الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله I_icon_mini_login  

 

 أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله

اذهب الى الأسفل 
+3
ام مرام
رشا
علي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي
عضو نشط



تاريخ التسجيل : 02/05/2010

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/10/2010, 23:15

بسم الله الرحمن الرحيم
هل تذوقت الرق .. العبودية ؟ ... ستقول : ماذا ؟ ! لقد تحررنا .. وأقول : ذق ما نحاول أن نتجاهله أونخفيه .. ذق مرارة ألا تملك من أمرك ورأيك إلا ما يملي عليك .. وألا تفعل إلا ما يرسم لك .. وألا تتزوج إلا من تفرض عليك ( من أهلك أو من سلطان الإغراء ) .. وألا تتعلم إلا ما أريد لك أن تتعلمه .. وألا تشاهد أو تسمع إلا ما يسمح لك به .. وألا تؤمن إلا بدرجة معينة من الإيمان مسموح لك بها .. بل وألا تلبس إلا علي آخر موضة وإلا فليس عندك ذوق .. ذق طعم ربوبية ذاتك .. وسلطان كُبرائك .. وجبروت حكامك .. ذق حرية العبودية أو عبودية الحرية الحديثة
لقد شرونا بثمن بخس في سوق نخاسة كبير .. فما بقي لنا من الحرية شيء .. الرب الواحد قال لنتحرر .. ( لا إكراه في الدين ) .. في الدين وغيره .. ونحن نساق إلي الدين جبرا .. وإلي إيمان مقنن علي قدر المصالح .. وعلي حسب الظروف .. وإلي حياة لم تحددها أنت ولا أنا ولم نرسم معالمها ولم نختر أدوارنا فيها .. ذق طعم العبودية حتي تتحرر.. فأنت حر لوجه الله , بأمر الله : أيها الإنسان خلقتك بين الناس سيدا لا عبدا .. بشرا مكرما مختارا لا قطيعا مساقا , لك كامل الحرية في أن تفعل ما تريد وما تحب , ( اعملوا ماشئتم ) .. ( اعمل ما شئت كما تدين تدان ).. ألزمنا الله بعواقب أفعالنا , ورسم لنا طريق الصلاح ثم تركنا , وجعل الحرية والعقل هما مناط المسؤولية والتكليف كما يقول الأصوليون , يعني أن العقل والحرية هما الإنسان ( وحملها الإنسان )
لماذا نخاف من الحرية ؟ أنكفر أو نضل إن تحققت .. فلنكفر ولنفسق إن لم يكن إيماننا عن يقين وحب وشوق وتلذذ .. فلا يريد الله مؤمنا يساق جبرا .. والله يقول ( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها - أفأنت تكره الناس حتي يكونوا مؤمنين ) فهذا الإكراه لم يرضه الله لنفسه ولا لرسوله .. فكيف نسمح لأنفسنا به .. فلنسمح بالنور يسطع ولنترك الناس ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) .. ما عاد زمن الدِرة - درة عمر سوطه - فعمر كان يؤدب قوم تأدبوا .. نعم ما عاد زمن الدرة ..
أنخاف أن يترك الناس الدين ويتمذهبوا فليفعلوا .. فكبير المنافقين كان بين المؤمنين يعيش مؤمنا بظاهره .. ومفضوحا عند المؤمنين .. ولكنه كان لا يسأل عن فعله .. إلا إذا تحقق الضرر بالنفس والمال .. كبقية الناس يحاسب .. يقول :جون ميل: السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية أو جزء منها تتدخل في حرية أو تصرف أحد أعضائها هو حماية النفس فقط ، ( طبعا والمال ) وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف.
أنخاف سلطان الفواحش أن يغلب النفوس الطاهرة المؤمنة فيفسدها .. وماذا في ذلك ؟ فهذا عدل الله في اختبار الإيمان عند أهل الإيمان ( أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقو ا وليعلمن الكاذبين ) ( ومن الناس من يعبد الله علي حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب علي وجهه خسر الدنيا والآخرة ) .. إن النفوس التي لا تؤمن إلا إذا أصابها خير وأمان وسلامة واطمأنت لذلك فقط .. وعند الفتنة تنقلب علي وجهها فتخسر الدنيا والآخرة لا يباليهم الله باله .. ولا يريدهم الله البتة .. يوسف نجح عندما فتن فقال معاذ الله وترقي بذلك .. ومع كل فتنة ونجاح يتدرج المؤمن ..فلتتبرج النساء ولتظهر الفواحش .. وكل يفعل ما يحلو له حرية واختيارا .. والله إن ذلك عند المؤمن .. كامرأة العزيز تهيأت ليوسف فقالت : هيت لك قال : معاذ الله ..
إن ثورة التحرر الكبري هي التي قام بها رسول الإسلام .. بعد أن كبلت البشر - كل البشر - أغلال الأوهام والعقائد الواهية وجبروت البشر الطغاة ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله ) ( قال فرعون ما أريكم إلا ما أري وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) .. فجاءهم الرسول الأمي ( يضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم ).. فهل كان يحلم مجرد حلم ذلك العبد الحبشي بلال أن تعلو قدماه السوداوان الكعبة أو رأس سيده ويقطعه بسيفه .. ثم يذهب ليخطب لأخيه الفتاة القرشية الشريفة ويقول :كنا فقيرين فأغنانا الله .. ضالين فهدانا الله .. عبدين فأعتقنا الله .. فيتزوج لأن القرشي أيضا تحرر من عبودية نفسه وذاته ..
حرية رسول الإسلام .. تبدأ بالتحرر من الذات .. مضجع هني يُتجافي للقيام بين يدي الله في أحلك الظروف .. مال يسري حبه في الوريد .. يُنتزع من ذاك الوريد حتي يقول الحر المتربي بالإسلام : إن الزكاة عندنا هي كل ما عندنا .. بكر في خدرها تُهجر .. وكذلك الوالد والولد .. فالحرية عندهم : هي تحرير الروح من قيود الجسد وبتعبير أدق هي تحرير الإنسان العاقل من قيود العواطف .. بعدها يبحث عن تحرر كامل من كل بائعي النخاسة فتصير الحرية عنده هي الدين الذي يقربه من مولاه يهتف ويقول : «إما أن نحيا أحراراً أو نموت أحراراً. وإذا كان لا بد من هلاكنا فعلينا أن نموت كما يليق بالأحرار، وإذا لم تكونوا أحراراً من أمة حرة فحريات العالم عار عليكم»
لقد قال الحر منا وهو صاحب الدِرة يوما : متي استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا , بأي حق , وبأي منطق , ومن أي دين أو خلق جاء قانون الإستعباد بلا نخاسة أو صك , لكن التبريرات معدة : حتي لا تصير الحياة فوضي , وكل لا بد أن يتحمل مسؤولياته تجاه الآخرين وقبل ذلك تجاه نفسه , فكما لا يستطيع بحريته قتل أو إيذاء نفسه فهو كذلك لا يستطيع قتل أو إيذاء غيره , وهناك واجبات قبل الحقوق لا بد أن تحفظ , وتعيها النفوس -حتي تنضبط الحياة .. وكل هذه المبررات حق .. ولكنهم لجبروتهم - بذلك الحق - خنقوا الحرية - وبالحق المحرف ركبوا أعناق العباد , واستعبدوا الناس الذين ولدتهم أمهاتهم أحرارا , بدءا من أصغر بناء اجتماعي -وهو البيت - إلي أعلي بناء في المجتمع
كانت الحرية من قبل تعرف في سياقين : اجتماعي طرحت فيه الحرية مقابل الرق ، وعقائدي في سياق علاقة الإنسان بربه ومدى حريته في الفعل ، حيث احتدم جدل المتكلمين بين مؤكد لحريةٍ للإنسان لدرجة تنال من قدرة الله المطلقة - العبد خالق أفعاله (المعتزلة) وبين مدافع عن مشيئة الله المطلقة إلى حد نفي أي فارق حقيقي بين فعل الإنسان وحركة ظواهر الطبيعة العبد مجبر علي أفعاله ( الجبرية ) . وطرف ثالث حاول التوسط فقال بـ"كسب" للإنسان، ظل مثلا للغموض وأقرب للاندراج في الموقف الثاني الذي كاد يعم الساحة الإسلامية منذ القرن الخامس (الأشاعرة) حتى ظهور بوادر الإصلاح منذ قرنين.. عقيدة الجبر تخفت أيضا عندنا في عقيدة القضاء والقدر فسلبت الناس حريتهم بل وعقولهم كذلك فاستكانوا .. يقول المصلح الكبير محمد إقبال: " المسلم الضعيف يعتذر بالقضاء والقدر، والمسلم القوي هو قضاء الله وقدره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/11/2010, 00:06

مقال جميل و هادف أخ علي حقيقة يجب ان نتحرر بأنفسنا و أن نجدد ايماننا لنكون احرارا كما ولدنا لا في هذه العبودية التي صنعناها لانفسنا و صنعها المجتمع لنا
دمت برقيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مرام
مشرف
ام مرام


الاسد
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 40
البلد /المدينة : اليمن

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/11/2010, 12:20

مقال جميل اخي علي...
ولكني اضيف هنا بعض الكلمات..
ان حرية ليست ان تفعل ماتريد ،اوان تعبر بكل ماتريددون استحياء او خجل خصوصا هنا بامور الباطل ،كل شي في الدنيا له حدود،وهذه الحدود وضعها الله عزوجل وشرعها للبشر ليحيوا بحرية كاملة تحفظ فيها عزتهم وكرامتهم وتجعلهم اناس جديرون باحترام لقيم فكرهم ومصداقية علاقتهم ولحبهم وارتباطهم خالقهم وامتثال اوامره..
تقبلي مروري..
اختك ام مرام..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/11/2010, 12:49

مشكور اخي على الطرح القيم وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/11/2010, 16:11



أنخاف أن يترك الناس الدين ويتمذهبوا فليفعلوا .. فكبير

المنافقين كان بين المؤمنين يعيش مؤمنا بظاهره .. ومفضوحا عند المؤمنين .. ولكنه كان لا يسأل عن فعله .. إلا إذا تحقق الضرر بالنفس والمال .. كبقية الناس يحاسب .. يقول :جون ميل: السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية أو جزء منها تتدخل في حرية أو تصرف أحد

أعضائها هو حماية النفس فقط ، ( طبعا والمال ) وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف.





مفال رائع وكما ذكرت اخي فقط في هذه الحاله

وكما قالو الزملاء الحرية ليست لفعل اي شئ
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/11/2010, 16:23

بارك الله فيك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/11/2010, 20:45

مساء الخير

شكرا لك اخي


طرحك جميل

هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي
عضو نشط



تاريخ التسجيل : 02/05/2010

أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله   أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله Empty11/13/2010, 10:07

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيها الإنسان : أنت حر لوجه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شأنك عجيب أيها الإنسان
» عجيب أمرك أيها الإنسان محمد الجبوري
» سبحان الله - أشكال الخضروات والفواكه وعلاقتها بالأعضاء الداخلية لجسم الإنسان
» تفسير من سورة المجادلة(بسم الله الرحمن الرحيم قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ان الله سميع بصير)
» سر معنى" سبحان الله والحمد لله والله اكبر ولا اله الا الله ولاحول ولاقوة الا با الله"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي-
انتقل الى: