الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

صناعة السفن  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

صناعة السفن  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        صناعة السفن  I_icon_mini_login  

 

 صناعة السفن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

صناعة السفن  Empty
مُساهمةموضوع: صناعة السفن    صناعة السفن  Empty2/26/2012, 17:13

بناء السفن يقصد بها عملية تصنيع و بناء السفن. عادة ما يتم البناء و التصنيع في مرفق خاص يسمى ورشة بناء السفن.

تصنيع و إصلاح السفن- تجاريا و عسكريا- يشار إليهما "بالقطاع البحري". أما تصنيع القوارب فهو نشاط مقارب يسمى بناء القوارب.

أما تفكيك السفن فيسمى تكسير السفن.
وهي من الصناعات التي تشتهر بها العالم منذ أقدم العصور.ويرجع ذلك إلى مهارة

الدلمونيين في الملاحة ومعرفتهم التامة بعلم الفلك، ولقد امتدت تجارتهم إلى مسافات

بعيدة شملت وادي السند وشرق أفريقيا وبلاد ما بين النهرين.
أهم أنواع السفن:

البوم: هو من أكبر السفن حجماً ويستعمل في الغوص ونقل البضائع والأسفار البعيدة.

البتيل : من السفن الكبيرة المستخدمة في الغوص والسفر، الكبيرة منها تستعمل

صاريتين وشراعين تمتاز بمقدمتها الدائرية. قد تكون المفردة من بتيلي السواحلية وتعني السفينة الدائرية.

البغلة: من السفن الكبيرة. قال عنها حافظ وهبه في كتابة (( جزيرة العرب)) أنها تحمل

حوالي 2500 من بضاعة التمر أو أكياس الأرز.

السنبوك: ورد للفظ ( صمبوق ) كناية عن سفينة عمانية في كتاب ابن بطوطة،

قد تكون من ( سنبك ) الأعجمية وتعني زورق صغير، انتشرت صناعة السنابيك

وطغت على ما كان سائداً كالبتيل والبقارة. ويمتاز بمقدمته المنحنية.

البانوش: أحدث أنواع السفن، ابتكر في الثلاثينات، هو في الأصل سنبوك غُيرت شكل المقدمة

وحورت القاعدة بإضافة ( الكروة ) ليعمل بالمحركات بدلاً من الأشرعة... وهو الشكل السائد

الآن ويصنع في الحاضر من مادة الفايبر جلاس.

ويمكن تقسيم صنعاة السفن الى : -

الأستاذ

يسمى كبير القلاليف بـ « الأستاذ » الذي يعد بمثابة (رئيس القلاليف) وهو الذي يقوم بتصميم السفينة ووضع خطوطها والإشراف على تنفيذها وصناعتها منذ البداية وحتى النهاية، كما يعد « الأستاذ» مهندس السفينة والذي يكون قد بدأ حياته المهنية منذ الطفولة، ويكون الأستاذ "مالكاً لعمارة، والعمارة هي الورشة التي تصنع فيها السفن قبل إنزالها إلى البحر، وفي العادة تكون هذه العمارة مطلة على البحر.

مراحل المهنة

تبدأ مهنة القلافة منذ الطفولة، حيث يلتحق بهذه المهنة في العادة بعض الأطفال عند بلوغهم (12-13) سنة حيث تكون مهمتهم مناولة الأدوات للعمال والقلاليف وكذلك مراقبة سير العمل لتلقي أصول المهنة، وهذه المرحلة يسمى من يعمل فيها بـ (العليمي) أو (الوليد).
بعد ذلك يتحول إلى (المزوري) وهو الذي يعمل عادة في حمل الخشب ويكون الساعد الأيمن للقلاف، ولكنه يظل تحت اسم عامل حتى يتقن القلافة، وفي الغالب تستمر هذه المرحلة من سنتين إلى ثلاث سنوات، ويعتمد ذلك على ذكاء (المزوري) وحب تعلمه للقلافة. يتحول (المزوري) إلى (قلاف) وهو الشخص الأكثر فعالية في صنع السفينة جنباً إلى جنب مع بقية القلاليف.

مهندس السفينة

كما أن « الأستاذ » هو مصمم السفينة ومهندسها فهو المسؤول الأول عن صيانتها في حال حدوث خلل ما، أو عطب يعيقها عن أداء مهمتها، وبذلك يوجه «الأستاذ» القلاليف لإصلاح العطل أو الخلل بالشكل الذي يراه مناسباً، ولذلك كانت سفن الغوص على اللؤلؤ الكبيرة لا تخلو من «الأستاذ» في أثناء سفرها في عرض البحر، حيث يكون «الأستاذ» صمام الأمان في الرحلة، في حال حدوث أي خلل في السفينة، وكان النواخذة يتنافسون على اصطحاب "الأساتذة" المهرة والمميزين.

الأستاذ التيتون

يقول محمد نجيب التيتون - 50عاماً - أمضيت في هذه المهنة أكثر من (35) سنة وعملت فيها منذ طفولتي وهذه المهنة في العائلة بالتوارث، فأجدادي منذ مئات السنين وهم يعملون بهذه المهنة، فجدي أستاذ في القلافة، وكذلك والدي، ومن بعدهم أنا، وبالرغم من حصولي على الأستاذية مبكراً في القلافة إلا أنني كنت أنافس من هم أقدم مني في المهنة، بل حتى إنني كنت أقوم بالتعديل في تصاميم أساتذة أكبر مني سناً وأقدم مني، وأصبح الجميع يعرف "الأستاذ التيتون" وهذا من فضل الله ثم من حبي لهذه المهنة والإخلاص لها، التي تعلمتها بالمشاهدة والتلقي وخصوصاً من جدي.

ويشير (الأستاذ التيتون) أن هذه المهنة كانت في السابق تجني مكاسب جيدة، ولكن تغير الوضع الآن، ولم تعد السفن تصنع من الخشب كما هو في السابق، وانما تصنع من (الفايبر قلاس) وبذلك توقف إنتاج السفن الخشبية وبالتالي صيانتها، بالرغم من قوتها، فهناك سفن خشبية منذ (140) عاماً لا زالت على رأس العمل وهي أقوى في التحمل من أي سفينة أخرى.التصنيع

ويضيف (الأستاذ التيتون) أن صناعة السفن الخشبية تستلزم الأمانة والمهارة، إذ إن أي خطأ في التصنيع قد يؤدي بالسفينة إلى الغرق، وهنا مكمن الخطورة.. وتبدأ عادة مهمة التصنيع بتوفير المواد الخام، ثم البدء في وضع التصاميم المتعلقة بنوعية السفينة، ثم توجيه القلافين بخطوات البدء في التصنيع، ويكون دور الأستاذ الإشراف والمراقبة في كل مرحلة من مراحل التصنيع والتوجيه بين حين وآخر، فتوضع القاعدة الأمامية أولاً، ثم القاعدة الخلفية، بعد ذلك توضع الألواح الجانبية، ثم الأضلاع الداخلية، ثم يتم عمل السطح، ومن ثم تكملة الجوانب، وبعد الانتهاء من ذلك نقوم بعمل التشطيبات التي تأخذ وقتاً كبيراً في العادة. وبعد الانتهاء منها تماماً تتم صناعة الشراع من أحد أنواع النسيج الذي يسمى (الغزل)، ويتم تفصيل الشراع بالشكل المناسب وتقوى حوافه بالحبال السميكة، وتتم خياطة جميع حواف الشراع لضمان تماسكه، وتستخدم في ذلك "الميبر" وهي إبرة كبيرة مخصصة لهذا الغرض.

بعد ذلك يأتي دور طلاء السفينة بالزيت وذلك بهدف اللمعان وكذلك بهدف وقايتها من التلف. ومن ثم يكون إنزال السفينة إلى البحر وتدشينها في جو من البهجة والفرحة، ويختلف الوقت اللازم لبناء سفينة، كون هذا الأمر يعتمد على نوعية السفينة ومواصفاتها بالإضافة إلى حجمها وعدد القلاليف العاملين بها.احتضنت مياه الخليج العربي آلاف السفن الخشبية الشراعية التي صنعها أبناء الخليج، حينما كانت التجارة عبر البحار، وصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ أبرز المناشط الاقتصادية الأساسية لسكان الخليج، وبالرغم من استمرارية وجود السفن في الخليج، إلا أنها لم تعد تصنع من الخشب، إذ حل (الفايبر قلاس) مكان الخشب وأصبحت هناك مصانع خليجية متخصصة في هذا المجال، لتتوارى (القلافة) وأساتذتها بعيداً عن الأنظار، حتى كادت أن تندثر ولم يعد يذكرها أحد، إلا بقية من الجيل مازالوا يضربون بعرقهم في الخشب (ناحتين) بذلك أجمل القوارب البحرية المصغرة، لتبقى كرمز بعد أن أصبحت (مهنة القلافة) في عداد النسيان.

أنواع السفن

تعدد استعمال السفن الخشبية في الخليج، فهناك سفن استعملت للنقل والسفر وأبرزها (البغلة، البوم، السفار) وكانت هناك سفن استعملت للغوص على اللؤلؤ وأبرزها (الجالبوت، البوم، السنبوك، البقارة، البتيل). وكانت هناك سفن تستعمل لصيد الأسماك وكان أبرزها (الشوعي، الماشوا، الهوري). وفي الغالب تختلف هذه السفن عن بعضها البعض في الحجم والتصاميم والارتفاع والحمولة والسرعة أيضاً.

مواد التصنيع

تعتبر (الأخشاب) أهم المواد المستخدمة في صناعة السفن القديمة، مثل خشب (الساج) الذي كان يحضره أبناء الخليج من الهند في صنع السفن، حيث يصل طول جذع هذا النوع إلى ( 120قدماً)، بالإضافة إلى استخدام أنواع أخرى (كالجنقلي، والبنيتج، والفيني وكذلك السدر والغنص)، بالإضافة إلى (مسامير السفن) والذي يصل طول بعضها إلى ذراع. وكذلك (الفتايل) وهي خيوط قطنية توضع في الفراغات بين الأخشاب بعد دهنها، وكذلك هناك (حبال السفن) والمصنوعة من الليف، وهناك أيضاً (النسيج) والمستخدم لصناعة الشراع، بالإضافة إلى (زيت الصل) المستخرج من الأسماك، وأيضاً (الشونة) التي تتشكل من خلط الجير والدهن، حيث يتم طلاء الجزء السفلي للسفينة بهدف مقاومة الخشب للملوحة.

الآلات والأدوات

يستخدم صانعوا السفن الخشبية القديمة العديد من الأدوات في مهنة (القلافة) والتي تمكنهم من أداء عملهم على أكمل وجه فهناك: (المنشار: وله عدة مقاسات حيث يصل بعض أنواعه إلى المترين طولاً) و(الرندة: وهي الفارة) و(البارية) و(المسن) و(المجداح: وهو المثقاب بأنواعه) و(الشاكة: الطباشير لوضع العلامات) وهناك أيضاً (الميبر: إبرة لخياطة الشراع) و(المطرقة وبعض الأدوات الأخرى المساندة. وتعتبر جميع هذه الأدوات أدوات أولية وبسيطة وبدائية أيضاً وغير معقدة بالإضافة إلى كونها غير إلكترونية، إلا أن أبناء الخليج استطاعوا بها أن يصنعوا كبار السفن الخشبية الشراعية والتي وصلت إلى دول العالم وخاضت البحار والمحيطات ومرت بالعواصف والبحار الهائجة دون أن تتأثر أو تصاب بعطل، نظراً لخلل في التصنيع، بل على العكس كانت تبحر بكل أمان وسلامة.


صناعة السفن  Images?q=tbn:ANd9GcQ3XSgudOfeyU2vToBZhsxwmav3WWiDunpNxGgXomyGV1JDsckXjw



صناعة السفن  Images?q=tbn:ANd9GcSmGhM2MXqOKYOGFjFw9v-VCpRYMGIw7n0Mu_OMMZz0e7JGRWAQSB4sCHn1zw



صناعة السفن  Images?q=tbn:ANd9GcRPrBmbN9Q1SIN-KktVoKSZd5V7buw3ftS6ELY7UjMV53PLE7zOSA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

صناعة السفن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صناعة السفن    صناعة السفن  Empty2/26/2012, 17:36

حقيقة موضوع رائع؟؟ عن السفن وعن جميع الالات المستخدمة موضع قيم
جدا واخيار اكثر من رائع ..شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
صناعة السفن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تريد نظامين بنفس الوقت (السفن-أكس بي) هنا الحل
» عمال السفن يصنعون خياشيم لمركز المؤتمرات في الصين
» صناعة الزجاج -1
» مجلة الهندسة والفنون العدد75
» صناعة الألماس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة-
انتقل الى: