نوع جديد من البطاريات قابل لإعادة الشحن خلال دقائق.
يتطلّب الأمرُ ساعةً لشحن بطارية الهاتف المحمول الحالي، و عمر البطارية يقارب ثلاث سنوات و هو ما يعادل 500 عملية “إعادةِ شحنٍ”.
لكنّ تصميماً جديداً للبطارية سيقلّل مدّة إعادة الشحن إلى بضعة دقائق فقط و سيطيل عمر البطارية إلى قرابة 10,000 عملية إعادة شحن تمتد إلى 20 عاماً. سيكون لهذه التقنية أثراً ثورياً ليس على صناعة بطاريات الهواتف المحمولة فقط بل على أداء و طول عمر البطاريات المُستخدمة في السيارات الكهربائية أيضاً.
و قد صمَّم هذه البطارية Chen Xiaodong من جامعة Nanyang التقنيّة ، و قد نُشر البحث في مجلة Advanced Materials.
بطاريات الليثيوم أيون القابلة للشحن مُستخدمةٌ بشكلٍ واسعٍ في الأجهزة الكهربائية منذ بدايات التسعينيات كما كيمياء هذه البطاريات تُدرَس منذ عام 1912، بطاريات الليثيوم أيون التقليدية تستخدم قطباً من الغرافيت كقطبٍ سالبٍ و أوكسيد الكاثود كقطبٍ موجبٍ بالإضافة لمادةٍ أخرى تسهّل تبادل الإلكترونات.
في التصميم الجديد، اُستبدل القطب الغرافيتي بهلامٍ مصنوعٍ من أنابيب نانويّة من مادة ثاني أوكسيد التيتانيوم.
ثاني أوكسيد التيتانيوم كروي الشكل في الطبيعة لكن تصميمه على شكل أنابيب نانويّة يساعد على شحن البطارية بشكل أسرع، كما أنّ الهلام يُغني عن المادة المُضافة و عدم وجود المادة المُضافة يفسح مكاناً أوسع لمزيد من الهلام و هو ما يعني زيادة في كمية الطاقة التي يمكن تخزينها في البطارية.
و قد حاول العلماء على مرّ السنين تطوير أداء و سرعة إعادة شحن هذه البطاريات، جمال هذا التصميم أنّه لا يحتاج إلى تطوير شيءٍ جديدٍ كلياً بل فقط تحسين ما هو موجود فعلاً. فإضافة هذه التحسينات لا يتطلب الكثير من التعديلات على طرق التصنيع المستعملة حالياً، و هو ما يسهل دخول هذه البطاريات إلى الأسواق قريباً.
“هذه البطاريات ستزيد مدى السيارات الكهربائية بشكلٍ كبيرٍ كما أنّ إعادة شحنها يستغرق خمس دقائق فقط و هو الوقت نفسه الذي يستغرقه تزويد السيارات العادية بالوقود، و ستساهم هذه البطاريات في حماية البيئة عبر تقليص المخلفات السّامة التي تخلفها البطاريات العادية كون عمر هذه البطارية أطول بعشر مرّات من بطاريات الليثيوم أيون الحالية” بحسب Xiaodong.
إنّ البطارية هي أحد الأجزاء الرئيسة في السيّارة الكهربائية و يقارب سعرها 5000 دولار لوحدها، و باستخدام بطارية عمرها أطول بعشرين مرّة من البطاريات الحالية سيطيل من العمر الافتراضي للسيّارة الكهربائية و هو ما سيجعلها مرغوبةً أكثر في الأسواق.
و قد تمّ إصدار براءة الاختراع لهذه البطارية و يعمل الفريق على إنتاج نموذجٍ أكبر للبطارية و قد عبّرت العديد من شركات الإلكترونيات عن اهتمامها بهذا المُنتج و يتوقع نزوله إلى الأسواق عام 2016.