متحف
فنسنت فان جوخ
بقلم
مهندسة : ياسمين زكي
واحد من أهم متاحف أمستردام ، هو المتحف الذي يضم أكبر مجموعة من أعمال
الفنان التشكيلي " فان جوخ " و هو الفنان الذي لم يكن له نصيب في
الشهرة
طيلة حياته .. و اشتهرت أعماله و التي تقدر بالملايين في أعقاب الثورة
الفنية التشكيلية .. حيث يتبع مدرسة الانطباعية .
لا يمكن التغاضي عن مبنى المتحف و الذي هو تحفة معمارية فنية و الذي
يفتح يوميا من العاشرة صباحا و حتى الخامسة مساء .. و تبلغ تكلفة تذكرة
الدخول 8 يورو .
يتكون متحف فان جوخ
من مبنيين، التصميم الإنشائي الأساسي تم بواسطة
"جاريت ريدفيلد" و تم افتتاح المتحف عام 1973 ، صمم جناح العرض الرئيسي
المعماري " كيشو كوروكاوا " و الذي اكتمل في عام 1999 .
التصميم المعماري للمتحف غلب عليه الامتزاج لتاريخيين معماريين يمثل
هما كلا من : المعماريان المشتركان في التصميم و التنفيذ ، لذا
فتصميم المتحف هو عبارة عن مشاركة ثنائية للمعماريين الأساسيين "
جاريت و كيشو " ثم أدخل عليه بعض التعديلات و إعادة تصميم أجزاء
و إضافة بعض الأجنحة بواسطة عدة معماريون آخرون .
بعد موت " جاريت ريدفيلد " عام 1964 ، أكمل شركاؤه " ديلين و تريشت "
بناء المتحف ، التصميم الداخلي للمتحف تغير على مر السنين أكثر من مرة،
والمسقط الأفقي كان في عمومه اقرب للطراز التقليدي ، و تم تصميم صالة
الاستقبال بشكل جديد و مميز ، كما أنشأ المعماريان " ديلين و تريشت "
المبنى الإداري و الذي يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المتحف ، و يوجد
ممر يصل الجزء القديم من المبنى بالحديث و يسمى (النقطة) أو
(الملتقى).
قام المهندس " جورج بيرنيه " بتصميم الإضاءة لجناح المتحف و كذلك إضاءة
المبنى الرئيسي ، و كذلك المهندس " ايفيلين ميركس " قام بالتصميم
الداخلي للمتاجر و منافذ البيع بالمتحف .
عبر هذا التداخل التصميمي و الذي اشترك فيه مجموعة كبير من المعماريين
والتنفيذيين نتج المتحف عبارة عن تحفة معمارية بها العديد من
المتناقضات التصميمية و المداخلات الغير متشابهة و لكن كل منها يضفي
جمالا للآخر، بحيث تداخل تصميم كوروكاوا للمبنى البيضاوي الشكل و الذي
يمثل المعرض الفني للوحات ( فان جوخ ) مع التصميم التقليدي لـ "
ريدفيلد " .
المبنى الرئيسي :
يضم المبنى الرئيسي للمتحف المقتنيات الرئيسية و الثانوية و المؤقتة ،
وفي الوقت الحالي يستخدم هذا المبنى في عرض اللوحات الأساسية (
المقتنيات الدائمة ) ،
هذا المبني الذي صممه ريدفيلد و أكمله شركاؤه ليتم افتتاحه عام 1973.
ريدفيلد كان رئيسا لرابطة المصممين المعماريين النشطين و التي تأسست
عام 1920 و أصدرت العدد الأول من مجلتها في نفس العام.
ريدفيلد كان له نظرة حديثة للعمارة و التي تظهر في أشكاله الهندسية و
كذلك
في الإضاءة و فن تنسيق المناظر و الأماكن المفتوحة ( open spaces ).
أكثر العناصر جاذبية في المتحف في منتصف الصالة الرئيسية حيث يتخللها
الضوء من خلال فناء داخلي مفتوح لتسقط أشعة الشمس و تضيء المحلات
التجارية. وفي عام 1998- 1999 أُحيط المبنى بالعديد من التغييرات و
الإضافات بواسطة المعماري " جرينير فان جور" ، كما أضيف الجناح الجديد
للمكاتب الإدارية.
جناح العرض :
جناح المعروضات و الذي قام بتصميمها المعماري الياباني " كيشو كوروكاوا
" وهو معماري عالمي ، اشتهر بتصميم العديد من المتاحف اليابانية و كذلك
مطار " كوالالامبور " ، أعماله تتميز بالأشكال الهندسية كالمخروط و
البيضاوى ، و المكعب ، و كذلك الجمع بين المبادىء الشرقية و الغربية في
الفلسفة والعمارة .
الجناح الجديد لمعروضات " فان جوخ " ، قام كيشو بتصميم معماري يتماشى
مع المبنى الموجود من الأصل ووفق في الربط بينهما ، في مزج من الهندسية
الغربية و لمحة شرقية .
الإضافات التي تمت بالمتحف حديثا و خاصة الجزء الخاص بالمعرض ، كانت
هدية من شركة عالمية و هي " اليابان للأساسات " .
المتحف :
متحف فان جوخ يقع في مواجهة " Paulus Potterstraat " و الواجهة الخلفية
للمبنى تطل على ساحة المتحف ، حتى سنوات قليلة ماضية لم تكن لهذه
الساحة وظيفة محددة، و كان يقطعها شارع مزدحم يبدأ من المسرح
الموسيقي " بو " و ينتهي بمتحف ريجيكس ، وكان من المقرر أن يكون شكل
المتحف و ساحته أكثير فائدة و جاذبية ، لذا ما بين عامي 1996 - 1999 تم
الاهتمام به من جديد ، بحيث أعيد تصميم الجانب الشرقي من المتحف ، كما
تم حفر قطاع كبير في الوسط لإتاحة الفرصة لموقف السيارات تحت الأرض
(under ground parking ) ، كما تم تشجير الساحة ووضع النجيل الصناعية
وعمل ممرات للمشاة . كما تم تحديد الخطوط الرئيسية للموقع و كذلك
دراسة الإضاءة المباشرة و الغير مباشرة .
و تم عمل ممرات تجمع (pavilions ) بين متحف فان جوخ و متحف ريجكس ،
و كذلك ممر ربط بين متحف فان جوخ و بين ( كوبرا كافيه ) .
الانتهاء من إعادة التصميم تم بواسطة المهندس المعماري السويدي
"أندرسون " ، و هو المتخصص في تنسيق المواقع و الحدائق .
ساحة المتحف الواسعة أصبحت مكانا لتجمع الناس و بؤرة جذب للعديد من
الزائرين ، كذلك أضافت جوا من الألفة و الاسترخاء . و في فصل الصيف تعد
منطقة جماهيرية يتجمع فيها العديد من الزائرين و كذلك طلاب المدارس
والعاملين في فترة الاستراحة .
يعرض متحف فان جوخ في أمستردام مجموعة من لوحات الفنان الهولندي وزميله
الفرنسي بول جوجان تعكس العلاقة المضطربة بين الفنانين ومدى تأثير
الأسابيع التسعة التي أمضياها معا في نهاية 1888 في المنزل الأصفر
بمدينة آرل - جنوب فرنسا - على أعمالهما.
يقال أن فان جوخ قد أغرى جوجان الذي التقى به في باريس بوعد أن يجد
مرسم الجنوب لينهي قطيعته مع المنتمين للمدرسة الانطباعية. وعندما اقنع
فان جوخ زميله جوجان بمشاركته بدأ يرتب المنزل الذي سجله في لوحته
الشهيرة " المنزل الأصفر ". ورسم في لوحة الكرسي الذي اختاره لجو جان
وهو قطعة الأثاث الوحيدة العتيقة في المنزل، ورسم لوحة أخرى لمقعد خشبي
بسيط يجلس عليه هو وآخرون وهم يتعلمون على يد جوجان .
ويجمع معرض أمستردام لأول مرة لوحات فان جوخ الثلاث الشهيرة المعروفة
باسم "دوار الشمس" التي رسمها في " أرل"ورسم إحداها لغرفة نوم جوجان،
ومن المحتمل أن ينهي ذلك الاعتقاد بان إحدى هذه اللوحات مزيفة.
وكانت شركة ياسودا فاير وشركة التأمين البحرية في طوكيو دفعتا أكثر من
35 مليون دولار في عام 1987 لشراء لوحة "دوار الشمس" لكن بعض الخبراء
يعتقدون أنها تفتقر لفرشاة فان جوخ المتميزة ويزعمون أن مزورا مشتبها
به في باريس هو الذي رسمها.
وتخوض دراسة جديدة نشرها متحف فان جوخ ومعهد شيكاجو للفنون في الجدل
مباشرة، ويدعي المتحفان الآن أن اللوحة المرسومة باللون الأصفر أصلية
استنادا لخطابات توثق انتقال ملكيتها وتحليل القماش الأصلي المرسومة
عليه.
وقال جون لايتون مدير متحف فان جوخ : "سيستمر الجدل حول لوحة (عباد
الشمس) الموجودة في طوكيو بلا شك... لكن اعتبارا من اليوم ستتاح للجميع
فرصة ليروا اللوحات الثلاث بأنفسهم
بعض
اللوحات المعروضة
بالمتحف