الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ I_icon_mini_login  

 

 (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟   (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty4/1/2012, 22:52



(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟

آفة الدرس اللغوي العربي في تعليمنا العام أنه مصمم وفق منظورات تربوية غير عربية ومن العجيب أننا لم نبلور نظرية تعليمية في لغتنا العربية تقوم علينا نحن ومنا نحن ولنا نحن‏,‏ ليس مطلوبا أن نيسر لغتنا لغيرنا ونحن بعد عاجزون عنها حائرون في مكنونها‏.‏

للغتنا العربية خصوصية مختلفة عن غيرها من لغات الدنيا‏.‏ خصوصيتها النص القرآني وهذا ما لا يتوفر لغيرها من الأصوات والكتابات‏.‏ العناية بالشكل ضافية في تعليم اللغة من دون المضمون‏.‏ التعبير إما شفهي أو كتابي‏,‏ وإما وظيفي أو إبداعي‏,‏ ولع بالتصنيف الشكلي‏,‏من دون غوص وراء الوحدة اللغوية العقلية الكامنة من وراء هذه التقسيمات‏.‏

قالوا قديما الإعراب فرع المعني‏.‏لم نفهم ما يقصدونه من‏(‏ الإعراب‏),‏ من فريق يعمل وفق منه‏}‏ القزويني في التقسيم والتشقيق والتفريع‏.‏ وليس منا من يحاول أن يفهم ما فعله عبدالقادر ولكننا احتفينا احتفاء مروعا لـ تشوفسكي ولم نحسن الأخذ عن هذا ولا عن ذاك‏.‏ هل نحن في تعليم اللغة من أصحاب اللفظ أو هل نحن من أصحاب المعني؟ أو ليس من نفر رشيد يوفق بين الشكل و المضمون أو اللفظ و المعني‏.‏

حفظ النصوص الأدبية بين التلاميذ نعتبره عيبا وعارا‏,‏ في حين كان الحافظ رتبة عقلية في مدارج الثقافة الإسلامية‏.‏ التلاميذ يشوهون محفوظاتهم تصحيفا وتحريفا لأن التفوق اللغوي في امتحاناتهم يتوقف عند الأستاذ المصحح علي التطابق بين أنموذج الإجابة و مكتوبات هؤلاء التلاميذ‏,‏ وبمقدار التطابق يكون التفوق‏,‏ وما هكذا في اللغة تجري الأمور‏,‏ وإلا فكيف تعددت محاولات تفسير القرآن من القرطبي إلي إبن كثير إلي السيوطي إلي النسفي إلي الشعراوي ؟‏.‏ اللغة إنتاج وليست فورمات قياسية‏.‏ إنتاج اللغة لا يفصل مطلقا عن التفكير‏.‏ ويجب أن ندرك أن مصطلحا التفكير و العقل غير مفهومان لغويا‏,‏ فمعاجمنا اللغوية علي قلتها مهملة في المدارس والبحوث التربوية‏.‏

التفكير تحليل يقوم علي التمييز‏.‏ و العقل تركيب قائم علي الغرض و الهدف‏.‏

إنتاج اللغة تركيب أي عقل اعقلها وتوكل و لا يعقلها إلا العالمون وهذا يوضح كيف فشلنا في إنتاج اللغة لإننا لا نجيد الربط ومن قبله لا نجيد التحليل

قيل قديما‏:‏لا تعط الفقير كل يوم سمكة‏,‏ بل علمه كيف يصطاد‏!‏ التعليم اللغوي للقرن القادم يحتاج التركيز علي كيف يصطاد المتعلم الكلام‏:‏ المنطوق والمكتوب‏.‏ تعليمنا اللغة يقدم للتلاميذ كل سنة كتابا لكنه لا يعلمهم كيف يكتبون ولا كيف يقولون‏.‏ تعليم الكيف هو ما ينقصنا في الدرس اللغوي‏.‏ تعليم الكيف تشريح للبنية الظاهرة السطحية للغوص في باطن النص‏.‏ باطن النص ليس في المنطوق ولا في المكتوب‏.‏ باطن النص هو مخ القارئ أو هو بنيته المعرفية لا بنية المعرفة‏.‏ تحليل النص هو التفكير قدرة أو قوة لا بد لها من فعل‏.‏

مصطلح القراءة لم نتفق علي تحديده وحاولنا ذلك من خلال الفكر التربوي الغربي‏,‏ وهنا نسأل ما الفرق بين القراءة و التلاوة و الترتيل وما الصلة بين القراءة و الاستقراء ؟

تعليم اللغة هو تعليم القراءة‏,‏ وللقراءة منهج وآليات‏,‏ ولقد فشلنا في الفهم والتفسير والتأويل و الواصل لأننا فشلنا في القراءة‏.‏

والكتابة أيضا مختلط علينا أمرها‏:‏ ما هي ؟ كيف هي؟ متي تبدأ؟ أمن السطح أم من الباطن؟ من لا يملك لا يكتب‏,‏ الامتلاك هنا هو امتلاك المعاني لا نقش المباني‏.‏

الكتابة قال عنها العرب‏:‏ قيد‏,‏ والأفكار قالوا أنها صيد‏,‏ وأوصونا‏,‏ قيدوا صيدكم بكتاباتكم خطوطنا في الكتابة ليست نقوشا‏,‏ وإنما هي أعقله جمع عقال تربط و تلم و تضم وتلم و تضم وتؤلف المتفرق ليبدو كلا ذا معني‏.‏

الربط و الضم و التوليف و الجمع و الضفر كل ذا ليس بمترادفات بل هي مهارات و كفاءات وعلي ذلك فالكتابة الملتوية دالة علي معني ملتو والنقش العقيم رمز لمعني عقيم‏.‏

علامات الترقيم ـ وحدهاـ تصلح مدخلا تعليميا للغة والتحليل اللغوي‏,‏ والترقيم يرتبط بالنقط و الوقف الجائز والواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 80
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد:(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟   (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty4/2/2012, 11:10

موضوع راقي ورائع ويصور مشاكلنا مع اللغة العربية بسبب واضعيها وهنا مشكلة أخرى *** عند الأستاذ المصحح علي التطابق بين أنموذج الإجابة و مكتوبات هؤلاء التلاميذ‏,‏ وبمقدار التطابق يكون التفوق. *** ومن لم يتملك القدرة بتفهم اللغة العربية بجميع حالاتها فيكون *** فالكتابة الملتوية دالة علي معني ملتو والنقش العقيم رمز لمعني عقيم‏.‏***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟   (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty4/2/2012, 16:44

التفكير تحليل يقوم علي التمييز‏.‏ و العقل تركيب قائم علي الغرض و الهدف‏.‏علامات الترقيم ـ وحدهاـ تصلح مدخلا تعليميا للغة والتحليل اللغوي‏,‏ والترقيم يرتبط بالنقط و الوقف الجائز والواجب


موضوع رائع جدا ً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 67
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟   (‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟ Empty4/2/2012, 20:53

هدف التفكير والعقل‏ هو التربية اللغوية, ومن مواصفات الأستاذ والمصحح للتربية اللغوية هي:
احكام القيد‏ بجميع أشكاله وامتلاك الصيد‏ والتحكم به.
موضوع قيم ومهم وهو مشكلة من مشاكل واقعنا الأليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(‏ التفكير والعقل‏):‏مجال للتربية اللغوية أم هدف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لوحات رائعة تخالف المنطق والعقل
» الأم هي الحاضنة الأولى للتربية الإبداعية وبناء الأجيال
» مجال الهندسة المعمارية
» مجال عمل مهندس ميكانيك
» الكاتب والاخطاء اللغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: اللغات :: --تعليم العربية-
انتقل الى: