الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

عن السلّم البابلي ونظرية  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

عن السلّم البابلي ونظرية  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        عن السلّم البابلي ونظرية  I_icon_mini_login  

 

 عن السلّم البابلي ونظرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

عن السلّم البابلي ونظرية  Empty
مُساهمةموضوع: عن السلّم البابلي ونظرية    عن السلّم البابلي ونظرية  Empty10/18/2011, 11:07


عن السلّم البابلي ونظرية

استخدم الإغريق المصطلحات الموسيقية في وصف صحة الإنسان وأحواله وحياته، فالسعيد عندهم، «قيثارة متَّسقة الأنغام»، والمتوتر الأعصاب "مشدود الأوتار"، والمعتّل "مقطّع الأوتار". وكانت حكومات اليونان بكلِّ ما تحمله من تقدير لمكانة الموسيقا تُعِدُّ قواعد الموسيقا وتنظيمها من مهام الدولة، وتهب الموسيقيين مكانة مرموقة في الحياة، حتى وصف الشخص المثقف بأنه إنسان موسيقي في حين قيل عن غير المثقف بأنه «غير موسيقي» «1»، أهم ما أسهم به الأغريق في مجال الموسيقا، هو اكتشافهم الخالد للقيم الرياضية للأبعاد الموسيقية الميلودية التي قام عليها الأساس الحسابي لنظرية الموسيقا، والذي ربطوا بينه وبين الظواهر الطبيعية والكونية. ويعود الفضل الأول للفيلسوف الرياضي «فيثاغورس» (582-507 ق. م) المولود بجزيرة صاموس والذي طاف بلاداً عدَّة، وأقام طويلاً بمصر ثمَّ استقَرَّ بمدينة تدعى «كروتونا» بإيطاليا وأسسَّ بها مدينة هامة للعلوم الرياضية، وقد قام بتجارب في علم الصوت لاستخلاص صيغ رياضية تُرد إليها جميع العلاقات الفيزيائية، ولعله استخدم مطارق وسنادين مختلفة الأحجام أو آلة ذات وتر واحد مشدود إلى صندوق صوتي، يرتكز الوتر فيها على قنطرة خشبية متحركة تُحدِّد طول الوتر واختلاف درجة رنينه، ولم تلبث أن ظهرت ثلاثة سلالم موسيقية إغريقية هي:* السلّم الدياتوني ( المنتظم ). *السلّم الكروماتي (الملون أو المنزلق). *السلّم المتعادل (الترادفي). "2" وفي القرن الثاني قبل الميلاد قدّم «فيثاغورس» سلماً موسيقياً كاملاً مختلفاً مؤلفاً من سبع درجات وهو يشابه إلى درجة كبيرة السلم الغربي الحديث، واليوم أصبحنا نعرف أن «فيثاغورس» ليس مبتكر هذا السلم بل قد أخذه عن مصدر شرقي أقدم بكثير فقد وجد هذا السلم في بلاد الرافدين في القرن التاسع عشر قبل الميلاد، حيث عُثِرَ على رقم فخارية في أور وآشور توضح كيفية استخراج هذا السلم على الكنارة سباعية الأوتار، «والكنـــارة هي إحدى أقدم الآلات الموسيقية ولا تختلف عن القيثارة إلا قليلاً، بل غالباً ما يطلق الموسيقيون نفس الاسم على الآلتين معاً، والكلمة في العهد القديم تعني القيثارة، وقد اكتشفت في المقبرة الملكية في (أور) الكلدانيين، وهي من اختراعهم، وتتكوَّن من صندوق صوتي ذي إطار غير منتظم الأضلاع تتراوح عدد أوتارها ما بين ثمانية وأحد عشر وتراً، وتغمز بالأنامل لا بريشة الغمز»، وكذلك كيفية القيام بتصوير السلالم الموسيقية فيما يُعَدُّ إنجازاً مدهشاً، فقد كان سلمهم العام «الحاوي على جميع التصويرات الممكنة» مؤلفاً من ثلاثة عشر درجة «اثنتان قريبتان جداً من بعضهما»، وهو يشابه إلى درجة كبيرة السلم الغربي الحديث المؤلف من اثنتي عشرة درجة موسيقية، لقد انتشر السلم البابلي قديماً في العراق وسورية وفي الشرق حتى وصل إلى الحضارة الصينية، وكذلك وصل إلى الإغريق عير الساحل السوري وربما عبر أوغاريت التي أعطتنا أقدم رقيم يحوي قطعة موسيقية، وهي تُعَدُّ أقدم قطعة موسيقية معروفة في العالم. نأتي الآن إلى تعريف الجنس الموسيقي، الجنس الموسيقي هو ثلاثة أبعاد موسيقية متجاورة تحيط بها أربع درجات موسيقية ويشكل مجموع هذه الأبعاد بنسب التردد 4\3 أي يماثل المسافة بين درجتي (دووفا) ويتمُّ تشكيل معظم سلالم الموسيقا الشرقية من جنسين، ومن بعد طنيني ( مثل المسافة بين درجتي فا وصول ) يسبق الجنسين أو يفصل بينهما أو يتلوهما، مثلاً سلم الراست يتألف من جنس مؤلف من الدرجات «دو ره مي فا» يدعى جنس الراست ومن بعد طنيني بين درجتي فا وصول ومن جنس الراست أيضاً بين الدرجات «صول لا سي دو». اعتمدت الموسيقا الأوروبية على السلم البابلي وذلك تأثراً بالبابا «غريغوريوس» الذي نقل الألحان الكنسية الثمانية القديمة من الشرق إلى روما، ومن ثمَّ دخل ما يسمى بالسلّم الطبيعي إلى الموسيقا الغربية تأثراً بصفي الدين الأرموي عبر الحضارة العربية في إسبانيا ومن محاولة إيجاد حلٍّ وسط بين السلّمين، وتحقيق سهولة العزف نشأ السلم الغربي الحديث المعدّل. الجنس الموسيقي ظهر قبل وجود السلّم الموسيقي الكامل بفترة طويلة جداً ( على الأقل في الحضارة الإغريقية)، وذلك لأن الكنارة الإغريقية القديمة كانت مؤلفة من أربعة أوتار فحسب تنقر نقراً من دون حبس، أي إنَّ السلم الموسيقي لم يكن سوى أربع درجات وكانت تُشكِّل جنساً، حيث كان الوتر الرابع يتمُّ ضبط دوزانه بحبس ربع الوتر الأول والنقر عليه، أي إنَّ تردد الوتر الرابع يساوي 4\3 تردد الوتر الأول. الوتران الثاني والثالث اللذان يقع ترددهما بين ترددي الوتر الأول والرابع من الممكن أن يتم ضبطهما بطرق كثيرة مختلفة، طبعاً كانت الموسيقا في هذه المرحلة محدودة جداً بسبب صغر المجال اللحني. يذكر أنه في نحو منتصف القرن السابع قبل الميلاد قام الشاعر والموسيقي الإغريقي «ترباندر» بوضع جنسين متلاصقين معاً ليُشكِّل سلماً أكبر مؤلفاً من سبع درجات، إذن أصبح لدينا هنا التقاء لنظريتين مختلفتين للسلم الموسيقي؛ «نظرية الجنسين المتلاصقين» و«نظرية السلم البابلي» القائمة على البعد الطنيني، ومن محاولة التوفيق بينهما ظهرت نظريةً تركيب السلالم الموسيقية من جنسين وفاصل طنينيَّ حيث إنَّ هذه النظرية تستطيع شرح كلٍّ من السلم البابلي والسلم المؤلف من جنسين متلاصقين، فالسلم الموسيقي أصبح مركّباً من جنسين ومن بعد طنيني، وقد يقع البعد الطنيني قبل الجنسين أو بينهما أو بعدهما.
الهوامش:1-2 الزمن ونسيج النغم (ثروت عكاشة).
إعداد: حربي محسن عبد الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
يوسف الملاك
عضو لامع
يوسف الملاك


تاريخ التسجيل : 20/12/2010

عن السلّم البابلي ونظرية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عن السلّم البابلي ونظرية    عن السلّم البابلي ونظرية  Empty10/18/2011, 12:28

موضوع رائع جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عن السلّم البابلي ونظرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حياتنا ونظرية DELETE
» إسحاق نيوتن ونظرية أخرى للجاذبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --االبناء القديم او الاثار-
انتقل الى: