الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

فكرة عمل محرك السيارة %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

فكرة عمل محرك السيارة %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        فكرة عمل محرك السيارة I_icon_mini_login  

 

 فكرة عمل محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

فكرة عمل محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: فكرة عمل محرك السيارة   فكرة عمل محرك السيارة Empty1/7/2012, 13:36



فكرة عمل

محرك السيارة







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يعتبر
محرك السيارة من

التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن هذا العلم يركز

على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان كل شخص يمتلك

سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل
محرك السيارة وما

دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في
الساعة.

واعتقد انه من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد
تشغيلها

وخصوصا عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً
ماذا فعل

لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟
كذلك عند شراء

سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر
أو إنها

تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection
وغيره من هذه

الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل
محرك

السيارة والتعرف على مكوناته...










ماكنة الاحتراق الداخلي



تنقسم المحركات إلى نوعين

نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو
المستخدم

قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام
الطاقة

الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع
المكابس

التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من
المحركات

قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف
باسم

ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا
في

اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد
السيارة

بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]لتوضيح فكرة عمل

ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك السيارة سنقوم بتشبيه
ذلك على

نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في الأفلام السينمائية القديمة
حيث يقوم

الشخص بوضع بودرة البارود


في الطرف الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة

المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد
طاقة

حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من
فوهة

المدفع..





قد
يتساءل القارئ عن العلاقة

بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث
داخل محرك

السيارة مشابه تماماً من ناحية المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر،
فهذه هي

فكرة عمل الاحتراق الداخلي حيث أن

الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود تولدت داخل مكونات المحرك
نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن

ارتفاع في درجة الحرارة والضغط.








خطوات عمل محرك السيارة

يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة
متكاملة يمكن

تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو
التالي:








(1)


شوط

الأخذ Intake stroke




(2) شوط
الانضغاط Compression stroke




(3) شوط
الاحتراق Combustion stroke




(4) شوط
العادم Exhaust stroke





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
















































نرى في الشكل السابق
الجزء

الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس Piston وهو
الجزء

المماثل للمدفع في المثال السابق. يتصل المكبس بعامود الحركة

crank shaft الرمز P

في الشكل التوضيحي. وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة
المكبس

إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية
للمكبس إلى حركة دائرية.










وصف الدورة الكاملة
لمحرك السيارة

(1) شوط الأخذ:
يبدأ المكبس عمله في الحركة من

أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال

مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق.


وتكون نسبة
الوقود

صغيرة بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط

موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.





(2) شوط الانضغاط:
يغلق صمام

الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة

للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد
على رفع

كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.





(3) شوط الاحتراق
: في اللحظة التي يصل

إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع له

يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق (انفجار)
للوقود

المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع
المكبس

بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.





(4) شوط العادم
: عندما يصل المكبس في حركته للاسفل إلى ادنى قيمة
له

يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم خارج
السيارة

ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا ما تبقى من
نواتج

الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء والوقود. وهذا
الشوط موضح

في الشكل الجانبي باللون الاخضر.





مرة
اخرى لا حظ ان حركة المكبس

كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة
الجزء

المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة رأسية إلى حركة دائرية
ليأخذها عمود

ناقل الحركة crank
shaft

ليدير
عجلات

السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.










مكونات محرك
السيارة










الاسطوانة

Cylinder

هذا هو
الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما

تحتوي محركات السيارات على اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه
الحالة

يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط
مستقيم

أو ترتب في خطين متوازيين أو على شكل حرف
V

كما هو

موضح في الشكل التالي















ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة

تعمل شكل حرف V




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة
دوراً رئيسيا

في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.









البوجيه

Spark plug

وهي التي تولد
الشرارة الكهربية في لحظة

انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه
القطعة

حيث يحترق الوقود نتيجة لارتفاع حرارته.


الصمامات Valves

لكل اسطوانة
صمامين واحد لادخال الوقود

والهواء والثاني لاخراج ناتج الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب
الشوط ولكن

في حالة شوط الانضغاط يغلغا تماما.





المكبس Piston


وهو قطعة من
الصلب تتحرك للأعلى والاسفل

داخل الاسطوانة.


حلقات

المكبس

Piston rings

توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي

للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة لتسمح بحركة المكبس دون السماح
لتسرب خليط

الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت
إلى داخل

الاسطوانة. وعادة ما يحتاج المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ
نقصان

متكرر في معدل الزيت لانه يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.




غرفة

الاحتراق

Combustion chamber


وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط

والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة
عظمى

(عند سحب الخليط). إن الفرق بين القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى
الاازاحة

Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو
السنتمتر

المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة

اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2
لتر، أما

اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن
سعة

المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."

بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة
المحرك. فمحرك

يعمل ازاحة بمقدار نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل
ازاحة

مقدارها ربع ليتر وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى
من

المحرك ذو السعة الاقل.

يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم
الاسطوانة

نفسها أو زيادة الاثنين معاً.



عمود

التوصيل

Connecting rod

وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود

ناقل الحركة Crank shaft

والذي يجعله يدور في حركة دائرية



Crank shaft

وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى

وللأسفل.



وعاء

الزيت Sump

وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل

الحركة Crank shaft.















سبب عدم عمل المحرك




في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث
أنك

اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في
عدم

تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خلل في خليط

الوقود والهواء:

وهذا يعود
لاحد

الاسباب التالية:







  • نقص كمية الوقود اللازم
    لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون

    الوقود فلايحدث الاحتراق.



  • انسداد في منفذ الهواء
    فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية

    فلا يعمل المحرك.



  • كمية الوقود اما تكون اكثر
    أو اقل من اللازم فيحدث خلل في

    الاحتراق الناتج.

  • وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي
    سيمنع الوقود من الاحتراق.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ضعف في شوط

الانضغاط



وهذا يعود إلى وجود تسريب
في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول

إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا
التسريب يعود

في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة
العالية

أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث
يوجد gasket

وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تسرب الشرارة

الكهربية



خلل يصيب مولد الشرارة
(spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو

ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.








الجزء

الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان
يعمل بدون

الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من
الحلقات

المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن

توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية
لشحن

البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل
هذه

الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل
في احدها يؤدي إلى توقف المحرك بعد

احداث خلل فيه.










دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات


في المحركات الحديثة

يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم
في فتح

واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على
ذراعه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

فكرة عمل محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عمل محرك السيارة   فكرة عمل محرك السيارة Empty1/7/2012, 13:46

موضوع جميل ومفيد جدا سلمت يداك جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

فكرة عمل محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فكرة عمل محرك السيارة   فكرة عمل محرك السيارة Empty1/7/2012, 14:26

موضوع جميل ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فكرة عمل محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محرك السيارة
» محرك السيارة
» نبذة عن محرك السيارة
» تعلم كيف يعمل محرك السيارة (شرح بالصور المتحركة)
» محرك الديزل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الهندسة المكانيكية والكهربائية-
انتقل الى: