[rtl]بسم الله الرحمن الرحيم[/rtl]
[rtl]الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد الأمين وبعد ،[/rtl]
[rtl]فليُعلم أن القـرءان الكريم فـيه ءاياتٌ محكمات وءاياتٌ مُتَشابِهات. قال تعالى : ﴿
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الكِتَابَ مِنْهُ ءَايَـاتٌ مُّحْـكَماَتٌ هُنَّ أُمُّ الكِتاَبِ وأُخَرُ مُتَشَبِهَاتٌ ﴾ [سورة ءال عمران] والآيات المـحكَمة هي ما عُرِف بوُضوح المعنى المرادِ منه كقوله تعالى : ﴿
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شىءٌ ﴾ [سورة الشورى ءاية/11].[/rtl]
[rtl]وأما المتشابِه فهو ما احتمل أوجُهاً عديدة واحتاج إلى النظر لحمله على الوجه المطابق. فلا يجوز أن يفسِّر إنسانٌ القرءانَ برأيه بلْ يسأل أهل المعرفة حتى لا يقع في التشبيه المُهْلِك. فيجب ردّ تفسير الآيات المتشابِهة إلى الآيات المحكمة.[/rtl]
[rtl]فخر الدين الرّازي سورة الأعراف: معنى الاستواء والكفر[/rtl]
[rtl]وبالمناسبة نورد بعض الآيات المتشابِهة ونذكر تفسيرها الذي يوافق الآيات المحكمة.[/rtl]
[rtl]تفسير معنى الفَوْقِيّة في حق الله[/rtl]
[rtl]– قال المفسِّر شمس الدِين القرطبيُّ (ت 671هـ) في تفسيره ما نَصُّه: “
ومعنى ﴿فَوْقَ عِبَادِهِ﴾ فوقيّةُ الاستِعلاء بالقَهْر والغَلَبَةِ عَلَيهم، أي هم تحت تَسْخِيرِه، لا فَوقِيّةُ مكانٍ، كما تقول: السلطان فوق رَعِيَّتِه أي بالْمَنْزِلَةِ والرِفْعَةِ. وفي القهر” انتهى.[/rtl]
[rtl]– قال المفسِّرُ اللُغَويُّ أبو زيدٍ الثَعالِبيُّ (ت 875هـ) في تفسير “قوله تعالى: ﴿
يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ﴾ [الأَنْعام: 61] ما نَصُّه: “
يُريدُ فَوقِيّةَ القُدْرَةِ والعَظَمَةِ” انتهى.[/rtl]
[rtl]– قال الحافظُ جلال الدين السيوطيُّ (ت 911هـ) في “الإتقان في علوم القرءان” ما نصُّه: “
وَمِنْ ذَلِكَ صِفَةُ الْفَوْقِيَّةِ فِي قَوْلِهِ: ﴿وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ﴾، ﴿يَخَافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ﴾ وَالْمُرَادُ بِهَا الْعُلُوُّ مِنْ غَيْرِ جِهَةٍ، وَقَدْ قَالَ: فِرْعَوْنُ: ﴿وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ﴾ وَلَا شَكَّ أَنَّهُ لَمْ يُرِدِ الْعُلُوَّ الْمَكَانِيَّ” انتهى.[/rtl]
[rtl]قال الله تعالى : ﴿
إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾ [ سورة فاطر ]. فالمقصود بكلمة ”
إليه ” أي إلى محلّ كرامته وهو السّماء، فهذا مطابقٌ ومنسجمٌ مع الآية المحكمة : ﴿
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شىءٌ ﴾ وهو تفسيرٌ صحيحٌ ليس فيه تشبيهٌ لله بِخَلْقِهِ.[/rtl]
الإتقان في علوم القرءان السيوطيالإتقان في علوم القرءان السيوطي
الإتقان في علوم القرءان معنى الفوقيةالإتقان في علوم القرءان معنى الفوقية
تفسير القرطبيتفسير القرطبي
تفسير القرطبي معنى الفوقيةتفسير القرطبي معنى الفوقية
تفسير الثعالبيتفسير الثعالبي
تفسير الثعالبي_1