يقسم المختصون النمو لدى الأطفال إلى عدة أقسام.فهناك النمو الجسدي والنمو الحركي و النمو الحسي والنمو العقلي والنمو اللغوي والنمو الإنفعالي والنمو الإجتماعي.,ومهارة اليدين وتناسق العين والعين جزء من النمو الحركي و الذي يسمى بالنمو الحركي الدقيق.
من الولادة إلى الشهر الأول
تبقى اليدين مغلقتين على الدوام.إنعكاس الإمساك , والمقصود هنا تمسك اليد بالإصبع التي توضع فيها ولكنها لا تستطيع إفلاتها
من الشهر الثاني الى الشهر الرابع
يأخذ إنعكاس الإمساك بالتراجع حيث يمكن للرضيع أن يفلت الجسم عندما يأخذه منه الشخص الكبير
يمسك براحته وبثلاث أصابع الخنصر والبنصر و الوسطى ولا يستعمل الإبهام و السبابة تبقى اليدين مغلقتين معظم الوقت لكنها تفتحان من حين إلى آخر يراقب يديه ويصبح مشغولاً بهما إذا شاهدها . ينظر إلى الأشياء التي في يده يضعها في فمه
من الشهر الخامس الى الشهر السادس
يحدق إلى الأشياء التي بجانبه ويحاول الوصول إليها بكلتا يديه. يمسك الأشياء براحة كفه وكل أصابع اليد.
نقل الشيء من يد لأُخرى.
من الشهر السابع الى الشهر التاسع
يزيد الانسجام والتناسق في استخدام اليدين. يستطيع أن يرى الأجسام الدقيقة و يلتقطها.تتطور قبضة راحة اليد.
يبدأ باستعمال أصابعه بشكل منفصل فيضرب على الأشياء الصغيرة بسبابته ويستخدم الإبهام والسبابة بشكل ثانوي كالمقص ليلتقط ويمسك الشيء بيد. يمكنه أن يمسك مكعباً أو ما يماثله في كل و يضربوهما ببعض .
من الشهر العاشر الى الشهر الثاني عشر
يحرك اليد أفقي و عمودي للوصول للشيء و يستطيع التقاط الشيء من أعلى وليس فقط جانباً ,.يبدأ بتحريك الأشياء على الأسطح ويستمتع بإصدارة للأصوات , .يشير إلى الشيء الذي يريده, و.يستخدم الإبهام والسبابة بشكل جيد ليلتقط الأشياء بإحكام و يصفق بيديه.
من الشهر الثالث عشرالى الشهر الثامن عشر
يبدأ ببرم معصمه.يقلب صفحات من الكتاب في المرة الواحدة., يبني مكعبين فوق بعضها بالتقليد,.يضع الأشياء داخل وعاء,.يعيد رمي الكره للآخرين., يسقط الأشياء عمداً وينظر إليها ,يشير إلى صور معينه في كتاب مصور, يبني ثلاث مكعبات فوق بعضها بالتقليد, يخربش إذا أعطي قلم وورقة تارة باليد اليمنى وتارة باليد اليسرى. , يمسك الملعقة بقبضة تلتف حول يد الملعقة ويحرك ذراعيه دائرياً نحو الداخل محاولة منه أن يأكل بنفسه ولكنه ينثر الكثير حوله