بالتأكيد تبادر إلى سمعك منهج المنتسورى سواء ” مدرسة منتسورى أو حضانه منتسورى ” إليك شرح مبسط لتوضيح مبادئ هذا المنهج و مميزاته :
1-** يعتمد المنهج التعليمى بنظام المنتسورى استخدام طريقة مبسطة فى التعليم بعيداً عن الروتين و التلقين و الحفظ فهى ترتكز فى الأساس على قدرات الطفل و الإعتماد على حواسه والإكتشاف و التواصل مع العالم .
2- منتسورى نسبة إلى ” الدكتورة ماريا منتسورى ” إيطالية الأصل و هى التى وضعت هذا المنهج و جاء بناءً على فهمها لإتجاهات التعليم الطبيعية للأطفال نتجية تعاملها مع بيئات و جماعات متعددة .
3- منهج المنتسورى يدعو الأطفال للمشاركة فى الأنشطة المختقلفة التعليمية تحت **توجيه و مراقبة من المعلم
4- يعتمد هذا المنهج الدراسى على الإكتشاف – التركيز – الإنضباط الذاتى – حب التعلم – الإعتماد على النفس .
5- و يعتمد أيضاً على الإهتمام ببناء الشخصية و الإهتمام الشديد بالطفل و نموه اللغوى و الحركى و الحسى .
6-**مراحل التعليم العمرية** فى منهج المنتسورى :
منذ الولادة و حتى سن الثامنة عشر من العمر و بدءاً من سن الثالثة يبدأ الطفل أهم مرحلة عمرية للتعلم و التطور .
7-**يرتكز المنهج على تنمية مهارات الحياة العملية أي “المهارات الأساسية المتعلقة بالتنظيم “و يعتبر تدريب الحواس هو الأساس في التنمية الفكرية فتم وضع منهج لتدريب كل الحواس مثل :
* حاسة اللمس :**من خلال تمارين تبرز المهارات الحسية و الحركية لدى الطفل و تعد ضرورية لتدريب يد الطفل
مثال :
- لمس الطفل لعدة أشياء و التمييز بينها ” البارد – الساخن – الناعم – الخشن – الأشكال “
- تمرين فك أزرار القميص و ربط الحذاء
* حاسة السمع :**عن طريق التمييز بين الأصوات ” صوت الرجال من صوت النساء – تمييز صوت الأم “
مثال :
- ربط عين الطفل بقماش خفيف و إصدار بعض الأصوات المختلفة ” التحدث – الصمت – أصوات الحيوانات “
* حاسة التذوق :**التمييز بين الأطعمة المختلفة
مثال :
- جعل الطفل معصوب العينين و جعله يتذوق” الحامض – الحلو “
فكان الاعتماد الأساسى فى هذا المنهج التعليمى على الحواس و تطويرها و كيقية تنميتها و ليس إعتماد على
” القلم و الورقة ” كمناهج التعليم الأخرى .
* المهارات الذهنية :
- تركيب المكعبات
- التوصيل
- القدرة على ترتيب الأشياء المماثلة معاً .
- ترتيب أدوات المائدة
- الألعاب الرياضية ” الحسابية ” : مثل العد و ترتيب الأرقام
- التلوين و الرسم
- تكوين الأشكال بالخرز ” الأعقاد – سلاسل و غيرها “
8- الأدوات التعليمية المستخدمة :
- مجموعات من الأشكال الهندسية المختلفة
- ألواح خشبية ذات أحجام و أطوال مختلفة
- أشكال هندسية مختلفة ” مخروطية – دائرية – مستطيلة – مربعة “
- أقمشة مختلفة الملمس و الألوان .
- بطاقات مصورة بالألوان و الكلمات .
- الخرز
التالى :**دليل حضانتى يقدم لكم جدول توضيحى للفرق بين اتباع المنهج التقليدى و منهج المونتسورى :
المنهج التقليدى
منهج المنتسورى
ينفصل الأطفال فى فصول الـKG عن الأطفال فى الصف الأول الابتدائى
يتم جمع الأطفال من سن 3 سنوات و حتى الـ 6 سنوات فى نفس الفصول
الطلاب يتم وضعهم فى تخوت “Desk” أو ترابيزات فى الفصول بشكل مرتب
يختار الطلاب أماكنهم التى يفضلون الجلوس فيها و يمكنهم التحرك بحرية
هناك وقت محدد للحصة الدراسية بمادة محددة جميع الطلاب يدرسونها فى نفس الوقت
يختار كل طالب المادة التى يريد دراستها و الوقت اللازم
يقوم المعلم بالتحكم فى الحصة الدراسية أو الفصل
يقوم المعلم بتوفير البيئة الملائمة لتشجيع الطلاب على الدراسة و الاعتماد على النفس دون التدخل المباشر
استخدام الأوراق و الأدوات الروتينية
استخدام الأدوات السابق ذكرها و المواد اللازمة لتنمية المهارات و تطويرها
التركيز على الاختبارات و الدرجات
التركيز على مدى الاستيعاب و التفاعل
التشديد على التنافس
التشديد و التأكيد على التعاون
كانت هذه بعض المعلومات البسيطة من فريق العمل بدليل حضانتى التى قد تساعدك فى فهم منهج المنتسورى الأكثر انتشاراً فى مجتمعنا . و اعلمى أنه لتحقيق حياة أفضل لأطفالنا يجب ضمان المستوى التعليمى خاصة فى سنين العمر الأولى و التى تعد أهم المراحل التأسيسية فى حياة الإنسان . لذا اعطى نفسك الوقت الكافى قبل التقديم لطفلك فى أى “حضانة أو مدرسة” حتى تتمكنى من معرفة و تجميع كل المعلومات اللازمة عنها .
و بعد معرفتك الآن بمعنى ” حضانه منتسورى / تعليم منتسورى ” تأكدى من اتباع الحضانه التى سيلتحق بها أطفالك لهذا المنهج و ذلك بوجود ” الألعاب و الأدوات المهارية الخاصة بمنهج المنتسورى و مدى جودتها و أيضاً المعلمين المسئولين هل لديهم خبرة جيدة فى ممارسة هذا النظام أم لا . أحسنى الإختيار لصنع جيل على مستوى عالى من الفهم و الإدراك و الإنضباط .