[b]توجد سياقات متعارف عليها في مجالات الادب كافة ... سواء في الاحتفاليات او الامسيات و اخيرا منتديات النت ... تتطلب التعامل عند تقديم النص الادبي عبر طقوس او آليات تعتبر من الثوابت التي لا يمكن تجاهلها ... اطرحها امامكم لنأخذ عنها فكرة مبسطة ... نتناولها هنا بشكل متوالية عددية ... او هندسية ... او جبرية ... لا فرق كما ارى ...
1 – تقديم العمل الادبي .
أ - عندما نفكر بتقديم نص ادبي ... شعر ... نثر ... خاطرة ... قصة ... حكاية ... لا بد من تقديمها مسبوقة بتقديم بسيط مثل ... اصدقائي \ صديقاتي الاعزاء – او – اعضاء المنتدى الاعزاء ... او غير ذلك .ثم نتبع هذا التقديم بتحية رقيقة ... صباح \ مساء الخير ... اسعدتم اوقاتا ... السلام عليكم ... و علينا ان نحذر من ذكر المجاملات التالية ( بارك الله فيكم ... رعاكم الله ... بسم الله الرحمن الرحيم ) لاننا نكتب شعرا او نثرا فيه ذكر الخمر او الغزل او المجون او التجاوز على المألوف او الممنوع شرعا ... و بالتالي ... سيكون حديثنا مرفوضا لاننا تجاوزنا المحرمات ... كذلك ... تجاوز المفردات الشائعة مثل ... يسلمووووو ... عاشت الايادي ... حلو كتيرررررر ... هذه المفردات تتداول في الشارع او المقهى او بين الاصدقاء و لا تصلح للاستخدام في الساحة الادبية لانها تسيء للذوق الادبي \ الفني .
ب – بعد تقديم التحية المشار اليها في اعلاه ... نكتب مقدمة صغيرة مثل ... اقدم لكم هذا النص الادبي \ القصيدة \ الخاطرة ... التي كتبتها ... و جدتها في بريدي ... قرأتها في الموقع او المنتدى او الكتاب الفلاني للكاتب \ الشاعر \ القاص فلان ... آمل ان تروقكم ... او عسى ان تفيدكم ... او غير ذلك .
2 – تفاصيل البناء الكتابي الادبي .
هناك الكثير من الاخطاء الانشائية و الاملائية الشائعة في الكتابة نتناول اهمها ...
أ – من الضروري جدا مراجعة النص الكتابي قبل نشره للتحقق من صحة المفردات و عدم تداخلها و الانتباه لكتابة الحروف اذ غالبا ما نكتب حروفا بطريق الخطأ نتيجة السرعة في الكتابة كما يحصل دائما و هذا نتيجة الاسراع في النقل دون الانتباه الى الاملاء الصحيح .
ب – الانتباه في استخدام حرف ( الواو ) و عدم دمجه مع الكلمة ... ( وفي الامانة فقد كان امينا )
كلمة ( وفي ) تعني الوفاء و لا تشير الى حرف العطف ( و ) لذا يجب ان نترك فاصلة بينهما لتوضيح المعنى ( و في ) ... ( وقد الهب مشاعري ) ... هنا اصبحت الحروف ( و ) , ( قد ) فعلا ماضيا يشير الى الاشتعال او الوقد ( اوقد النار ) ... كذلك حرف النفي ( لا ) ... ( لاجعل لك نصيبا في ميراثه , لم يجعل لك نصيبا ) ... غالبا ما نكتب حرف التوكيد ( لأ ) دون كتابة الهمزة ( لاجعل – لأجعل ) ... اذن ... لابد من الانتباه لذلك .
ج – عند تحريك الكلمات يجب اضافة فاصلة بين الحرف و الحركة ... مثلا ... ( سقط ) ... نكتب حرف السين و بعده فاصلة ثم نكتب الفتحة و كذلك الامر مع حرف القاف و الطاء ( سـَقــَط َ ) و هكذا.
د - من المهم استخدام نمط الخط ( نيو تايم رومان ) لانه متراص الحروف بحيث لا يأخذ حيزا كبيرا على الصفحة ... كذلك ... استخدام الخط الغليظ ( بولد ) لتوضيح النص ... بالاضافة الى استخدام الالوان القاتمة على الصفحات البيضاء ... و الالوان الفاتحة على الصفحات القاتمة لأن هذه التفاصيل تضفي على النص جمالية و فخامة لدى المتلقي .
و - عدم ترك فراغات كبيرة بين السطور المتسلسلة كي لا تصبح مساحة الصفحة كبيرة مما يتسبب في بطء فتحها و محدودية الردود المتاحة على الموضوع
ز – كما قلت في اعلاه ... لابد من ذكر مصدر النقل حفاظا على الامانة الادبية و ليتسنى للآخرين الافادة منه عند الحاجة ... و من الضروري جدا نقل النص كاملا ...
[/b]