الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  I_icon_mini_login  

 

 عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  Empty
مُساهمةموضوع: عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة    عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  Empty3/15/2012, 21:47

عمارة المدجنين

- يقول الاستاذ والمؤرخ الاسباني آثورينAzoren : (عندما ندخل المدينة نشعر تماما كأننا في القرن الخامس عشر وان كل شئ هنا لم يتغير.) والزائر اليوم الى المدينة يشعر فعلا كأنه يدخل الى متحف كبير يضم آثار الاقوام السابقة فيجد نفسه يتجول فيها سيرا على الاقدام, تصافحه ثقافات اقوام الشرق والغرب وهو يمر في ازقة ضيقة بحيث من السهل عليه ان يمد ذراعيه ويمسك جانبي الجدران. كما يشاهد الاقواس التي تعلو الممرات والشوارع المرصوصة بالحجارة وكذلك البيوت المصصمة على الطراز العربي و كأنك تسير في احد ازقة دمشق العتيقة او الحيدر خانة في بغداد. اما الابراج (المآذن) فهي منتشرة في المدينة تعانق السماء بارتفاعها الشاهق وكأنها في صلاة دائمة, تطل علينا مرفرفة بجمال عمارتها المدجنية التي تسر الناظرين.
- 1 -
مصطلح المدجنين :

يذكر بان اول من استخدم مصطلح المدجنين في اسبانيا هو الاستاذ والمؤرخ خوسيه José Amador de los Ríos امادور دي لوس ريوس سنة 1859 عندما كان يلقي محاضرة في اكاديمية الفنون الجميلة لسان فرناندو في مدريد , وكان عنوان المحاضرة - طراز المدجنين في العمارة -. وكانت هناك محاولات حثيثة من قبل بعض المؤرخين لتغيير هذا المصطلح ولكنها لم تنجح . ويبدو ان الكلمة جاءت اصلية
و في مكانها المناسب . والتسمية مدجنين هي ذات اصول عربية وقد عجمها ا الاسبان Al mudejarوتعني بالمفهوم العام اولئك المسلمين الذين عاشوا تحت الحكم النصراني . اما من الناحية اللغوية فتعني التزاوج بين عنصرين مختلفين او تعني التآلف , وتعني ايضا حسن المخالطة ..
وفي سنة 1888 كتب المؤرخ- بدرو دي مادراثو- سلسلة من المقالات عن فن المدجنين . ومن جملة ما ذكره بان الفن يمكن ان نميزه عن طريق خصائصه الشكلية واصله لا عن طريق المعماري او الفنان الذي قام بتنفيذه وبذلك نستطيع تجنب الحالة العنصرية , وبالتالي يمكن ان يكون المنفد مسلما او نصرانيا .
وبهذا الاتجاه فقد شهدنا هناك عمارات دينية قديمة من طراز المدجنين قد نفذت بواسطة معماريين مسيحيين كما ان هناك معماريين مسلمين قامو بتنفيذ عمارات ذات طراز مدجني مسيحي ..
ويذكر صاحب كتاب - تاريخ الفن الاسباني1934 - الاستاذ المؤرخ Joan Sured (ان الفهم الخاطئ للمراحل التاريخية لفن العمارة الاسبانية و خاصة المدجنين وان التعمد في عدم اعطاء تشخيص دقيق ومنصف لها واهمالها , كل ذلك دعى الكثير من المؤرخين والعلماء الى رفض هذه التصرفات الغير عقلانية والعلمية . والتي يشم منها رائحة التعصب القومي .)
غير ان المؤرخ الماركيس لوثويا Lozoya استخدم مصطلح آخر غير المدجنين كمرادف له وهو - الموريسكو - Morisco على اعتبار ان الموريسكو كان مسلم ثم تحول الى نصراني , وبالتالي فأن الاختلاط في العناصر الفنية هو ناتج عن ذلك وسيكون اكثر تعبيرية وقوة.. ولكن هذا المصطلح لم يلق ترحيبا كثيرا . ولازال استخدام مصطلح المدجنين مستخدم في مجال الفن و غيره على اعتبار ان هناك مرحلة تاريخية تألق فيها و ازدهر من خلال مجتمع اسلامي عاش تحت حكم النصارى .

