الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا I_icon_mini_login  

 

  تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا    تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا Empty10/22/2015, 21:28

ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا ( 25 ) وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا ( 26 ) إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ( 27 ) وإما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا ( 28 ) ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ( 29 ) إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيرا بصيرا ( 30 ) ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا ( 31 ) ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا ( 32 ) ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا ( 33 ) . 

قوله : ربكم أعلم بما في نفوسكم أي بما في ضمائركم من الإخلاص وعدمه في كل الطاعات ، ومن التوبة من الذنب الذي فرط منكم أو الإصرار عليه ، ويندرج تحت هذا العموم ما في النفس من البر والعقوق اندراجا أوليا ، وقيل : إن الآية خاصة بما يجب للأبوين من البر ، ويحرم على الأولاد من العقوق ، والأول أولى اعتبارا بعموم اللفظ ، فلا تخصصه دلالة السياق ولا تقيده إن تكونوا صالحين قاصدين الصلاح ، والتوبة من الذنب والإخلاص للطاعة ؛ فلا يضركم ما وقع من الذنب الذي تبتم عنه فإنه كان للأوابين غفورا ue]ص: 819 ] أي الرجاعين عن الذنوب إلى التوبة ، وعن عدم الإخلاص إلى محض الإخلاص غفورا لما فرط منهم من قول أو فعل أو اعتقاد ، فمن تاب تاب الله عليه ، ومن رجع إلى الله رجع الله إليه . 

ثم ذكر سبحانه التوصية بغير الوالدين من الأقارب بعد التوصية بهما فقال : وآت ذا القربى حقه والخطاب إما لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - تهييجا وإلهابا لغيره من الأمة ، أو لكل من هو صالح لذلك من المكلفين كما في قوله : وقضى ربك والمراد بذي القربى ذو القرابة ، وحقهم هو صلة الرحم التي أمر الله بها ، وكرر التوصية فيها ، والخلاف بين أهل العلم في وجوب النفقة للقرابة ، أو لبعضهم كالوالدين على الأولاد ، والأولاد على الوالدين معروف . 

والذي ينبغي الاعتماد عليه وجوب صلتهم بما تبلغ إليه القدرة وحسبما يقتضيه الحال والمسكين معطوف على ذا القربى ، وفي هذا العطف دليل على أن المراد بالحق الحق المالي وابن السبيل معطوف على المسكين ، والمعنى : وآت من اتصف بالمسكنة ، أو بكونه من أبناء السبيل حقه . 

وقد تقدم بيان حقيقة المسكين وابن السبيل في البقرة ، وفي التوبة . 

والمراد في هذه الآية التصدق عليهما بما بلغت إليه القدرة من صدقة النفل ، أو مما فرضه الله لهما من صدقة الفرض ، فإنهما من الأصناف الثمانية التي هي مصرف الزكاة . 

ثم لما أمر سبحانه بما أمر به هاهنا نهى عن التبذير فقال : ولا تبذر تبذيرا التبذير تفريق المال كما يفرق البذر كيفما كان من غير تعمد لمواقعه ، وهو الإسراف المذموم لمجاوزته للحد المستحسن شرعا في الإنفاق ، أو هو الإنفاق في غير الحق ، وإن كان يسيرا . 

قال الشافعي التبذير إنفاق المال في غير حقه ، ولا تبذير في عمل الخير . 

قال القرطبي بعد حكايته لقول الشافعي هذا : وهذا قول الجمهور . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

 تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا    تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا Empty10/23/2015, 17:24

جزاك الله خيراً على الاختيار القيم وجعله في ميزان صالح أعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى " ربكم أعلم بما في نفوسكم إن تكونوا صالحين فإنه كان للأوابين غفورا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى " الله نور السماوات والأرض "
» تفسير قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ
» تفسير قوله تعالى " إنما النسيء زيادة في الكفر "
» تفسير قوله تعالى وارسلنا الرياح لواقح فانزلنا من السماء ماء
» تفسير قوله تعالى : فاستفتهم ألربك البنات ولهم البنون أم خلقنا الملائكة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: القرآن الكريم وكل ما يتعلق به-
انتقل الى: