السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك فن لمعالجة اخطاء ،وفن التعامل مع الاخرين، وفن لكسب قلوبهم ..............الخ
واوضح لكم الان بعض القواعد التي ينبغي ان نتبعها مع الاخرين لمعالجة اخطائهم ومنها :
1 ) ان لا الوم المخطي لان اللوم لايأتي بخير غالباً .
في رواية للطبراني قال انس بن مالك: خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر
سنين فما وُريت شيئاً وافقه, ولا شيئاً خالفه.
2 ) ابعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ .
لابد ان يشعر المخطئ انه مخطئ ( جاء شاب يستأذن النبي صلى الله عليه وسلم في الزنا بكل جرأة
وصراحة فهم الصحابة أن يوقعوا به , فنهاهم وأدناه وقال له : أترضاه لأمك ؟ قال لا , قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : فإن الناس لا يرضونه لأمهاتهم , قال : أترضاه لأختك ؟! قال : لا ,
قال صلى الله عليه وسلم : فأن الناس لا يرضونه لأخواتهم . فكان الزنا أبغض شئ إلى ذلك الشاب
فيما بعد.
3 ) إستخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطاء .
مثل ان نقول للمخطئ ( مارايك لو نفعل كذا) ( عندي وجهة نظر اخرى مارأيك ان تفعلها ؟ )
وغيرها .........
4 ) ترك الجدال , فهو اكثر اقناعا من الجدال .
تجنب الجدال في معالجة الاخطاء , فهو أكثر واعمق اثراً من الجدال نفسه
وتذكر ان المخطئ يربط الخطأ بكرامته, فيدافع عنه كمن يدافع عن كرامته.
ذُكر عن مالك بن أنس أنه قيل له: ياأبا عبدالله الرجل يكون عالماً بالسنة أيجادل عنها ؟
قال : لا ولكن يخبر بالسنة فإن قبلت والا سكت.
5 ) ضع نفسك موضع المخطئ ثم أبحث عن الحل .
6 ) ماكان الرفق في شئ إلا زانه.
عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: إن الله رفيق يحب الرفق , ويعطي على الرفق
ما لا يعطي على العنف ، ومالا يعطي على سواه.
وفي رواية: إن الرفق لا يكون في شئ إلا زانه ولا نُزِعَ عن شيء إلا شانه .
7 ) دع الاخرين ان يتوصلون لفكرتك.
الانسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب فلا شك ان يكون اكثر حماساً ,
لانه يحس أن الفكرة فكرته .
8 ) عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب اولاً .
عندما يعمل انسان عملاً فيحقق 30 % من بنجاح , فانني أثني عليه بهذا الصواب , ثم اطلب منه
تصحيح الخطأ , ومجاوزة هذه النسبة.
9 ) لا تفتش عن الأخطاء الخفية .حاول ان تصحح الأخطاء الظاهرة ولا تفتش عن الاخطاء الخفية لتصليحها, لانك بذلك تفسد القلوب.
10) استفسر عن الخطأ مع احسان الظن والتثبت.عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه , واستفسر عنه مع إحسان الظن به , فأنت بهذا تشعره
بالاحترام والتقدير كما يشعر هو في الوقت نفسه بالخجل وأن هذا الخطأ لا يليق بمثله ,
مثلاً أن تقول : زعموا أنك فعلت كذا , ولا أظنه يصدر من مثلك.
كما قال عمر رضي الله عنه : يا أبا اسحاق زعمو انك لا تمشي تصلي.
11) تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.
عندالصينيون مثل يقول ( نقطة من العسل تصيد من الذباب ما لا يصيد برميل من العلقم ),
والكلمة الطيبة تؤثر اكثر من الكلمة القاسية.
12) تذكر ان الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم.