الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 مجنون ليلى " لأحمد شوقي  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 مجنون ليلى " لأحمد شوقي  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         مجنون ليلى " لأحمد شوقي  I_icon_mini_login  

 

  مجنون ليلى " لأحمد شوقي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty
مُساهمةموضوع: مجنون ليلى " لأحمد شوقي     مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty3/5/2011, 23:19


" مجنون ليلى " لأحمد شوقي


تقول ليلى في المسرحية:
ما لي غضبت فضاع أمري من يدي والأمر يخرج من يد الغضبان
قالوا انظري ما تحكمين فليتني أبصرت رشدي أو ملكت عنائي

علام غضبت ليلى، وما هو القرار الذي تشير إليه في البيتين أعلاه؟ وضح مبينا أبعاد هذا القرار على أحداث المسرحية.
أذكر ثلاثة ملامح أساسية لشخصية ليلى.


علام غضبت ليلى، وما هو القرار الذي تشير إليه في البيتين أعلاه؟ وضح مبينا أبعاد هذا القرار على أحداث المسرحية.
بعد أن رفضت ليلى الزواج من قيس وقبلت الزواج من ورد، فعندما طلبها ابن عوف لقيس ترفض ليلى الزواج من قيس لان قيس شبب بها شعرا وحسب العادة الجاهلية لا يجوز للفتاة أن تتزوج الشاعر الذي يتشبب بها وإلا جلبت العار لها ولأبيها وبأن أباها سيسير في الحي مطأطأ الرأس لذلك رفضت ليلى الزواج من قيس وقبول الزواج من ورد وتمنت لو أنها تمهلت وفكرت ربما اختلف جوابها لابن عوف.
أما أبعاد هذا القرار تتزوج ليلى من ورد ويرحل بها إلى الطائف في الحجاز بعيدا عن ديار أهلها وعن قيس حبيبها وتمرض ليلى ويلحق بها قيس ويطلب منها أن تهرب معه إلى الصحراء لكي يعيش هو وإياها بعيدين عن الناس ولكن ليلى ترفض الهروب معه حرصا على سمعة زوجها وسمعتها، ويغضب قيس ويتركها ويزداد مرضها ثم يأخذها ورد إلى ديار أهلها حيث تموت هناك وعندما يعلم قيس ذلك يموت هو أيضا وتنتهي المسرحية بموت العاشقين ليلى وقيس.

أذكر ثلاثة ملامح أساسية لشخصية ليلى.
1 – ليلى تحافظ على العادات والتقاليد وخصوصا العادات الجاهلية, ومنها عادة التشبب بها ورفضها لقيس بسبب ذلك.
2 – تحكم عقلها على عاطفتها لذلك رفضت قيس وقبلت الزواج من ورد لكي تحافظ على سمعتها وسمعة أهلها.
3- هي امرأة جميلة واعية لها عقل امرأة عجوز حنكتها التجارب وتحافظ على سمعة زوجها وشرفها وسمعة أهلها.

"مجنون ليلى" لأحمد شوقي

تقول ليلى:
أنا بين اثنتين كلتاهما النار فلا تلحني ولكن اعني
بين حرصي على قداسة عرضي واحتفاظي بمن احب وضني
صنت منذ الحداثة الحب جهدي وهو مستهتر الهوى لم يصني
قد تغنى بليلة الغيل ماذا كان بالغيل بين قيس وبيني.
كل ما بيننا سلام ورد بين عين من الرفاق وأذن
وتبسمت في الطريق إليه ومضى لشأنه وسرت لشأني.
تعكس هذه الأبيات اختلافا بين شخصتي قيس وليلى, بين هذا الاختلاف ثم اذكر موقفا آخر من المسرحية يظهر في اختلافهما.
ماذا حدث في ليلة الغيل، وضح مبينا تأثير ما حدث فيها على العلاقة بين قيس وليلى؟
تعتبر هذه الأبيات نقطة تحول في تسلسل أحداث المسرحية والتي رسمتها نهايتها المأساوية.وضح.


تعكس هذه الأبيات اختلافا بين شخصتي قيس وليلى, بين هذا الاختلاف ثم اذكرموقفا آخر من المسرحية يظهر فهي اختلافهما.
الاختلاف أن ليلى فتاة بين نارين بين حرصها على سمعتها وشرفها وبين احتفاظها بحبها لقيس, وبأنها عاقلة رزينة قد صانت هذا الحب منذ الصغر بينما قيس مستهتر بهذا الحب، حيث شبب بها في ليلة الغيل وكل ما كان بينهما أن قيس كان مع أصدقائه وليلى كانت مع صديقاتها حيث ألقت ليلى السلام ورد قيس السلام والجميع يشهد بذلك، وتبسمت ليلى لقيس ومضى قيس في طريقه ومضت هي في طريقها. إن لقيس وليلى تصرف مختلف تجاه حب كل منهما للآخر، موقف آخر في المسرحية عندما طلب قيس من ليلى أن تهرب معه إلى الصحراء لكي يعيشا معا بعيدين عن الناس وترفض ليلى هذا التصرف حرصا على سمعتها وسمعة زوجها.
ماذا حدث في ليلة الغيل، وضح مبينا تأثير ما حدث فيها على العلاقة بين قيس وليلى؟
حدث في ليلة الغيل أن قيس شبب بليلى شعرا وكان لهذا التشبب تحولا هاما في أحداث المسرحية، لو لم يتشبب قيس بليلى لتزوجها فهذا التشبب هو الذي حرم قيس الزواج من ليلى.
تعتبر هذه الأبيات نقطة تحول في تسلسل أحداث المسرحية والتي رسمتها نهايتها المأساوية.وضح.
هذه الأبيات قالتها ليلى عندما طلبها ابن عوف لقيس ورفضته لأنه تشبب بها في ليلة الغيل حيث حولت أحداث المسرحية فرفضت الزواج من قيس وتزوجت من ورد، ثم انتقالها إلى الطائف ثم لحاق قيس بها حيث يطلب منها الهرب معه ولكنها ترفض ويزداد مرضها ثم يعود بها ورد إلى أهلها وتموت ويلحق بها قيس ويموت هو أيضا على أثرها.

"مجنون ليلى" لأحمد شوقي

تقول ليلى في المسرحية:
أأدركت أن السهم يا قيس واحد
وأنا كلينا للهوى هدفان
كلانا قيس مذبوح قتيل الأب والأم
طعينان بسكين من العادة والوهم
لقد زوجت ممن لم يكن ذوقي ولا طعمي
ومن يكبر عن سني ومن يصغر عن علمي
غريب لا من الحي ولا من ولد العم
ولا ثروته تربي على مال أبي الجمّ
فنحن اليوم في بيت على ضدين منضم
هو السجن وقد لا ينطوي السجن على ظلم
هو القبر حوى ميتين جارين على الرغم
شتيتين وان لم يبعد العظم من العظم
فان القرب بالروح وليس القرب بالجسم
ما هو موقف ليلى من زواجها, وضح مبينا أسباب هذا الموقف؟
تشير الأبيات الأربعة الأولى إلى محور الصراع في المسرحية ما هو هذا الصراع؟ وما هي نتيجته.


ما هو موقف ليلى من زواجها, وضح مبينا أسباب هذا الموقف؟
ليلى تتحدث عن زواجها من ورد بأن ورد ليس هو من تحب وهو اكبر منها سنا واقل منها علما وهو غريب من الطائف ليس من أقربائها وماله اقل من مال أبيها بكثير فلا يوجد تكافؤ بين ورد وليلى وتصف بيت الزوجية بالسجن وهي التي اختارته وشبهته بالقبر وبأنها وورد كالميتين من حيث العواطف فلا عواطف حب بينهما وهما قريبان جدا بعيدان روحا والذي دفعها للزواج من ورد العادة الجاهلية لان قيس شبب بها شعرا.

تشير الأبيات الأربعة الأولى إلى محور الصراع في المسرحية ما هو هذا الصراع؟ وما هي نتيجته.
الصراع نوعان داخلي وخارجي أما الداخلي فهو الصراع داخل نفسية ليلى هل تتزوج قيس حبيبها وتسير وراء عواطفها أم لا تتزوجه حرصا على سمعتها وسمعة أبيها بسبب تشبب قيس بها. أي بين العادة والحب بين العقل والعاطفة. لذلك انتهى الصراع بانتصار العقل على العاطفة فترفض الزواج من قيس وتتزوج من ورد.
أما الصراع الخارجي فهو بين قيس وليلى، قيس المستهتر بالعادات التقاليد حيث شبب بليلى، بينما ليلى محافظة على العادات والتقاليد.
أما نتيجة الصراع زواج ليلى من ورد حيث انتصرت العادة الجاهلية على الحب ثم مرضها ثم موتها، وظل قيس محبا لليلى إلى أن مات بعد أن علم بوفاتها.

"مجنون ليلى" لأحمد شوقي

قيس: تعالي نعش يا ليل في ظل قفرة من البيد لم تنقل بها قدمان
…….
ليلى: وكيف؟
قيس: ولم لا؟
ليلى:لست يا قيس فاعلة
ولا لي لما تدعو إليه يدان
قيس: أتعصيني يا ليلى؟
ليلى: لم أعص امرك
ولكن صوتا في الضمير نهاني

من الحوار أعلاه تظهر ليلى متزنة:
بين ثلاثة مواقف أخرى في المسرحية يظهر فيها اتزان ليلى واشرحها.
مسرحية مجنون ليلى هي مسرحية شعرية..اذكر ثلاث خصائص فنية لهذه المسرحية تبين ذلك واشرحها.


من الحوار أعلاه تظهر ليلى متزنة: بين ثلاثة مواقف أخرى في المسرحية يظهر فيها اتزان ليلى واشرحها.
1 – عندما طلب قيس من ليلى أن تهرب معه إلى الصحراء لكي يعيشا معا وذلك عندما جاءها إلى الطائف بيت ورد.
2 – عندما رفضت الزواج من قيس عندما جاءها ابن ذريح شاعر الحجاز.
3 – كذلك عندما جاءها أمير الصدقات ابن عوف لكي يخطبها لقيس ورفضت حتى لا يسير أبوها مطأطئ الرأس.
4 – عندما رفضت الزواج من منازل غريم قيس في حب ليلى.

مسرحية مجنون ليلى هي مسرحية شعرية. اذكر ثلاث خصائص فنية لهذه المسرحية تبين ذلك واشرحها.
1 – الحوار يطول أحيانا وتتخلله المواقف الغنائية الطويلة التي تضعف الحبكة والعقدة.
2 – نظم الأبيات على أوزان وقواف مختلفة فأعطى كميات موسيقية كثيرة جعلها تتلاءم مع الحوادث..
3 – يقسم البيت الواحد حتى يتحاور به اكثر من شخصية.
4 – تضمنت المسرحية عدة مقطوعات غنائية تدل على براعة شوقي.
5 – استخدم الشعر التقليدي الذي يعتمد على وحدة البيت وهذا أبعد أن يصلح وسيلة لكتابة الدراما.


"مجنون ليلى" لأحمد شوقي

لقد سقناه بالأمس فحج الكعبة الغرا
فلما لمس الركن ومست يده السترا

وقلنا الآن من ليلى ومن فتنتها يبرا
سمعناه ينادي الله من ساحته الكبرى
ابن عوف: وماذا قال؟
زياد: ما تاب من العشق ولا استبرا

ولكن قال: يا رب ملكت الخير والشرا
فهات الضر أن كان هوى ليلى هو الضرا
يعكس النص أعلاه أحد مظاهر الحب العذري الذي يمثله قيس، اشرحه، ثم بين مظهرين آخرين للحب العذري في هذه المسرحية.
تعتبر مسرحية مجنون ليلى مسرحية تراجيدية ( مأساوية )، بين ثلاثة مميزات للمسرحية التراجيدية تجدها في هذه المسرحية.


يعكس النص أعلاه أحد مظاهر الحب العذري الذي يمثله قيس، اشرحه، ثم بين مظهرين آخرين للحب العذري في هذه المسرحية.
1 – الحزن والتشاؤم والحرمان الدائم والعذاب في سبيل المحبوبة كما وجدناه عند قيس حيث هام على وجهه في الصحراء حتى أطلق عليه المجنون.
2 – الاقتصار على محبوبة واحدة وهي ليلى فلم يحب غيرها حتى بعد أن تزوجت من ورد.
3 – الصدق والإخلاص حيث كان صادقا في حبه لها.
4 – العفة وعدم التعرض لوصف أعضاء المحبوبة.
5 – بساطة المعاني والسهولة والوضوح والتأثر بالقران.

تعتبر مسرحية مجنون ليلى مسرحية تراجيدية ( مأساوية )، بين ثلاثة مميزات للمسرحية التراجيدية تجدها في هذه المسرحية.
1 – الوحدات الثلاث الزمان والمكان ووحدة الموضوع.
2 – الصراع الدرامي بين الحب والعادة الجاهلية وان يكون الصراع تصاعديا.
3 – الحوار الشعري معظمه قصائد غنائية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
مها
عضوماسي
عضوماسي
مها


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

 مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجنون ليلى " لأحمد شوقي     مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty3/6/2011, 10:20

فعلا رائع كل ما كتب هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

 مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجنون ليلى " لأحمد شوقي     مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty3/6/2011, 13:13

بارك الله فيك وجزاك خيرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الملاك
عضو لامع
يوسف الملاك


تاريخ التسجيل : 20/12/2010

 مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجنون ليلى " لأحمد شوقي     مجنون ليلى " لأحمد شوقي  Empty3/7/2011, 13:31

روعة ما نقلتي --شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجنون ليلى " لأحمد شوقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفأر والقطة لأحمد شوقي.
» حب مجنون
» كلام ... رجل مجنون ...؟!
» افكار رجل مجنون (2)
» إختبار - هل أنت مجنون !!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الفنون :: --الفنون :: المسرح-
انتقل الى: