الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه I_icon_mini_login  

 

 ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات, والدلائل الشرعيه عليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عهد الايمان
عضو نشط جدا
عهد الايمان


تاريخ التسجيل : 31/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه Empty
مُساهمةموضوع: ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات, والدلائل الشرعيه عليه   ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه Empty9/24/2011, 20:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المصدر : الكتاب: الطرق السلمية في تغير الحاكم الفاسد
المؤلف: يحيى بن علي جغمان
ومن هذه الوسائل ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات, ويستدل لهذا بحديث أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: قال رجل: يا رسول الله إن لي جاراً يؤذيني, فقال: (انطلق فاخرج متاعك إلى الطريق) , فانطلق فاخرج متاعه فاجتمع الناس عليه, فقالوا: ما شأنك؟ , قال: لي جار يؤذيني, فذكرت للنبي- صلى الله عليه وسلم- فقال: (انطلق فاخرج متاعك إلى الطريق) , فجعلوا يقولون: اللهم العنه, اللهم اخزيه, فبلغه, فأتاه, فقال: ارجع إلى منزلك, فوالله لا أؤذيك (1).
وكذا ما يسمى اليوم بالعصيان المدني (2) وهذه الطريقة تكون على النحو التالي:"إذا شعرت الأمة بأن هذا الإمام فاسق مستهتر وجائر لا يصلح للإمامة، وتقدمت إليه بالنصيحة ولكنه أبى واستكبر، فما عليها إلا أن تقاطعه وتقاطع من له به أية علاقة، وحينئذٍ يجد نفسه منبوذاً من أمته فإما اعتدل وإما اعتزل" (3).
__________
(1) الألباني: صحيح الأدب المفرد, رقم (92).
(2) أبو فارس: النظام السياسي في الإسلام ص (273).
(3) المرجع السابق.
وهذه لها مستند من الشرع، وهو ما جاء في الطبراني عن أبي هريرة- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وآله وسلم- قال: (يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة، ووزراء فسقة، وقضاة خونة، وفقهاء كذبة، فمن أدرك منكم ذلك الزمان فلا يكونن لهم جابياً ولا عريفاً ولا شرطياً) (1).
وعن عبد الله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان الرجل يلقى الرجل فيقول يا هذا اتق الله ودع ما تصنع فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض)، ثم قرأ: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ} إلى قوله: {فَاسِقُونَ} (2) , ثم قال: (كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يدي الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصرا) (3).
وعن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم- بعث جيشاً، وأمر عليهم رجلاً، فأوقد ناراً، وقال: ادخلوها، فأرادوا أن يدخلوها، وقال آخرون: إنما فررنا منها، فذكروا
__________
(1) الطبراني: المعجم الصغير (1/ 204) , وقال: لم يروه عن قتادة إلا ابن أبي عروبة، ولا عنه إلا ابن المبارك تفرد به داود بن سليمان وهو شيخ لا بأس به, وبنحوه عند أبي يعلى، ورجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود وهو ثقة, انظر: مجمع الزوائد (5/ 240) , والخطيب البغدادي: تاريخ بغداد (12/ 63) وقال فيه داود بن سليمان الخراساني قال الطبراني لا بأس به ..
(2) سورة المائدة: الآيات: 78 - 81.
(3) أبو داود (2/ 524)، رقم (4336)، والحديث صححه أحمد شاكر, عمدة التفسير (1/ 715).
للنبي- صلى الله عليه وسلم-، فقال للذين أرادوا أن يدخلوها: (لو دخلوها لم يزالوا فيها إلى يوم القيامة) , وقال للآخرين: (لا طاعة في المعصية، إنما الطاعة في المعروف) (1).
وعن عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: إنه سيلي أمركم قوم يطفئون السنة ويحدثون بدعة ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها. قال ابن مسعود: وكيف يا رسول الله إن أدركتهم؟ , قال: يا ابن أم عبد, لا طاعة لمن عصى الله قالها ثلاثاً (2).
وعن عبادة بن الصامت- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: لا طاعة لأحد في معصية الله تعالى (3).
وعن علي بن أبي طالب-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:لا طاعة لبشر في معصية الله (4).
وعن عبادة بن الصامت- رضي الله عنه- قال بايعنا رسولَ الله- صلى الله عليه وسلم- على السمع والطاعة في النشاط والكسل, وعلى النفقة في اليسر والعسر, وعلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر, وعلى أن نقول في الله ولا نخاف لومة لائم فيه, وعلى أن ننصر النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا قدم إلى يثرب, فنمنعه مما نمنع منه أنفسنا وأزواجنا وأولادنا ولنا الجنة. فهذه بيعة رسول الله- صلى الله
__________
(1) البخاري: صحيح البخاري رقم (7257) , ومسلم: صحيح مسلم (1840).
(2) الذهبي: المهذب (2/ 1061) وقال إسناده صالح, وأحمد شاكر: مسند أحمد (5/ 302) وقال إسناده صحيح, والألباني: السلسلة الصحيحة رقم (2864) , وقال إسناده صحيح رجاله رجال الصحيح, والوادعي: صحيح دلائل النبوة رقم (562) وقال صحيح, والسيوطي: الجامع الصغير رقم (4785).
(3) ابن حزم: المحلى (11/ 109) وقال صحيح, وبمثله عن أنس بن مالك - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: لا طاعة لمن عصى الله عز وجل ومن حديث عبادة بن الصامت- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: لا طاعة لمن عصى الله.
(4) ابن حزم: المحلى (9/ 361) وقال احتج به، وقال في المقدمة: (لم نحتج إلا بخبر صحيح من رواية الثقات مسند).
عليه وسلم- التي بايعنا عليها فمن نَكَثَ فإنما ينكثٌ على نفسه، ومن أوفى بما عاهد عليه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وَفى الله تبارك وتعالى له بما بايع عليه نبيه- صلى الله عليه وسلم- فقال عبادة لأبي هريرة: إنك لم تكن معنا إذ بايعنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، إنا بايعناه على السمع والطاعة في النشاط والكسل، وعلى النفقة في اليسر والعسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وعلى أن نقول في الله ولا نخاف لومة لائم، وعلى أن ننصر النبي- صلى الله عليه وسلم- إذا قدم علينا يثرب, فنمنعه مما نمنع منه أنفسنا وأزواجنا وأبناءنا ولنا الجنة, فهذه بيعة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- التي بايعنا عليها, فمن نَكَثَ فإنما ينكثٌ على نفسه, ومن أوفى بما بايع عليه رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وفي الله له بما بايع عليه نبيَّه- صلى الله عليه وسلم- فكتب معاوية إلى عثمان بن عفان- رضي الله عنه-: إن عبادة بن الصامت قد أفسد علي الشام وأهله، فإما أن تكن إليك عبادة، وإما أن أخلى بينه وبين الشام، فكتب إليه أن رحل عبادة حتى ترجعه إلى داره من المدينة, فبعث بعبادة حتى قدم المدينة, فدخل على عثمان في الدار، وليس في الدار غير رجل من السابقين، أو من التابعين قد أدرك القوم, فلم يفاجأ عثمان إلا وهو قاعدٌ في جنب الدَّار، فالتفت إليه, فقال: يا عُبادةَ بن الصامت, ما لنا ولك, فقام عبادة بن الصامت بين ظهراني الناس، فقال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: أبا القاسم محمدًا يقول: إنه سيلي أموركم بعدى رجال يعرفونكم, ما تنكرون، وينكرون عليكم ما تعرفون، فلا طاعة لمن عصى الله، فلا تعتلوا بربكم (1).
__________
(1) ابن كثير: جامع المسانيد والسنن رقم (5683) , وقال لا بأس.
وعنه- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: سيلي أموركم من بعدي رجال يعرفونكم ما تنكرون، وينكرون عليكم ما تعرفون، فمن أدرك ذلك منكم فلا طاعة لمن عصى الله عز وجل (1).
وعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن معاذ بن جبل قال يا رسول الله أرأيت إن كان علينا أمراء لا يستنون بسنتك ولا يأخذون بأمرك فما تأمرنا في أمرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا طاعة لمن لم يطع الله (2).
وعن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: يكون أمراء تغشاهم غواش أو حواش من الناس، يكذبون ويظلمون، فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم، أعانهم على ظلمهم, فليس مني، ولست منه، ومن لم يدخل عليهم، ولم يصدقهم بكذبهم، ولم يعنهم على ظلمهم, فهو مني، وأنا منه (3).
وعن حذيفة بن اليمان- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:يكون بعدي أمراء يظلمون ويكذبون (4).
__________
(1) الألباني: صحيح الجامع رقم (3672) وقال صحيح.
(2) الهيثمي: مجمع الزوائد (5/ 228) وقال فيه عمرو بن زينب ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح.
(3) الألباني: صحيح الترغيب رقم (2246) وقال صحيح لغيره وبمثله من حديث كعب بن عجرة قال الوادعي: الصحيح المسند رقم (1098) صحيح, وقال أيضا في صحيح دلائل النبوة رقم (562) حسن وورد من حديث حذيفة بن اليمان قال الألباني: تخريج كتاب السنة رقم (759) إسناده جيد.
(4) ابن حجر العسقلاني: الأمالي المطلقة رقم (216) وقال صحيح.
وعن النعمان بن بشير- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ألا إنها ستكون بعدي أمراء يظلمون ويكذبون، فمن صدقهم بكذبهم ومالأهم على ظلمهم فليس مني ولا أنا منه ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يمالئهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه (1).
وعن أبي سعيد وأبي هريرة- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها فمن أدرك ذلك منكم فلا يكونن عريفا ولا شرطياً ولا جابياً ولا خازنا (2).
وعن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم- رضي الله عنه- قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: خرج رسول الله- صلى الله عليه وسلم- زمن الحديبية، حتى كانوا ببعض الطريق، قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: (إن خالد ابن الوليد بالغميم، في خيل لقريش طليعة، فخذوا ذات اليمين) , فوالله ما شعر بهم خالد حتى إذا هم بقترة الجيش، فانطلق يركض نذيرا لقريش، ... قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: (قوموا فانحروا ثم احلقوا) , قال: فوالله ما قام منهم رجل حتى قال ذلك ثلاث مرات، فلما لم يقم منهم أحد دخل على أم سلمة، فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت أم سلمة: يانبي الله، أتحب ذلك، اخرج لا تكلم أحدا منهم كلمة، حتى تنحر بدنك، وتدعو حالقك
__________
(1) الألباني: صحيح الترغيب رقم (2244) وقال حسن لغيره.
(2) المنذري: الترغيب والترهيب (2/ 30) وقال إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما, وقال الهيثمي: مجمع الزوائد (5/ 243) وقال رجاله رجال الصحيح خلا عبد الرحمن بن مسعود وهو ثقة, وقال الألباني: صحيح الترغيب رقم (790) ,وقال حسن لغيره, وفي السلسلة الصحيحة رقم (360).
فيحلقك. فخرج فلم يكلم أحدا منهم حتى فعل ذلك، نحر بدنه، ودعا حالقه فحلقه، فلما رأوا ذلك قاموا فنحروا وجعل بعضهم يحلق بعضا، حتى كاد بعضهم يقتل غما ... ) (1).

وأيضاً المظاهرات وشواهدها كثير من التاريخ, مثل قيام المعارضين من أهل المدينة ليزيد بن معاوية بالوثوب على أمير المدينة- عثمان بن محمد- ومن معه من بني أمية وموالهيهم, ومن عُرف بالميل لهم من قريش, فكانوا يقاربون ألف رجل, فألجؤهم إلى دار مروان بن الحكم, وكان قصراً واسعاً يقع بجانب الحرة في عرصة البقل (2).
وقد حاصرهم أهل المدينة في القصر وهتفوا بخلع يزيد (3) , ولم تُفد توسلات عثمان بن محمد لأهل المدينة بالكف عن محاصرته (4).
وعلى كل حال هي وسائل والأصل في الوسائل الإباحة.
منقول للاهمية بما فيه بعصرنا هذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات, والدلائل الشرعيه عليه   ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات,  والدلائل الشرعيه عليه Empty9/24/2011, 20:13

شكرا لما قدمتي من دلائل شرعية عن
الاعتصامات ..جزاك الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
ما يسمى في العصر الحديث بالاعتصامات, والدلائل الشرعيه عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أداب الآستئذان والزيارة والدلائل الشرعية على ذلك..
» شرح دعاء"-((اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَ
» مصباح علاء الدين في العصر الحديث
» إني نسجتُ لقندهار عرائسي..! (أجمل مناظرة شعرية في العصر الحديث).
» معجزة ادم عليه السلام وعيسى عليه السلام السباعيه الرهيبه.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي-
انتقل الى: