الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

أبو إسحاق الألبيري %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

أبو إسحاق الألبيري %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        أبو إسحاق الألبيري I_icon_mini_login  

 

 أبو إسحاق الألبيري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

أبو إسحاق الألبيري Empty
مُساهمةموضوع: أبو إسحاق الألبيري   أبو إسحاق الألبيري Empty12/28/2010, 15:33

أبو إسحاق الألبيري

هو إبراهيم بن مسعود بن سعد التُجيبي الغرناطي الألبيري الأندلسي، ويكنى بأبو إسحاق وأصله من أهل حصن العقاب، ولد عام 375 هـ، الموافق عام 985م، وكان أديبا معروفا وشاعرا مشهورا في أهل غرناطة بالأندلس، ولقد اختلف مع ملك غرناطة باديس بن حبوس وأنكر عليه اتخاذه وزيرا من اليهود اسمه إسماعيل ابن نغزلة فنفاه الملك إلى البيرة، فألّف إبراهيم أبو إسحاق في منفاه قصيدة أدت لثورة أهل صنهاجة على الوزير اليهودي فقتلوه، ومطلعها (ألا قل لصنهاجة أجمعين). له أكثر من أربعين قصيدة، وكان شعره يتناول الحكم والمواعظ، وأشهر قصائده قصيدته التي أثارت أهل صنهاجة سنة 459هـ، على ابن نغزلة اليهودي. توفي أبو إسحاق في عام 460 هـ، الموافق عام 1068م
.




ألا قل لصنهاجة أجمعين بدور الندي وأسد العرين
لقد زل سيدكم زلة تقر بها أعين الشامتين
تخير كاتبه كافرا ولو شاء كان من المسلمين
فعز اليهود به وانتخوا وتاهوا وكانوا من الأرذلين
ونالوا مناهم وجازوا المدى فحان الهلاك وما يشعرون
فكم مسلم فاضل قانت لأرذل قرد من المشركين
وما كان ذلك من سعيهم ولكن منا يقوم المعين
فهلا اقتدى فيهم بالألى من القادة الخيرة المتقين
وأنزلهم حيث يستاهلون وردهم أسفل السافلين
وطافوا لدينا بأخراجهم عليهم صغار وذل وهون
وقموا المزابل عن خرقة ملونة لدثار الدفين
ولم يستخفوا بأعلامنا ولم يستطيلوا على الصالحين
ولا جالسوهم وهم هجنة ولا واكبوهم مع الأقربين
أباديس أنت امرؤ حاذق تصيب بظنك نفس اليقين
فكيف اختفت عنك أعيانهم وفي الأرض تضرب منها القرون
وكيف تحب فراخ الزنا وهم بغضوك إلى العالمين
وكيف يتم لك المرتقى إذا كنت تبني وهم يهدمون
وكيف استنمت إلى فاسق وقارنته وهو بيس القرين
وقد أنزل الله في وحيه يحذر عن صحبة الفاسقين
فلا تتخذ منهم خادما وذرهم إلى لعنة اللاعنين
فقد ضجت الأرض من فسقهم وكادت تميد بنا اجمعين
تأمل بعينيك أقطارها تجدهم كلابا بها خاسئين
وكيف انفردت بتقريبهم وهم في البلاد من المبعدين
على أنك الملك المرتضى سليل الملوك من الماجدين
وأن لك البق بين الورى كما أنت من جلة السابقين
وإني احتللت بغرناطة فكنت أراهم بها عابثين
وقد قسموها وأعمالها فمنهم بكل مكان لعين
وهم يقبضون جباياتها وهم يخضمون وهم يقضمون
وهم يلبسون رفيع الكسا وأنتم لأوضعها لابسون
وهم أمناكم على سركم وكيف يكون خؤون أمين
ويأكل غيرهم درهما فيقصى ويدنون إذ يأكلون
وقد ناهضوكم إلى ربكم فما تمنعون ولا تنكرون
وقد لابسوكم بأسحارهم فما تسمعون ولا تبصرون
وهم يذبحون بأسواقها وأنتم لأطرافها آكلون
ورخم قردهم داره وأجرى إليها نمير العيون
فصارت حوائجنا عنده ونحن على بابه قائمون
ويضحك منا ومن ديننا فإنا إلى ربنا راجعون
ولو قلت في ماله إنه كمالك كنت من الصادقين
فبادر إلى ذبحه قربة وضح به فهو كبش سمين
ولا ترفع الضغط عن رهطه فقد كنزوا كل علق ثمين
وفرق عراهم وخذ مالهم فانت أحق بما يجمعون
ولا تحسبن قتلهم غدرة بل الغدر في تركهم يعبثون
وقد نكثوا عهدنا عندهم فكيف تلام على الناكثين
وكيف تكون لهم ذمة ونحن خمول وهم ظاهرون
ونحن الأذلة من بينهم كأنا أسأنا وهم محسنون
فلا ترض فينا بأفعالهم فأنت رهين بما يفعلون
وراقب إلهك في حزبه فحزب الإله هم الغالبون
من أعذب ما قاله في الندم على الذنب
أتيتك راجيـا يا ذا الجلال ففرج ما ترى من سـوء حالي
عصيتك سيـــدي ويلي بجهلي وعيب الذنب لم يخطر ببالي
إلـى من يشتكي المملوك إلا إلى مولاه يامولى الـموالي
لعمري لــيت أمي لم تلدني ولم أغضبك في ظلم الليالي
فها أنا عبدك العاصي فقير إلى رحماك فأقبل لي سؤالي
فإن عاقبت يـــاربي تعاقب محقـــا بالعذاب وبالنكال
وإن تعفو فعفـوك قد أراني لأفعالي وأوزاري الثقـــال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

أبو إسحاق الألبيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو إسحاق الألبيري   أبو إسحاق الألبيري Empty12/28/2010, 15:34

ن شعره قصيدته الفريدة والتي تسمى بـ منظومة الألبيري أو تائية الألبيري في ذكر العلم وفضله والحث عليه والعناية به، قالها في نصح شاعر شابّ قد هجاه، يقال له أبو بكر فأغضى عن سبابه وشتمه بل وعفى عنه ووعَظَهُ موعظة بليغة، وقد حوت بدائع الحِكَم والوصايا التي يحتاجها طالب العلم من التزود والنهل من العلم والتخلّق بطيّب الأخلاق والفِعال وقد اشتُهرت هذه القصيدة عند طلاب العلم، بسبب ورع صاحبها وعفوه عن المسيء، وتنازله عن حقه، والقصيدة من 115 بيت يقول فيها:
تفتُّ فؤادك الأيام فتّا وتنحت جسمك الساعات نحتا
وتدعوك المنون دعاء صدقٍ ألا يا صاح أنت أريد أنتا
أراك تحبّ عِرسا (عُرسا) ذات خِدرٍ أبتَّ طلاقها الأكياسُ بتّا
تنام الدهر ويحك في غطيط بها حتّى إذا مِتّ انتبهتا
فكم ذا أنت مخدوعٌ وحتّى متى لا ترعوي عنها وحتّى
أبا بكرٍ دعوتك لو أجبتا إلى ما فيه حظّك لو عقَلتا (علِمتا)
إلى علم تكون به إماما مطاعاً إن نهَيت وإن أمرتا
ويجلو ما بعينك من غِشاها (غَشاءِ) ويهديك الطريق إذا ضلَلتا
وتحملُ منه في ناديك تاجا ويكسوك الجمال إذا عرِيتا (اغتربت)
ينالُك نفعهُ ما دمت حيا ويبقى ذكره لك إن ذهبتا
هو العضْبُ المهنّد ليس ينبو تصيبُ به مقاتل من ضرَبتا
وكنز لا تخاف عليه لصّا خفيفَ الحَمل (الحِمل) يوجد حيث كنتا
يزيد بكثرة الإنفاق منه وينقَصُ (وينقُصُ) إن به كفّا شددتا
فلو قد ذُقت من حلواه طعما لآثرت التّعلم واجتهدتا
ولم يَشغلك (يُشغلك) عنه هوى مطاعٌ ولا دنيا بزُخرفها فُتنتا
ولا ألهاك عنه أنيق روضٍ ولا خِدرٌ بربربهِ كَلُفتا (دنيا بزينتها كُلِفتا)
فقوتُ الروح أرواح المعاني وليس بأن طَعِمت ولا شرِبتا
فواظبه وخذ بالجدّ فيه فإن أعطاكه الله انتفعتا
وإن أُعطيتَ فيه طويل باعٍ وقال الناس إنك قد علِمتا
فلا تأمن سؤال الله عنه (فيه) بتوبيخ: علِمتَ فهل عمِلتا
فرأس العلم تقوى الله حقّا وليس بأن يقالَ لقد رأَستا
وأفضلُ ثوبك الإحسان لكن نرى ثوب الإساءة قد لبِستا (لبَستا)
إذا مالم يفدك العلم خيرًا فخير منه أن لو قد جهِلتا
وإن ألقاك فهمك في مهاوٍ فليتك ثم ليتك ما فهِمتا
ستجني من ثمار العجزِ جهلًا وتصغُر في العيون إذا كبِرتا
وتُفقد إن جهَلت وأنت باق وتوجد إن علِمت ولو فُقدتا
وتذكر قولتي لك بعد حين إذا حقا بها يوما عملتا
وإن أهملتها ونبذتِ نصحا ومِلت إلى حطام قد جمَعتا
فسوف تعضّ من ندم عليها وما تغني الندامة إن ندِمتا
إذا أبصرت صحبك في سماء قد ارتفعوا عليك وقد سفُلتا
فراجعها ودع عنك الهوينى فما بالبُطء تُدرك ما طلبتا
ولا تختَل بمالك والهَ (والهُ) عنه فليس المالُ إلا ما علمتا
وليس لجاهل في الناس مغن ولو مُلك العراق له تأتا
سينطِق (سينطُق) عنك علمك في ملاءٍ ويُكتب عنك يوما إن كَتمتا
وما يغنيك تشييد المباني إذا بالجهل نفسك قد هدمتا
جعلت المال فوق العلم جهلا لعمرُك في القضية ما عدَلتا
وبينهما بنصّ الوحي بوْن ستعلمه إذا "طه" قرأتا



منقول من الموسوعة الحرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
يوسف الملاك
عضو لامع
يوسف الملاك


تاريخ التسجيل : 20/12/2010

أبو إسحاق الألبيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو إسحاق الألبيري   أبو إسحاق الألبيري Empty12/29/2010, 11:01

معلومات جميلة عنالشاعرأبو إسحاق الألبيري شكرا لك دكتورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
مشرف
مريم


تاريخ التسجيل : 04/04/2010

أبو إسحاق الألبيري Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو إسحاق الألبيري   أبو إسحاق الألبيري Empty1/2/2011, 23:11

معلومات مفيدة جدا شكرا لك دكتورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو إسحاق الألبيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: سيرة حياة الشعراء والادباء :: -سيرة حياة الشعراء-
انتقل الى: