الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

انظمة اطفاء الحريق في الطائرات %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

انظمة اطفاء الحريق في الطائرات %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        انظمة اطفاء الحريق في الطائرات I_icon_mini_login  

 

 انظمة اطفاء الحريق في الطائرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

انظمة اطفاء الحريق في الطائرات Empty
مُساهمةموضوع: انظمة اطفاء الحريق في الطائرات   انظمة اطفاء الحريق في الطائرات Empty12/10/2011, 09:29

الاخوة الأعضاء
اليكم نبذة مختصرة من كتاب الاستراتيجية العامة لمواجهة حوادث الطائرات

وفيها فكرة مبسطة عن أنظمة الكشف عن الحرائق الالية , وأنظمة الاطفاء التلقائى الموجودة بالطائرات .
الفصل الرابع
أنظمة " الكشف والإنذار الآلي " والإطفاء التلقائي
Fire “Detection & Extinguishing” Systems

4- يتم تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي بهدف إعطاء الحماية المناسبة من أخطار الحرائق المتوقعة والتي يصعب السيطرة عليها خلال رحلة الطيران , ولهذه التجهيزات أهمية قصوى في إكتشاف الحريق في بدايته وتحديد موقعة والتعامل معه عن طريق أنظمة الإطفاء التلقائي .

نظام الإنذار الآلي
Fire Detection System

4-1 المكشفات
تركب عادة مكشفات حرارية ودخان بالطائرة من الأنواع التى تستجيب للمتغيرات بالإرتفاع في درجات الحرارة , أو ظهور أي أدخنة في الحيز الموجودة به , ومتطلبات الطائرة من هذه المكشفات أمر له ضرورة لسلامة الطائرة والركاب , مما يستلزم مداومة إختبار صلاحيتها قبل وعقب كل رحلة , ومن الإعتبارات التى يجب أن تراعى :-
• يجب أن يكون الإنذار مسموعاً مرئيا لمشغلي الطائرة , مع تحديد مكان الحريق , لذا يجب أن يشمل الإنذار دوائر وقطاعات منفصلة كل منها يغطى مكان منفصل ومحدد للتعرف عليه والتعامل معه .
• يجب أن تكون توصيلات النظام مقاومة للنيران وأن تثبت الرؤوس المكشفة جيدا بشكل لايحتمل إنفصالها بسبب الإهتزازات أو إرتفاع الحرارة .
• يجب أن توضع بشكل يسمح لها بالتشغيل في الوقت المناسب بمجرد الضغط على زر التعامل مع الحريق.
• يجب أن تكون هذه المكشفات على درجة عالية من الحساسية , إلا أنه بسبب دقة حساسية هذه المكشفات والتي قد ينتج عنها إنذارات كاذبة , قد تؤدى إلى مواقف حرجة خلال رحلة الطيران _ فإنه من الأهمية إستخدام نوع من المكشفات يطلق عليه المكشف المانع من الخطأ , ويعمل هذا المكشف لتفادى الإنذارات الكاذبة, مما قد ينتج عنه حالات قد تؤدى إلى الهبوط الإضطراري .
وقد يتطلب الأمر تركيب مكشفات دخان في أماكن معينة في جسم الطائرة , والتي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال أو ( غازات - شرر - ماس كهربائي - مواد سائلة قابلة للإشتعال ) .
وأكثر المناطق تأثيرا بالنسبة للمكشفات هو أن تثبت في طريق مسار الهواء الذي يحمل اللهب والحرارة , وتغطية المكشفات للمنطقة يعتمد على المساحة المطلوب تغطيتها وعلى سرعة تدفق الهواء بها , فكلما زادت السرعة تطلب الأمر زيادة في عدد المكشفات .
وتحدد إستجابة المكشفات عند درجة حرارة كافية , تكون عادة أعلى من الحد المسموح به لدرجة حرارة التشغيل بالمنطقة الموضوع بها .

نظام الإطفاء التلقائي
Fire Extinguishing System

4-2 تجهيزات نظام الإطفاء التلقائي بالطائرات
يعتمد هذا النظام على توزيع المادة الإطفائية داخل أنابيب إلى منطقة الحريق من عبوة رئيسية لكل قطاع , وتتعدد تلك العبوات طبقا لإحتياج وتعدد هذه الأماكن وتعتبر الهالونات أكثر المواد الإطفائية إستخداما.
وقد أثبتت التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة أن الكميات الصغيرة من الهالونات لها قدرة إطفائية عالية بمحركات الطائرات , وأكثر فاعلية من ثاني أكسيد الكربون
والذي يتطلب إستخدامه حفظه في أنابيب ثقيلة الوزن .
ولايخشى من سمية الهالونات حيث أنها تستخدم في مناطق بعيدة من المقصورات , كما أن نظام التهوية في المقصورات له القدرة على التغلب على هذه السمية .
ويجب أن تكون كمية الوسيط الإطفائي كافية لتغطية المناطق المطلوب حمايتها في آن واحد , وأن يكون مقدار تدفقها كافيا لآداء مهمته على قدر من السرعة .
ويجب أن تكون وسائل تشغيل النظام وإيقاف تدفق الوقود وغلق مصادر الهواء في متناول مشغلي الطائرة , و خصوصا فيما يتعلق بحرائق المحركات .
وفيما يلي نتناول موضوع تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي :

المحرك ENGINE
وحدة القوى لمساعدة A.P.U
الأجهزة الإلكترونية AVIONICE
مناطق الشحن CARGO " FWD-AFT-BULK
دورات المياه LAVATORY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انظمة اطفاء الحريق في الطائرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن الصندوق الاسود في الطائرات
» الموسوعة العلمية لعلم الحريق و علم هندسة الإطفاء
» حماية انظمة القوى الكهربائية
»  انظمة شبكة الغازات الطبية
» نظامGSMالمتبع في انظمة الاتصالات المتنقلة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: