دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: النفق 12/9/2010, 22:02 | |
| النفــق Tunnel ممر تحت سطح الأرض. تحفر الأنفاق خلال التلال أو الجبال وتحت المدن والطرق المائية. وهي تزود الطرق والسكك الحديدية، بممرات مريحة متجاوزة بذلك العوائق الطبيعية والاصطناعية. تُسْتخدم الأنفاق في التعدين، للوصول إلى المعادن الثمينة في عمق الأرض. وتحمل أيضا كميات هائلة من المياه لمعامل الطاقة الكهرومائية. ينقل بعض الأنفاق المياه العذبة للري أو الشرب، كما ينقل بعضها الآخر الفضلات في نظم الصرف الصحي.
تاريخ
آلة حفر النفق استخدمت لحفر نفق القنال لربط إنجلترا وفرنسا. منذ حوالي 15,000 سنة، استخدم إنسان ماقبل التاريخ في أوروبا المعاول المصنوعة من قرون الغزال وعظام الخيل في حفر الأنفاق لتعدين الصوان، الذي استخدموه في صنع الأدوات والأسلحة. وفي حوالي سنة 3500ق.م، تعلم الناس كيفية تكسير الصخر عند وجه النفق، وذلك ببناء مواقد النيران في مقدمته. بنى قدماء المصريين الأنفاق بغرض التعدين وتخزين المياه، وكممرات إلى القبور. كانت هناك تطورات قليلة في أساليب بناء الأنفاق حتى القرن السابع عشر الميلادي، عندما بدأ استخدام البارود في التفجير خلال الصخر القاسي. كان ظهور السكك الحديدية خلال القرن التاسع عشر الميلادي مصحوبًا بزيادة كبيرة في بناء الأنفاق، وباختراع الوسائل المتعددة أيضًا التي ساعدت على بنائها.
في عام 1825م، اخترع المهندس مارك إيسامبارد برونل، الفرنسي المولد، درع النفق الواقي، الذي استخدم في بناء نفق السكة الحديدية تحت نهر التايمز في لندن. كان هذا النفق الذي تم إنجازه سنة 1843م، أول نفق سكة حديدية يتم بناؤه تحت نهر ملاحي. يعد نفق سكة حديد سان جوتهارد البالغ طوله 15كم، والمحفور خلال جبال الألب السويسرية بين عامي 1872م و 1882م، أول نفق رئيسي يتم بناؤه باستخدام الديناميت وسقالة الجمبو. وفي أوائل القرن العشرين تزايد بناء الأنفاق بسرعة كبيرة نتيجة لاختراع آلات التثقيب الأسرع والأخف، وكذلك قواطع آلة التثقيب الأكثر صلابة، فضلاً عن حاملات الأنقاض الآلية أيضًا.
استخدمت آلة حفر النفق أولاً في عام 1882م ؛ عندما بدأ البريطانيون حفر نفق تحت القنال الإنجليزي. كانت هذه الآلة تحفر بمعدل 12م في خلال 24 ساعة، وقد شقت نحو 2,400م، قبل أن يوقف البريطانيون العمل. تحفر آلات الحفر في الوقت الحاضر بمعدل يزيد على 120م خلال 24 ساعة. يستطيع بعض أضخم الآلات حفر أنفاق مستديرة يبلغ قطرها 11م.
حفرت المملكة العربية السعودية بعض الأنفاق أشهرها تلك التي أقامتها في مكة المكرمة لتسهيل حركة مرور الحجاج من وإلى البيت الحرام. فقد أنشأت نفقين اخترقا جبل أبي قبيس طول كل منهما 595,7م، ونفقين آخرين في جبل السبع بنات طول كل منهما 177,9م. كما أنشئ نفقان في جبل قلعة أجياد كل منهما بطول 359,3م، ونفقين في جبل هندي طول كل منهما 484م.
وفي 27 نوفمبر 2000م، تم افتتاح أكبر نفق للطرقات في العالم بالنرويج، ويقع هذا النفق في الطريق بين مدينتي أوسلو وبيرجين ويبلغ طوله 24,5كم. وكان العمل في هذا النفق قد بدأ عام 1995م.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيف تبنى الأنفاق
تُشَقُّ بعض الأنفاق خلال الصخور الصلبة للتلال أو الجبال، أو تحفر خلال الأرض اللينة. يدفن بعضها في الأرض تحت جسم مائي. يفحص المهندسون المواد التي يريدون أن يمر النفق خلالها، من أجل تحديد أنواع الطرق والمعدات التي ستستخدم في بنائه.
كيـف يبنى النفـق تقوم آلة حفر النفق بحفر الصخر بالقواطع القرصية الملحقة بمقدمة الآلة. بعد ذلك يزال الصخر المكسر، ويعرف بالأنقاض بواسطة المفرغ وعربة سكة حديدية، ثم يتم إخراجها إلى السطح في رافعة. في هذه الأثناء، تتدلى أجزاء خرسانية لتبطين النفق بواسطة حامل عمودي. يدعم الدرع الواقي على آلة الحفر سقف النفق، إلى أن يتمكن العمال من بناء قسم جديد من بطانة النفق. الأنفاق الصخرية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ملك الاناي مشرفة
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: النفق 12/10/2010, 15:44 | |
| مقال رائع ومفيد جدا شكرا لك دكتورة | |
|
مريم مشرف
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: رد: النفق 12/12/2010, 20:54 | |
| مقال رائع فعلا شكرا دكتورة على المعلومات | |
|