| مجلة الهندسة و الفنون -العدد56- | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: مجلة الهندسة و الفنون -العدد56- 1/4/2012, 14:57 | |
| ] السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته نرجو من الجميع المشاركة في هذا العدد من جميع العلوم : عمارة ،دينية ،اسرة ،أدب ،بالاضافة إلى فنون و غيرها من العلوم ]و أسأل الله عز و جل
أن يجعل كل من يشارك في هذة المجلة في ميزان حسناتهم
وأن يتقبل الله منا ومنهم صالح الأعمال
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][
عدل سابقا من قبل بختة في 1/4/2012, 23:06 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: كيف نقرأ القرآن 1/4/2012, 15:07 | |
| كيف نقرأ القرآن ؟ من عظيم شأن القرآن عند الذي تكلّم به سبحانه ، أن كيفية القراءة لم تُترك لنا ، بل جاء القرآن بالكيفية التي تكون عليها قرآته ، ومن ذلك : • قوله تعالى {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً} (106) سورة الإسراء ، وهو أمر بالمكث وترك العجلة عند القراءة ، فعن مجاهد بن جبر ــ رحمه الله ـــ سُئل عن رجلين أحدهما قرأ البقرة وآل عمران والآخر قرأ البقرة ، وقيامهما واحد ، وركوعهما وسجودهما واحد ، وجلوسهما واحد ، أيهما أفضل ؟ قال : الذي قرأ البقرة وحدها أفضل ، ثم قرأ : {وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ} . فهلاَّ استوقفت قلوبَنا أمثال هذه الفتاوى من هؤلاء الأئمة، وأيقظتها من غفلتها ؟ • وقال تعالى: {وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا } (4) المزمل ، قال ابن عباس : يقرأ آيتين ثلاثة ثم يقطع ، لا يُهَذرِم . وقال مجاهد : تَرسَّلْ فيه ترسلاً .
• وقد امتثل النبي هذا الأمر : ففي صحيح البخاري عن أنس أنه سئل عن قراءة رسول الله ؟ فقال : كانت مدّا ، ثم قرأ (بسم الله الرحمن الرحيم) يمد الله ، ويمد الرحمن ، ويمد الرحيم . وروى أبو داود و الترمذي وغيرهما عن أم سلمة أنها نعتت قراءة النبي بأنها : قراءة مفسرة حرفاً حرفاً( ) . قال الترمذي : حسن صحيح غريب . وقال قتادة : بلغنا أن عامة قراءة النبي كانت المدّ . • ومن الأدلة على كيفية القراءة قوله تعالى في سورة القيامة : {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) } إلى قوله تعالى {ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)} . هذه الآيات سبب نزولها معروف لكنها جاءت في سياق الكلام عن القيامة ، فالسباق في يوم القيامة وأهواله وحال الإنسان فيه ، واللحاق في العاجلة والآخرة والموت والبعث ، فلأي شيء جاءت هذه الآيات الأربع في هذا السياق ؟ إنه النهي عن العجلة في القراءة وتحريك اللسان بها سريعاً ، خصوصاً في مثل هذه الآيات العظيمات عن مقدمات القيامة وأهوالها . • وأما الآثار عن السلف : ففي الصحيحين عن ابن مسعود : أن رجلاً قال له : إني أقرأ المفصل في ركعة واحدة ، فقال : هَذَّاً كَهذِّ الشِّعر ، إن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع . وقال ابن أبي مليكة : سافرت مع ابن عباس فكان يقوم نصف الليل فبقرأ القرآن حرفاً حرفاً ثم يبكي حتى تسمع له نشيجاً . وقال إسحاق بن إبراهيم الطبري قال ما رأيت أحدا أخوف على نفسه ولا أرجى للناس من الفضيل كانت قراءته حزينة شهية بطيئة مترسلة كأنه يخاطب إنسانا . فيا أخا القرآن : هكذا ينبغي أن تكون كيفية قراءتنا لهذا القرآن العظيم حزينةً شهيةً بطيئةً مترسلةً ، وفقك الله لهداه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
| |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الصفحة الدينية 1/4/2012, 15:16 | |
| هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ
كان يتخيَّر فى خِطابه، ويختارُ لأُمته أحسنَ الألفَاظ، وأجملها، وألطفها، وأبعَدها من ألفاظ أهلِ الجفاء والغِلظة والفُحش، فلم يكن فاحشاً ولا متفحِّشاً ولا صَخَّاباً ولا فَظَّاً صلى الله عليه وسلم.
وكان يكرهُ أن يُسْتَعْمَلَ اللفظُ الشريفُ المصونُ فى حقِّ مَنْ ليس كذلك، وأن يُسْتَعمل اللفظُ المَهينُ المكروه فى حقِّ مَن ليس مِن أهله صلى الله عليه وسلم.
فمِن الأول منعهُ أن يُقال للمنافق: "يا سيدنا" وقال: "فإنَّه إنْ يكُ سَيِّداً فَقَدْ أَسْخَطْتُمْ رَبَّكُم عَزَّ وَجَلَّ"، ومنعُه أن تُسمى شجرةُ العِنب كَرْماً، ومنعُه تسمية أبى جهل بأبى الحَكَم، وكذلك تغييره لاسم أبى الحكم من الصحابة: بأبى شريح، وقال: "إنَّ اللَّه هو الحكم، وإليه الحكمُ".
ومِن ذلك نهيُه للمملوك أن يقول لسيِّده أو لسيدته: ربِّى وَرَبَّتِى،
وللسَّيِّدِ أن يقول لمملوكِهِ: عَبْدِى ، ولَكِن يَقُولُ المالِكُ: فَتَاىَ وفَتَاتِى، ويَقُولُ المملوكُ: سيِّدى وسيِّدتى، وقال لمن ادَّعى أنه طبيب: "أنْتَ رجلٌ رَفِيقٌ، وَطَبِيبُها الَّذِى خَلَقَهَا"، والجاهِلون يُسمُّون الكافرَ الذى له عِلْمٌ بشئ من الطبيعة حكيماً، وهو مِن أسفه الخلق.
ومن هذا قولُه للخطيب الذى قال: مَنْ يُطع اللَّهَ وَرَسُولَه فَقَدْ رَشَدَ، ومَنْ يَعْصِهِمَا فَقَد غَوَى: "بئسَ الخَطِيبُ أنْتَ".
ومن ذلك قولُه: "لاَ تَقُولُوا: مَاشَاءَ اللَّهُ وشَاءَ فُلانٌ، وَلَكِن قُولُوا: مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ مَا شَاءَ فُلاَنٌ"، وقال له رجل: ما شَاءَ اللَّهُ وشِئْتَ، فَقَالَ: "أَجَعلْتَنِى لِلَّهِ نِدَّاً؟ قُل: مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ".
وفى معنى هذا الشرك المنهى عنه قولُ مَن لا يتوقَّى الشرك: أنا باللَّهِ وَبِكَ، وأنا فى حَسْبِ اللَّهِ وحَسْبِكَ، وما لى إلا اللَّهُ وأنتَ، وأنا متوكِّل على اللَّه وعليك، وهذا من اللَّهِ ومِنك، واللَّهُ لى فى السماء وأنت لى فى الأرض، وواللَّهِ وحياتِك، وأمثال هذا من الألفاظ التى يجعل فيها قائِلُهَا المخلوقَ نِدّاً للخالق، وهى أشدُّ منعاً وقُبْحاً من قوله: ما شَاءَ اللَّهُ وشئتَ.
فأما إذا قال: أنا باللَّهِ، ثم بك، وما شاء اللَّهُ، ثم شئتَ، فلا بأس بذلك، كما فى حديث الثلاثة: "لاَ بَلاَغَ لِىَ اليَوْمَ إلا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ"، وكما فى الحديث المتقدِّم الإذن أن يقال: ما شاء اللَّهُ ثم شاءَ فلان.
مصدر: زاد المعاد-الجزء الثاني | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: بوابة الغيوم.. قطرة من الابداع 1/4/2012, 15:25 | |
| بوابة الغيوم هي عبارة عن عمل فني عملاق في حديقة Millennium بمدينة شيكاغو الأمريكية من تصميم الفنان البريطاني أنيش كابور، الذي قال أن بوابة المدينة يجب أن تعكس المدينة التي تمثلها بمبانيها وسمائها وسحابها وأشخاصها، فقام بتصميم عمل فني يعكس بالفعل هذه العناصر! تم صناعة هذه البوابة من 168 لوح من الاستانل ستيل وتم جمعهم معاً وطلاؤهم بشكل متقن للغاية حتى يبدو العمل وكأنه كتلة واحدة دون أي فواصل ظاهرة بين الألواح التي يتكون منها! الجميل في هذه البوابة هو أنها تبدو كما لو كانت قطرة عملاقة من الزئبق من بعيد (وإن كنت جائعاً فستبدو كحبة من الفول أو الفاصولياء!) وستجد أنها تعكس كما قال مصممها مدينة شيكاغو بمبانيها وسمائها وأشخاصها، وإذا اقتربت أكثر سترى نفسك ولكن برؤية مختلفة بعض الشيء، مثل بيت المرايا! ولمزيد من الصور: | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: صور لدبور تبنى بيتها 1/5/2012, 10:25 | |
|
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 1/5/2012, 22:48 عدل 1 مرات | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: بيوت على الاشجار 1/5/2012, 11:04 | |
| منذ أن وجد الإنسان على سطح الأرض، وهو يسعى إلى تأمين مسكن مناسب له، فسكن في الكهوف وفي قمم الجبال وفوق الأشجار، كما شيد المساكن وبناها من الطين والحجارة والخشب، ثم من الحديد والاسمنت، وكان يهدف دائما إلى حماية نفسه من أعدائه سواء من الحيوانات أو من البشر، والى تأمين بيئة داخليه مناسبة تقيه من الحر أو البرد وبالتالي تجنبه الظروف الجوية المتقلبة.ويعد السكن فوق الأشجار، من احد أقدم الطرق التي اتبعها الإنسان لبناء مساكن له، و هذه المساكن تم تطويرها على مر العصور، وفي الوقت الراهن توجد العديد من الشركات حول العالم التي تهتم ببناء تلك المنازل على الأشجار.ومن تلك الشركات، شركة كييل الألمانية التي تسعى إلى تصميم عدد من المنازل المتقنة، وحسب ما ذكرته الشركة فإن تلك المنازل تجعل ساكنها يحلقون في الهواء فوق أرض الغابة، حيث إنه ليس على أرض الواقع أو طائر، وإنما في مكان ما في الوسط عائم بين الأرض والسماء، وتتنوع أشكال المنازل التي أطلق عليها العلماء اسم شرانق الخيال ما بين برميل أو كتاب، وتصنع من الزجاج والفولاذ، وألواح الخشب.تاليا مجموعة من الصور لمنازل متعددة الأشكال بنيت فوق الأشجار[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 1/5/2012, 22:49 عدل 1 مرات | |
|
| |
عبدالكريم الخطيب عضو مميز
تاريخ التسجيل : 12/11/2011 العمر : 61 البلد /المدينة : الاردن
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: موضوع: معلومات عن الزراعة العضوية 1/5/2012, 21:28 | |
| موضوع: معلومات عن الزراعة العضوية الأربعاء مايو 06, 2009 3:43 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الزراعة العضوية هي نظام زراعي يعتمد على استخدام المواد الطبيعية البيولوجية في الزراعة بدلا من الأسمدة الكيماوية و المبيدات ومواد المكافحة الضارة بالصحة العامة. كما لا يسمح فيه باستخدام السلالات والكائنات المحورة وراثيا و كذلك الإشعاع المؤين و المواد الحافظة في عمليات التصنيع والإعداد أو التعليب، وبالتالي تصل المواد الغذائية إلى المستهلك بحالتها الطبيعية.
تتميز المواد الغذائية الناتجة عن الإنتاج العضوي بما يلي:
_أطيب في الطعم _عناصرها الغذائية متزنة و أقرب إلى الطبيعة. _خال من المواد السامة و الضارة و الناجمة عن تراكم المبيدات و الأيونات الحرة. _أن عمليات إنتاجها و تصنيعها تتم بطرق لا تضر بالبيئة.
*تستند الزراعة العضوية على الممارسات الآتية:
_استخدام مصادر طبيعية كالأسمدة العضوية في تغذية النبات. _إدامة خصوبة التربة بإضافة مواد ذات مصدر عضوي مع المحافظة على الدورات الطبيعية على الدورات الطبيعية للعناصر المغذية. _حماية المحاصيل الزراعية من الحشرات والأمراض بإتباع إدارة زراعية متكاملة وصيانة النظام البيئي دون الحاجة لاستخدام مواد كيميائية ضارة. _حماية الأعداء الطبيعية للآفات و استخدام مواد طبيعية في عمليات المكافحة _الإدارة المعتمدة على استغلال المخلفات النباتية و الحيوانية. _إدامة الصحة الحيوانية باعتماد الصحة الوقائية بدلا من الأدوية و المضادات. _الحد من استخدام المصادر غير المتجددة و المحافظة على البيئة و المجتمع وإقامة نظام زراعي مستدام. _إعادة استخدام المخلفات النباتية و تدويرها.
*فوائد الزراعة العضوية:
_تحافظ الزراعة العضوية على البيئة فهي تقلل من تلوث المياه بالمواد الكيماوية و المبيدات. _تحد من استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة و المواد المصنعة وبالتالي تقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري و استيعاب كبير لكربون التربة . _تجعل من التربة وسط حي تنمو فيه الحيوانات و الكائنات المفيدة تساهم في إثراء الحياة الفطرية و زيادة أعداد الأعداء الطبيعية و المفترسات المفيدة. _تعزيز قوام و بناء التربة وذلك من خلال إتباع دورات محصولية وزيادة المواد العضوية وتحفيز تكاثر حيوانات و نباتات و مجهريات التربة. _توفير غذاء صحي خال من المضادات الحيوية و الكيماويات والمبيدات. _تقليل المخاطر التي يتعرض لها المزارعين الناجم عن استخدام المواد السامة. _تنمية الريف وجعله متناغما مع الطبيعة واستيعاب أفضل للأيدي العاملة. منقول للإفادة | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: صحافة الأطفال 1/5/2012, 22:22 | |
| صحافة الأطفال
إن الطفل بين العصور هو المستقبل المنتظر لمجتمع ما مهما كان قيمة ومبادئه وحتى معتقداته , وفي المجتمعات العربية , التي تتميز أغلبيتها بنسبة كبيرة من الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين 4-15 عام وهم يشكلون ما نسبته 54% من أفراد المجتمع العربي , كثيرا ً ما تحاول البلدان العربية إيجاد الطريقة المثلى لتكوين صحافة هادفة نستطيع من خلالها , تنمية أفكار الطفل العربي من الناحية الفنية , والأدبية , مع هذه المحاولات التي تعتبر جدية وبراقة , لكن ما زال عالم الطفل العربي ينقصه الكثير ليصل الى درجة من الإكتفاء الذاتي ليكون بذلك عنصرا ً فعالا ً ومنتجا ً بالمستقبل , وهذا ما يدفعنا الى الإهتمام كثيرا ً ببعض الأمور : -
1- أن تقوم السياسة الصحفية الموجه للطفل على الإلتزام بالدين الإسلامي , دينا ً وعقيدة وأسلوب حياة , لبناء الفكر الوجداني للطفل على القيم والمبادئ والأخلاق التي تربى عليها الأجيال السابقة , لنجد بالنهاية إنسان يبدع وينتج دون أن يخرج عن الخطوط الحمر التي علمها لنا الدين , والتي تمنح الطفل التوازن والأمن النفسي , والثقة بالحياة .
2- لا ضير في إستخدام اللغة العامية كل ُ حسب بلده , لكن إدراج اللغة العربية الفصحى بين البرامج , هذا يجعل من الطفل عندما يكبر , يتقن نوعا ً ما اللغة الفصحى , والتي هي غائبة كثيرة عن مجتمعاتنا في الوقت الحالي . 3- تزويد الطفل العربي بالكثير من المعارف الأساسية في مجالات العلوم والتاريخ والدين وبأسلوب مشوق وجذاب يمزج القصة بالمعلومة والحقيقة بالخيال , لإثراء الطفل لغويا ً وبصريا ً من خلال القصص التي يقرأها والرسوم التي يشاهدها .
4- الحرص على تعليمهم , عن أجدادنا وخيرهم محمد صلى الله عليه وسلم , وصحبته وأدبائنا العظام , كطه حسين , ونجيب محفوظ , حتى لا يتخذوا من الشخصيات الخيالة والتي بدأت تتوزع أشكالها بالأسواق , كقدوة لهم .
5- الإعتماد على الفن البصري و الإعتماد أيضا ً على الكلمة المطبوعة والصورة واللون على حد سواء في التعبير عن الأفكار والحقائق , لأن الجمع بين اللغة الكلامية واللغة غير الكلامية " البصر " تعطي للطفل نوعا ً من الثراء والتنوع , لأن الطفل يفكر بواسطة الصورة البصرية قبل كل سيء
| |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: السيجارة السوداء 1/5/2012, 22:31 | |
| السيجارة السوداء أو المدخن الأسود ينابيع بركانية حارة يطلق عليها الفوهات الحرمائية أو المدخن الأسود وهي مشابهة للينابيع الحارة في البحيرات البركانية مثل بحيرة يلوستون ولكنها في قاع البحر. وتنشأ هذه الحيود عندما ترتفع درجة حرارة المياه تحت قاع البحر وترتفع عبر الفوهات في هيئة قاع حديث من الحمم. ويذوب الماء حاملاً معه حمض كبريتيد النحاس والرصاص والزنك ويتراكمون على هيئة مدخنة سوداء تشبه الأنبوب , وتتصاعد هذه الصخور التي تكون سائلا ً بالأصل الى أن تصبح قمم مخروطية , وتنشأ هذه الحمم نتيجة صدع الماء وتسمى الحمم الوسائدية , ونتيجة لبرود الماء في قاع البحار , تتصلب الحمم سريعا ً , ثم تتراكم متحولة الى قشرة من البازلت .
| |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: شقائق النعمان البحرية 1/5/2012, 22:35 | |
| شقائق النعمان البحرية
نوعاً جديداً من شقائق النعمان ونجوم البحر المفترسة تشكل الحيوانات الزهرية مجموعة واسعة ومهمة من اللاحشويات . وشقائق النعمان البحرية هي بوالب فردية كبيرة تلتصق قواعدها بالصخور وجميع الشقائق لها مجسات متعددة وغالباً ما تكون زاهية الألوان .وتتألف المراوح البحرية من بوالب فردية تنمو لتصبح طويلة ودقيقة وتبرعم بوالب ثانوية على طولها . وتركيب البولب دقيق إلى حد ما وتدعم بهيكل كلسي . ويشكل المرجان أكبر كتل مستعمرية في المملكة الحيوانية . ويتشكل الحيد المرجاني من مئات الأنواع المختلفة ويمكن أن يمتد لآلاف الكيلومترات فمن جهة تشكل خطراً على الغواصين والإنسان بشكل عام ومن ناحية ثانية تساند في الكثافة السمكية الغنية. داخلية . وقد سميت كذلك بسبب هياكلها ذات المادة الجلاتينية الخشنة بعكس المرجان الكلسي ذو الشكل الحيدي | |
|
| |
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: الصفحة الادبية 1/5/2012, 22:44 | |
| هي تلك اللحظات الأكثر خوفا ً لحظات تكرار الأشياء الجميلة نريدها تاريخا ً واحد ً للأبد لأن النهايات تشكلت في البداية وكأنها تاريخا ً واحد لم نملك سنة تحمل جميع أيامها تلك هي المواعيد الأبدية التي تحمل في طياتها النهاية والبداية فعندما تقرع أجراس التواريخ ندخل في مرحلة الصمت تلفنى الحيرة دوما ً نصاب بفوضى البدايات
هي ساعة الرحيل إذا ً نستعد لها دوما ً لأن القادم ليس إستعادة ذكرى بل إستعادة أشياء أسعدتنا يوما ً وحان وقت رحيلها لكن نقول للتاريخ هذه المرة سنبدء بالنهاية ونترك البداية حتى لا نكون من يعشقون النسيان | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الطبخ 1/7/2012, 21:16 | |
| | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: مجلة الهندسة و الفنون -العدد56- 1/7/2012, 22:00 | |
| السلام عليكم
جملع المواضيع رائعة من المواضيع الدينيةو كيف نقرأ القرآن والبوابة الغيوم الرائعة وممعلومات عن الزراعة العضوية صحافة الأطفال شقائق النعمان البحريةو السيجارة السوداء
حقا مواضيع قيمة شكرا لكم جميعا | |
|
| |
| مجلة الهندسة و الفنون -العدد56- | |
|