الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. I_icon_mini_login  

 

 الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty
مُساهمةموضوع: الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.   الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty9/10/2015, 18:33

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.


 قبل أكثر من مائة عام سارت (الحافلات الكهربائية) الترامواي لأول مرة في العاصمة السورية دمشق واحتل خط الترام في سوريا المرحلة الثالثة عربياً ،حيث سبقه ترام الاسكندرية عام 1863, وترام الجزائر عام 1898, قبل أن بيدأ عمل خط الترام في دمشق عام1907.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ترامواي - دمشق ( معلومات تفصيلية عن وسيلة النقل التي كان يستخدمها سكان دمشق وريفها )
بيت الترام :
كان الترام في أول تأسيس الشركة يبيت عند انتهاء عمله في مبنى ( الشركة ) في شارع الملك فؤاد في زقاق الصخر ( موجودة الصورة فوق ) ، ثم صار مبيته بعد ذلك في مستودع الشركة و الذي يُعرف باسم ( الدبو ) في القابون .
أما أسعار الركوب :
تم تقسيم الترام إلى درجتين ، الدرجة الأولى و كانت تسمى ( بريمو) يدفع فيها الراكب سبعة قروش و نصف ، و الدرجة الثانية وكانت تسمى ( تيرسو ) تكلفة الراكب خمسة قروش ، أما طلاب المدارس فيدفعون قرشين و نصف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خطوط الترام :
تم توزيع خطوط الترام بمدينة دمشق على النحو التالي :
ـ ترام خط الميدان وفوقه لافتة خضراء تحمل رقم ( 1 )
ـ ترام الجسر الأبيض و فوقه لافتة زرقاء تحمل رقم ( 2 )
ـ ترام الشيخ محي الين و فوقه لافتة صفراء تحمل رقم ( 3 )
ـ ترام المهاجرين و فوقه لافتة حمراء تحمل رقم ( 4 )
ـ ترام القصاع و فوقه لافتة عنابي تحمل رقم ( 5 )
ـ ترام حرستا و دوما و فوقه لافتة عنابي تحمل رقم ( 6 )
قبل مئة وخمس اعوام تقريبا سارت الترامواي ( الحافلات الكهربائية ) لأول مرة في شوارع دمشق , ففي عام 1907 شاهد سكان دمشق الترامواي أو ما يطلق عليه اختصارا الترام , وصار بإمكانهم التنقل بين أحياء المدينة بواسطتها , عوضا عن السير على الأقدام أو التنقل على ظهور الدواب .
لم يكن الحدث مفاجئا, ففي عام 1904 أعطى الوالي العثماني ناظم باشا الامتياز لشركة بلجيكية لاستثمار الترامواي, ومد خطوط الكهرباء إلى البيوت, وأطلق عليها ( شركة الجر والتنوير المساهمة المغفلة ) وكان مقرها في زقاق الصخر ( شارع المتنبي الآن ) ولا يزال المبنى قائما إلى الشمال من مقهى الهافانا, وتعود ملكيته الآن للمؤسسة العامة للكهرباء, وحتى فترة قريبة كانت لاتزال بضعة أمتار من خط السكة الحديدية أمام المبنى, وقد حاول المخرج محمد ملص استخدامها ووضع حافلة كهربائية عليها أثناء تصوير فيلم أحلام المدينة في عام .1983
كانت الترامواي قد سبقت وسائل النقل التي تستخدم الوقود النفطي, وظلت تتحداها وبقيت وسيلة نقل شعبية إلى أن صدر قرار بإنهاء عملها في عام ,1962 ومن طرائف ما حدث أن إلغاء الترامواي جاء بعد زيارة قامت بها المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد, فسرت شائعات أن سبب إلغاء خط الترامواي, كان باقتراح من جميلة .
\
كانت حجة إلغاء الترامواي أنها تعرقل المرور, ولم يكن المسؤولون يدركون أنهم قضوا على وسيلة نقل صديقة للبيئة فكانوا
كمن استبدل غزلانه بقرود .
بلغ عدد خطوط الترامواي أربعة خطوط, وهي خط ميدان شيخ, وخط مهاجرين, وخط باب توما وخط جوبر دوما, وقد ورد في بعض المصادر أنها ستة خطوط وهذا خطأ, و كانت المرجة هي المحطة المركزية, كانت الرحلة ممتعة بالترامواي إلى الغوطة الشرقية حيث كانت تسير بين بساتين جوبر وعربين وزملكا وعين ترما وحرستا وصولا إلى دوما .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ترامواي خط المهاجرين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رحلة إمبراطور ألمانيا غليوم الثاني وعقيلته  إلى الشرق في عام 1898
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.   الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty9/13/2015, 08:36

شكرا لما قدمت بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.   الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty9/13/2015, 09:32

بيت الترام :
كان الترام في أول تأسيس الشركة يبيت عند انتهاء عمله في مبنى ( الشركة ) في شارع الملك فؤاد في زقاق الصخر ( موجودة الصورة فوق ) ، ثم صار مبيته بعد ذلك في مستودع الشركة و الذي يُعرف باسم ( الدبو ) في القابون .


شكرا للمعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار الزعبي
عضوماسي
عضوماسي
عمار الزعبي


الثور
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : سوريا الحبيبة

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.   الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907. Empty9/13/2015, 13:15

كانت الترامواي قد سبقت وسائل النقل التي تستخدم الوقود النفطي, وظلت تتحداها وبقيت وسيلة نقل شعبية إلى أن صدر قرار بإنهاء عملها في عام ,1962 ومن طرائف ما حدث أن إلغاء الترامواي جاء بعد زيارة قامت بها المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد, فسرت شائعات أن سبب إلغاء خط الترامواي, كان باقتراح من جميلة 
شكرا ً لك على ما قدمت  ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحافلات الكهربائية ( الترامواي ) بدمشق سنة 1907.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متحف قصر آل العظم بدمشق.
»  المكتبة الظاهرية بدمشق.
» مسجد ومدرسة السيبائية 914 هـ بدمشق.
» أول طريق 'كهربائي' لشحن الحافلات في كوريا الجنوبية.
» كيف تبدو مواقف الحافلات في جزر شتالاند.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: