وإظهار ” الضوء.