- 2 -
مفهوم المدجنين :

k1_01اذا كان الفن يعتبر وثيقة او مادة تشكيلية تجميلية لا يمكن الاستغناء عنها , خاصة في فن العمارة , فأن فن المدجنين قد كون وبنى صورة و مظهر فني غني الثراء في تلك المرحلة الاسبانية الاسلامية النصرانية في العصور الوسطى , حيث كان هذا الفن في الواقع تعبير عن التعايش الاجتماعي السلمي بين المسلمين والنصارى . حيث اختلطت العناصر الفنية الاندلسية الاسلامية مع العناصر الفنية المسيحية والغوطية والرومانية , وقد اعطى هذا التزاوج مظاهر شكلية و روحية تختلف عن الطرز الاسلامية والنصرانية السائدة و المألوفة في ذلك الوقت. بمعنى انه حدث تطور جديد في فن العمارة يتمثل في اختلاط ومزج العناصر فيما بينها . وهي حالة طبيعية افرزها المجتمع المختلط و النسيج الاجتماعي الجديد يومذاك.
وقد ذكر المؤرخ الاسباني مارثيلينو مينيندث بيلايوMarcelino Menendez Pelayo ( بان فن المدجنين هو الطراز المعماري الوحيد الاسباني الذي يمكن ان نفتخر به). ورغم هذه المكانة الفريدة التي يتمتع بها هذا الطراز من تاريخ اسبانيا العريق فأنه لازالت هناك آراء وتحليلات حوله, منها منسجمة مع العقل و الواقع العلمي لعلماء الآثار, ومنها ماهو مصبوغ بطابع النزعة القومية او الدينية . الرأئ الاول يقول: ان فن المدجنين هو ضمن تاريخ الفن الاسلامي الاسباني والذي يشكل حلقة او مرحلة متطورة متألقة في تاريخ شبه الجزيرة الايبيرية , وهو فن اندلسي دخل الاراضي النصرانية التي كانت سابقا تابعة للمسلمين . وعلى اعتبار ان حضارة الاندلس كانت متفوقة في كل الحقول المعرفية والثقافية والعلمية على اوربا جمعاء
في ذلك الوقت. وهو راي لقى ترحيبا عقلانيا و منطقيا واسعا من قبل النقاد والمحللين.. والرأي الآخر يقول: ان فن المدجنين هو فن اوربي مسيحي قد اظيفت اليه عناصر اسلامية , ومن هذه النظرية ظهر مصطلح الفن الروماني المدجني , والفن الغوطي المدجني . اما الرأي الثالث فيقول : ان فن المدجنين ليس هو اسلامي خالص ولا نصراني غربي خالص وانما هو حلقة وصل بين الاثنين وبالتالي فهي ظاهرة فريدة في تاريخ الفن المعماري الاسباني. لهذا فأننا نرى عناصر اسلامية الى جانب العناصر النصراني بتعايش و انسجام تام .
ويذكر المؤرخ الاسباني فرناندو جويكو: ( بان بعض المحللين للفن المدجي يحاولون الابتعاد عن الحقيقة مع كل ما يشاهدونه علميا وتاريخيا, بان هناك شعبا متكون من مختلف الاديان والتقاليد عاش في تجانس واخاء وانسجام, قد عبر عن هذا كله بفن مشترك و تزاوج كبير على جميع الاصعدة . وقد تناسى هؤلاء بان الفن هو تعبير عن حالة المجتمع وفن المدجنين هو تعبير عن ذلك المجتمع الذي عاش في القرون الوسطى و هو نتاج حالة سياسية و تسامح ديني كبير واندماج في التقاليد والعادات, بالتالي ادى كل ذلك الى ظهور ثقافة عامة يسودها السلام والمحبة .)
واليوم ومن خلال الدراسات العلمية والآثار الباقية نستطيع ان نفرق ونميز بين طراز وآخر بحث يمكن القول مثلا , هذا طراز روماني وهذا اسلامي وهذا مسيحي وهذا مدجني وغيره.. فهناك عمارات يسيطر عليها الطراز الاسلامي وهناك بالعكس عمارات يسيطر عليها الطراز المسيحي. وهناك طرز مشتركة في البناء من رومانية وغوطية ومسيحية واسلامية اندلسية او موحدية. والمعروف ان المسلمين جلبوا معهم الى اسبانيا صناعة الآجر( الطابوق ) والخزف - السيراميك - وغيره , والتي كانت معروفة في حضارة بلاد مابين النهرين. واليوم يطلق على هذه المادة الانشائية في اسبانيا - بالطابوق العربي - وقد استخدمت هذه المادة بشكل اساسي و رئيسي في بناء الكنائس والابراج و القصور والاسوار والقلاع. وقد استطاع المعماري المسلم من تطويع هذه المادة بحيث حفر و نقش عليها انواع الزخارف و الكتابات والاشكال المتنوعة الجميله . و نشاهد ذلك واضحا في ابراج مدينة طرويل المدجنة .
- 3 -
طليطلة المدجنة :

k2_01كان للفن المدجني في طليطلة له خصوصية و مميزات تنفرد بها المدينة عن غيرها. حيث يذكر المؤرخون والمحللون بان عمارة فن المدجنين اول ما ولد في طليطلة واصبح بالتالي المحور الرئيسي للتأثيرات على حركة الفنون في غالب مناطق شبه الجزيرة الايبيرية خاصة المناطق الوسطى . ويعود السبب في هذه المكانة والخصوصية الى عدة اسباب منها:
اولا: ان المدينة سقطت مبكرة بيد النصارى سنة 1085 وان لها موقعا تاريخيا و جغرافيا مهما في شبه الجزيرة .
ثانيا ان قوة تقاليد الفن الاسلامي في مرحلة حكم الطوائف كانت عميقة في طليطلة وبالتالي كانت تأثيراته قوية على فنون المناطق الاخرى.
ثالثا: ان فن طليطلة كان من المتأثرين جدا بفنون المرابطين والموحدون بشكل مبكر وقبل ان يصل الى المناطق المسيحية الاخرى.
رابعا: ان المستعربين من mozarabe النصارى الذين كانوا يعيشون في المدن الاسلامية او الذين يدرسون في الجامعات الاسلامية في الاندلس, هؤلاء كانوا قد ساهموا في نقل الثقافة الاسلامية الى مناطقهم ومدنهم وقراهم النصرانية عندما يعودون اليها خاصة فن العمارة. ولهذا اصبحت طليطلة بودقة من التأثيرات القادمة من المرابطين والموحدين وعصر الطوائف ثم يضاف اليها تأثيرات الفن الغوطي. وبذلك تبدأ مرحلة جديدة من التطوير والتجديد في عمارة فن المدجنين في اسبانيا..
وقد لاحظت في كتابات كثير من المؤرخين العرب ان هناك قلة في المعلومات عن هذا الفن
حيث قرأت عن بعض المحللين والنقاد يصف بعض العمائر في مدريد بانها عمارة اسلامية . في الوقت الذي لم ارى انا شيئا من هذا القبيل..؟؟
و يذكر بان فن المدجنين بدأ في طليطلة في القرن الثاني عشر وهو تاريخ محل اختلاف بين المؤرخين. وقد ظهر في معابد طليطلة حسب تقاليد المستعربين والذي يتكون من ثلاثة صالات مفصولة بواسطة اعمدة واقواس على شكل حدوة الحصان, وكانت غالبيتها مساجد اسلامية ثم حولت في زمن النصارى الى كنائس.. مثل كنيسة سان سالبادور الحالية وكانت مسجدا شيد سنة 1041 قبل سقوط المدينة ثم حول الى كنيسة سنة 1159 . ومسجد كنيسة سان سيباستيان الذي حول الى كنسية سنة 1168. ومسجد سان لوكاس حول الى كنيسة سنة 1183. ومسجد كنيسة سان اندريس حول الى كنيسة سنة 1150 . ومسجد سان رومان حول سنة 1125 ولازالت في داخله توجد شرائط من الكتابات العربية و الزخارف الاسلامية . ومسجد يوليالا Euliala حول سنة 1181.. هذه المجموعة من الكنائس الحالية التي نجدها في طليطلة والتي كانت في الاصل مساجد , قد جري عليها ترميم و تغيير وتوسيع في زمن النصارى وبالتالي فقد ظهر فيها طراز المدجنين الذي هو مزيج من الطراز الاسلامي والمسيحي.



عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  K1_01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة    عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة  Empty3/15/2012, 23:22

موضوع قيم حقا شكرا لك اخي عثمان
حقيقة راقني كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
عمارة المدجنين , طليطلة جوهرة فريدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة عن كتاب (عمارة الفقراء أم عمارة الأغنياء)
»  تصميم نزل طلاب , عمارة تقليدية , عمارة قديمة
» جوهرة الدين الإسلامي
» جوهرة اليابان( لأولمبيه 2020)
» ساحل امالفى جوهرة سياحة ايطاليا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --العمارة الاسلامية-
انتقل الى: