هذة بعض المعلومات عن السحب علا الماء نقلتها من اماكن مختلفة انشاء الله تستفيدون منها:
تعلم فن الابرو
لمحة تاريخية:
ذكرت بعض المصادر التاريخية أن هذا الفن أنطلق من أسيا الوسطى " تركستان " وأنتشر بعد ذلك في العالم وتعني كلمة الأبروEBRU في اللغة التركية التزيين وهي مشتقة من كلمة ورق EBRE إحدى كلمات اللغات القديمة لأسيا الوسطى وقد كان يسمى EBRI "
السحابة المغيم " أو ABRE " سطح الماء " ومن ثما أنتقل إلى الأناضول حيث أطلق علية أسم الابرو في اللغة التركية وكان يعرف باسم " فن الابرو " .
وأسم ابرو في التركية ? وأبرى في بلاد فارس ? وأبار في الهند ويقال إن سر هذه التقنية كان قد أنتقل من تركستان إلى الحرفيين الأتراك والصينيين والفارسيين من خلال طريق الحرير وكان يعتقد بأن الحرفين اليابانيين هم الذين اخترعوا نموذج هذا الفن الزخرفي ولكن
بعض الحقائق تدلنا على أن الصينيين كانوا قد سبقوهم إلى استخدام هذه الطريقة وقد أنتقل إلى أوربا خلال القرن السادس عشر ومن خلال الزوار الذين ترددوا على أرضى الدولة العثمانية من رجال السلك الدبلوماسي والمسافرين والتجار ? حيث تم تسميته بالورق التركي .
وقدأنتشر بشكل واسع في كل من إيطاليا وألمانيا وفرنسا وإنجلترا . وتفيد المراجع الفرنسية بأن أول اتصال للأوربيين بهذا الفن كان بعد فتح القسطنطينية عام 1453? ومن ثم تطور هذا الاتصال بشكل واسع خلال حكم السلطان سليمان القانوني وقد أرتبط هذا الفن بفن الخط
العربي على مدى العصور والأزمنة المختلفة حيث كان يتم استعماله لتزيين لوحات الخطوط أو لتغطية الفراغات الأربعة في كل ورقة . كما أن لوحات الابرو بأشكالها المختلفة كانت تعلق على الجدران كما تعلق أية لوحة فنية
بالإضافة إلى الاستخدامات التي تمت في مراحل لاحقة منها تغليف جلود المخطوطات القديمة ?ن الداخل والكتب القديمة وغيرها.ومع مرور الزمن ? تطور فن الابرو أو الورق المرمري في تركيا وبلاد فارس ومناطق أخرى في العالم ? حتى أن الحرفيين في داكا ? كانوا قد اهتموا
بطريقة خاصة لتحضير الصحف المرمرية التي كانت تصنع بمادة صباغية منقوعة بوسائل لزجة ? وكانت تملّق بنقوش تزيينية بطرق عديدة .
وتتميز إبداعات الحرفيين باستخدام طريق تمشيط السوائل الملونة على السطح أو مسحها بأشكال مختلفة ? بحيث يتم ظهور تشيكلات فريدة ومختلفة على سطح السائل ? ومن ثم وضع الورقة فوق السائل المزخرف بحرص وسحبها مع تشيكلاتها الزخرفية وتعليقها لتجفيفها تحت الشمس .
وكان الورق المرمري الجميل يستعمل كثيراً لتزيين الكتب وأغلفتها وأطراف بعض النصوص أو الصور المصغرة الفارسية . وكان يتم التحكم في حركة السوائل الزخرفية من خلال طرق عديدة ?كرميها بطريقة عشوائية لتشكل دوائر عديدة ? ومن ثم يتم سحبها بواسطة إبرة معدة لهذا
الغرض وبأتجاهات مختلفة ? بهدف تشكيل تصميمات نباتية ? أو رسم لزهور بألوان مختلفة .
كما أن خطاطي القرون الماضية كانوا قد خطوا كتاباتهم فوق الورق المرمري مستخدمين ألواناً زاهية مختلفة بهدف إضفاء سمة جمالية عليها وقد حظي فن الابرو بأهمية قصوى بين الفنون الإسلامية ? وأروع ما كان ينجز من أعمال الأربيسك المرمري هو تشكيل لتخيلات كاملة
تظهر على الورق ? حيث وصل الحرفي إلى قمة إبداعه في هذا المجال من إظهار للمهارات والتقنيات والإبداعات التي تظهر جمال الألوان النباتية الطبيعية
وتحدثنا المصادر التاريخية القديمة عن أن كثيرا من هذه اللوحات المرمرية جلبت من بيجابور في الهند حوالي عام 1650? حيث كانت تسمى أجرا الجنوب ? وهذه المنطقة الإسلامية كانت عاصمة إلى عادل شاهي الذين حكم ملوكهم خلال الـ 15 ? 16 ? 17 للميلاد ? وكان معظمهم
يهتم بتنمية فن الكتابة .
فن الماربلنج
THE ART OF MARBLING
فن الماربلنج هو فن تلوين الورق أو ترخيم الورق أو تجزيع الورق بشكل لونى متميز
أولاً :الأدوات والمعدات :
1 – الإنـــــــــــــاء أو الصينية :
وتكون أكبر قليلا من مساحة الورق المراد تلوينه وعمقها يصل من 2- 3 بوصة ? ويجب أن يكون لونها من الداخل أبيض حتى ترى الألوان على السطح بوضوح ويمكن صناعتها من الخشب أو البلاستيك أو الإستانلس أستيل وتكون ملساء من الحواف .
2 – قطـــــــــارات العيـــــــــون:
وتكون مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك ويفضل أن تكون قطارة لكل لون لتوزيع الألوان على سطح السائل ببطء وعلى هيئة بقع .
3 – مصــــــاصـات العصــــائر:
وتكون مصنوعة من البلاستيك وتستخدم بدلاً من قطارات العيون لتوزيع الألوان على سطح السائل .
4 – الفــــــــــرش والمضـــارب:
وهي عبارة عن قضبان رفيعة تصنع من قش المقشة البلاستيك فتقطع كل ثمانية أعواد ويثبتوا بحبل على شكل حزمة ويعمل مضرب أو فرشاة لكل لون .
5 الإبـــــــــــــــــــــــــــــــــــرة:
وهي من الألومنيوم أو الصلب وتغرس في قطعة من الخشب حتى يسهل مسكها وتستخدم لتشكيل اللون على سطح السائل .
6- أعــــــــــواد الأســــــــــنان:
وهي أعواد خشبية لها سن رفيع يمكن استخدامها كبديل للإبرة
7- الأمــــــــــــــــــــــــــــشاط:
وهي عبارة عن أمشاط بلاستيك وتكون سنونها بأحجام ومقاسات مختلفة ويمكن صناعتها عن طريق قطعة من الخشب يثبت عليها مجموعه من المسامير الرفيعة بدون روؤس ? ويجب أن يكون هناك أكثر من مشط بمقاسات مختلفة .
8- الــــــــــــــــــــــــــــــورق :
الورق المراد استخدامه أو تلوينه ويجب أن يكون ورق قادر على مقاومة البلل أكتر من مرة ولا يصلح الورق الآمع للعمل عليه لانه لن يشرب الألوان .
9-علب فـــــــــــــــــــــــارغة :
لاعداد وتخفيف الألوان وتكون كل علبه لون .
10-دورق ميـــــــــــــــــــــاه :
لسكب الماء البارد على الورقة بعد تلوينها لغسيل السائل الجيلاتيني .
11-حــــــــــــــــــــــــــــامل :
لتجفيف الورق علية أو عمل حبال مثل حبال الغسيل 0
12- ورق جرائد ? مناديل ? فوط قماش قديمه
ثانيـاً: إعداد السائل الجـيلا تيني :
لاعداد السائل الجيلاتينى لابد من استخدام ماء نقي خالي من الشوائب والأملاح ويفضل استخدام المعدني ? أما الخليط الذي يضاف إلى الماء فهو (الكثيراء) ? وهو متوفر عند العطارين ? وهي على شكل يشبه الصمغ العربي ويذاب في ماء ساخن والكمية من 20-40 جرام لكل ثلاث
ليترات من الماء الصافي النقي حتى يصبح قوام الخليط غليظ حتى لا يسقط ألوان أسفل السائل هذا في حالة استخدام الألوان المائية أما في حالة استخدام ألوان الزيت فيكون السائل عبارة عن صمغ ورق حائط ويعد بنفس الطريقة السابقة ولابد أن يكون قوامة غليظ حتى لا تسقط
الألوان أسفل السائل.
ثالثاً: إعــــداد الألـــوان :
ألوان الزيت تخفف بالتربنتين ، أما ألوان البوستر والاكريلك والألوان المائية فتخفف بالماء مضافاً إليها مرارة ثور البقر ولهذه المرارة فوائد كثيرة منها :
تجعل اللون ينتشر حول نفسه
أن سائل المرارة يمنع امتزاج الألوان ببعضها
يساعد على ثبات الشكل اللوني الذي تم تصميمه عن طريق الإبرة أو الأمشاط .
رابعاً :إعـداد الـورق قبل التلوين :
قبل وضع الورق على السائل بعد أجراء العمليات اللونية يجب قبل ذلك أن يكون قد مسح بالسفنجة المبللة بـ ( كبريتات الأمونيوم ) المخلوطة بالماء
ويكون بإضافة ملعقة كبريتات الأمونيوم على فنجانين من الماء ويمسح بها عن طريق الإسفنجة ثم يترك للجفاف ويستخدم للتلوين بعد ذلك ? وذلك حتى تلتصق الألوان بالورقة عند تلوينها ويمكن استخدام أي من الأنواع الآتية
1- كبريتات الأمونيوم .
2- كبريتات الأمونيوم البوتاسيوم .
3- كبريتات الأمونيوم الأمونيوم
خامسا:طريقة العمل :
بعد إعداد وتجهيز ومعرفة ما سبق أنت الآن مستعد لممارسة هذا الفن الجميل ويمكنك أن تبدا الآن بتغطية الطاولة بورق جرائد قديم وتأكد من وجود المناديل وفوط القماش القديمة وكامل أدواتك بجوارك
1- أفرغ السائل الغليظ القوام في الإناء بسماكة حوالي 2-3 بوصة ثم دعة يستقر وأقطع ورقة من الجرائد تكون أقل بقليل من الإناء وبطرفها أسحبها على السائل حتى تختفي فقاعات الهواء وأبعاد أي شوائب في وسط السائل .
2- ضع علبة الألوان بالقرب من الإناء وأحترس لملابسك وتأكد أن الحامل المجفف بجوارك وبجوارك حوض لشطف الورق بعد التلوين لا أزاله السائل الزائد .
3- النقط ببعض الدهان من علب الألوان عن طريق حزمة القش أو المضارب أو الفرش ويجب أن تراعى ترتيب الألوان الأعمق ثم الافتح وهكذا .
4- أطرق المضرب أو الفرشاة أو الحزمة بإصبعك لرش قطرات الدهان الصغيرة ولكن أطرق برفق حتى لا يخترق اللون السائل الغليظ ويسقط لاسفل الإناء وستجد اللون يبدأ في الانتشار .
5- أستعمل لون أخر أو حسب التصميم اللوني الذي تريده ?6- وأربعة ألوان كافية في كل تصميم لوني .
7- أستخدم الإبرة أو أعواد الأسنان وقم بسحب الألوان ببطيء على سطح السائل كما تريد وكأنك ترسم لوحه فنية أو ?م بتشكيل آي تصميم لوني تريده أو أستخدم المشط ويجب عدم استخدامه أكثر من مره في التصميم الواحد حتى لا يتحطم التصميم .
8- بعد الاستقرار على التصميم أمسك أحد ? الأوراق المدهونة بالاسفنجه بسائل كبريتات الأمونيوم ?9- ولكن يجب أن تكون هذه العملية قد قمت بها من قبل وضع الورقة على الألوان.
10- أمسك الورقة من أطرافها المعاكسة على شكل نصف لفة ثم أجعل أسفل لفت الورقة تلامس السائل ثم دع الورقة على السطح مدة ( 2- 5 ) ثواني ثم ارفع الورقة مثل تقشير الموز بعناية ورفق حتى لا تحطم تصميمك .
11- ضع الورقة بشكل معلق للأعلى من طرف واحد وضعها على الحوض وأسكب عليها ماء بارد لا إزالة السائل الغليض من على سطح الورقة دون لمس الورقة أو قم بعصر الاسفنجة على الورقة بدلاً من سكب الماء عليها كل هذا برفق وأجعل يديك قريبة من الورقة أثناء سكب الماء
عليها حتى لا يتأثر التصميم .
12- قم بتعليق الورقة كما يعلق الغسيل من الوسط على حامل أو الحبال المعدة لذلك وأتركها حتى تجف .
13- إذا كانت هناك بعض تجاعيد على الورقة بعد الجفاف يمكنك أن تضع عليها قطعة من القماش الأبيض ثم تقوم بكويها بالمكواة العادية بدرجة حرارة مناسبة
14- لعمل تصميم أخر قم بإزالة الألوان السابقة عن طريق وضع ورقة من الجرائد على السائل مثل وضع الورقة السابقة ثم أسحبها حتى يزول اللون أو عن طريق مكشطة ( وهي عبارة عن قطعة من الكرتون المقوى أو الخشب الخفيف ) مررها على السائل دون الوصول إلى القاع حتى
تتجمع الألوان في بداية الإناء ثم أرفع المكشطة ونظفها بفوطتك القديمة حتى يتم نظافة السطح لأجراء تصميم أخر .
كرر العملية السابقة بالألوان التي تريدها شكّل لوحتك ..ضع الورقة.. ثم أرفعها ثم أغسلها وجففها وهكذا..............
منقول للفا ئدة