حديثُكِ سُجَّادةٌ فارسيَّهْ.. |
وعيناكِ عُصفوتانِ دمشقيّتانِ.. |
تطيرانِ بين الجدار وبين الجدارْ.. |
وقلبي يسافرُ مثل الحمامة فوقَ مياه يديكِ، |
ويأخُذُ قَيْلُولةً تحت ظلِّ السِّوارْ.. |
وإنِّي أُحبُّكِ.. |
لكنْ أخافْ التورُّطَ فيكِ، |
أخافُ التوحُّدَ فيكِ، |
أخافُ التقمُّصَ فيكِ، |
فقد علَّمتْني التجاربُ أن أتجنَّب عشقَ النساءِ، |
وموجَ البحارْ.. |
أنا لا أناقش حبَّكِ.. فهو نهاري |
ولستُ أناقشُ شمسَ النهارْ |
أنا لا أناقش حبَّكِ.. |
فهو يقرِّرُ في أيِّ يوم سيأتي.. وفي أيَّ يومٍ سيذهبُ.. |
وهو يحدّدُ وقتَ الحوارِ، وشكلَ الحوارْ..
|
*** |
دعيني أصبُّ لكِ الشايَ، |
أنتِ خرافيَّةُ الحسن هذا الصباحَ، |
وصوتُكِ نَقْشٌ جميلٌ على ثوب مراكشيَّهْ |
وعِقْدُكِ يلعبُ كالطفل تحت المرايا.. |
ويرتشفُ الماءَ من شفة المزهريَّهْْ |
دعيني أصبُّ لكِ الشايَ، هل قلتُ إنِّي أُحبُّكِ؟ |
هل قلتُ إنِّي سعيدٌ لأنكِ جئتِ.. |
وأنَّ حضورَكِ يُسْعِدُ مثلَ حضور القصيدَهْ |
ومثلَ حضور المراكبِ، والذكرياتِ البعيدَهْْ..
|
*** |
دعيني أُترجمُ بعضَ كلام المقاعدِ وهي تُرحِّبُ فيكِ.. |
دعيني، أعبِّرُ عمّا يدورُ ببال الفناجينِ، |
وهي تفكّرُ في شفتيكِ.. |
وبالِ الملاعقِ، والسُكَّريَّهْ.. |
دعيني أُضيفُكِ حرفاً جديداً.. |
على أحرُفِ الأبجديَّهْ.. |
دعيني أُناقضُ نفسي قليلاً |
وأجمعُ في الحبّ بين الحضارة والبربريَّهْ..
|
*** |
- أأعجبكِ الشايُ؟ |
- هل ترغبينَ ببعض الحليبِ؟ |
- وهل تكتفينَ –كما كنتِ دوماً- بقطعةِ سُكَّرْ؟ |
- وأمّا أنا فأفضّلُ وجهكِ من غير سُكَّرْ.. |
............................................................... |
............................................................... |
............................................................... |
أُكرّرُ للمرَّة الألفِ أنّي أُحبُّكِ.. |
كيف تريدينني أن أفسِّرَ ما لا يُفَسَّرْ؟ |
وكيف تريدينني أن أقيسَ مساحةَ حزني؟ |
وحزنيَ كالطفل.. يزدادُ في كلِّ يوم جمالاً ويكبرْ.. |
دعيني أقولُ بكلِّ اللغات التي تعرفينَ والتي لا تعرفينَ.. |
أُحبُّكِ أنتِ.. |
دعيني أفتّشُ عن مفرداتٍ.. |
تكون بحجم حنيني إليكِ.. |
وعن كلماتٍ.. تغطّي مساحةَ نهديكِ.. |
بالماء، والعُشْب، والياسمينْ |
دعيني أفكّرُ عنكِ.. |
وأشتاقُ عنكِ.. |
وأبكي، وأضحكُ عنكِ.. |
وأُلغي المسافةَ بين الخيال وبين اليقينْ..
|
*** |
دعيني أنادي عليكِ، بكلِّ حروف النداء.. |
لعلّي إذا ما تَغَرْغَرْتُ باسْمِكِ، من شفتي تُولدينْ |
دعيني أؤسّسُ دولةَ عشقٍ.. |
تكونينَ أنتِ المليكةَ فيها.. |
وأصبحُ فيها أنا أعظمَ العاشقينْ.. |
دعيني أقودُ انقلاباً.. |
يوطّدُ سلطةَ عينيكِ بين الشعوبِ، |
دعيني.. أغيّرُ بالحبِّ وجهَ الحضارةِ.. |
أنتِ الحضارةُ.. أنتِ التراث الذي يتشكّلُ في باطن الأرض |
منذ ألوف السنينْ..
|
*** |
أُحبُّكِ.. |
كيفَ تريديني أن أبرهنَ أنّ حضوركِ في الكون، |
مثل حضور المياهِ، |
ومثل حضور الشَجَرْ |
وأنّكِ زهرةُ دوَّار شمسٍ.. |
وبستانُ نَخْلٍ.. |
وأُغنيةٌ أبحرتْ من وَتَرْ.. |
دعيني أقولُك بالصمتِ.. |
حين تضيقُ العبارةُ عمّا أُعاني.. |
وحين يصيرُ الكلامُ مؤامرةً أتورّط فيها. |
وتغدو القصيدةُ آنيةً من حَجَرْ..
|
*** |
دعيني.. |
أقولُكِ ما بين نفسي وبيني.. |
وما بينَ أهداب عيني، وعيني.. |
دعيني.. |
أقولكِ بالرمزِ، إن كنتِ لا تثقينَ بضوء القمرْ.. |
دعيني أقولُكِ بالبَرْقِ، |
أو برَذَاذ المَطَرْ.. |
دعيني أُقدّمُ للبحر عنوانَ عينيكِ.. |
إن تقبلي دعوتي للسَفَرْ.. |
لماذا أُحبُّكِ؟ |
إنَّ السفينةَ في البحر، لا تتذكَّرُ كيف أحاط بها الماءُ.. |
لا تتذكَرُ كيف اعتراها الدُوارْ.. |
لماذا أُحبّكِ؟ |
إنَّ الرصاصةَ في اللحم لا تتساءلُ من أينَ جاءتْ.. |
وليست تُقدِّمُ أيَّ اعتذارْ..
|
*** |
لماذا أُحبُّكِ.. لا تسأليني.. |
فليسَ لديَّ الخيارُ.. وليس لديكِ الخيارْ..
|