انتشر كثيراً في الآونة الأخيرة علم تحليل الشخصية من خلال ربطها بالعديد من الأشياء بناء على دراسات عديدة. ويستخدم كثيرا من قبل خبراء الموارد البشرية في عالم البيزنس وريادة الأعمال عند رسم إنطباع أول قبل قراءة علامات لغة الجسد أثناء الحديث لكن الخبراء تمادوا لدرجة أن الشيكولاته أصبحت أيضا فلترا لأنواع الشخصيات
فآكل الشيكولاته بالحليب هو إنسان طفولي, و حنون جدا, غالبا ما يحب الآخرين البراءة التي يمتلكها, كما أنه يميل كثيرا للعيش في الماضي.
بينما محب الشيكولاته المرة شخص ذواق, يحظى بالثقة و الإحترام من قبل الكثيرين, كما يصنف من الاشخاص الراسخين و الثابتين, بالإضافة إلى العناد و عدم المرونة.
أما محبي الشوكلاتة البيضاء فهؤلاء يسعون لتحقيق العدالة في العالم و الكشف عن الحقيقة بين الآخرين, و نادرا ما يغلقون الأبواب في وجه الآخرين.