الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  I_icon_mini_login  

 

 استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  Empty
مُساهمةموضوع: استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها    استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  Empty3/11/2012, 17:05

التصميم بناء حيوي يجب أن يتبع أو يتخذ بعض صفات الكائنات الحية في الطبيعة ويشتق أهم مبادئ وصفات الإنشاء فيها كالابتكار والحركة والنمو والمرونة.... الخ لذا وجب على المصمم أن يستلهم مبادئ التصميم من الطبيعة والكائنات الحية.

فالطبيعة تعطي البرهان على معنى كونها "خلاقة" فمن الفكرة الواحدة تعطي أعدادا لا تحصى من الحلول والأشكال، فمن فكرة تكوين شجرة أو طائر أو إنسان توجد كل أنواع الأشجار والطيور والبشر الذي لا يتشابه فيه اثنان رغم أنها تتبع نفس الخطة والنظام.

بمثل منطق الطبيعة وطريقتها في الحلول يستخرج المصمم من فكرة ما تصميمات لا حصر لها لذلك فهو لا يغفل دور الطبيعة في إثراء أفكاره الابتكارية فهي بمثابة المتحف الفني المفتوح في كل زمان ومكان.

القانون الإشعاعي الذي استخدم في العديد من التصميمات وهو مأخوذ أصلا من هذا النبات الطبيعي كما يوضح توالد الفكرة الهندسية وابتكارها من العنصر الطبيعي

• الشكل الحلزوني:

• أهم صفاته:
1. غير مباشر وملتوي حول نفسه بطريقة متكررة ويمكن أن يملئ كل الفراغ ذو البعدين إلى مالا نهاية.
2. هو انحناء يبدأ من نقطة الأصل ويتفلص تدريجيا لانحناءات اكبر وكأنما تريد أن تتباعد عن هذه النقطة.
3. النمو الحلزوني يتم بتكبير الأسطح الخارجية الأطول التي تلف حول الأسطح الداخلية الأقصر وتغلق عليها واختلاف السرعة في النمو يخلق مباشرة العمليات اللولبية.
4. الحلزونيات مزدوجة بمعنى أن كل صورة منعكسة للثانية.

• الهيئة الحلزونية في الكائنات الحية:-

تنمو القواقع الحلزونية بتكبير الأسطح الخارجية بسرعة بعيدة عن محور الدوران واختلاف سرعة النمو يخلق عمليات لولبية دون استخدام أي وسيلة أخرى.

الشكل الكروي:• أهم صفاته:-
الشكل الكروي يوحي بإعطاء سمة الاحتواء حيث أن يعطي ديمومة واستمرارية.

• الهيئة الكروية في الكائنات الحية:-

الكرة ذات السبع أمتار في الارتفاع والنصف شفافة تحتوي على عرض شبكة الإنترنت والتي تسيطر تماماً على الفراغ الداخلي بكتلتها الشاذة عن البقية.

فلسفة المصمم في استخدام تصميما جرافيكي في الدرجة الأولى القصد هو نقل روعة ألم الأعلام الجديد من خلال التكنولوجيا الإلكترونية نفسها فقد استخدم الكتل الهندسية الصريحة مثل الكرة والمخروط والمكعب التي لعبت دوراً وكأنها أجزاء إلكترونية داخل الحاسوب، ومن هنا تكمن وظيفة الشكل في التعبير وظيفة الفراغ الداخلي.

وقد قسم المصمم بخطوط نسبة خطوط العرض والطول للإيحاء بأن هذه الشركة دولية واستخدم المصمم خاصة البلكسي جلاس لكي تعطي شفافية وأيضاً الإيحاء بالحداثة.

الساري بارتفاع 12 متر تشغله عشر شاشات تليفزيونية حية للإيحاء بالديناميكية وتهبط من خلال القاعة ومكان العرض الرئيسي. لعبت الكتلة المخروطية دور الرابط بين الفراغات المتعددة.

• الخطوط المنحنية:

أقتبس المصمم تصميم هذا المقعد من الطبيعة حيث الأزهار وبتلاتها وتنوعه الخامات والملامس والألوان حيث القاعدة الخشبية ذات اللون الفاتح المعبرة عن بتلات الزهور والسيقان (الأرجل) المعدنية ذات اللون الغامق وإن كانت هذه السيقان تشعرنا بأن الكرسي كما لو كان زهرة ترقص في فصل الربيع والكرسي خفيف الشكل والكتلة.

تكمن قوة هذه الخطوط الانسيابية في بساطة الكتل الهندسية كذلك ولكن أوضح ما فيها هو تداخل الطبيعة وتأثير جميع عناصرها من رياح ومياه وغير ذلك على الشكل النهائي للبوابة استدام الكتل الهندسية البسيطة مثل الكرة والمخروطة وكذلك التصميم ذو الخط الواحد أدت لقوة الشكل.

• فلسفة المصمم:-

لقد عمد المصمم إلى الوصول بالتصميم السارقة ونعومة بعيدة عن الوحدة والخطوط المستقيمة المستخدمة فتصميم فهذا خروج عن المألوف وأراد لمصمم إظهار إمكانيات خاصة الاستخدام في خلق أشكال جميلة وحية.

نشعر هنا تارة بالديناميكية الشديدة وتارة بالانسيابية والرياح ونسمع صوتها من ذلك التموج الهادئ في هيئة البوابة الهندسية. الممثلة في الحركة وأيضا الشكل الأعلى يعطي إحساس الكتلة الرملية والأشكال عموما تعطي حركة متأثرة بمياه البحر وهذا يدل على تأثير المصمم بالتعامل مع البيئة المحيطة.

استخدام الخطوط المنحنية أيضا من أضلاع الحوت ولقد استغلها
أعتمد المصمم على الكتل العضوية للتأكيد على هذا التناقض مع المكان المحيط حول المهندس المعماري ما كان فناء مفتوحاً إلى بهو فوقه في مكان القبة الزجاجية التقليدية هناك شكل غير متبلور والذي يظهر أن يكون متدلي في متصف الهواء. هذا التشييد للسطح الكبير (الحوت) مصنوع من الخشب، الألومنيوم والزجاج، ويتجاوز على حدود منطقة المكتب الجديد أسفل. ويحتوى على قاعة مؤتمرات ينتج في أن يكون مبنى له أخلاقه ومتصلب.

• فلسفة المصمم:-

مبنى القرن التاسع عشر يبدأ من القمة حيث وضع المصمم "حوت كبيراً" (كتلة عضوية مستوحاة من شكل الحوت).

فكرة العضوية الذي يستخدمها المصمم الداخلي وارتباطه بالتصميم الداخلي حيث التصميم الخارجي نابع من شكل الهيكل العظمي للحوت وأيضاً التصميم الداخلي للقاعة مرتبط بالأداء الوظيفي.

البنيان الزجاجي والخشبي يرتكز على سطح أملس والذي يتكون من ألواح زجاجية. مستندة على دعائم زجاجية بدون استخدام إطار معدني- استخدم المصمم نظرية التضاد في الشكل والتقاطه بين الشكل الانسيابي المأخوذ من جسم الحوت وأيضاً الألواح المشعة بالزجاج واستخدامه لخامتين مختلفتين الخشب والزجاج وكان للتصميم مجاله حيث أن الضد يظهر مجال الضد الأخر. وتبدو الكتل العضوية المضافة كما لو كانت اقتحمت المكان عنوة مسيطرة على باقي الفراغ في سيادة غريبة خارجاً هنا المصمم عن المألوف.

• الشكل السداسي:

النمطية تعتمد على تكرار الوحدة الأساسية ومن الأسس الإنشائية في الطبيعة نجد أن الخلية هي العنصر الأساسي في التكوين العضوي وعندما قام المحللون بتحليل الكثير من الخلايا العضوية اتضح لهم أن الشكل السداسي يعتبر الأثاث الهندسي لتكوين العديد من هذه الخلايا فهو الأساس الإنشائي لنسيج القرنية السداسي في عين الطائر على سبيل المثال كما في الشكل، غير أن الطبيعة تحوي العديد من أشكال الخلايا التي لا حدود لها ومع ذلك فان الخلية السداسية يعتبر من أجمل الأمثلة وأشهرها للنمو النمطي من المصممين في أعمالهم

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها    استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  Empty3/11/2012, 17:18

مقال وانتقاء رائع جدا ونجد ان الكثير من الشكال هي ماخوذه من الطبيعة من خلية النحل (الشكل السداسي) وما شابه...حقيقة مقال راقي ومهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ayat
مشرفة
ayat


العقرب
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 41
البلد /المدينة : الأردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 65

استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها    استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها  Empty3/11/2012, 18:49

ياعيني شو حلو .... خليني ابشر معلمة الرياضيات أنه انتي هلا انضميتي لمواد العلمية "الاحياء والعلوم الارض والكيمياء والفيزياء والرياضيات" Smile
شكرا لك عثمان Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استخلاص الأشكال الهندسية من الطبيعة أستغلالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأشكال الهندسية ..
» "حان دوري" ^_^ أنا اليوم معلمة هيا ادخلوا الصف .- الأشكال الهندسية .-
» نعتمد الأشكال الهندسية المستمدة من السنة لفضل الصفوف الأولى في تصاميم المساجد
» استخلاص دواء جديد من الزعفران ناجع ضد السرطان
» جمال الطبيعة الطبيعة مع لمسات بشرية صور طبيعية رائعة فن النحت بالأشجار والزهور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --المهندسين المشهورين وادارة الاعمال والمشروعات وكل ما يتعلق بالتعليم المعماري :: كل ما يتعلق بالتعليم المعماري-
انتقل الى: